كروماكس للتخسيس وحرق الدهون

0 151

دواء كروماكس هو أحد أشهر أدوية التخسيس في مصر. يعمل علي التحكم في مقاومة الأنسولين والسيطرة على الشهية وتقليل الوزن الزائد، و يعمل كحارق للدهون و بالتالي يساعد على فقدان الوزن كما أنه طبيعي و آمن تمامًا للاستخدام من كافة الفئات العمرية.
في هذا المقال سنتعرف سويًا على كل ما يخص كروماكس، الفوائد و الأضرار و كيفية الاستخدام و البدائل المتاحة.

ما هي مكونات كروماكس

المكونات الرئيسية لحبوب كروماكس للتخسيس هي مستخلص جارسينيا كامبوجيا وكروميوم بيكولينات.

  1. مستخلص جارسينيا كامبوجيا: هو مستخلص من فاكهة جارسينيا كامبوجيا ويحتوي على حمض الهيدروكسي ستريك (HCA) بنسبة عالية. يعتقد بأن HCA يمكنه تقليل الشهية وتثبيط تراكم الدهون في الجسم، ويعمل على زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ، وهو هرمون يمكن أن يقلل الشهية ويحسن المزاج.
  2. كروميوم بيكولينات: هو شكل من أشكال المعدن الكروم، والذي يحتوي على جزيئات من البيكولينات. يعتبر الكروم مهمًا لصحة الجسم، حيث يساعد في تحسين استخدام الأنسولين في الجسم وتحسين نسبة السكر في الدم. كما يمكن أن يساعد في تحسين المزاج وتقليل الشعور بالجوع، وقد يساعد أيضًا في تحسين وظائف الدماغ.
    ممايتكون كروماكس
    ممايتكون كروماكس

فوائد استخدام كروماكس للتخسيس

♦يحتوي كروماكس علي كروميوم بيكولينات.

و تشير بعض الدراسات إلى أن استخدام الكروميوم بيكولينات يمكن أن يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي والتحكم في مستويات السكر في الدم،

مما يمكن أن يؤدي إلى فوائد لفقدان الوزن والتحكم في الشهية. وفيما يلي بعض الفوائد المحتملة لاستخدام الكروميوم بيكولينات للتخسيس:

  • تحسين عملية التمثيل الغذائي:

يعتبر الكروم مهمًا للتمثيل الغذائي الصحي، وقد يساعد في تحسين تفاعل الجسم مع الكربوهيدرات والدهون والبروتينات في الطعام. وعندما يتم معالجة الطعام بشكل أفضل،

قد يتم حرق المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي يمكن فقدان الوزن.

  •  التحكم في الشهية:

يعتبر الكروم أيضًا مفيدًا في التحكم في الشهية، حيث يمكن لبعض الأشخاص تناول المزيد من الطعام بسبب اضطرابات الشهية وقلة الإحساس بالشبع، ويعتقد أن استخدام الكروم قد يساعد في تحسين الإحساس بالشبع والتحكم في الشهية.

يعتبر الكروم مفيدًا في تحسين نسبة السكر في الدم، حيث يمكن أن يساعد في زيادة حساسية الجسم للأنسولين، وهو هرمون يحتاجه الجسم لتحويل السكر إلى طاقة. وعندما يكون الجسم حساسًا للأنسولين، فإنه يمكنه استخدام السكر بشكل أفضل وتقليل التخزين الزائد للدهون، مما يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن.

  •  دعم الصحة العامة:

يمكن أن يساعد الكروم في دعم النشاط البدني

كروماكس لانقاص الوزن
كروماكس لانقاص الوزن

♦كما يحتوي علي مستخلص غارسينيا كامبوجيا

تحتوي فاكهة غارسينيا كامبوجيا على مادة فعالة تدعى حمض الهيدروكسي ستريك (HCA)،

والتي تعتبر العنصر النشط الرئيسي في مستخلص غارسينيا كامبوجيا.

وقد وجدت العديد من الدراسات العلمية أن مستخلص غارسينيا كامبوجيا يمكن أن يساعد في فقدان الوزن وتقليل الشهية عن طريق الآتي:

يحتوي حمض الهيدروكسي ستريك على قدر كبير من الحمض الهيدروكربوني، والذي يمكن أن يساعد في تثبيط إنتاج إنزيم يساعد في تحويل الكربوهيدرات إلى دهون. وبالتالي،

يمكن لمستخلص غارسينيا كامبوجيا التقليل من تراكم الدهون في الجسم.

  • تثبيط الشهية:

تشير بعض الدراسات إلى أن حمض الهيدروكسي ستريك يمكن أن يساعد في زيادة مستويات السيروتونين،

وهو هرمون يشعر الجسم بالشبع ويخفض الشهية. وبالتالي، يمكن لمستخلص غارسينيا كامبوجيا أن يساعد في الحد من الرغبة في تناول الطعام بكميات كبيرة وبالتالي الحفاظ على انخفاض السعرات الحرارية.

بعض الدراسات أشارت إلى أن حمض الهيدروكسي ستريك قد يساعد في زيادة عملية حرق الدهون في الجسم، وبالتالي يمكن أن يساعد في فقدان الوزن.

يجب الانتباه إلى أن هذه الفوائد لم تتم دراستها بالكامل، ولا ينبغي الاعتماد فقط على مستخلص غارسينيا كامبوجيا للتخلص من الوزن الزائد. يجب

هل يمكن الاستغناء علي ادوية التخسيس اثناء تناول كروماكس

 

علي الرغم من فوائد كروماكس في التخسيس الا انه  من الافضل تناول كروماكس مع ادويه التخسيس الاخري مثل اورلي او اورليستات ويكون تناول كروماكس قبل جميع الوجبات اما اورليستات قبل الوجبة الرئيسية

كروماكس دواعي الاستخدام
كروماكس دواعي الاستخدام

التجارب والدراسات حول كروماكس

تم إجراء عدة دراسات على مكونات كروماكس، بما في ذلك كروميوم بيكولينات ومستخلص غارسينيا كامبوجيا، والتي أظهرت بعض الفوائد فيما يتعلق بفقدان الوزن وتقليل الشهية.

دراسة عام 2008 نُشرت في مجلة “التغذية الإكلينيكية”

وقد أجريت على 92 شخصًا مصابين بالسمنة، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين، الأولى تتلقى كبسولات تحتوي على 400 ميكروجرام من كروميوم بيكولينات يوميًا، والثانية تتلقى كبسولات دواء وهمي.

أظهرت الدراسة أن الفرق بين المجموعتين في فقدان الوزن كان غير معنوي، ولكن المجموعة التي تلقت الكروميوم بيكولينات قدمت تحسنًا في تحكم السكر في الدم وكذلك في نسبة الكوليسترول في الدم.

وأظهرت دراسة أخرى نُشرت في “مجلة البحوث الطبية الحيوية” عام 2010، أن تناول 1000 ملغ من كروميوم بيكولينات يوميًا لمدة 8 أسابيع لدى 66 شخصًا زيادة في كتلة الجسم المتضررة وتحسين في علامات السكر في الدم مقارنة بالمجموعة التي تلقت دواء وهمي.

بالنسبة لمستخلص غارسينيا كامبوجيا،

أجريت عدة دراسات عليها، وأظهرت بعض النتائج الإيجابية فيما يتعلق بفقدان الوزن. دراسة نُشرت في “مجلة البحوث الطبية الحيوية” عام 2005 أجريت على 135 شخصًا، وتم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين، الأولى تتلقى مستخلص غارسينيا كامبوجيا

دواعي استخدام كروماكس

يتم استخدام كروماكس للعديد من الأغراض الصحية، ومن بين هذه الأغراض:

يعتبر كروماكس مفيداً لتحسين مستوى السكر في الدم عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو مرض مقاومة الأنسولين.

يساعد كروماكس على تحسين وظيفة الأنسولين، الذي يعتبر هرموناً مهماً للجسم في التحكم في مستويات السكر في الدم والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والأوعية الدموية.

  • الحد من الشهية وتعزيز فقدان الوزن:

يعتقد بعض الأشخاص أن كروماكس يساعد في الحد من الشهية وتعزيز فقدان الوزن. وقد أظهرت بعض الدراسات بعض النتائج الواعدة في هذا الصدد، لكن البحث في هذا المجال لا يزال قيد التطوير.

  • تحسين الصحة العامة:

يعتقد البعض أن كروماكس يساعد في تحسين الصحة العامة والتخفيف من بعض الأعراض المزعجة، مثل الصداع والأرق.

مع ذلك، ينبغي عليك استشارة الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي يحتوي على كروماكس، وتجنب تجاوز الجرعة المحددة لهذا المكمل، حيث أن تناول كميات كبيرة من الكروم قد يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها.

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: يُعتقد أن كروماكس يمكن أن يساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي، ويمنع تكوّن القرحة والتهاب المعدة والأمعاء.
  • تحسين مستويات الكوليسترول: يُستخدم كروماكس لتحسين مستويات الكوليسترول في الدم، حيث يقلل من الكوليسترول السيئ (LDL) ويرفع من مستويات الكوليسترول الجيد (HDL).
  • مكافحة التعب: يعتبر كروماكس منشطاً للطاقة، ويمكن أن يساعد في تخفيف الشعور بالتعب والإجهاد.

كروماكس كبسول

موانع الاستخدام والاثار الجانبية لكروماكس

يمكن أن يسبب استخدام كروميوم بيكولينات بعض الآثار الجانبية عند تناوله بشكل زائد أو غير صحيح، وقد تشمل هذه الآثار:

  • اضطرابات في المعدة مثلالإسهال والغثيان والقيء.
  • آلام في العضلات والمفاصل.
  • صداع ودوخة.
  • تسارع ضربات القلب.
  • انخفاض السكر في الدم.
  • تهيج الجلد والحكة.

من المهم الحرص على عدم تجاوي الجرعات الموصى بها والتي تتراوح بين 50-200 ميكروجرام في اليوم، والتأكد من عدم وجود أي تفاعلات مع الأدوية الأخرى التي يتم تناولها. ولا يجب استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو الكلى أو الذين يعانون من انخفاض في مستويات السكر في الدم. كما يجب عدم استخدامه لفترات طويلة دون استشارة الطبيب المعالج.

اغذية تنقص الوزن
اغذية تنقص الوزن

التدخلات الدوائية لكروماكس

توجد بعض التداخلات الدوائية المعروفة مع كروماكس والتي يجب تجنبها، ومنها:

  • الأدوية المضادة للسرطان: ينبغي تجنب استخدام كروماكس في حالة تناول الأدوية المضادة للسرطان، حيث قد يتداخل الكروم مع تأثيرات هذه الأدوية.
  • العلاجات المضادة للاكتئاب: ينبغي الحذر عند استخدام كروماكس في حالة تناول الأدوية المضادة للاكتئاب، حيث يمكن أن يحدث تداخل بينها وبين الكروم.
  • الأدوية المضادة للسكري: ينبغي تجنب استخدام كروماكس في حالة تناول الأدوية المضادة للسكري، حيث قد يحدث تداخل في تأثيرات هذه الأدوية.

أما بالنسبة للآثار الجانبية، فقد يحدث بعض الآثار الجانبية البسيطة عند استخدام كروماكس،

مثل الغثيان والتقيؤ والإسهال وآلام الرأس والدوار والجفاف في الفم.

ومع ذلك، تعتبر هذه الآثار الجانبية نادرة الحدوث وعادةً ما تكون خفيفة وتزول بسرعة. ومع ذلك، فإنه ينبغي الاتصال بالطبيب إذا استمرت هذه الآثار الجانبية أو إذا كانت شديدة الحدة.

كمية كروميوم بيكولينات المسموح بها في اليوم

لا توجد كمية يومية مسموح بها محددة بشكل دقيق للكروميوم بيكولينات ،
لكن الجرعة اليومية المعتادة للبالغين هي حوالي 30-35 ميكروغرام يوميًا. ومع ذلك
، فإن بعض الدراسات قد استخدمت جرعات أعلى من الكروميوم بيكولينات بشكل آمن ،
ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي يحتوي على الكروميوم بيكولينات ،
وخاصة إذا كنت تعاني من أي حالة صحية أو تتناول أي أدوية.

أهم الأطعمة التي تحتوي على كروميوم بيكولينات

يمكن الحصول على كميات معينة من الكروميوم من الأطعمة التالية:

  1. الخميرة البيرة
  2. الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني
  3. الخضروات مثل البطاطس والبروكلي والجزر
  4. اللحوم مثل الدجاج واللحم الأحمر والسمك
  5. المكسرات والبذور مثل اللوز والبندق والكاجو والكتان

ومع ذلك، فإن معظم الدراسات التي أجريت حول الكروميوم بيكولينات استخدمت جرعات أعلى بكثير من الكميات التي يمكن الحصول عليها من الأطعمة الطبيعية.

لذلك ، فإن استخدام مكملات الكروميوم بيكولينات هو الطريقة الأكثر شيوعًا للحصول على الجرعات الفعالة من الكروميوم.

سعر كروماكس كبسول

تحتوي العبوة علي 60 كبسوله 

مقسمه علي 6 شرايط منفصلة

سعر العبوه 99 جنيه

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن