صيام مرضى السكري: 20 نصيحة لتجنب المضاعفات الصحية

0 74

بمناسبة شهر رمضان المبارك، يحتفل المسلمون حول العالم بهذا الشهر الكريم الذي يتضمن الصيام من الفجر حتى المغرب. وبينما يستمتع المسلمون بفرحة الصوم والصلاة والتأمل، يواجه الأشخاص المصابون بمرض السكري تحديات خاصة فيما يتعلق بصيام مرضى السكري في رمضان. ولكن مع بعض النصائح الصحيحة والمعرفة الجيدة حول كيفية إدارة السكري أثناء الصيام، يمكن للأشخاص المصابين بمرض السكري الاستمتاع بشهر رمضان دون التضحية بصحتهم.

ماذا يفعل مريض السكري في رمضان؟

فيما يلي 20 نصيحة مهمة للمساعدة في صيام صحي للأشخاص المصابين بمرض السكري:

  1. استشر طبيبك قبل بدء الصيام.
  2. قم بفحص مستويات السكر في الدم بانتظام.
  3. حافظ على الترطيب بشرب الماء والسوائل الأخرى بانتظام.
  4. تناول وجبات الإفطار والسحور الصحية.
  5. قلل من استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات المضافة.
  6. تجنب تناول الأطعمة الجاهزة والمعلبة.
  7. تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
  8. قم بتقسيم وجبات الإفطار والسحور إلى وجبات صغيرة ومتعددة.
  9. قم بتناول الوجبات ببطء ومضغها جيداً.
  10. تجنب الأطعمة الحارة والمالحة.
  11. تجنب التدخين والكحول.
  12. قم بممارسة الرياضة بانتظام وفي وقت مناسب.
  13. تجنب الجوع الشديد والإفراط في الأكل بعد الإفطار.
  14. قم بقياس ضغط الدم بانتظام.
  15. تجنب الإفراط في شرب المشروبات الغازية والعصائر الصناعية المحلاة.
  16. تناول المأكولات الطازجة بدلاً من الأطعمة المعلبة أو المجمدة.
  17. استخدم التوابل والبهارات بدلاً من الملح في إضفاء النكهة على الطعام.
  18. تجنب الأطعمة الدسمة والمقلية والوجبات السريعة.
  19. قم بتناول الوجبات بعد الإفطار بتدريج وتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة.
  20. توخ الحذر في حالة الشعور بأي أعراض غير طبيعية، مثل الصداع أو الدوار أو الدوخة أو الغثيان أو القيء، وفي الحالات الحاجة، اتصل بالطبيب فورًا.
نصائح لصيام مرضى السكري
نصائح لصيام مرضى السكري

هل الصيام يرفع السكر

يعتبر موضوع الصيام وارتفاع مستويات السكر في الدم من المواضيع الشائكة التي يثيرها الأشخاص المصابون بمرض السكري قبيل شهر رمضان. وقد تم دراسة تأثير الصيام على مستويات السكر في الدم وظهرت بعض النتائج المتضاربة.

في دراسة قام بها باحثون من المملكة العربية السعودية عام 2016، تم ملاحظة ارتفاع مستويات السكر في الدم في الصائمين المصابين بالسكري مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من المرض، ولكن لم يتم رصد أية مضاعفات صحية لدى هؤلاء الأشخاص.

من ناحية أخرى، أظهرت دراسة أخرى قام بها باحثون من ماليزيا عام 2014 أن الصيام يمكن أن يساعد في تحسين مستويات السكر في الدم لدى المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، إذ تم تحسين مستويات السكر في الدم بشكل كبير بعد الصيام.

وعلى الرغم من هذه النتائج المتضاربة، فإن الالتزام بنصائح الطبيب وتحسين النظام الغذائي وتجنب الأطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات قد يساعد في الحد من ارتفاع مستويات السكر في الدم خلال شهر رمضان. كما ينصح المرضى بمتابعة حالتهم الصحية بشكل منتظم والتواصل مع الطبيب في حالة الحاجة.

هل الصيام يخفض السكر التراكمي

يعد السكر التراكمي (HbA1c) مؤشرًا هامًا لمستوى سيطرة السكر في الدم على المدى الطويل، وهو يقيس مستوى الجلوكوز المرتبط بالهيموجلوبين في الدم خلال الفترة السابقة للفحص.

وتشير الدراسات إلى أن الصيام يمكن أن يساعد في تحسين مستوى السكر التراكمي لدى مرضى السكري. وفي دراسة قام بها باحثون من الإمارات العربية المتحدة عام 2014، تم تحليل مستوى السكر التراكمي لدى مجموعة من المرضى المصابين بالسكري الذين صاموا في رمضان ومقارنته بمستوياتهم السابقة لرمضان، وقد لوحظ انخفاض ملحوظ في مستوى السكر التراكمي.

ومن الجدير بالذكر أن تحسين مستوى السكر التراكمي يمكن أن يحسن التحكم في مستويات السكر في الدم على المدى الطويل، ويقلل من خطر الإصابة بالمضاعفات الصحية الناجمة عن مرض السكري.

مع ذلك، يجب الأخذ في الاعتبار أن تحسين مستوى السكر التراكمي يتطلب اتباع نظام غذائي صحي ومناسب والحرص على ممارسة النشاط البدني بانتظام، وهذه النصائح يجب على المرضى اتباعها على مدار العام وليس فقط خلال شهر رمضان.

صيام مريض السكر النوع الأول

يعد صيام مريض السكر النوع الأول من التحديات الصحية الكبيرة التي يمكن أن يواجهها المرضى خلال شهر رمضان. ويعاني مرضى السكر النوع الأول من نقص في إنتاج الأنسولين من قبل البانكرياس، والذي يلزمهم إعطاء جرعات من الأنسولين خلال اليوم.

وتتطلب ممارسة الصيام لمريض السكر النوع الأول الحذر الشديد، حيث يجب عليه تناول الأدوية والأنسولين بطريقة صحيحة وفقاً لتوصيات الطبيب المعالج. وقد تكون هذه التوصيات تختلف من شخص لآخر، حيث يتم تحديد الجرعات المناسبة للأدوية والأنسولين وفقاً لحالة كل مريض.

ويجب على مرضى السكر النوع الأول الحرص على إجراء فحوصات السكر في الدم بانتظام خلال الصيام، والتأكد من استقرار مستويات السكر في الدم وعدم حدوث أي ارتفاعات أو انخفاضات خطيرة.

وتشمل النصائح التي يجب على مرضى السكر النوع الأول اتباعها خلال الصيام، تناول وجبتي السحور والإفطار بانتظام وبكميات مناسبة، وتجنب تناول الوجبات الدسمة والمقلية والحلويات الغنية بالسكر، والحرص على الراحة وتجنب المجهود الشديد خلال النهار.

ويجب على مرضى السكر النوع الأول الاتصال بالطبيب المعالج في حالة حدوث أي مشاكل صحية خلالفوائد صيام رمضان الصحية ماذا يقول العلم؟(يفتح في علامة تبويب متصفح جديدة) الصيام، مثل ارتفاع أو انخفاض خطير في مستويات السكر في الدم، أو أي علامات على الجفاف أو الإجهاد.

قد يهمك | ماهي القدم السكري وماهي افضل طرق العناية بها 

ما هو فطور مرضى السكري؟

توصي الجمعية الأمريكية للسكري بأن يحتوي فطور مريض السكر الذي يصوم في رمضان على العناصر الغذائية الأساسية الثلاثة: الكربوهيدرات والبروتينات والدهون. وينصح بتناول الفطور المتكامل والمتوازن في السحور والإفطار لمرضى السكر.

فطور مريض السكري الصحي في رمضان يمكن أن يتضمن العناصر الغذائية التالية:

  • الكربوهيدرات: يجب أن يتضمن الفطور الكربوهيدرات المعقدة والتي تحتوي على الألياف والمعادن والفيتامينات، مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه.
  • البروتينات: يمكن أن تحتوي الفطور على بروتينات مثل البيض واللحوم والأسماك والحبوب الكاملة والمكسرات.
  • الدهون: ينصح بتقليل استهلاك الدهون المشبعة والتركيز على الدهون الصحية مثل الدهون الغير مشبعة والأحماض الدهنية الأساسية.
ارشادات لمريض السكري
ارشادات لمريض السكري

مثال على فطور مريض السكري الصحي في رمضان يمكن أن يتضمن:

  • وجبة حبوب كاملة مثل الشوفان مع الحليب القليل الدسم والفاكهة الطازجة.
  • بيضتان مسلوقتان مع شريحتي خبز كامل.
  • سلطة الخضار المتنوعة مع الجبن الخفيف والفواكه الطازجة.

مرضى السكري يجب أن يحرصوا على عدم تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون والسكريات والملح. حيث يمكن أن تؤدي هذه الأطعمة إلى زيادة مستويات السكر في الدم وتفاقم حالة المريض.

ينصح مرضى السكري بمراجعة الطبيب لتحديد النظام الغذائي المناسب له

ننصحك بزيارة صفحة سؤال وجواب لمزيد من المعلومات

متي يجب علي مريض السكر الفطور فورا في رمضان؟

يجب على مريض السكري فطورًا فورًا إذا انخفض مستوى سكر الدم لديه إلى مستوى خطير قبل صلاة الفجر، أو إذا كان يتناول أدوية السكري التي يجب تناولها مع الطعام في الصباح. وفي حالة عدم وجود أي من هذه الحالات، يمكن للمريض السكري تأخير تناول وجبة الإفطار حتى بعد الصلاة، ولكن يجب التأكد من تناول الوجبة في وقت مبكر قبل صلاة الظهر حتى لا يتعرض لأي مشاكل صحية. وينصح بالتشاور مع الطبيب المعالج لضبط الجرعات وتحديد مواعيد تناول الوجبات الخاصة بالمرضى الذين يتناولون أدوية السكري.

قد يهمك ايضا| فوائد صيام رمضان الصحية

وختاماً، ينبغي للأشخاص المصابين بمرض السكري الاهتمام بصحتهم أثناء الصيام في شهر رمضان. واتباع بعض النصائح الصحية والتوجيهات الطبية للمحافظة على صحتهم وعافيتهم. يجب الحرص على تناول وجبات صحية وتجنب الأطعمة غير الصحية والمشروبات الغازية والحفاظ على الترطيب الجيد والنوم بشكل جيد. كما ينبغي الحرص على الحصول على الدعم اللازم من الأسرة والأصدقاء والمجتمع لتمكينهم من الاستمتاع بشهر رمضان بشكل صحي وآمن.

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن