أسباب ارتفاع الكوليسترول وأعراضه وماهي طرق علاجه

0 64

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

ما هي أسباب ارتفاع الكوليسترول؟ سؤال يمكنك التعرف على إجابته من خلال متابعة هذا المقال، فالكوليسترول هو مادة دهنية في الدم ينتجها الكبد لبناء الخلايا وتكوين الهرمونات، وترتفع مستويات الكوليسترول عن المعدل الطبيعي نتيجة لتراكم الترسبات في الشرايين مما يسبب بدوره الإصابة بأمراض القلب ومع التقدم في العمر لا يستطيع الكبد التخلص من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة بشكل جيد (LDL).

أسباب ارتفاع الكوليسترول

 

أسباب ارتفاع الكوليستيرول واعراضه وماهي طرق علاجه

  • تتضمن الأسباب التي يمكن أن تعمل على ارتفاع الكوليسترول السيئ ما يلي:

التغذية السيئة

  • يعمل تناول الدهون المشبعة الموجودة في بعض الأطعمة مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم على ارتفاع الكوليسترول في الدم.

عدم ممارسة الرياضة

  • يؤدي ذلك إلى تقليل البروتين الدهني عالي الكثافة وفي نفس الوقت ارتفاع الكوليسترول الضار.

السمنة

  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم  يعادل 30 أو أكثر فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول.

التدخين مسبب لارتفاع الكوليسترول

  • يؤدي تدخين السجائر إلى الإضرار بالأوعية الدموية، مما يسبب تراكم الدهون بها وبالتالي يتسبب في خفض الكوليسترول الجيد.

مرض السكر

  • ينتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم ارتفاع الكوليسترول السييء، كما يؤدي إلى تلف جدران الشرايين.

نصائح هامة لعلاج ارتفاع الكوليسترول

  • يمكن علاج ذلك من خلال استشارة الطبيب حول الأدوية اللازمة أواتباع نمط الحياة صحي، وهناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها من أجل علاج تلك المشكلة:

الإقلاع عن التدخين

  • تحدث إلى الطبيب المختص حول كيفية التخلص من تلك العادة السيئة إذا كنت بحاجة إلى الدعم، وسوف تلاحظ ارتفاع الكوليسترول الجيد بعد أقل من ثلاثة أسابيع من الإقلاع عن التدخين

اتباع نظام غذائي صحي

  • يفضل تناول الأطعمة التي بها نسبة منخفضة من الدهون المتحولة والمشبعة ونسبة كبيرة من الألياف.
    واعتمد على الأطعمة النباتية مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والفول والبقوليات والمكسرات والبذور، مما يساعد على علاج ارتفاع الكوليسترول.
  • يجب التقليل من تناول االدهون المشبعة والمتحولة لأنها تعمل على ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار.
  • وتناول بدلاً منها الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت عباد الشمس وزيت السمسم وزيوت الفول السوداني.
  • يفضل تناول الأطعمة المالحة والسكرية مرة واحدة أسبوعيًا مثل المعجنات والفطائر والكعك والبسكويت والبيتزا والأسماك المقلية وأطباق المكرونة ورقائق البطاطس.
  • يجب الابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة أو التقليل منها إلى أقل من 350 جم في الأسبوع، ويفضل تناول اللحوم الخالية من الدهن.
    الحفاظ على وزن صحي
  • استشر طبيبك إذا كان وزنك زائدًا وتحاول إنقاصه من أجل رفع الكوليسترول الضار وخفض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة.

اقراء ايضا | أفضل خطة غذائية في رجيم الكيتو دايت بالتفصيل للمبتدئين

ممارسة النشاط البدني

  • يساعد النشاط البدني على ارتفاع الكوليسترول النافع والتخلص من الكوليسترول الضار من الدم، وينصح بفعل ذلك لمدة 90 دقيقة كل أسبوع على الاقل.

اقراء ايضا | ارتفاع ضغط الدم: أسبابه وطرق الوقاية منه

أطعمة مفيدة لعلاج ارتفاع الكوليسترول

أسباب ارتفاع الكوليستيرول واعراضه وماهي طرق علاجه

  • هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على علاج ارتفاع الكوليسترول والتي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي

البقوليات

تشمل بعض البقول الجافة مثل الفاصوليا والبازلاء والعدس، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والمعادن والبروتين.ويمكن تناولها بدلاً من الإفراط في تقليل تناول بعض الحبوب المكررة واللحوم المصنعة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.كما يمكن تناول نصف كوب من البقوليات يوميًا لتقليل الكوليسترول الضار .

الأفوكادو

الأفوكادو فاكهة غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة والألياف، مما يساعد على رفع الكوليسترول الجيد.وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون ثمرة أفوكادو واحدة يوميًا ويعانون من السمنة تنخفض لديهم مستويات الكوليسترول الضار.

المكسرات لعلاج ارتفاع الكوليسترول

المكسرات هي أطعمة غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة والأحماض الدهنية أوميغا 3 مثل اللوز والجوز، مما يساعد على تحسين صحة القلب.كما تحتوي تلك المكسرات على الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم وحمض يسمى بـ L-arginine ، وهو يحفز الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك الذي ينظم ضغط الدم.ويوجد بها أيضًا مركب فيتوسترولس الذي يعمل على خفض الكوليسترول من خلال منع امتصاصه بالامعاء.كما يؤدي تناول وجبة يومية من المكسرات إلى خفض الكوليسترول الضار وتقليل الإصابة بأمراض القلب.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون البكر من أهم الأطعمة المفيدة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية من خلال إضافته للنظام الغذائي يوميًا، فهو ملييء بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تساعد على خفض الكوليسترول الضار. كما أنه يحتوي على مادة البوليفينول الذي يعمل على تقليل الالتهاب الذي يسبب أمراض القلب.

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل أطعمة غنية بالأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تزيد الكوليسترول الجيد وتقلل ضغط الدم والالتهابات والسكتة الدماغية .ويفضل تناول الأسماك المشوية مرة أسبوعيًا بدلاً من الأسماك المقلية التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما ترجع فوائدها الوقائية للقلب إلى الببتيدات الموجودة في البروتين الخاص بها.

الحبوب الكاملة

يمكن أن يؤدي تناول الحبوب الكاملة يوميًا وخاصة الشوفان والشعير إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لاحتوائها على نسبة من الفيتامينات والمعادن وألياف بيتا جلوكان القابلة للذوبان، مما يساعد على خفض الكوليسترول الضار .

الخضروات

الخضروات هي أطعمة صحية للقلب لوجود بها نسبة كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة ونسبة قليلة السعرات الحرارية. كما توجد بعض الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من ألياف البكتين مثل التفاح والبرتقال والباذنجان والجزر والبطاطس، مما يقي من ارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب. وهناك بعض الخضروات الورقية الداكنة مثل اللفت والسبانخ الغنية باللوتين والكاروتينات التي تعمل كمضادات للأكسدة ، مما يقي من الإصابة بتصلب الشرايين ومنع تراكم الكوليسترول بجدرانها.

الثوم لعلاج ارتفاع الكوليسترول

يستخدم الثوم منذ سنين طويلة في أغراض الطهي والعلاج لوجود به بعض المركبات النباتية المفيدة مثل مركب الأليسين، مما يساعد على تقليل ضغط الدم والكوليسترول الضار الكلي.

الشاي

  • يحتوي الشاي على العديد من المركبات النباتية الضرورية لصحة قلبك مثل مركب الكاتيكين الذي ينشط أكسيد النيتريك اللازم لمنع امتصاص الكوليسترول الضار ومنع تكون جلطات الدم.
  • كما يحتوي على مركب الكيرسيتين الضروري لتقليل الالتهاب وتحسين صحة الأوعية الدموية.

الفاكهة

  • الفاكهة مثل التفاح والعنب والحمضيات والفراولة هي أطعمة يجب إضافتها لنظام غذائي صحي من أجل التخلص من الكوليسترول المرتفع لوجود بها مركب البكتين وهو نوع واحد من الألياف القابلة للذوبان الذي يساعد على علاج ارتفاع الكوليسترول.
  • كما تقي من أمراض القلب لوجود بها خصائص فعالة ومضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

الشوكولاتة الداكنة

  • يمكن أن تخفض الشوكولاتة الداكنة نسبة الكوليسترول الضاروضغط الدم المرتفع، لذلك يجب أن تحتوي على 75٪ من الكاكاو.

مضاعفات ارتفاع الكوليسترول

  • يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بتصلب الشرايين، مما يسبب حدوث بعض المضاعفات ومنها:

الإصابة بالذبحة الصدرية

  • يسبب ذلك الإضرار بالشرايين التي تمد القلب بالدم والمعروفة باسم الشرايين التاجية، وبالتالي الإصابة بالذبحة الصدرية.

الإصابة بنوبة قلبية نتيجة لارتفاع الكوليسترول

  • يمكن أن يصاب المريض بجلطة دموية تمنع تدفق الدم إلى القلب والإصابة بنوبة قلبية.
  • ويمكن أن يصل الأمر إلى الإصابة بالسكتة الدماغية بسبب عدم تدفق الدم إلى جزء من المخ.

اقراء ايضا | الإسعافات الأولية لحالات الإغماء ونقص الأكسجين

في النهاية نرجو ان نكون قد وفقنا في عرض بعض النصائح الهامة من أجل علاج ارتفاع الكوليسترول بطرق  بسيطة.

نشكركم علي زيارة موقعنا. وندعوكم للاستمتاع والاستفادة  بالعديد من النصائح المعلومات الطبية المفيدة, والتي تهدف الي تحسين جودة الرعاية الصحية والثقافة الطبية. والتي يقدمها لفيف من الأطباء المتخصصين في شتي التخصصات الطبية. والتي نضمن لكم ان تكون معلومة صحيحة ونصيحة خالصة من القلب. ولا تنسو الانضمام الي صفحتنا علي الفيسبوك (اسأل طبيب )للاستفادة مما نقدمه من النصائح والمعلومات الطبية الهامة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2 مصدر 3

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.