الشوكة العظمية و التهاب اللفائف الاخمصية اسبابها واعراضها وطرق علاجها

0 366

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

الشوكة العظمية، عي عبارة عن تكون ترسبات بارزة من الكالسيوم في منطقة الكعب. تتسبب في تيبس اللفائف الاخمصية والتهابها.

لكن في البداية دعونا نتعرف علي ماهي اللفائف الاخمصية؟ حتي نكون فكرة سليمة عن مرض الشوكة العظمية. وكيف تحدث وما هي اسباب حدوثها؟ .

التهاب اللفائف الاخمصية

اللفائف الاخمصية ،هي مجموعة من الانسجة تشبه الاوتار. وظيفتها ربط عظام الكعب بالاصابع. لان عظام القدم تتكون مجموعة من العظام علي شكل قوس فلابد من وجود مجموعة من الاوتار تربط اول القدم باخرها بشكل محكم. كم ان اللفائف الاخمصية تعمل علي اتزان الجسم اثناء المشي، وتسهل الحركة بشكل مرن. كما ان لهذه اللفائف فائدة كبيرة في امتصاص الصدمات اثناء المشي. ومن المهم ان تظل هذه اللفائف الاخمصية مرنة باستمرار حتي تقوم باداء عملها بشكل افضل.

اسباب الاصابة بالشوكة العظمية ( التهاب اللفائف الاخمصية).

في اغلب الاحيان لايعرف السبب المباشر المتسبب في التهاب اوتار اللفائف الاخمصية. ولكن هناك بعض العادات التي قد تكون هي المسؤولة عن تكون الشوكة العظمية، بسبب تمزق هذه اللفائف والتهابها منها :

  1. الوزن الزائد.
  2. الاجهاد الزائد مثل الوقوف لفترات طويلة علي ارض صلبة.
  3. التعرض لصدمات وحركات عنيفة.
  4. التحرك بشكل مفاجئ وبسرعة عالية مثل العدائين والرياضيين.
  5. التقدم في العمر بسبب نقص مرونة اللفائف.
  6. مماسة رياضة تتسبب في عمل حمل مفاجئ علي الاوتار مثل الجري والسلة.
  7. تغيير طبيعة القدم ( مثل لبس الاحذية ذات الكعب العالي ).
  8. لبس احذية غير مناسبة.

صورة توضح الشوكة العظمية

اعراض الاصابة بالشوكة العظمية (التهاب اللفائف الاخمصية).

  1. الم في منطقة الكعب يشبه الطعن.
  2. يشتد الالم بعد الاستيقاظ بسبب تيبس اللفائف.
  3. بعد المشي يقل الالم تدريجيا بعد ان تعود الاوتار الي وضعها الطبيعي المرن.
  4. عند التحرك حركات مفاجئة مثل الجري او القفز  يشعر المصاب بالام تشبه الوقوف علي مسمار.

تشخيص مرض الشوكة العظمية (التهاب اللفائف الاخمصية.

يتم تشخييصها عن طريق الطبيب، حيث يقوم الطبيب بعمل ضغط بطريقة معينة علي منطقة تجمع اللفائف الاخمصية عند الكعب وعند بعض النقاط الموجودة في باطن القدم. فيستطيع الطبيب تحديد درجة الاصابة.

في الحالت المتقدمة، تتجمع املاح الكالسيوم في منطقة الكعب، مكونة نتوء يشبه الشوكة في اسفل الكعب. والجدير بالذكر انه ليس كل التهاب في اللائف الاخمصية يعد شوكة عظمية، وان اغلب المصابين بالشوكة العظمية قد لايشعرون باي ألم علي الاطلاق. وغالبا ماتزول بدون الحاجة الي اي علاجات.

ومن افضل طرق التشخيص التي يلجئ اليها الاطباء لتشخيص الاصابة بالتهاب اللفائف الاخمصية او الشوكة العظمية، هي عمل اشعة (X RAY) علي منطقة اسفل القدم ليتبين سبب الاصابة بشكل دقيق.

ومن الطرق الحديثة لتشخيص الشوكة العظمية اختبار ( WINDLASS TEST). وهو احد اشهر الاختبارت التي تساعد بشكل دقيق في تحديد الاصابة بالشوكة العظمية. حيث يقوم الطبيب باحداث ضغط علي اللفائف الاخمصية من المنتصف في وضعين مختلفين للمريض ( وضع الوقوف ووضع الإستلقاء ). وفي حالة شعور المريض بالام يكون مؤشر قوي علي اصابته بالشوكة العظمية.

الفرق بين الشوكة العظمية والنقرس

هناك اختلاف في الاعراض التي تحدث نتيجة الاصابة بالنقرس عن الاصابة باللتهاب اللفائف الاخمصية حيث ان النقرس يكون الالم بسبب ترسب املاح اليورات في المفاصل والغضاريف. وغالبا مايكون الالم في اصبع القدم الكبير. اما في حالة الشوكة العظمية فيكون الالم في منطقة الكعب وباطن القدم بسبب تجمع كريستالات املاح الكالسيوم بشكل غير طبيعي.

علاج الشوكة العظمية

لحسن الحظ ان اكثر من 90 بالمئة من مصابي الشوكة العظمية يتماثلون للشفاء بدون الحاجة الي تلقي اي ادوية فقط باتباع النصائح والارشادات الطبية التي تساعدهم على تقليل الاعراض وعلاج المشكلة

  • عمل كمادات باردة اسفل القدم

    هي افضل الطرق المتبعة لتقليل حدة الاعراض كما تساعد بشكل فعال علي الشفاء من الشوكة العظمية

  • استخدام النعال الطبية :

    حيث لها القدرة علي اعادة توزيع الضغط علي منطقة باطن القدم مما يساهم بشكل فعال في الشفاء من الشوكة العظمية

  • تناول الادوية المسكنة:

    التي تساعد علي التخلص من الالم : ومن الادوية التي قد يتم اللجوء اليها من قبل الطبيب هي

  • استخدام الكورتيزون علي شكل حقن:

    يتم حقنها في منطقة الاصابة . ( وتحتاج هذه الطريقة الي رعاية طبية فائقة حتي يتم ايصال الكورتيزول الي منطقة الاصابة بدون احداث تلف للاربطة المحيطة).

حقن الكوتيزون لعلاج التهاب اللفائف الاخمصية

  • استخدام حقن البوتوكس

    لتعمل علي ارتخاء الانسجة. ولكن هذه الطريقة لم تثبت نجاحا بشكل فعال لذلك من النادر ان يلجئ الطبيب لها

  • استخدام حقن (PRP) :

    platelets rich plasma البلازما الغنية بالصفائح الدموية:   وهي من انجح الطرق المتبعة في الوقت الحالي لعلاج الشوكة العظمية.

  • العلاج بالموجات الصوتية (ESWT)

    : حيث تعمل الموجات الصوتية علي تقليل الاحساس بالالم . كما انها تساعد علي زيادة ورود الدم الي منطقة الاصابة بشكل عالي جدا . ولها دور في عمل تجديد لخلايا اللفائف الاخمصية . لكن يعيب هذه الطريقة ارتفاع سعرها بشكل كبير .

علاج الشوكة العظمية بالموجات الصوتية

  • الجراحة لعلاج الشوكة العظمية

    : وتعتبر الجراحة اخر الخطوات التي قد يلجئ اليها الطبيب بعد مرور 12 شهر من استخدام العلاجات السابقة، حيث يقوم الطبيب بازالة جزء من اللفائف الاخمصية لتقليل الشد الحادث عليها فيقل الضغط ويختفي الالم

نصائح هامة لتجنب الاصابة بالشوكة العظمية

  1. تجنب الوقوف لفترة طويلة خصوصا علي الارضيات الصلبة لتجنب الاصابة بمسمار الكعب
  2. استخدام الأحذية الطبية المحتوية علي فرش داخلي من السيليكون لتخفيف الضغط علي باطن القدم
  3. تجنب الحركات المفاجئة والحادة مثل الجري بشكل مفاجئ
  4. الفحص الدوري لباطن القدم لاكتشاف الالتهابات في مراحلها المتقدمة
  5. اجراء فحص وتحليل لمستويات الاملاح في الدم

هل يمكن الشفاء من الشوكة العظمية ؟

بالفعل من الممكن فعلا الشفاء من الشوكة العظمية باتباع الارشادات الطبية والصحية التي ذكرناها سابقا. لكن علي المريض ان يتحلي بالصبر لان العلاج قد يستغرق عدة اشهر حتي تنتهي الشوكة بالكالمل . كما ان اغلب الحالات المصابة بالتهاب اللفائف الاخمصية لا تصاب بالتكلسات المسببة للشوكة العظمية وغالبا ماتشفي تماما بدون استخدام اي ادوية.

وصفة طبية لعلاج الشوكة العظمية

كما ذكرنا ان اغلب المصابين بالشوكة العظمية الناتجة عن ترسبات الكالسيوم في منطقة الكعب قد لا يشعرون باي الام ، الا ان البعض الاخر قد يصاب بالنوبات الحادة المؤلمة التي تشبه الطعنات في منطقة باطن القدم والكعب.

  1. كمادات الثلج ( ضع زجاجة من الماء مثلجة تحت القدم وقم بتحريكها لتعمل كمساج لباطن القدم ) كرر هذه الطريقة عدة مرات خصوصا بعد يوم عمل شاق
  2. استرخي وخذ قسطاً كافيا من الراحة
  3. يمكنك تنول المسكنات الغير سترودية مثل الايبيبروفين والاسيتامينوفين (الباراسيتامول) او غيرها من المسكنات ولاكن بحذر
  4. حافظ علي نمط حياة صحي

    طرق علاج الشوكة العظمية

  5. حافظ علي وزنك ضمن الحدود المسموح بها لتقلل الضغط علي قدميك فتتجنب الاصابة بمسمار الكعب التهابات المفاصل والخشونة
  6. استخدم الأحذية المناسبة والمريحة.

تجربتي للشفاء من الشوكة العظمية

في هذا الجزء نتطرق الي تجارب العديد من المرضي الذين استطاعو بالفعل الشفاء من الشوكة العظمية باتباع الخطوات السليمة من تمارين رياضية وتغيير لنمط الحياة الي نمط حياة صحي.

ففي خلال اربعة اشهر فقط استطاع صديقنا دكتور عبد العزيز احد الاطباء الموجودين معنا في موقع اسأل طبيب ان يتخلص تماما من التهاب اللفائف الاخمصية الحاد الناتج عن طبيعة عمله التي تتطلب الوقوف لفترات طويلة. فقط باتباعة للارشادات الصحية للشفاء من الشوكة العظمية مثل اتباع حمية الكيتو مع الصيام المتقطع استطاع ان يصل الي الوزن المثالي والذي كان له الاثر الاكبر في تقليل الضغط علي القدم. كما كان يؤدي تمارين الاستطالة للعضلات والاربطة بشكل متزامن للحفاظ علي مرونة انسجة اللفائف. مع استخدام كمادات الثلج بشكل منتظم علي منطقة باطن القدم والكعب واستبدال الاحذية القديمة بحذاء طبي به فرش مخصص. استطاع ان يتغلب علي اللاتهاب الحاد ويشفي من الشوكة العظمية تماما.

وفي الاخير ندعوكم لتشاركونا قصص النجاح الخاصة بكم في الشفاء من الشوكة العظمية في التعليقات ليتم نشرها باسمكم لتكون ملهمة للعديد من المصابين لتبث فيهم الامل في الشفاء

الي هنا نكون قد قدمنا بعض المعلومات الطبية والارشادات والنصائح الهامة للتغلب علي مشكلة التهاب اللفائف الاخمصية او الشوكة العظمية او مايعرف دارجا بمسمار الكعب.

نشكركم علي زيارة موقعنا. وندعوكم للاستمتاع والاستفادة بالعديد من النصائح المعلومات الطبية المفيدة, والتي تهدف الي تحسين جودة الرعاية الصحية والثقافة الطبية. والتي يقدمها لفيف من الأطباء المتخصصين في شتي التخصصات الطبية. والتي نضمن لكم ان تكون معلومة صحيحة ونصيحة خالصة من القلب. ولا تنسو الانضمام الي صفحتنا علي الفيسبوك (اسأل طبيب )للاستفادة مما نقدمه من النصائح والمعلومات الطبية الهامة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.