العدوى الفيروسية المعوية عند القطط| أسبابها وأعراضها وطرق علاجها

0 2٬883

العدوى الفيروسية المعوية عند القطط عادًة ما تتسبب في التهاب الأمعاء واضطراب المعدة والإسهال. حيث أن معظم القطط تتعافى منها ولكن بعض الحالات يكون الإسهال شديدًا ويؤدي إلى إصابتها بالجفاف الذي يهدد حياتها. وإذا تركت بدون علاج، يمكن أن تتطور سلالات معينة من الفيروسات إلى التهاب الصفاق المعدي في القطط والذي قد يكون قاتلًا.

ما هي العدوى الفيروسية المعوية عند القطط؟ 

فيروس الروتا هو أكثر أنواع العدوى الفيروسية المعوية شيوعًا في القطط، ويمكنه الانتشار بين الحيوانات والبشر. ويجب على الطبيب البيطري أن يفحص القطط التي يشتبه في إصابتها بعدوى فيروسية معوية ويجب إبعادها عن الحيوانات الأخرى والرضع والأطفال الصغار والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

اعراض العدوى الفيروسية المعوية عند القطط

تتميز الالتهابات الفيروسية المعوية بشكل أساسي بوجود إسهال خفيف إلى شديد يكون غالبًا مائيًا وقد يكون أخضر أو ​​يتغير لونه. وقد لا تظهر أي أعراض مرئية على القطط الأكبر سنًا المصابة. 

الأعراض الشائعة لدى القطط الصغيرة. مثل:

  • فقدان الوزن.
  • عدم الرغبة في الأكل.
  • آلام في البطن.
  • الجفاف.
  • التقيؤ.
  • العطس.
  • حمى.
  • سيلان الأنف.
  • الإسهال.
  • ضعف في الطاقة والحركة.

قد يهمك | افضل طرق علاج الغازات عند القطط

 الفيروسات التي ترتبط بالالتهابات المعوية عند القطط

  • فيروس الروتا Rotavirus.

فيروس الروتا هو فيروس شديد العدوى يسبب التهاب الأمعاء والمعدة في كثير من الحيوانات والبشر. ويمكن أن تسبب الإصابة بهذا الفيروس إسهالًا خفيفًا إلى شديد وقيء، وجفاف، وتشنجات وألم في البطن، وحمى في القطط.. ومن المرجح أن تعاني القطط الصغيرة والكبيرة التي تعاني من نقص المناعة من الأعراض عند الإصابة بفيروس الروتا أكثر من القطط البالغة السليمة. إذا كانت قطتك تعاني من هذه الأعراض، فمن المهم الاتصال بالطبيب البيطري. يمكن أن يسبب فيروس الروتا قدرًا كبيرًا من الانزعاج لقطتك ويمكن أن يهدد حياة القطط الضعيفة.

 

  • الفيروس النجمي  Astrovirus.

الفيروس النجمي يسبب أعراض مرض معوي في الحيوانات المصابة. تشمل الأعراض المميزة الإسهال وآلام البطن المصحوبة بإسهال مائي وأخضر. إذا استمر الإسهال أكثر من أسبوع، فمن المحتمل ألا يكون سببه الفيروس النجمي، حيث يمر الفيروس النجمي عمومًا في أقل من أسبوع. 

 

  • بارفوا فيروس Parvovirus.

فيروس بارفو هو فيروس يمكن أن يسبب مرضًا شديدًا للقطط،. ويمكن أن يكون قاتلًا. يُعرف المرض أيضًا باسم التهاب الأمعاء المعدية للقطط (FIE) و panleukopenia.

الفيروس مرن للغاية ويمكن أن يعيش في البيئة لفترات طويلة من الزمن. ومن المؤسف أن هذا المرض يسبب معدل وفيات مرتفع للغاية. فيروس بارفو لا يصيب الإنسان ولا يصيب الكلاب.

 

  • كورونا فيروس Coronavirus.

فيروس كورونا القطط (FCoV) هو عدوى فيروسية شائعة في القطط. يسبب بشكل عام عدوى بدون ظهور أي أعراض، ولكن يمكن أن يسبب إسهالًا خفيفًا. ويمكن أن تؤدي التغييرات غير المفهومة في الفيروس إلى ظهور طفرات تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الصفاق المعدي لدى القطط (FIP).

 معظم القطط المصابة بفيروس FCoV تقضي على الفيروس بعد العدوى، لكن بعض القطط قد تصاب بعدوى مستمرة. هذه القطط بشكل عام تكون بدون أعراض، ويمكن أن تفرز كميات كبيرة من الفيروسات في البراز، وتكون بمثابة مصدر مستمر للعدوى للقطط الأخرى في البيئة. وقد يؤدي الدوران المستمر لـ FCoV داخل مجموعة القطط إلى زيادة فرصة ظهور سلالة خبيثة. يُعتقد الآن أن اكتشاف وإزالة القطط المصابة باستمرار والتخلص من القطط في منزل متعدد القطط يمكن أن يقلل من خطر ظهور المرض داخل تلك المجموعة السكانية.

العدوي الفيروسية عند القطط

أسباب العدوى الفيروسية المعوية عند القطط

العدوى الفيروسية المعوية شديدة الانتشار وتنتشر عادة من خلال ملامسة البراز أو اللعاب المصاب. وقد يتم ابتلاع الفيروس أو استنشاقه وفي حالات نادرة يمكن أن يحدث انتقال العدوى من خلال ملامسة صناديق القمامة الملوثة أو أطباق الطعام أو الفراش أو معدات العناية الشخصية، وقد يظل الفيروس نشطًا على الأسطح لفترة من الزمن وهذا يعتمد على نوع الفيروس.

قد ينشر البشر العدوى بين القطط عن طريق مداعبة عدة قطط دون تعقيم الأيدي بينهما. ويمكن للقطط أيضًا أن تنشرها لبعضها البعض من خلال الاستمالة أو الجروح التي تحدث نتيجة القتال. وفي بعض الحالات، يمكن أن ينتقل الفيروس من الأم المصابة إلى القطط التي لم تولد بعد.

تنتشر الفيروسات المعوية في المناطق التي بها كثافة عالية من القطط مثل الملاجئ، والبطاريات. 

تصيب القطط في أي عمر، ولكنها أكثر شيوعًا في القطط الصغيرة أو القطط التي تعاني من ضعف في جهاز المناعة.

 

اقرأ أيضا:ما هي اسباب الترجيع عند القطط انواعه وافضل طرق لعلاجه

تشخيص العدوى الفيروسية المعوية عند القطط

قد يطلب منك فريق الصحة البيطري ملء استبيان قبل زيارتك. وبعد الحصول على التاريخ الطبي، سيقوم الطبيب البيطري بإجراء فحص جسدي شامل. سيبحث الطبيب البيطري عن دليل على الجفاف وآلام البطن والانتفاخ والغازات والتورمات وأي شذوذ جسدي آخر. وسيتم أيضًا فحص درجة حرارة القطة والعلامات الحيوية الأخرى مثل معدل ضربات القلب ومعدل التنفس.

في هذه المرحلة، قد يوصي الطبيب البيطري بإجراء اختبارات تشخيصية، والتي يمكن أن تشمل:

  • تعداد خلايا الدم الكامل (CBC): حيث يشير إلى وجود الجفاف وفقر الدم والعدوى.
  • اختبار البراز: حيث يكتشف الطفيليات المعوية مثل الدودة المستديرة، والدودة الشصية، والجيارديا.
  • تحليل البول: حيث يكتشف التهابات المسالك البولية وأمراض الكلى والجفاف والسكري.
  • التصوير الشعاعي للبطن (الأشعة السينية): للبحث عن انسداد معدي أو معوي وتشوهات أخرى.
  • تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية:  للبحث عن انسداد معوي، أو بعض أنواع السرطان، أو غيرها من التشوهات.

سيتم تحديد الاختبارات التي سوف يقوم الطبيب بإجرائها من خلال شدة الأعراض ومدة ظهورها على القطة وتاريخها الطبي والفحص البدني.

اقراء ايضا | نقص المناعة عند القطط وكيفية الوقاية منه

 

علاج العدوى الفيروسية المعوية عند القطط

بمجرد تشخيص فيروس الروتا أو أي نوع من الفيروسات المعوية لدى القطط، سيبدأ الطبيب البيطري العلاج لضمان الشفاء العاجل. ويشمل العلاج تخفيف الأعراض للتخفيف من إسهال القط وللمساعدة في تعويض السوائل المفقودة. وسوف ينصح الطبيب البيطري أيضًا بقيود غذائية مؤقتة للمساعدة في تخفيف بعض الانزعاج المعوي للقطط.

لا توصف المضادات الحيوية بشكل عام لأنها مفيدة فقط للعدوى البكتيرية وليست الفيروسية.

تتحسن معظم حالات التهاب المعدة والأمعاء الحاد بسرعة بعد معالجة الجفاف. وإذا لم يتحسن القيء والإسهال بشكل ملحوظ خلال 24-48 ساعة من العلاج، اتصل بالطبيب البيطري.

التهاب المعدة والأمعاء منتشر في القطط. لذلك التعرف المبكر والعلاج هما الأساس لإعادة قطتك إلى حالتها الصحية الطبيعية في أسرع وقت ممكن.

 

اقرأ أيضا:نقص المناعة عند القطط|الاعراض والاسباب وطرق الوقاية منه.

الوقاية من العدوى الفيروسية المعوية عند القطط

نظرًا لأن فيروس الروتا أو الفيروسات المعوية بشكل عام حيوانية المصدر، فمن المهم أن يُبقي أصحاب الحيوانات الأليفة القطط المصابة بعيدًا عن الأطفال الصغار، وخاصة الرضع. وعند التعامل مع براز حيوان مصاب، من المهم بشكل خاص استخدام الاحتياطات، مثل ارتداء قفازات اللاتكس وتطهير منطقة معيشة الحيوان.

من المحتمل أنه بعد الشفاء قد تستمر القطط على نشر العدوى إلى قطط أخرى وهذا يعتمد على نوع الفيروس. ويجب توفير صناديق قمامة كافية ويجب تنظيفها يوميًا وتطهيرها مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لتجنب أي تلوث. ويمكن فصل القطط إلى مجموعات صغيرة من ثلاثة إلى أربعة أن يساعد في تقليل احتمالية انتقال العدوى.  

أفضل حماية للقطط هي تناول الحليب، لأنه ينتج أجسامًا مضادة قد تحمي من فيروس الروتا.

اقراء ايضا | أمراض القطط الشائعة وكيفية علاجها واهم النصائح للوقاية منها.

إسهال القطط مع رائحة كريهة

إذا كانت قطتك تعاني من الإسهال برائحة كريهة ، فمن المهم أن يفحصها طبيب بيطري. قد يكون هذا علامة على وجود حالة طبية أساسية ويوصى بالاهتمام الفوري للمساعدة في ضمان صحة قطتك.

تشمل بعض الأسباب الشائعة للإسهال في القطط التغييرات الغذائية والتهابات الجهاز الهضمي والطفيليات وأنواع معينة من الأمراض.

في غضون ذلك ، من المهم التأكد من بقاء قطتك رطبة ومراقبة تناول طعامها. قد ترغب أيضًا في التفكير في تعديل نظامهم الغذائي إلى خيار سهل الهضم ، مثل اتباع نظام غذائي لطيف ، حتى يتم تحديد السبب الأساسي لأعراضهم ومعالجته من قبل طبيب بيطري.

لا يُنصح أبدًا بالتشخيص الذاتي أو العلاج الذاتي للحالات الطبية للحيوان الأليف ، لأن هذا قد يضر في بعض الأحيان أكثر مما ينفع. إذا كنت قلقًا بشأن صحة قطتك ، فإنني أوصيك باستشارة طبيب بيطري في أقرب وقت ممكن.

علاج اسهال القطط بالنشا

لا يُنصح باستخدام النشا كعلاج لإسهال القطط. في حين أنه قد يوفر بعض الراحة المؤقتة عن طريق تحسين تماسك البراز ، إلا أنه ليس حلاً طويل الأمد وقد يؤدي في الواقع إلى تفاقم المشكلة الأساسية.

من المهم تحديد السبب الجذري لإسهال قطتك ومعالجته ، حيث يمكن أن يكون علامة على مشكلة صحية أساسية أكثر خطورة. تشمل بعض الأسباب الشائعة للإسهال في القطط التغييرات الغذائية والتهابات الجهاز الهضمي والطفيليات وأمراض معينة كما ذكرنا سابقا.

إسهال القطط الأصفر

يمكن أن يكون الإسهال الأصفر في القطط علامة على مجموعة متنوعة من المشكلات الأساسية ، بما في ذلك التغييرات الغذائية والتهابات الجهاز الهضمي وأمراض الكبد والمزيد. إذا كانت قطتك تعاني من الإسهال الأصفر ، فمن المهم أن يفحصها طبيب بيطري لتحديد السبب الأساسي والتوصية بالعلاج المناسب.

References:

https://wagwalking.com/cat/condition/intestinal-viral-infection

 

https://www.petmd.com/cat/conditions/digestive/c_ct_rotavirus_infections

 

https://vcahospitals.com/know-your-pet/gastroenteritis-in-cats

 

https://www.vet.cornell.edu/animal-health-diagnostic-center/veterinary-support/disease-information/feline-coronavirus

 

https://www.cats.org.uk/media/1034/vg05_feline_parvovirus_-fpv.pdf

 

https://wagwalking.com/cat/condition/rotavirus-infection

 

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن