7 فوائد طبية لفيتامين سي واهم مصادرة في الطبيعه

Benefits of Vitamin C.

0 358

فيتامين سي او مايعرف علميا بحمض الاسكوربيك او فيتامين ج. وهو من اهم الفيتامينات اللازمة لجسم الانسان، لما له من العديد من الفوائد الحيوية. حيث ان فيتامين ج  يساعد في تكون كرات الدم الحمراء، والحفاظ علي مستوي الكولاجين في المفاصل والبشرة. كام ان فيتامين c هو من اقوي مضادات الأكسدة. فهو المسؤول عن حماية الجسم من العديد من المخاطر التي تسببها الشوارد الحرة ( free radical ). والناتجة عن التدخين والتعرض للإشعاعات الضارة. والجدير بالذكر ان فيتامين سي يعتبر من الفيتامينات التي تذوب كليا في الماء. و بالتالي يتخلص منه الجسم عن طريق الكليتين ولا يحتفظ سوى بالقدر القليل منه. وبسبب ذلك يجب التنبه الي الحصول علي كميات وفيرة من فيتامين ج يوميا، عبر مصادرة الطبيعية من خلال الحرص علي تناول الخضراوات والفواكه الطازجة والغنية بفيتامين سي.

فيتامين سي

ماهي فوائد فيتامين سي؟

لفيتامين سي العديد من الفوائد للجسم. سنذكر بعض منها فيما يلي:

  • مفيد للبشرة:

    تحتاج البشرة الي فيتامين سي بشكل مستمر للحفاظ علي رطوبتها وحيويتها. حيث ان له العديد من الفوائد في الحفاظ علي الكولاجين، اللازم لنضارة البشرة وجعلها مشدودة وناعمة والتخلص من التجاعيد. والجدير بالذكر انه يدخل في العديد من المستحضرات الطبية الخاصة بالبشرة مثل سيرم فيتامين سي الخاص بالتفتيح وهو من اشهر المستحضرات المفيدة للبشرة.

قد تشاهد | التجاعيد واسبابها وكيفية علاجها ونصائح هامة للوقاية منها

  • فوائد فيتامين ج للمفاصل:

    يدخل فيتامين ج في تكوين الكولاجين وهو المادة الضرورية للحفاظ علي المفاصل من التأكل. كما ان الأبحاث قد اثبتت ان له فاعلية في التقليل من التهابات المفاصل مع الجرعات البسيطة منه.

اقراء ايضا | علاج خشونة الركبة واهم النصائح والطبية للحفاظ علي مفصل الركبة من التأكل

  • علاج النزلات البرد:

    كثيرا ما يقبل الناس علي استخدام المستحضرات الطبية المحتوية علي فيتامين ج. خصوصا عند الإصابة بالزكام او نزلات البرد في فصل الشتاء. ولكن اثبت الدراسات العلمية ان فيتامين سي يفيد فقط في التقليل من طول فترة الإصابة وليس منعها او التقليل من الاعراض وهذا عكس الشائع لدي الناس من انه يمنع الإصابة بالزكام او نزلات البرد. ولذلك وجب الانتباه حتي لا نتعرض لجرعات عالية من فيتامين c قد تتسبب في تكون حصوات في الكليتين.

قد يهمك | طرق طبيعية فعالة في علاج الكحة المزعجة بأنواعها

  • فوائده للحامل:

    ينصح اطبائنا في موقع اسأل طبيب الامهات الحوامل علي المحافظة علي تناول فيتامين ج باستمرار. لما له من دور هام جدا في في زيادة امتصاص الحديد. كما انه مهم في تكوين الكولاجين اللازم لبناء العظام والجلد.وايضا في منع تمزق الكيس الجنيني قبل موعده. حيث انه يقي الأمهات اللواتي تعرضن للولاد المبكرة من خطر تمزق الكيس الجنيني وتمزق المشيمة مبكرا. لذلك علي الام الحامل ان تزيد من جرعة فيتامين سي المستهلكة يوميا عن الجرعة العادية لغير الحامل. فينصح بتناول 80 مللغرام من فيتامين سي يوميا للحوامل من سن 14 الي 18 سنه. ويمكن للحامل الحصول علي احتاجها اليومي من فيتامين سي من خلال الاهتمام بتناول الفواكه الطازجة والخضراوات التي تحتوي علي كميات وفيرة من فيتامن ج. وستذكر ايضا فيما يلي من المقال اهم المصادر الطبيعية لفيتامين سي

اقراء ايضا | البواسير | ماهي اسبابها وما اعراضها وكيف يمكن علاجها

  • فوائد فيتامين سي في الوقاية من مرض النقرس:

    طبقا للدراسة الاولية التي اجرتها جامعة بوستن على عدد كبير من المتطوعين تبين فيها ان استهلاك فيتامين سي بجرعات عالية يمكن ان يقلل من خطر الاصابة بالنقرس. ولكنه لا يحسن من حالات المصابين بالنقرس بالفعل او يقلل من نوبات النقرس.

قد يهمك |ماهو مرض النقرس وماهي اعراضه وكيفية علاجه نهائياً

  • فيتامين سى وتأثيره علي مستوي الكوليسترول : اثبتت التجارب الطبية التي أجرتها الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا. ان لفيتامين c تأثير ملحوظ في خفض معدلات الكوليسترول الضار، منخفض الكثافة (Low density lipoprotein). كما انه يعمل علي خفض معدلات الدهون الثلاثية. ولاكن ليس له تأثير علي تحسين مستويات الكوليسترول النافع.
  • فوائد فيتامين c في رفع المناعة: علي الرغم من ان العديد من الأبحاث التي صدرت مؤخرا اصبحت تشكك في فاعلية فيتامين سي في رفع المناعة. الا ان الحقيقة العلمية الثابتة بان فيتامين سى يعمل كمضاد للأكسدة. والذي بدوره يعمل علي محاربة الشوارد الحرة، و التي تأثر علي مناعة الجسم وتتسبب في اصابته بالعديد من الامراض.

اهم المصادر الطبيعية للحصول علي فيتامين سي

نظر لان الجسم لا يستطيع الحفاظ علي كميات كبيرة من فيتامين سى. وذلك لسرعة ذوبانه في الماء مما يجعل الكليتين تطرحه خارج الجسم بشكل سريع. وبسبب ذلك ننصح بالمحافظة علي تلقي احتياجنا اليومي من فيتامين c عبر النظام الغذائي الصحي.

فنجد ان الفواكه الظازجة مثل( الجوافة والبرتقال والفلفل الحار والفلفل الحلو والكشمش الاسود والزعتر والسبانخ والبقدونس والكيوي والكرنب والبروكلي والبابايا والفرولة ومعجون الطماطم) هي من اكثر الأصاناف المحتوية علي فيتامين سى بتركيزات عالية.

 مصادر فيتامين سي

اقراء ايضا | أهم النصائح الطبية لتقوية المناعة

اعراض نقص فيتامين سى

غالبا ما يحدث نقص فيتامين ج بسبب سوء التغذية حيث انها هي المصدر الأساسي له.  لكن هناك عدد من الاعراض التي يمكن ان تظهر علي الجسم عند نقص فيتامين سى .

ومن اهم هذه الاعراض هو مرض الاسقربوط او ( Scurvy ). ويشتهر هذا المرض بنزيف اللثة وسقوط الاسنان مبكرا وضعف عام في الجسم نتيجة نقص انتاج الكولاجين المكون للأنسجة الغير عظمية مثل الغضاريف داخل المفاصل. ويعتبر فيتامين س هو العلاج الوحيد لهذا الداء.

كما ان لنقص فيتامين سي اعراض اخري:

  • فقر الدم
  • نزيف اللثة
  • ضعف في الاوعية الدموية الرفيعة
  • جفاف الجلد
  • ضعف تكون الاسنان وتاخر ظهورها لدي الاطفال 
  • تضرر البشرة وظهور التجاعيد بسرعة
  • فقدان الشهية

اشكال فيتامين c في الصيدلية:

لكن نظرا لأهمية هذا الفيتامين للجسم. فقد تم انتاجه في عدة اشكال صيدلانية، يمكن الاستفادة منها خصوصا في حالات الإصابة بالأنفلونزا او الزكام او في حالات العناية بالبشرة.

  • فوار فيتامين سي:

    وهو من اكثر الاشكال الصيدلانية استخداما وهو عبارة عن اقراص تذوب في الماء علي شكل فوار بنكهات مختلفة غالبا نكهة البرتقال وبتركيزات متعددة. مثل ( فوار كالسيفيتا- فوار ريدوكسون)

  • سيروم فيتامن سي :

    هو ايضا يعد من الاشكال الصيدلانية الهامة والشائعة لدي السيدات للحفاظ علي نضارة البشرة وتفتيح البقع الداكنه ومعالجة التجاعيد

  • كريم موضعي يحتوي علي فيتامين ج:

    يكون تركيزه فيها بنسبة اقل من السيروم ويستخدم فقط في ترطيب البشرة ونضارتها

  • فيتامين سي حقن :

    ويغلب وجودها في المستشفيات اكثر لعلاج حالات النقص الشديد.

في النهاية نكون قد قدمنا بعض المعلومات المفيدة حول فوائد فيتامين سي واهم مصادره الطبيعية. وكذلك اعراض نقصه في الجسم. واشكاله الصيدلانية. ننتظر تعليقاتكم الهامة حول الموضوع في قسم التعليقات اسفل المقال

نشكركم علي زيارة موقعنا. لكن ندعوكم للاستمتاع والاستفادة  بالعديد من النصائح المعلومات الطبية المفيدة, والتي تهدف الي تحسين جودة الرعاية الصحية والثقافة الطبية. والتي يقدمها لفيف من الأطباء المتخصصين في شتي التخصصات الطبية. والتي نضمن لكم ان تكون معلومة صحيحة ونصيحة خالصة من القلب. ولا تنسو الانضمام الي صفحتنا علي الفيسبوك (اسأل طبيب )للاستفادة مما نقدمه من النصائح والمعلومات الطبية الهامة.

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن