النزلة المعوية | اسبابها واعراضها وهل يمكن علاجها في المنزل؟ ” الدليل الشامل”

gastroenteritis

2 830

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

النزلة المعوية هي احدي اشهر الامراض شيوعأ و التي تصيب الجهاز الهضمي محدثة العديد من الاضطرابات في المعدة والأمعاء مثل الإسهال والقئ والام البطن و فقدان السوائل من الجسم والجفاف في الحالات الحادة.

وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن كل مانحتاج معرفته عن اسباب النزلة المعوية واعراضها وماهي اهم النصائح الطبية التي يجب اتباعها لتقليل من حدة النزلة المعوية كما سنتطرق ايضا الي طرق علاج التهاب المعدة وماهي الادوية المستخدمة في العلاج وهل يمكن علاج النزلة المعوية في المنزل؟ والعديد من المعلومات الهامة حول هذا الموضوع

اسباب النزلة المعوية

ماهي النزلة المعوية؟

النزلة المعوية هي عبارة عن اضطرابات حادة تصيب الجهاز الهضمي و بالأخص الامعاء الدقيقة والعليظة بسبب الاصابة بالفيروسات او البكتيريا او الطفيليات وتتميز بوجود اسهال شديد وقد تصاحبه اعراض اخري مثل  القئ والام في البطن كما يمكن ان تتطور الي ارتفاع في درجة الحرارة وحدوث جفاف لدي المريض نتيجة لفقد جسمه كمية كبيرة من السوائل.

اسباب النزلة المعوية؟

من اهم الاسباب التي قد تساهم في الاصابة بالنزلة المعوية والتهاب الجهاز الهضمي هي التعرض للفيروسات والبكتيريا والطفيليات والفطريات وغيرها من الكائنات الدقيقة عند:

  • تناول الاطعمة والمشروبات الملوثة
  • استخدام ادوات الشخص المصاب
  • عدم غسل الخضراوات والفاكهة بشكل جيد قبل اكلها
  • تجنب اكل الأطعمة النيئة وأحرص علي طهيها جيدا

اعراض النزلة المعوية

تعددت اعراض النزلة المعوية تبعا لسبب الاصابة وحدتها الي

  • اسهال شديد :

وهو من اهم الاعراض التي يلاحظها المريض ويكون الاسهال اما سائل شبه الماء في حالات النزلة المعوية الفيروسية . او اسهال به العديد من الفقاعات والمخاط وله رائحة كريهة جدا في حالة النزلة المعوية البكتيرية

  • القئ والغثيان :

يعد ايضا من اشهر الاعراض المصاحبة للنزلة نتيجة للإلتهاب المعدة

  • ألم في البطن
  • فقدان الشهية
  • الهمدان وفقدان الاتزان
  • ارتفاع درجة الحرارة:

وهو رد فعل طبيعي من الجسم نتيجة الاصابة بالعدوي الميكروبية او الطفيليات المسببة للنزلة المعوية

  • الشعور بالعطش

نتيجة لفقدن الجسم للكثير من السوائل بسبب الإسهال

  • دكانة في لون البول :وقد يحدث ألم في الكليتين بسبب الجفاف

تشخيص النزلة المعوية

ننصح بالتوجه الي الطبيب المختص لفحص وتشخيص الحالة عن الشعور باعراض النزلة المعوية وخاصة الإسهال بشكل كثيف والترجيع (القئ) تجنبا للاصابة بالجفاف والذي قد يكون مهددا للحياة لاقدر الله.

يمكن للطبيب تشخيص النزلة المعوية بالعديد من الطرق الطبية. ومن اشهرها

  • اجراء الفحص الإكلينيكي علي المريض وتقييم الاعراض وحدتها بعد التعرف علي التاريخ المرضي للمصاب.
  • اجراء تحليل للبراز.
  • عمل مزرعة للبراز لمعرفة المسبب للعدوى سواء كانت بكتيرية او فيروسية او غيرهما.

انواع النزلة المعوية

تختلف انواع النزلة المعوية تبع للمتسبب في الاصابة الي انواع عدة:

النزلة المعوية الفيروسية (انفلوانزا المعدة)

وتحدث نتيجة للاصابة باحد الفيروسات مثل فيروس الروتا والذي يتسبب في احداث اضطرابات في الامعاء الدقيقة والامعاء الغليظة. ويمكن تشخيص هذا النوع بوجود اسهال شديد دا وسائل اشبه بالماء مع ترجيع والام في اسفل البطن مع همدان وضعف عام في الجسم. ولحسن الحظ ان هذا النوع من العدوي يستطيع الجسم التغلب عليه بدون الحاجة لإستخدام الادوية حيث ان المضادات الحيوية لا تجدي نفعا في علاج العدوي الفيروسية. وننصح المريض بالاكثار من تناول السوائل للحفاظ علي تروية الجسم وعدم التعرض للجفاف.

وفي حال تكررها اكثر من مرة فننصحح المصاب لتلقي لقاح الروتا لفائدته الكبيرة في تقوية الجهاز المناعي وتكوين اجسام مضادة تمكن الجسم من التصدي للعدوي في حال تكررها.

النزلة المعوية البكتيرية

وهي من اشهر انواع النزلة المعوية حدوثا. نتيجة للتعرض

النزلة المعوية البكتيرية للاصابة باحدي سلالات البكتيريا الضارة مثل ال السالمونيلا (salmonella) و الاشيريشيا كولاى (E. COLI) او مايعرف بالإشريكية القولونية

 الموجودة في الطعام الملوث او النئ. فتتسبب في احداث اضطرابات في الامعاء واعتلال هضمي شديد.

وتتشابه اعراض النزلة المعوية البكتيرية

ية مع النزلة المعوية الفيروسية في العديد من الاعراض الإسهال الحاد والقئ .وتتميز عنه بارتفاع في درجة الحرارة ووجود مخاط ورائحة كريهة في البراز

ويمكن علاج هذا النوع من العدوي البكتيرية باستخدام المضادات الحيوية المناسبة والتي سنذكرها بالتفصيل في هذا المقال بعد قليل في الجزئ الخاص بالأدوية المستخدمة لعلاج النزلة المعوية. كما يجب علي المريض الاهتمام بشرب الماء والسوائل بكثرة والراحة وعدم التعرض للإجهاد.

النزلة المعوية الطفيلية

يمثل هذا النوع من العدوي الفطرية حوالي 10% من الاصابة بالنزلة المعوية لدي الاطفال. نتيجة الاصابة باحد الطفيليات الضارة مثل الجيارديا. كما يمكن تمييز هذا النوع من اللتهاب الامعاء بوجود دم مع الاسهال ورائحة كريهة جدا.كما ان درجة حرارة الجسم قد لا ترتفع في هذا النوع من الاصابة

النزلة المعوية عند الرضع

من اشهر الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي لدي الرضع نتيجة للصابة باحدي الميكروبات المعدية . والتي تتسبب في احداث اسهال وقئ لدي الطفل وارتفاع درجة الحرارة وبكاء مستمر للطفل.

والجدير بالذكر ان النزلة المعوة عند الاطفال تكون خطيرة جدا ولابد من التوجه فورا الي الطبيب لمتابعة حالة الطفل الرضيع ووصف الادوية المناسبة لحالته من مضادات حيوية في حالة النزلة البكتيرية ومحاليل للتروية ومنع الجفاف.

وكذلك تتصح الامهات بالعناية بالرضيع بشكل خاص والحفاظ علي ادوات الرضاعة الخاصة به والطعام من التلوث. لان مناعة الرضيع قد لا تقوي علي مكافحة العدوي المسببة للنزلة المعوية.

وننصح بزبادة عدد الرضعات للطفل تقديم الوجبات الخفيفة مثل مهروس التفاح. وتجنب الوجبات الدسمة او التي تحتوي علي نسب عالية من الكاربوهيدرات.

قد يهمك | حصوات المرارة| اعراضها واسبابها وهل يمكن منعها؟

مضاعفات ومخاطر الاصابة بالنزلة المعوية

تكمن الخطورة في النزلة المعوية في فقدان الجسك لكمية كبيرة من السوائل والاملاح المعدنية المسئولة عن العمليات الحيوية داخل الجسم مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والصوديوم. مما يتسبب في تعرض الجسم لحالة من الجفاف الشديد والذي قد يصل الي درجة تهدد الحياة. او تتسبب في تلف لاحد الاعضاء الحيوية الهامة مثل الكليتين.

كما ان العدوى البكتيرية المتسببة في الاصابة بالنزلة قد تتفاقم وتنتقل الي الدم وتحدث العديد من الاضرار الخطيرة مما قد يستدعي دخول المصاب الي غرفة الرعاية المركزة للسيطرة علي تدهور الحالة.

هل يمكن ان تنتقل النزلة المعوية من شخص الي اخر؟

بالفعل النزلة المعوية قد تكون معدية عند التعرض الي فضلات وافرازات المصاب او مشاركته ادواته الشخصية وذالك لوجود الفيروس او البكتيريا المتسببة في الإصابة. ومن الممكن ان تنتقل الي شخص اخر.

لذلك ننصح المتعاملينن مع مرضي النزلة المعوية بتجنب ملامسة ادواتهم الشخصية والتعامل بحذر تجنبا لاننتقال العدوى.

كيفية الوقاية من النزلة المعوية

  • اتباع نمط حياة صحي : مثل تجنب استخدام المراحيض العامة والحرص على غسل الايدي بشكل دائم لتجنب انتقال العدوي . واستخدام مياة من مصدر موثوق
  • طهي الطعام جيدا : وبالاخص اللحوم والدواجن والبيض
  • تلقي اللقاحات الطبية : الوقائية مثل لحقاح الروتا
  • الحرص علي رفع المناعة : فهي الدرع الواقي للجسم ضد هجمات الميكروبات المسببة للنزلة
  • تجنب اماكن انتشار الإصابة : حيث تشتهر بعض الدول بتفشي بعض الامراض الوبائية المتسببة في التهاب المعدة والامعاء

قد يهمك |أهم النصائح الطبية لتقوية المناعة

علاج النزلة المعوية

يعتمد علاج النزلة المعوية على نوع الاصابة سواء كانت فيروسية ام بكتيرية او بسبب الفطريات

اولا علاج النزلة المعوية الفيروسية (انفلوانزا المعدة)

غالبا مايتم الشفاء من هذا النوع بشكل تلقائي خلال ايام دون الحاجة لتقي العلاجات الطبية. فقط بالاعتماد علي مناعة الجسم في التغلب علي الفيروسات المسببة للاصابة . ولاكن لابد من متابعة الاعراض والمصاحبة للحالة واستخدام الادوية الانسب مثل تلقي ادوية تساعد علي توقف الاسهال والاكثرار من شرب السوائل لتروية الجسم . واستخدام المسكنات لعلاج المغص والم المعدة.

ثانيا علاج النزلة المعوية البكتيرية

في هذا النوع من العدوى يتم عمل فحوصات للبراز وعمل مزرعة لمعرفة نوع البكتيريا المتسببة في الإصابة واي من المضادات الحيوية التي لا يقاومها هذا النوع من البكتيريا

ومن اشهر المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج هذا المرض هي عائلة الكينولون (​Quinolines) ومن اشهرها (سيبروفلوكساسين) او (Ciprofloxacin) و سيبروباي

ولاكن يجب الانتباه عند استخدام هذا النوع من المضادات الحيوية لوجود العديد من المحاذير الطبية الواجب اتباعها عند استخدامه حيث لايجب استخدامه للحوامل او لمن هم دون سن الثامنة عشر. كما ينصح بعدم التعرض للشمس في فترة استخدام هذا الدواء.

وايضا من الادوية التي قد ينصح بها الطبيب في هذه الحالة هو دوا (انتينال) (نيفوروكسازيد) لما له من تأثير فعال في هذه الحالات للقضاء علي البكتيريا المتسببة في الأمراض المعويه

ثالثا علاج النزلة المعوية الطفيلية

يمكن للطبيب ان ينصح المريض باستخدام بعض الادوية المضادة للطفيليات والفطريات في هذا المرض مع اتباع كافة النصائح الوقائية التي تم ذكرها سابقا.

رابعا علاج الإسهال

غالبا لاينصخ باستتخدام الادوية التي تعمل علي ايقاف الاسهال عن طريق ايقاف حركة الامعاء. لان الاسهال في حد ذاته في هذه الحالة يعتبر احد الطرق الدفاعية من الجسم للتخلص من الميكروب المسبب للإصابة .

ولاكن لابد من المداومة علي شرب السوائل بشكل كثيف لمنع الاصابة بالجفاف. وينصح الطبيب باعطاء طفلك محلول معوضاً لمنع الجفاف (ORS)

خامسا علاج ألم البطن المصاحب للنزلة المعوية

يمكن تناول احدي المسكنات الغير سترودية مثل البنادول ( الباراسيتامول) او الادوية التي تعمل علي استرخاء عضلات الجهاز الهضمي مثل (الهايوسين) او مايعرف في الصيدلية باسم (بسكوبان). او غيرها من المسكنات التي تستخدم لتقليل من حدة الألم البطن. كما يمكن لهذه الأدوية (الباراسيتامول) ان تقلل من ارتفاع درجة الحرارة للمصاب ايضا.

ولاكن يجب الحذر عند تناول المسكنات ان تكون الالم ليست بسبب النزلة المعوية . بل قد يوجد سبب اخر مثل التهاب الزائدة الدودية. وفي هذه الحالة لا يصح بتناول المسكنات، حتي لا يحدث تسكين خادع للالم ، ويجب التوجه فورا لاقرب مستشفي.

سادساً علاج القئ

عادة مايستخدم في تلك الحالات الادوية التي تحتوي علي مادة (اوندانسيترون) مثل الزوفران للتقليل من حدوة القئ لدي المصاب

علاج النزلة المعوية في المنزل

من الجيد اتباع النمط الصحي المناسب للتقليل من حدة اعراض النزلة المعوية وفيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها اثناء علاج النزلة المعوية في المنزل

  • الاهتمام بشرب الماء والسوائل
  • اتباع حمية برات (BRAT Diet) والتي تحتوي علي العديد من العناصر سهلة الهضم والتي تمد الجسم بالطاقة اللازمة مثل (التفاح المسلوق والمهروس و الموز والارز وخبز التوست والشاي)

حمية برات

المقصود بحمية برات (BRAT Diet) 

 الباء (B): الموز banana

 الراء (R): الارز rice

 الألف (A): مهروس التفاح (Applesauce).

 التاء (T): خبز التوست. Toast bread

الأطعمة التي يجب تجنبها اثناء النزلة المعوية

الاطعمة الدهنية : لا ينصح بتناول الاطعمة الدهنية او المالحة

الحليب : الحليب ومنتجات اللبان ينصح بتجنبها لمصابي النزلة المعوية

الالياف : لا حاجة لها في هذه الحالة لان حركة الامعاء تكون سريعة ولا تحتاج لوجود اللياف

الاطعمة الحريفة : ينصح بتجنب تناول الاطعمة الحارة والحريفة لما لها من تأثير مهيج لجدار المعدة والامعاء الدقيقة والغليظة

  • اخذ قسط كاف من الراحة لمساعدة الجسم علي مقاومة الاصابة وتعزيز من قدرة المناعة

علاج النزلة المعوية بالأعشاب الطبيعية

القرفة: تسعد علي تقليل حدة اعراض النزلة المعوية

  1. ملعقة صغيرة من مطحون القرفة إلى كوب من الماء الحار.
  2. بعد ان يبرد قم بإضافة ملعقة واحدة من عسل النحل.
  3. اشربه مرتين يوميًا وستتحسن حدة الاعراض.

الليمون يساعد ايضا في تخفيف من الام نزلة المعدة

  1.  اضافة 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلىكوب من الماء.
  2.  تناول الوصفة قبل الوجبات ب 30 دقيقة.
  3.  يمكن تكرار الوصفة الي حين تحسن الحالة.

النعناع والزنجبيل لعلاج النزلة المعوية

  • النعناع
  1. ضع في كوب من الماء الساخن المغلي بضع ورقات من نبات النعناع الطازج
  2. اترك الخليط ليبرد
  3. قم بتناول الخليط مرتين الي ثلاث مرات يوميا
  • الزنجبيل
  1. اضف الي كوب من الماء نصف ملعقة من مطحون الزنجبيل.
  2. اغلي المزيج علي نار هادئة ثم اتركه ليبرد تماما.
  3. يمكن تناوله مرتينن يوميا حتي التحسن .

البابونج لإسترخاء العضلات المعدية

  1.  الي كوب من الماء الساخن اضف ملعقتين من مسحوق البابونج.
  2. غط الكوب واتركه ليتم استخلاص المادة الفعالة من البابونج.
  3.  يمكن اضافة العسل والليمون اليه.
  4.  تناول المستخلص خلال اليوم حتي تشعر بالتحسن.

متي يجب التوجه الي الطبيب ؟

يجب عليك التوجه فورا الي الطبيب لتلقي العلاج المناسب لحالتك اذ لم تستطيع السيطرة علي الاعراض باستخدام النصائح السابقة لعلاج النزلة المعوية في المنزل

  1. ارتفاع درجة حرارة الجسم اعلي من 39 درجة دون الاستجابة لمخفضات الحرارة
  2. الشعور بالارهاق او فقدان الوعي
  3. الجفاف الشديد وعدم القدر علي الاحتفاظ بالسوائل داخل الجسم
  4. الإسهال والقئ الدموي

هل فيروس كورونا يسبب نزلة معوية؟

فيروس كورونا مثل بقية الفيروسات التي قد تصيب الانسان وتنتقل الي الجهاز الهضمي وتتسبب في اضطرابات بالامعاء واسهال وارتفاع بدرجة الحرارة . وبنصح المريض حينها بالاكثار من المشروبات المحتوية علي الاملاح المعدنية لتعويض نقصها من الجسم . وتجنب الأطعمة الدسمة والحارة.

هل البروبايوتيكس مفيدة في علاج النزلة المعوية؟

البكتيريا النافعة من الاشياء المفيدة والتي تعمل علي تعزيز الجهاز المناعي للامعاء الدقيقة والامعاء الغليظة . كما تساعد علي افراز العديد من الانزيمات التي تسهل من عملية هضم الطعام بشكل جيد وتقليل من مشاكل عسر الهضم والانتفاخات والغازات في الامعاء.كما ان لها دور كبير في التوازن بين البكتيريا النافعة والضارة.وننصح باستخدامها للكبار والاطفال.

الفرق بين حرقة المعدة والنزلة المعوية؟

كثيا ما يخلط الناس بين الالم التي تحدث في المعدة نتيجة لزيادة افراز حمض المعدة او وجود قرحة في المعد وارتجاع المرئ وبين النزلات المعوية . ولاكن هناك فارق كبير وعلامات ممميزة لكل منهم

حرقة المعدة : تتتميز بوجود

مضاعفات النزلة المعويةالام اعلي البطن فوق السرة والشعور بالحرارة الداخلية في منطقة الصدر والمرئ نتيجة لزيادة افراز حمض المعدة . وغالبا ما يشعر المريض بتحسن للحالة وتقل الالم بعد الاكل وتزداد مع الجوع ولا يوجد اسهال غالبا.

اما النزلة المعوية فكما اشرنا سابقا عن سببها وان اشهر مايميزها هو الاسهال الشديد والترجيع وارتفاع درجة الحرارة.

 

 

وصفة طبية (روشتة) مقترحة لعلاج النزلة المعوية البكتيرية

هذه وصفة طبية مقترحة من اطبائنا لعلاج حالات النزلة المعوية البكتيرية وهي لغرض التعلم فقط ولا ينصح باستخدامها بدون الرجوع للطبيب لعمل التحاليل اللازمة لتأكد من سبب الاصابة هو بكتيري وليس فيروسي.

/R

ciprobay 500 cap

قرص كل 12 ساعة قبل الاكل بساعتين لمدة 7 ايام

ANTENAL cap

كبسول كل 8 ساعات

ZOFRAN amp

امبول لوقف الترجيع

ORS

كيس يحل على 200 مل ماء وشرب خلال ساعتين بالتدريج

BUSCOPAN tab

قرص مسكن للمغص عند اللزوم

PANADOL 500 tab

2 قرص عند اللزوم

في النهاية نرجو ان نكون قد قدمنا معلومة شاملة عن النزلة المعوية واسبابها كيفية علاجها وما هي اهم النصائح الطبية للتقليل من حدة اللتهاب المعده

نشكركم علي زيارة موقعنا. وندعوكم للاستمتاع والاستفادة بالعديد من النصائح المعلومات الطبية المفيدة, والتي تهدف الي تحسين جودة الرعاية الصحية والثقافة الطبية. والتي يقدمها لفيف من الأطباء المتخصصين في شتي التخصصات الطبية. والتي نضمن لكم ان تكون معلومة صحيحة ونصيحة خالصة من القلب. ولا تنسو الانضمام الي صفحتنا علي الفيسبوك (اسأل طبيب )للاستفادة مما نقدمه من النصائح والمعلومات الطبية الهامة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

2 تعليقات
  1. Amer يقول

    رائع جدا .. موضوع متكامل

  2. محمد يقول

    اشكركم علي المعلومات القيمة .. افادتني كثيراً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.