علاج خشونة الركبة واهم النصائح والطبية للحفاظ علي مفصل الركبة من التأكل

0 725

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

خشونة الركبة او خشونة المفاصل، هي الحالة التي تصيب المفاصل عند احتكاك العظام المكونة للمفصل ببعضها البعض. نتيجة لتغيرات فسيولوجية مثل التقدم في السن. او تغيرات مرضية مثل الحوادث او الاصابات التي تستهدف المفاصل بشكل مباشر. و في هذا الموضوع سنذكر لكم بعض المعلومات الطبية الهامة التي تتعلق بمشكلة خشونة الركبة وكيفية حدوثها, كما سنقوم بتقديم لكم مجموعة من النصائح الهامة من اطباء متخصصين للوصول الي افضل الحلول الممكنة لعلاج خشونة الركبة.

ماهي خشونة الركبة وكيف تحدث؟

لكن لكي نفهم كيفية حدوث الخشونة في المفاصل بشكل عام وبالاخص في مفصل الركبة،

درجات خشونة الركبة
درجات خشونة الركبة

سنأخذكم في رحلة سريعة داخل المفصل لنتعرف علي تكوين الركبة بشكل سريع ومبسط.

يتكون مفصل الركبة من كتلة عظمية قوية هي عبارة عن ثلاث عظمات متراكبة مع بعضها بصورة رائعة ومحكمة. تسمح بحدوث حركة ميكانيكية للمفصل دون تلامس داخلي او احتكاك بين أي من العظمات الثلاث. وهي عظمة الفخذ وعظمة الساق وفي الامام عظمة الرضفة او ما يسمي ” صابونة الركبة ” وهي بمثابة مانع طبيعي يمنع من انثناء الركبة الي الامام. وتحاط العظمتين الكبيرتين عظمة الفخذ وعظمة الساق بطبقة كثيفة من الغضاريف، تعمل كوسائد للحماية من احتكاك العظام بعضها ببعض عند الحركة. كما انه يوجد بين هذه العظام سائل زلالي (synovial fluid). هو المسؤول عن تسهيل حركة المفصل ومنع احتكاك العظام او الغضاريف ببعضها.

 

مما سبق ذكرة من وصف للتكوين العظمي للركبة. يتبين لنا انه لكي يحدث احتكاك في الركبة او خشونة بها فلابد من حدوث امرين متتاليين

الاول هو نقص او تلف السائل الزلالي (synovial fluid) الموجود داخل الركبة. و لذلك يحدث تلامس قوي بين العظمتين الكبيرتين في المفصل، وبالتحديد تلامس لكلا الوسادتين من الغضاريف المبطنة لتلك العظمتين.

الثاني  هو تأكل وتلف الوسادتين المبطنتين للعظام نتيجة لكثرة الاحتكاك وتهتكهما بصورة كبيرة. فينتج عن ذلك احتكاك العظام ببعضهما محدثتا الم شديدا في الركبة وصعوبة في المشي مع تدهور الحالة.

اسباب خشونة الركبة

تعددت اسباب احتكاك الركبة. لكن جميعها ترجع الي تلف الغضاريف الداخلية والسائل الزولالي داخل المفصل. نتيجة للعديد من الاسباب منها الطبيعية ومنها الغير الطبيعية

  • اسباب وراثية : حيث يعتبر السبب الوراثي من اشهر الاسباب التي تسرع من عملية تأكل غضاريف المفاصل وعدم تجددها وهذا مايفسر اصابة بعض الشباب بخشونة في مفصل الركبة في سن مبكرة.
  • الوزن الزائد. حيث تؤثر السمنة بشكل كبير علي المفصل وتزيد من فرص الاصابة بالخشونه
  • التقدم في السن. لما له من تأثير علي اعادة بناء الغضاريف وانتاج السائل الملين للركبة (synovial fluid)
  • اصابات الملاعب المتكررة والحوادث الشديدة التي تصيب كبسولة مفصل الركبة وتحدث تهتك في الغضاريف
  • المشي لفترات طويلة ونمط الحياة القاسي
  • طلوع الدرج باستمرار حيث انه من اكثر الأمور التي تؤثر علي صحة الركبة بشكل عام

اقراء ايضا | التهاب المفاصل: أسبابه وأعراضه واهم النصائح الطبية للتغلب عليه

اعراض احتكاك الركبة

خشونة في مفصل الركبة
خشونة في مفصل الركبة
  • الم شديد عند المشي او ثني الركبة
  • وجع في مفصل واحد و هذا اكثر ما يميز خشونة الركبة عن الروماتويد
  • لا يوجد الم عند الاستيقاظ من النوم بل يبداء الالم في الظهور بمجرد المشي لفترة تطول او تقصر تبعا لدرجة الاحتكاك
  • التورم في المفصل المصاب
  • الاحمرار والسخونة في المفصل المصاب بالخشونة
  • عدم القدرة علي الاتزان
  • طقطقة في العظام
  • محدودية في حركة المفصل “عدم القدرو علي فرد او ضم المفصل بصورة كاملة

علاج خشونة الركبة

لعلاج حالة الاحتكاك التي أصابة المفصل. هناك عدة وسائل يمكن اتباعها للحفاظ علي صحة مفصل الركبة ومنعه من التدهور. وهي تعتمد في الأساس علي درجة الإصابة.

في الحالات البسيطة

في البداية .و يمكن استخدام مضادات الالتهابات الغير سترودية ” المسكنا”. و ننصح المريض بتغيير نمط حياته الي نمط صحي مثل خفض الوزن لتقليل الضغط علي الركبة لايقاف مشكلة الإحتكاك والخشونه.

في الحالات المتوسطة

. يمكن للطبيب ان يصف للمريض بعض من الادوية التي قد تساعد في إعادة  بناء الغضاريف مرة اخري.  ومن اشهر هذه الانواع هو دواء “الجلوكوزامين” (glucosamine) فقد اثبتت الدراسات الطبيه بعض الفاعلية من إستخدامة بجرعة تصل الي 1500 ملجم في اليوم ولمدة ثلاثة اشهر الي ستة اشهر بشكل متواصل، مثل دواء “دوروفين”

في الحالات الشديدة.

يمكن ان ينصح الطبيب باستخدام نوع من الابر التي يمكن ان تحقن داخل المفصل مباشرة لتساعد في استعاضة السائل الزلالي مثل ابر الكورتيزون لتقيل الالتهاب او حقن الهيالورونيك اسيد والتي تشبه في تكوينها للتركيب الطبيعي للسائل الزلالي  الموجود داخل الركبة ، وبالتالي تقلل من الخشونه واحتكاك المفصل او حقن البلازما الو المادة الجيلاتينية وهي من الطرق الحديثة للتقليل من تداعيات خشونة الركبة

في الحالات الاكثر تضررا

قد يلجئ الطبيب الي اجراء جراحات طبية للمفصل مثل منظار الركبة وعن طريقة يستطيع عمل بعض الاصلاحات في الغضروف المتضرر او القيام باجراء عملية تغيير المفصل .و لكن عملية تغيير المفصل بمفهومها الصحيح ليست ازالة المفصل القديم وتبديله بمفصل كامل جديد كما يتوقع البعض ، لكن تعتمد علي ازالة البقايا المتهتكة من الوسائد الغضروفية للمفصل واستعاضتها بوسائد صناعية من مادة التيتانيوم غير المتفاعل مع الجسم لتؤدي نفس الوظيفة. وننصح المريض في هذه الحالة ان يحافظ علي مفصل الركبة حتي لا نضطر الي اعادة الجراحة في اوقات لاحقة. وذلك بسبب امكانية تلف تلك الوسائد الصناعية كما يجب عليه اتباع تعليمات الطبيب والالتزام بالعلاج الطبيعي للمدة التي يوصي بها الطبيب حسب كل حالة حتي يستطيع المريض العودة لممارسة حياته بشكل طبيعي.

تمارين لخشونة الركبة

من الامور الهامة جدا لمريض خشونة الركبة ان يحافظ علي ممارسة التمارين الرياضية. التي تساعد علي تقوية عضلات الساق ، لأنها من الامور الهامة التي عادة ما يهملها مريض احتكاك المفاصل، بسبب الالم التي قد يعاني منها. لكن لابد ان يتبع التمارين بشكل صحيح. دون ان يؤثر بطريقة سلبية علي المفصل مثل تمارين الدراجة لاكن وهو مستلقي علي ظهرة حتي لا يتسبب في زيادة الحمل علي مفصل الركبة، وتزيد مشكلة الخشونة

تمارين لعلاج خشونة الركبة بالصور
تمارين لعلاج خشونة الركبة بالصور

اهم النصائح التي يجب اتباعها لمريض احتكاك الركبة

  • الحفاظ علي وزن الجسم ضمن الحدود الصحية لان الوزن الزائد يتسبب في إضافة حمل زائد علي مفصل الركبة
  • تجنب صعود الدرج نهائيا. لأنه من اكثر الأشياء التي تتسبب في زيادة تلف مفصل الركبة
  • الاهتمام بالتمارين الرياضية لتقوية عضلات الساق والمتصلة بمفصل الركبة
  • تناول الادوية التي تساعد في إعادة بناء الغضاريف مثل الجلوكوزامين. لكن لفترات مناسبة من3 الي 6 اشهر . كما ينصح بعمل كمادات دافئة علي مفصل الركبة بعد تناول الدواء بنصف ساعة ليساعد في زيادة تدفق الدورة الدموية الي مكان الاصابة ويزيد من كفائة العلاج
  • عدم الوقوف او المشي لفترات طويلة.

في النهاية نرجو من الله ان نكون قد وفقنا في تقديم بعض المعلومات الهامة عن خشونة المفاصل، و بالأخص خشونة الركبة. و اهم النصائح التي يجب اتباعها من قبل المريض. و اشهر طرق العلاج الصحيحة

ندعوكم لزيارة صفحتنا علي الفيسبوك “اسأل طبيب ” لتتوصلو باحدث المعلومات الطبية والنصائح الهامة

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.