افضل وقت لاخذ علاج الضغط في رمضان وماذا افعل عند نسيان الجرعة

0 164

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من المشاكل الصحية الشائعة التي يعاني منها الكثيرون في جميع أنحاء العالم. ولكن في شهر رمضان، يوجد بعض التحديات لتحديد افضل وقت لاخذ علاج الضغط في رمضان.

عندما يصوم الإنسان خلال شهر رمضان. فإنه يقوم بتعديل ساعات تناول الطعام والسوائل، مما يؤثر بالطبع على جسمه وعلى الأدوية التي يتناولها. وهذا يجعل من المهم جداً معرفة أفضل وقت لتناول الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم في شهر رمضان.

فيما يلي سوف نلقي نظرة على بعض النصائح الهامة التي يجب مراعاتها عند تناول الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم في شهر رمضان

نصائح لاخذ علاج الضغط في رمضان

استشر طبيبك قبل بدء الصيام

يجب على المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم استشارة طبيبهم قبل بدء الصيام في رمضان. يجب عليهم إخبار الطبيب بأي أدوية يتناولونها والأوقات التي يتناولون فيها الدواء والكميات.

تناول الدواء في وقت الإفطار

من المهم تناول الدواء في وقت الإفطار وليس في السحور. حيث يتم استعادة السوائل والمغذيات التي فقدها الجسم طوال النهار. ويفضل تناول الدواء مع كوب من الماء أو الحليب.

تقسيم الجرعات

إذا كانت الجرعة اليومية للدواء عالية. فيمكن تقسيم الجرعة إلى جرعتين. إحداهما في الإفطار والأخرى في السحور. ويجب الحرص على عدم تجاوز الجرعة اليومية الموصى بها من قبل الطبيب.

تفادي الأطعمة المالحة والدهنية

يجب تجنب تناول الأطعمة المالحة والدهنية خلال وجبات الإفطار والسحور، حيث يمكن أن تزيد من ارتفاع ضغط الدم وتقلل من فعالية الأدوية المضادة للضغط.

الاستمرار في تناول الدواء بانتظام

يجب الالتزام بتناول الدواء بانتظام، حتى في أيام الصيام، لأن ترك الدواء قد يؤدي إلى تفاقم ارتفاع ضغط الدم والإصابة بمضاعفات صحية خطيرة.

ارتفاع ضغط الدم في رمضان
ارتفاع ضغط الدم في رمضان

الاهتمام بمستويات السكر في الدم

يجب على المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم الاهتمام بمستويات السكر في الدم، حيث يمكن أن يؤثر الصيام على مستويات السكر في الدم وبالتالي تفاقم ارتفاع ضغط الدم.

الحفاظ على نظام غذائي صحي

يجب الالتزام بنظام غذائي صحي خلال شهر رمضان، حيث يمكن أن يساعد ذلك في الحد من ارتفاع ضغط الدم وتحسين الصحة العامة.

يمكن أن يكون شهر رمضان فرصة لتحسين صحة الإنسان وتحسين مستويات الضغط الدم، شرط الالتزام بالنصائح السابقة والحفاظ على علاج ضغط الدم بشكل صحيح وبمشورة الطبيب. يجب على المرضى الاستماع لجسدهم والبحث عن المساعدة الطبية في حالة الشعور بأي أعراض غير طبيعية، والالتزام بالنصائح الغذائية والحياتية الصحية خلال شهر رمضان.

ماذ افعل عند نسيان دواء الضغط في رمضان؟

إذا نسيتَ جرعة الدواء الخاص بارتفاع ضغط الدم خلال شهر رمضان، فمن المهم أن تتصل بالطبيب أو الصيدلي الخاص بك لتلقي النصائح والتوجيهات اللازمة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • تناول الدواء على الفور إذا كان موعد جرعتك القادمة لم يأتِ بعد، ولا يزال هناك وقت كافٍ لتناول الجرعة القادمة في الوقت المحدد.
  • إذا كانت الجرعة المفقودة قد فاتت وقتها، فيمكنك تناول الجرعة الفائتة فوراً مع الجرعة القادمة الخاصة بك في الموعد المحدد التالي، ولكن يجب عليك الحرص على عدم تناول جرعة مزدوجة من الدواء في وقت واحد.
  • الالتزام بتوجيهات الطبيب بشأن تعديل الجرعة إذا كنت تعاني من أي آثار جانبية للدواء أو إذا كان هناك تغيير في حالتك الصحية العامة.

يجب الالتزام بتناول الدواء وفقاً للجرعة المحددة من قبل الطبيب، وعدم التوقف عن تناوله دون استشارته، حتى في شهر رمضان. ومن المهم الالتزام بالنصائح الغذائية والحياتية الصحية. وتجنب التوتر والإجهاد. وتجنب الأطعمة المالحة والدهنية. والحفاظ على مستويات السكر في الدم. والاستمرار في تناول الدواء بانتظام، وذلك للحفاظ على مستويات ضغط الدم المثالية وتفادي المضاعفات الصحية.

افضل وقت لاخذ علاج الضغط في رمضان

تعد الأوقات المثالية لتناول الدواء الخاص بارتفاع ضغط الدم في شهر رمضان هي الأوقات التي تساعد في تحسين امتصاص الدواء في الجسم وتحقيق الفعالية الأمثل، ويمكن تقسيمها إلى الفترة النهارية والفترة الليلية:

  • الفترة النهارية: يفضل تناول الدواء الخاص بارتفاع ضغط الدم بعد الإفطار مباشرة، وقبل السحور بـ 1-2 ساعة، حيث تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة، ويزداد امتصاص الدواء في الجسم، كما يساعد تناول الدواء مع وجبة الإفطار أو السحور على تجنب الآثار الجانبية مثل الصداع والدوخة.
  • الفترة الليلية: يمكن تناول الدواء الخاص بارتفاع ضغط الدم بعد تناول وجبة السحور، أو قبل النوم بـ 1-2 ساعة. حيث تكون مستويات السكر في الدم مستقرة. ويساعد ذلك على الحفاظ على مستويات ضغط الدم المستهدفة طوال الليل.

يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تغيير أو تعديل مواعيد تناول الدواء، ويجب الالتزام بالجرعات المحددة وتجنب تغييرها دون استشارة الطبيب، كما ينبغي الالتزام بالنصائح الصحية والغذائية والحياتية اللازمة للحفاظ على صحة جيدة خلال شهر رمضان.

المراجع:

https://www.ahajournals.org/doi/10.1161/JAHA.120.021560

https://www.heart.org/en/news/2021/10/08/fasting-during-ramadan-may-lower-blood-pressure-at-least-temporarily

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن