تحويل مسار المعدة: كل ما تحتاج إلى معرفته – اسأل طبيب

Gastric bypass

0 72

تحويل مسار المعدة هي عملية جراحية يتم خلالها تغيير مسار المعدة لتصل إلى الأمعاء الدقيقة بطريقة مختلفة عما هو معتاد. هذه العملية تستخدم عادة في حالات السمنة المفرطة والتي تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. في هذا المقال سنتحدث بشكل مفصل عن تحويل مسار المعدة، كيفية إجراء العملية، وما يجب معرفته قبل الخضوع لهذه العملية.

تحويل مسار المعدة يعتمد على إجراء تغييرات جراحية في هيكل المعدة للحد من الكمية التي يمكنها استيعابها.

انواع عملية تحويل المسار

هناك نوعان رئيسيان من تحويل مسار المعدة:

  • تحويل المعدة إلى أنبوب رفيع والمعروف باسم عملية الأنبوب الهضمي،
  • وتحويل المعدة إلى جزء من الأمعاء الدقيقة والمعروف باسم عملية التحويل الأمعائي.

في عملية الأنبوب الهضمي، يتم إنشاء أنبوب طويل ورفيع من المعدة العلوية المجوفة. يتم إزالة الجزء الأكبر من المعدة ويتم ترك جزء صغير فقط للمساعدة في عملية الهضم. بمجرد الانتهاء من الجراحة، تصبح الكمية الكبيرة من الطعام التي يستوعبها المريض أقل بكثير، مما يساعد في فقدان الوزن بشكل كبير.

في عملية التحويل الأمعائي، يتم إنشاء فتحة صغيرة في المعدة العلوية المجوفة ويتم تحويل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة بشكل مباشر، تاركين خلفهما مقطعاً من المعدة الصغيرة. تؤدي هذه العملية إلى فقدان الوزن بشكل كبير،

نظراً لأن تحويل مسار المعدة هي عملية جراحية جديدة وغالباً ما يتم إجراؤها للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، فإن العملية تشمل مخاطر واحتمالات محتملة.

كل تحويل مسار المعدة
كل تحويل مسار المعدة

كم تستغرق عملية تحويل مسار المعدة

يختلف وقت العملية ومدتها من حالة إلى أخرى ويعتمد على النوع الذي تختاره وحالة الصحية العامة للمريض. عمومًا، يمكن أن تستغرق عملية تحويل مسار المعدة عادة بين 2 إلى 4 ساعات تقريبًا. ويحتاج المريض إلى بعض الوقت للتعافي بعد العملية، ويمكن أن يحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى لبضعة أيام قبل العودة إلى المنزل.

يجب الإشارة إلى أن العملية قد تستغرق وقتًا أطول إذا كانت هناك مشاكل صحية أخرى عند المريض، مثل السمنة المفرطة أو السكري أو ارتفاع ضغط الدم. وقد يؤثر هذا على وقت التعافي اللازم بعد العملية.

ينبغي على المريض أن يستشير الطبيب المعالج للحصول على مزيد من المعلومات حول العملية والوقت المتوقع اللازم للتعافي والعودة إلى النشاط الروتيني.

اقراء ايضا |افضل حبوب لسد الشهية وحرق الدهون من الصيدلية

مخاطر عملية تحويل المسار

قد يشعر المرضى بالألم والانزعاج في الأيام الأولى بعد الجراحة، وقد يكون هناك خطر الإصابة بعدوى أو نزيف. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يحرص المريض على اتباع نظام غذائي محدد وممارسة التمارين الرياضية الموصوفة من قبل الجراح.

ومع ذلك، يوفر تحويل مسار المعدة العديد من المزايا الصحية الهامة.

مميزات عملية التحويل

يمكن للمرضى الذين قامو بالعملية تحسين جودة حياتهم وخفض مخاطر الأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة. يمكن للمرضى الذين يخضعون للعملية التحويل الأمعائي أيضًا تحسين أعراض السكري والتخلص منها بشكل كبير.

وقد تحسنت تقنيات تحويل المسار في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى تحسين النتائج وتقليل مخاطر العملية. يمكن للجراح استخدام تقنيات الروبوت لتحسين دقة العملية وتخفيض الألم بعد الجراحة.

مهم ايضاً | شفط دهون البطن|الفوائد والاضرر وكم تكلفة العملية

في النهاية، إذا كنت تفكر في إجراء عملية تحويل المسار، فإنه من المهم أن تتحدث مع الطبيب الخاص بك حول جميع الخيارات المتاحة لك. يجب عليك أيضًا إجراء بعض البحوث والتحقق من سجل الطبيب الخاص بك قبل الخضوع للعملية. في النهاية، يجب أن تتذكر أن تحويل المسار ليست حلاً سحري لمشاكل الوزن والسمنة المفرطة، ولا يمكن أن يحل جميع المشاكل. يجب أن يكون العلاج الأمثل شاملاً ويتضمن تغييرات في نمط الحياة والتغذية وممارسة الرياضة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المرضى الذين يفكرون في إجراء تحويل مسار المعدة أن يكونوا مستعدين للالتزام بنمط حياة صحي بشكل دائم. يجب أن يكونوا على استعداد لتناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على نتائج العملية ومنع عودة الوزن.

علاوة على ذلك، يجب أن يكون المرضى على دراية بالآثار الجانبية المحتملة للعملية.

تعرف ايضا علي | عملية تكميم المعدة بالتفصيل

الاثار الجانبية لعملية تحويل المسار

يمكن للعملية أن تؤثر على امتصاص العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة، مما يتطلب تناول المكملات الغذائية بشكل منتظم. قد يحدث أيضًا التهاب المعدة وتسرب العصارة الهضمية، وهما من المضاعفات النادرة والخطيرة.

تحويل مسار المعدة
تحويل مسار المعدة

نصائح بعد عملية تحويل المسار

إذا كنت تفكر في إجراء عملية تحويل مسار المعدة، فيجب أن تعرف أن هذه العملية تتطلب اهتمامًا خاصًا بعد الجراحة وخلال فترة التعافي. ولتساعدك في الحصول على تجربة ناجحة، فإنني أقدم لك بعض النصائح الهامة للمرضى بعد عملية تحويل مسار المعدة:

  1. تابع تعليمات الطبيب: يجب أن تتبع تعليمات الطبيب بدقة، وخاصة النظام الغذائي والأدوية وممارسة التمارين الرياضية، وتنظيف الجروح والعناية بالجروح الجديدة.
  2. الحفاظ على نظام غذائي صحي: بعد الجراحة، يجب الالتزام بنظام غذائي محدد من قبل الطبيب، والتأكد من تناول الأطعمة الصحية والغنية بالبروتين والفيتامينات.
  3. البحث عن الدعم النفسي: يجب البحث عن دعم العائلة والأصدقاء، وحتى الانضمام إلى مجموعات دعم المرضى التي تساعد على تحسين المزاج ومشاركة الخبرات.
  4. ممارسة الرياضة بشكل منتظم: يجب ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، بعد استشارة الطبيب، للمساعدة في تقليل الوزن وتحسين الصحة العامة.
  5. الالتزام بالمتابعة الطبية: يجب أن يكون لديك مواعيد متابعة منتظمة مع الطبيب بعد الجراحة، للتأكد من تعافي الجسم وتقليل المضاعفات المحتملة.
  6. التعامل مع التغييرات النفسية: يمكن أن يسبب تحويل مسار المعدة تغييرات نفسية، مثل الشعور بالقلق والاكتئاب والعزلة. ينصح بالتحدث مع الطبيب أو

قد يهمك| ريجيم الكيتو دايت بالتفصيل للمبتدئين

وفي النهاية، يجب على المرضى الذين يفكرون في إجراء تحويل مسار المعدة أن يحرصوا على متابعة مراحل العلاج بعناية والالتزام بتعليمات الطبيب والتغذية السليمة وممارسة الرياضة. يجب أن يكون الهدف النهائي للمرضى هو تحسين جودة حياتهم وصحتهم العامة، وليس فقط فقدان الوزن بشكل مؤقت. لذلك، يجب التفكير بعناية قبل اتخاذ هذا القرار الهام والحاسم في حياة المرضى.

في النهاية نرجو لكم دوام الصحة والعافية. ونتطلع الي ترك تعليقاتكم حول الموضع في قسم التعليقات في الاسفل.

كما ندعوكم للانضمام لصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقع اسأل طبيب تحصلوا علي المزيد من المعلومات والنصائح الطبية باقلام المتخصصين.

المراجع

https://www.nhs.uk/conditions/weight-loss-surgery/types/

https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/gastric-bypass-surgery/about/pac-20385189

اشترك في القناة      انضم لصفحتنا علي الفيس بوك      تابعنا على تويتر         انستاجرام    تيك توك

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن