أهمية زيت الخزامي للشعر وكيفية استخدامه.. زيت اللافندر

0 166

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

عشبة الخزامي هي عبارة عن عشبة ذات لون بنفسجي وتنتج هذه العشبة زهورا ذات رائحة عطرة. ويتم إنتاج زيت اللافندر العطري من هذه العشبة، والذي يستخدم في صناعة الكثير من الأدوات التجميلية والمستلزمات الدوائية. وذلك لأن هذا الزيت يتضمن العديد من العناصر المفيدة وأيضا يدخل في صناعة المشروبات والأغذية. يصنع زيت الخزامي بكثرة في أوروبا والمغرب وتركيا. ويتم استخدامه كزيت عطري للجسم والشعر أيضا.

أهمية زيت الخزامي

زيت الخزامي من الزيوت التي لهافوائد كبيرة للشعر . حيث قد أجريت عليه الكثير من الدراسات للتعرف على مدى فاعليته وتأثيره على الشعر. وهذه الأهمية تتمثل في الأتي:

شاهد أيضا/ ماهي فوائد فيتامين ب وما اعراض نقصه في الجسم وما هي صادره في الطبيعة؟

  • مضاد للميكروبات والفطريات

خلال عام 2014 تم اجراء دراسات على زيت الخزامي، وتوصل العلماء إلى أن هذا الزيت يحتوي على خواص مضادة للبكتيريا. تقوم بالقضاء على مشاكل الشعر المتمثلة في  البكتيريا والفطريات التي تنمو في الشعر والحد من تكاثرها في فروة الرأس. خاصة المشكلات التي تؤدي إلى قشرة الشعرة ووجود حكة باستمرار.

نجح زيت الخزامي ( زيت اللافندر) في السنوات الأخيرة في الكثير من التجارب التي تم اجرائها على الفئران. حيث أكدت على مدى فاعليته وتأثيره على زيادة طول الشعر ونموه وأيضا تكثيف الشعر بشكل سريع. خاصة عند استخدامه على  الجلد بصورة مباشرة. خاصة أن هذا الزيت يساعد على تحفيز بصيلات الشعر. مقارنة مع المينوكسيديل الذي تم استخدامه في هذه الدراسة أيضا وعلى الرغم من أنه  لايتوفر أي مصدر علمي يؤكد تجربة هذا الزيت على الانسان. إلا أنه يمكن استخدامه على فروة الرأس مباشرة حيث أنه يعد من الزيوت الأمنة في الاستخدام على الشعر.

  • القضاء على القمل

هناك بعض الدراسات التي أكدت على أهمية زيت الخزامي للشعر في الحفاظ على الشعر من الإصابة بقمل الرأس. وذلك باستخدامه مع زيت شجرة الشاي، ولكن هذا لايغني عن استخدام الأدوية العلاجية اللازمة للقضاء على القمل. والتي يتم وصفها من قبل الطبيب.

  • الحد من التهابات فروة الرأس

على مدى سنوات كثيرة، تم استخدام زيت الخزامي على الشعر بصورة مباشرة وذلك للحد من التهابات الجلد والتهابات فروة الرأس وجفافها. ولكن لايتوافر من الدراسات والأدلة العلمية مايكفي ليثبت مدى فاعليته.

يعمل زيت الخزامي للشعر على ترطيب الشعر ولمعانه وتنعيمه.

  •  إعطاء رائحة جميلة للشعر

يتمتع زيت اللافندر برائحة عطرية ذكية.  لذا فإن وضعه على شعرك سيترك رائحة جميلة جدًا على شعرك. حيث أن  استنشاق رائحة زيت الخزامي الموضوع  على شعرك يمكن أن يريح الجهاز العصبي لديك. مما يحسن  من الحالة المزاجية.

  • الاستخدامات التجميليّة

ربما تشاهد/ اللقاح الصيني ومدي خطورته وهل يفيد في الوقاية من فيروس كورونا?

يشيع استخدام زيت اللافندر في مستحضرات التجميل لما له من رائحة عطرية جميلة.  لذلك يمكناستخدامه في إنتاج معطرات الجو  والمستحضرات  الخاصة بالاستحمام مثل الصابون وجل الاستحمام.

  • العناية بالبشرة

زيت اللافندر له استخدامات عديدة مفيدة للجلد . حيث يتم استخدامه كمرطب للجلد مثل الزيوت الأخرى وله خصائص علاجية للعيوب والحروق ويساعد على تقليل آثار جروح حب الشباب والندبات.

  • زيادة التّركيز وتحسين الذّاكرة

أظهرت  بعض الدراسات أن رائحة زيت اللافندر ساعدت في زيادة سرعة ودقة الحسابات. لذلك يُعتقد أنه يمكن أن يزيد الذكاء ويحسن التركيز وينشط الذاكرة. وقد ثبتت فعاليته في تقليل  الأعراض والوقاية من مرض الزهايمر.  حيث أنه يحد من تأكسد وتدمير خلايا المخ.

  • تقليل الألم ومرخ للعضلات

يتكون  زيت اللافندرمن  مركبات تساعد على استرخاء العضلات. لذلك يتم استخدامه كزيت للتدليك مع مزيج من الزيوت الأخرىللحد من  توتر العضلات. وقد وجد أن التدليك بزيت اللافندر على المكان المصاب فعال في تخفيف الآلام لدى المرضى. الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي.والتواء المفاصل  ووجع الظهر.  يمكن أن يساعد زيت اللافندر أيضًا في تقليل الألم الذي ينتج عن الابر الطبية.

اقراء ايضا | ماهو مرض النقرس وماهي اعراضه وكيفية علاجه نهائياً

  • تهدئة الأعصاب وتحسين الحالة المزاجية

يستخدم زيت اللافندر منذ القدم لعلاج مشاكل الأعصاب.  وتظهر الأبحاث مدى  فعاليته في الصداع النصفي واضطرابات النوم. نظرًا لأنه يحسن مستويات النوم بشكل كبير. بل إنه يحسن الحالة المزاجية للناس.  فهو مفيد في حالات الاكتئاب ، ويقلل من القلق والتوتر.  ولهذا يستخدمه الكثير من الناس للمساعدة في تهدئة النساء أثناء المخاض. وقد وجد أنه فعال في تسكين الآلام بعد العملية القيصرية كمساعد لإكمال العلاجات الأخرى.

طريقة استخدام زيت الخزامي للشعر

يتم استخدام هذا الزيت بعدة طرق مختلفة ومنها الأتي:

  • بخاخ زيت الخزامي للشعر

من فوائد بخاخ زيت اللافندر للشعر أنه يساعد على منح شعرك مظهرًا لامعًا وجذابًا والتخلص من الشعرالباهت المتطاير. فقط أحضري بخاخ ماء عادي ، ثم اسكب لترًا من الماء المقطر مع 5-8 قطرات من زيت اللافندر. يمكنك استخدام بخاخ الشعر هذا امزجه جيدًا حتى يتغلغل في خصلات الشعر ويمنحها المظهر اللامع المطلوب.

  • تدليك الشعر بزيت اللافندر

اخلطي بضع قطرات من زيت اللافندر مع 3 ملاعق كبيرة من زيت ثقيل آخر مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.  ثم يتم تدليك  فروة رأسك جيدًا لبضع دقائق واتركيها على شعرك لمدة لاتتخطى 10 دقائق. ثم اغسلي شعرك جيدا بالماء والشامبو وكرري هذه الوصفة عدة مرات خلال الأسبوع.

الخزامي

شاهد/ التجاعيد واسبابها وكيفية علاجها ونصائح هامة للوقاية منها

استخدامات زيت الخزامي

  • يتم اضافته  إلى ماء الاستحمام . وبالتالي يمكن أن يساعد في تقليل آلام العضلات والتعب.
  • قم بتدليكه على الجلد كمسكن لآلام المفاصل أو العضلات أو استخدمه لعلاج الأمراض الجلدية مثل الحروق وحب الشباب والجروح.  ويمكن أيضًا مزجه مع أنواع أخرى من الزيوت المفيدة قبل التدليك.
  • الاستنشاق أو التبخير باستخدام مبخر أو إضافة بضع قطرات إلى وعاء من الماء الساخن ثم استنشاق البخار لتخفيف التوتر ورفع مزاجك.
  • أضف بضع قطرات من زيت الخزامي إلى وعاء من الماء الدافئ واغمس يديك أو قدميك فيه لإزالة الجلد الميت.
  • يتم استخدامه ككمادات من خلال  غمس  منشفة في وعاء من الماء أضفت إليه بضع قطرات من زيت اللافندر.  ثم تقوم بوضع هذه الكمادة على المكان المصاب بالتواء العضلات أو به ألم بالعضلات.
  • يتم استخدام هذا الزيت بدلا من معطرات الجو المنزلية لأنه يقوم باعطاء رائحة لطيفة لمنزلك . ويضيف جوًا من الراحة والاسترخاء ، ويساعدك على النوم جيدًا.

أضرار زيت اللافندر

مع كل فوائد اللافندر  للشعر التي تم ذكرها سابقا.  قد تسأل عن سلامة استخدام اللافندر وزيوت الشعر بشكل عام. استخدام زيت اللافندر مع زيت ثقيل آخر مثل زيت الزيتون قد لا يكون له أي آثارجانبية  محتملة.  ولكن المشكلة في الواقع هي استخدام زيت اللافندر بمفرده بكميات كبيرة على الجلد لأنه مثل الزيوت الأخرى يمكن أن يسبب تهيج والتهاب للجلد. خاصة في حالة استخدامه بكميات كبيرة أو إذا كنت تعاني من الحساسية. لذلك  يجب استشارة الطبيب على الفور في حالة حدوث تهيج جلدي أو طفح جلدي أو ملامسة الزيت للعين.

لا نوصي أيضًا بتناول زيت الخزامي أو أي زيوت عطرية عن طريق الفم لأنه قد يكون له آثار جانبية أخرى. وقد يتداخل مع الأدوية الأخرى ويجب عدم استنشاقه إذا كنت تتناول أدوية عصبية أو نفسية لأنه يمكن أن لايتوافق  بشكل كبيرمع هذه الأدوية.

وأخيرا في نهايةهذا المقال نكون قد وضحنا لحضراتكم فوائد زيت الخزامي للشعر وكيفية استخدامه للشعر والاستخدامات العامة لزيت اللافندر. وأيضا الأضرار التي قد تنتج عن استخدام زيت اللافندر للشعر.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.