دواء كلارينيز لعلاج الحساسية واحتقان الانف

0 220

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

دواء كلارينيز هو وحد من اشهر الادوية المضادة للهستامين والتي يمكن تناولها بدون وصفة طبية لعلاج اعراض نزلات البرد مثل الرشح والزكام واحتقان الانف والحساسية، ويعد دواء كلارينيز من الادوية الفعالة جدا لكن يجب تنالها بحذر شديد تجنبا للاثار الجانبية التي قد تترتب علي استخدامنا لحبوب كلارينيز دون استشارة الطبيب، والتي سنتعرف عليها بالتفصيل في هذا الموضوع الهام.

حبوب كلارينيز لعلاج الحساسية واحتقان الانف
حبوب كلارينيز

يساعد دواء كلارينيز على التقليل من أعراض الحساسية أو البرد لديك عن طريق إيقاف تأثيرات مادة تسمى “الهيستامين”، والتي ينتجها الجسم عندما تكون مصابا بالحساسية تجاه شئ ما.  كم انه يعمل علي ازالة احتقان الانف.

دواعي استعمال دواء كلارنيز

تحتوي أقراص كلارينيز على مزيج من عقارين (لوراتادين وكبريتات السودوإفدرين) لوراتادین مضاد للهيستامين وكبريتات السودوإيقدرين مزيل للاحتقان.

يعمل علاج clarinase على تخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب الأنف التحسسي (حمى القش)، مثل العطس، رشح أو حكة في الأنف، والعيون، وعندما تكون مصحوبة باحتقان الأنف في البالغين والأطفال من عمر ۱۲ سنة وأكثر.

ما الذي يجب أن تعرفه قبل تناول دواء كلارينيز؟

  1. لا تتناول حبوب كلارينيز  إذا – کنت مصابا بالحساسية (فرط الحساسية تجاه لوراتادین أو سودوإفدرين أو أي من المكونات الأخرى لهذا الدواء.
  2. نتيجة لوجود سودوإفدرين، لا تتناول حبوب كلارينيز – إذا كنت تتناول أيضا أدوية لعلاج القلب أو ضغط الدم.
  3. إذا كنت مصابا بالمياه الزرقاء (جلوكوما)
  4. أو صعوبة في التبول أو انسداد في المسالك البولية
  5. أو ارتفاع في ضغط الدم أو مرض في القلب أو الأوعية الدموية أو تاريخ للإصابة بسكتة دماغية
  6. أوفرط نشاط الغدة الدرقية.
  7. إذا كنت تتناول علاج مثبط لأكسیداز أحادي الأمين (MAO)  أو تكون قد توقفت عن تناول هذا الدواء خلال الى 14 يوما السابقة.

تحذير من دواء كلارينيز.

إن بعض الحالات المرضية قد تجعلك حساسا على نحو غير معتاد تجاه سودوإفدرين المضاد للاحتقان الموجود في حبوب كلارنيز. لذلك تحدث مع طبيبك أو الصيدلي قبل تناول حبوب كلارينيز إذا

  1. كنت تبلغ 60 عاما أو أكثر، فمن الممكن أن يكون كبار السن أكثر حساسية تجاه تأثيرات الكلارينيز.
  2. کنت مصابا بمرض السكر،
  3. أو قرحة هضمية تضييقية (قرحة تؤدي إلى ضيق في المعدة أو الأمعاء الدقيقة أو المرئ)، أو انسداد بوابي – اثني عشري (انسداد الأمعاء)،
  4. أو انسداد عنق الرحم
  5. الاحتقان المثاني (انسداد عنق المثانة)،
  6. أو تاریخ سابق للتشنج القصبي (صعوبة التنفس نتيجة لضيق في عضلات الرئة)،
  7. أو مشاكل في الكبد أو الكلى أو المثانة
  8. إذا كان من المقرر إجراء عملية جراحية لك لأنك قد تحتاج للتوقف عن تناول حبوب كلارينيز لعدة أيام.

التفاعلات الدوائية المحتملة مع دواء كلارينيز:-

لتجنب تفاعلات الأدوية الأخرى مع حبوب كلارنس،

أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو قد تناولت مؤخرا أو قد تتناول أي أدوية أخرى. ويتضمن هذا الأدوية التي يتم الحصول عليها بدون وصفة طبية.

  1. إذا كنت تتناول دیجیتالیس، وهو دواء يستخدم لعلاج اضرابات قلبية معينة، لأنك قد تحتاج إلى تعديل الجرعة.
  2. او كنت تتناول مزيلات للاحتقان (عن طريق الفم أو الأنف)، أو مثبطات الشهية (حبوب الحمية) أو الأمفيتامينات، لأنه عند تناولها مع حبوب كلارينيز فإن هذه الأدوية من الممكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لديك.
  3. إذا كنت تتناول قلويدات الإرغوت (مثل ثنائي هیدروإرغوتامين، أو الإرغوتامين، أو ميثيل إرغوتامين) لعلاج الصداع النصفي. عند تناول هذه الأدوية إلى جانب كلارينيز حبوب فإنها قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لديك.
  4.  لو كنت تتناول لينيزولید (مضاد حيوي) أو بروموكريبتين (لعلاج العقم أو مرض باركنسون (الشلل الرعاش))، أو كابرجولين أو ليسورید وبيرجوليد. عند تناول هذه الأدوية إلى جانب دواء clarinase فإنها قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم .
  5. إذا كنت تتناول مضادات الحموضة، لأنها قد تزيد من فعالية دواء کلارینیز .
  6. او كنت تتناول کاولين، لأنها قد تقلل من فعالية حبوب کلارینیز .
  7. او كان من المقرر أن تقوم باجراء اختبارات حساسية فلا ينبغي أن تتناول حبوب الحساسية كلارينيز لمدة يومين قبل اجراء هذه الاختبارات حيث أن كلارينيز قد يؤثر على نتائج الاختبار.

اخبر طبيبك إذا كنت تعاني أو تم تشخيصك بأي من الحالات التالية عند استخدامك دواء كلارينيز: –

  1. ضغط دم مرتفع
  2. سرعة أو شدة ضربات القلب،
  3. عدم انتظام ضربات القلب،
  4. الشعور بالغثيان والصداع أو زيادة الصداع أثناء استخدام حبوب کلارینیز .

ماهي الاثار الجانبية لدواء كلارينيز؟

أحد مكونات دواء كلارينيز وهو كبريتات السودوإفدرين من الممكن أن يساء استخدامه، والجرعات العالية من كبريتات السودوإفدرين قد تكون سامة.

  •  قد تحدث بثور طفحيه حادة  وهو شكل من أشكال رد الفعل الشديد للجلد، مع المنتجات المحتوية على السودوإيفيدرين في حالات معزولة. إذا لوحظت علامات وأعراض مثل الحمى، حمامي (التهاب احمراري للجلد)، أو بثور (عامة) صغيرة، يجب التوقف عن استخدام دواء كلارينيز والتشاور مع الطبيب المعالج.
  • تحتوي أقراص کلارینیز الطويلة المفعول على لاكتوز وسکروز؛ لذلك إذا كان طبيبك قد أخبرك أنك مصاب بعدم تحمل لبعض أنواع السكر، اتصل بطبيبك قبل تناول هذا الدواء.
  •  الاختبارات المعملية الرياضيون الذين يتناولون أقراص کلارینیز قد تظهر لهم نتائج المنشطات إيجابية.

حبوب كلارينيز للحامل

إذا كنت حاملا أو ترضعين رضاعة طبيعية أو كنت تعتقدين أنك حامل أو كنت تخططين لإنجاب طفل، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل تناول اقراص كلارينيز.

لا تتناولي اقراص كلارينيز إذا كنت حاملا او ترضعين طفلك رضاعة طبيعية . حيث ان المواد الفعالة الموجودة في حبوب كلارنيز (الوراتادین وسودوإفدرين) يفرزوا في حليب الأم.

وقد تم الإبلاغ عن انخفاض انتاج الحليب في الأمهات المرضعات عند استخدامهن لسودوإفدرين، وهو احد مكونات علاج كلارينيز كما ذكرنا.

قد يهمك | طرق علاج احتقان الحلق الشديد بوسائل طبيعية في المنزل

 هل تسبب حبوب كلارينيز النعاس؟

من غير المتوقع أن تسبب اقراص كلارينيز النعاس أو قلة الانتباه عند تناولها في الجرعات الموصى بها. إلا أنه في حالات نادرة جدا قد يعاني بعض الأشخاص من النعاس، مما قد يؤثر على قدرتهم على قيادة أو استخدام الماكينات.

جرعات دواء كلارينيز؟

تناول هذا الدواء دائما كما أخبرك طبيبك بالضبط. يجب أن تراجع طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدا. ما هي الكمية التي ينبغي أن تتناولها:

حبوب كلارينيز كم مرة باليوم؟

للبالغين والمراهقين من عمر ۱۲ سنة وأكثر الجرعة الموصى بها من أقراص كلارينيز الطويلة المفعول هي قرص واحد مرتين يوميا مع كوب من الماء، مع أو بدون طعام.

يجب عدم استخدام دواء كلارنيز للاطفال اقل من 12 عام.

هذا الدواء للاستخدام عن طريق الفم. ابتلع القرص کاملا؛ لا تسحق أو تكسر أو تمضغ القرص قبل ابتلاعه. لا تتناول دواء كلارينيز أكثر من الموصى به. لا تتناول هذا الدواء لأكثر من 10 أيام مستمرة ما لم يخبرك الطبيب بذلك.

إذا تناولت جرعة زائدة (مفرطة) من دواء كلارينيز، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور. تم الإبلاغ عن النعاس وسرعة ضربات القلب والصداع مع فرط الجرعة من لوراتادين، وهو أحد مكونات دواء كلارينيز. تم الإبلاغ عن التشنجات وسرعة ضربات القلب والغثيات والعصبية مع فرط الجرعة من السودوإيفيدرين، وهو أحد مكونات دواء كلارينيز ايضاً

ماذا افعل إذا نسيت تناول أقراص كلارينيز؟

إذا نسيت تناول الجرعة، تناولها مجرد أن تتذكرها ثم استمر كالمعتاد.

في النهاية نرجو ان يكون الموضع قد نال علي رضاكم واستطعنا من خلاله تقديم معلومة موثقة عن دواء كلارينيز لعلاج الحساسية واحتقان الانف. وقد تم مراعات ان تكون جميع المعلومات اللواردة في هذا المضوع مستندة الي المصادر الرسمية للشركة المصنعة لدواء كلارينيز، وكما ورد في النشرة الداخلية للدواء.

كما ندعوكم للانضمام الي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا للتوصل باحدث المعلومات والنصائح الطبية الهامة

اشترك في القناة       انضم لصفحتنا علي الفيس بوك          تابعنا على تويتر             انستاجرام

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.