حموضة المعدة وعلاجها نهائيا واهم النصائح الطبية

0 311

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

حموضة المعدة هي من اكثر الامور المزعجة التي يعاني منها العديد من الناس، متسببة في الم شديد وحرقان في المعدة . وقد يتسبب في العديد من المضاعفات ان لم يتم علاج الحموضة بطريقة نهائية . وذلك نتيجة لاستمرار الزيادة في حمض المعدة عن المستويات الطبيعية لفترات طويلة، فيتسبب في تاكل الغشاء المبطن لجدار المعدة والذي يمنع المعدة من ان تهضم نفسها.

كيف تحدث حموضة المعدة؟

المعدة هي العضو الاهم في الجهاز الهضمي والمسؤل الاول عن هضم الطعام، حيث تحتوي المعدة علي سائل حمضي يتكون من تركيبة كميائية من عنصري الكلور والهيدروجين منتجة حمض الهيدروكوريك (HCL). هو الذي يقوم بهضم الطعام وتحويله الي الشكل الجاهز لعملية الامتصاص حتي يستفيد منه الجسم . ولاكن عند حدوث اضطرابات في المعدة للعديد من الاسباب التي سنأتي علي ذكرها تفصيلا فيما بعد،فإن مستوي حمض المعدة يزداد عن المعدل الطبيعي الذي تستطيع المعدة احتوائه مسببا ضغطا كبيرا علي المنطقة العلويية من المعدة (راس المعدة ) فيتسرب من خلال الصمام العلوي للمعدة المسمي بفتحة الفؤاد الفاصلة بين المعدة والمرئ .ويدخل الحمض الي المرئ فيحدث حرقا في جدار المرئ وذالك لان جدار المرئ غير مبطن بالغشاء المخاطي المبطن للمعدة ،فعندها يشعر الشخص بالام حرقان المعدة. ويكون الالم علي حسب كمية الحمض التي تسربت الي المرئ.وتسمي هذه المشكلة (الارتجاع المريئي).

الارتجاع المريئ بسبب زيادة حمض الحموضة

اعراض حموضة المعدة.

هناك العديد من الاعراض التي من خلالها يستطيع الاطباء تشخيص حموضة المعدة والتي من السهل ان يدركها الشخص العادي بنفسه

  • حرقة شديدة في منطقة الصدر ولاسيما بعد تناول الوجبات الدسمة
  • تقلصات في البطن اعلي السرة ناحية المعدة يختفي بعد الاكل
  • طعم سئ في الفم خصوصا عند الاستيقاظ
  • تجشئ برائحة كريهة
  • قد يزداد الارتجاع المرئي الناتج عن زيادة حمض المعدة ويصل الحمض الي الرئتين متسببا في حدوث تلف بها.
  • شعور المريض بالغرق والاختناق خصوصا اثناء النوم نتيجة ارتداد سوائل المعدة الي الحلق.

قد تشاهد | ماهي فوائد فيتامين ب وما اعراض نقصه في الجسم وما هي مصادره في الطبيعة؟

حموضة-المعدة-والارتجاع-الموريئ

اسباب الحموضة

تعددت اسباب حموضة المعدة ، فمنها ماهو متعلق بطبيعة العادات الغذائية ومنها اسباب تتعلق ببعض الادوية التي تتسبب في زيادة الحموضة والحرقان.

  • اتباع انظمة غذائية سيئة

من اشهر الانظمة الغذائية التي تتسبب في زيادة حموضة المعدة هي الاطعمة التي تحتوي علي كميات كبيرة من الزيون والدهون مثل الوجبات السريعة.

  • التدخين

يعد التدخين من اكثر الاسباب المؤدية الي زيادة الحموضة عند الرجال علي وجه الخصوص لانهم الاكثر عرضة للتدحين

  • النوم مباشرة بعد الاكل

في اثناء النوم تقل حركة المعدة بشكل كبير جدا ويحدث زيادة في افراز حمض المعدة عن المستويات الطبيعية. ونتيجة لتكدس المعدة بالطعام فيحدث ارتجاع مريئي.

  • تناول المسكنات بشكل متكرر

للمسكنات اضرار كثيرة علي الجسم. ومن اكثر الاعضاء المتضررة منها هي المعدة والكلي. فتتسبب المسكنات الغير سترودية مثل ( الديكلوفيناك) في تلف جدار المعدة وحدوث قرحة المعدة .فنحن ننصح بعدم الافراط في تناول المسكنات لما لها من العديد من التاثيرات السلبية علي الجسم. كما ننوه الي انه يجب التنبه الي استخدامه المسكنات لايكون الا بعد الاكل في الاغلب. لنتجنب التأثير المباشر لتلك المسكنات علي جدار المعدة.

  • المشروبات الكحولية

لاشك انها من اكثر المشروبات التي تتسبب في زيادة حموضة وتقرحات المعدة والاثني عشر.واحداث العديد من الاضرار بالجسم مثل تليف الكبد.

  • الحمل

من اسباب الحموضة هو الحمل عند السيدات وذلك نتيجة لضغط الرحم علي المعدة بشكل مستمر ومتزايد مع كبر حجم الجنين، فيحدث انكماش في حجم المعدة غير متناسب مع معدل الافراز الطبيعي من حمض المعدة. والذي يندفع الي اعلي عبر المرئ محدثا حموضة المعدة والحرقان.

اقراء ايضاً | النزلة المعوية | اسبابها واعراضها وهل يمكن علاجها في المنزل؟ ” الدليل الشامل”

علاج الحموضة

هناك عدة طرق لعلاج الحموضة بشكل نهائي منها طرق طبيعية يمكننا استخدامها في المنزل، واخري علاجية تعتمد علي استخدام المستحضرات الطبية او مايسمي (حبوب الحموضة)

  • علاج الحموضة بطرق طبيعية 

يمكن علاج الحموضة نهائيا عن طريق استخدام بعض المنتجات الطبيعة مثل اللبن البارد قليل الدسم والخضراوات مثل الخيار حيث له دور فعال في علاج الحموضة

كما يمكن علاج الحموضة والحرقان بالأعشاب الطبيعية مثل الينسون حيث يساعد في تقليل الغازات داخل المعدة فيقلل الضغط الداخلي فتقل حموضة المعدة.

  • علاج الحموضة بالطرق الدوائية.

للطب باع طويل وابحاث كثيرة في مجال علاج الحموضة تعتمد علي اكثر من طريقة للعلاج

1 – علاج الحموضة باستخدام مضادات حمض المعدة ( انتي اسيد)

وتستخدم هذه الطريقة في حالات الحموضة البسيطة ولاسيما بعد الوجبات الدسمة. وتمتاز هذه الانواع بفاعليتها السريعة في معادلة حمض المعدة نظرا لتكونها من مركبات قاعدية تتفاعل مع حمض المعدة وتنتج عن تلك العملية تخفيف لحمض ال (HCL). فتقل الحموضة بشكل سريع.

ولكن لهذه الطريقة عيوب ومن اهما ان فاعليتها تدوم لفترة قصيرة، وسرعان ما يعاود الحمض في الارتفاع مجددا.

2 – علاج حموضة المعدة عن طريق وقف مفعول الهيستامين من النوع الثاني المسمي (H2 Blocker)

تعمل هذه الانواع من ادوية علاج الحموضة عن طريق ايقاف فاعلية الهيستامين من النوع الثاني المتسبب في زيادة افراز حمض المعدة بشكل كبير عن طريق اغلاق مستقبلات الهيستامبن من النوع الثاني في الخلايا. وكانت هذه الطريقة من اكثر الطرق ثورية في علاج حموضة المعدة ومن امثلة الادوية التي تعتمد هذه الطريقة في العلاج هي الادوية المحتوية علي مادة الرانتيدين مثل (الزنتاك – الراني ) وقد تم سحب هذه المنتجات في الاونة الاخيرة لغرض اعادة اجراء الابحاث عليها للتاكد من خلوها من اي شوائب قد تتسبب في اضرار اخري بصحة الانسان.

3 – علاج الحموضة عن طريق وقف التحكم في انتاج الهيدروجين المعروف علميا ( ppi) ( وقف مضخاط البروتون)

الهيدروجين (البروتون) هو احد مدخلات التفاعل في معادلة انتاج حمض المعدة. حيث يتحد جزئ من الهيدروجين مع جزئ من الكلور منتجا حمض الهيدروكلوريك طبقا للمعادلة الكميائية التالية.

H+CL ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ HCL

والتي تحدث بالكامل داخل الخلايا المسؤلة عن انتاج حمض المعدة وتسمي الخلايا الجدارية (parietal cell). حيث تعمل هذه المجموعة الدوائية علي اغلاق المضخات التي تنتج الهيدروجين (البروتون). وبالتالي تتوقف عملية انتاج حمض المعدة.وبذلك يتم علاج الحموضة،

ومن اشهر الادوية المتواجدة في الصيدليات وتعتمد هذه الطريقة في عملها هي الادوية التي تحتوي علي مادة ( اوميبرازول – اسموبرازول – بانتوبرازول ) مثل الجازيك والنيكسيوم والبانتوزول

نصائح هامة عند استخدام ادوية علاج حموضة المعدة

وننصح بعدم الاستمرار علي اى من ادوية الحموضة بشكل مستمر. لأن لها ايضا اثار جانبية لذلك يجب الانتباه لها. لأن الافراط في تناولها لفترات طويلة يتسبب في انخفاظ متكرر في مستوي حمض المعدة عن المستويات الطبيعية. ولذلك اثر سلبي علي اتمام عملية الهضم بصورة سليمة، كما ان حمض المعدة يعتبر بمثابة سلاح فتاك لمقاومة نمو البكتيريا والفطريات داخل المعدة ومن اشهر هذه البكتيريا التي تصيب المعدة هي بكتيريا الهليكوباكتر او مايسمي بالجرثومة الحلزونية والتي سنتحدث عنها بالتفصيل في الموضوع القادم باذن الله لما لها من اضرار كثيرة.

في النهاية نكون قد استعرضنا اهم المعلومات والنصائح حول حموضة المعدة وكيفية الوقاية منها وكيفية علاجها وما هي اهم المجموعات الدوائية التي تستخدم في علاجها.

ندعوكم لابداء ارائكم واستفساراتكم حول علاج الحموضة من خلال التعليقات ويسعدنا ان نقوم بالرد علي استفساراتكم الهامة وتوجيه النصح لكم لتستمتعو بحياة اكثر صحة، كما نشكركم علي مشاركة هذه النصائح الطبية بين اصدقائكم من خلال زر المشاركة الموجود اسفل المقال.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.