فوائد عسل المانوكا وكيفية اختيار العسل الاصلي وماهي اضراره؟

فوائد عسل المانوكا المهمة جدا للجسم

0 120

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

يُعتبر عسل المانوكا من اهم انواع العسل واكثرها فائدة، ومن اكثر انواع العسل شهرة في الاونة الاخيرة، وفي هذا المقال سنتعرف علي فوائد عسل المانوكا وكيفية استخدامه بطريقة صحيحة. كما سنتعرف ايضاً علي الاضرار التي يمكن ان تحدث منه.

عسل المانوكا يعد من اكثر انواع العسل طلباً ، فهو يتميز عن غيره من انواع العسل الاخري. وذلك بسبب تركيبته الغنيه بالفيتامينات والمعادن والتي تكسب عسل المانوكا اهمية كبيرة وفائدة عظيمة.

ماهو عسل المانوكا الاصلي؟

عسل المانوكا (Manuka honey) هو واحد من انواع العسل النادرة جدا، ويتم انتاجه في نيوزلاندا او استراليا غالبا، وينتج من نوع من نحل العسل يتم تغزيته علي نوع خاص من الزهور لا يتواجد سوي في هاتين الدولتين وهي زهرة المانوكا، والتي يكتسب منها عسل المانوكا اسمه.

يتميز عسل المانوكا الاصلي بقوامه الكثيف ولونه الذهبي المميز، وهو يشبه كثيرا عسل النحل العادي، الا انه يتميز عن بقية انواع العسل بتركيبته الكيميائية المميزة والغنية بالعناصر الهامة، ومن اشهر هذه المركبات هو المادة الميثل جلايوكسال Methyl glygoxal والتي يتميز عسل المانوكا باحتوائه علي تركيزات عالية منها وهي تعتبر مضاد حيوي طبيعي يساعد الجسم علي مكافحة العديد من الميكروبات، وهي اشهر مايتميز به هذ العسل.


ما الفرق بين عسل المانوكا وبقية انوع العسل؟

مما لاشك فيه ان العسل الطبيعي بكافة انواعه يعتبر من المغذيات الهامة جدا وله العديد من الفوائد،  ولكن عسل المانوكا يتميز عن بقية انواع العسل بمحتواه الغذائي وتركيبته الطبيعية الرائعة، والتي تفوق في تركيزها عن بقية انواع العسل الاخري باكثر من 4 اضعاف.

اذ يعتبر عسل المانوكا غنيا بالعديد من المواد الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة للجسم مثل، (فيتامين ب المركب والكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والمنجنيز الفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والاحماض الامينية والزنك)

فوائد عسل المانوكا للرجال
فوائد عسل المانوكا

فوائد عسل المانوكا

لعسل المانوكا العديد من الفوائد الرائعة سنذكرها فيما يلي:

1- فوائد عسل المانوكا لجرثومة المعده

تحدث الاصابة بجرثومة المعدة نتيجة للاصابة بنوع من البكتيريا الحلزونية (helicobacter pylori) التي تتسبب في تقرحات بجدار المعدة، ولان عسل المانوكا يحتوي علي مادة المثيل جليكوسال والتي تعتبر مضاد حيوي طبيعي، يساعد الجسم في مكافحة البكتيريا المسببة لجرثومة المعدة.

ولكن يجب علي المريض عدم التوقف عن استخدام الادوية الخاصة بعلاج جرثومة المعدة ولا يكتفي بعسل المانوكا فقط.

كما ان لعسل المانوكا فوائد كبيرة في تحسين عملية الهضم والتقليل من الارتجاع المريئي ومشاكل انتفاخات القولون والامساك.

2- عسل المانوكا على الريق لرفع المناعة

تناولك لملعقة من عسل المانوكا علي الريق صباحاً وجد انها تساعد بشكل كبير علي تحفيز وتقوية المناعة عن طريق انتاج انواع معينة من الخلاليا المناعية،

كما انه يعمل كمضاد للبكتيريا التي قد تتسبب في الاصابة بالتهابات الحلق والجهاز التنفسي.

3- التأم الجروح وسرعة شفائها

من المعروف عن العسل انه يساعد علي التأم الجروح والحروق. لكن لعسل المانوكا قدرة عجيبة وفائدة قوية تحسيت عملية الشفاء والتأم الجروح وتحسين مظهرها. وذلك لما يحتويه عسل مانوكا علي عناصر هامة تساعد في بناء وتجديد خلايا الجلد.  كما يمكن استخدام عسل المانوكا في علاج قرح القدمين لمرضي السكر بشكل موضعي.

4- عسل المانوكا للبشرة

نظرا لما يحتويه عسل المانوكا من عناصر غذائية وفيتامينات هامة فانه يساهم بشكل كبير في الحفاظ علي البشرة من الشيخوخة ويعزز نضارة البشرة وقدرتها علي تحمل الاعباء اليومية بسبب التعرض للشمس او الملوثات.

فيمكن وضع عسل مانوكا علي البشر المجهدة والجافة علي شكل ماسك من حين لاخر لترطيب البشرة والحفاظ عليها نضرة ورطبة باستمرار. كما ان عسل المانوكا يساعد في تقليل اثار حساسية وتهيج البشرة كما انه مفيد في منع ظهور حب الشباب (Acne) 

5- عسل المانوكا لصحة الفم

يحتوي عسل المانوكا علي الزنك والفسفور، وهي من العناصر المهمة لتقوية الاسنان والحفاظ علي اللثة. كما انه يساعد في مقاومة البكتيريا التي قد تتسبب في عدوي بالحلق او التهاب اللثة.

ننصح بمضغ اقراص عسل المانوكا بصفة دورية للتخلص من الجير والحافاظ علي الاسنان قوية وصحية. كما يساعد يفيد عسل المانوكا في علاج تقرحات الفم.

6- التقلل من اعراض الحساسية

اكدت بعض الدراسات التي اجريت علي العديد من المرضي الذين يعانون من الحاساية الموسمية انه عند تناول عسل المانوكا يوميا . انخفاض معدلات التحسس لديهم بصورة ملحوظة، وتقليل اعتمادهم علي الادوية الخاصة الحساسية.

7- عسل المانوكا للرجال

يحتوي عسل المانوكا علي العديد من مضادات الاكسدة. كما انه يمد الجسم بالطاقة والتي تساعد في زيادة الفدرة لدي الرجال وتحسين من القدرة الجنسية لديهم والانتصاب.

8- فوائد اخري لعسل المانوكا

  • يستخدم في تقليل تهيجات القولون وعسر لهضم.
  • يمد الجسم بالطاقة اللزمة للعمليات الحيوية.
  • فوائد عسل مانوكا للنساء في تعزيز نمو الشعر ولمعانه، عند مضع القليل منه مع الشامبو عند غسل الشعر.
  • تقليل مستوي الكلوليستيرول الضار.

تعرف علي فوائد الشيلاجيت لصحة الجسم


فديو يشرح فوائد عسل المانوكا بالتفصيل

 


كيفية اختيار عسل المانوكا الاصلي؟

عسل المانوكا هو عسل مميز ونادر الوجود ولا ينتج سوي من دولتي استراليا وماليزيا ويمر بالعديد من الاختبارات الصارمة للتأكد من جودته ، لذلك لابد من التأكد من ان العسل الذي يتم اختياره ان مصدرة احدي هاتين الدولتين حصريا.

يوجد علي العبوة ارقام تشير الي تركيز عسل المانوكا وهي توضح تركيز مادة الميثيل غليكوسال التي يتميز بها هذا العسل. فيوجد منها عبوات بالتركيزات التالية

  1. تركيز عسل مانوكا 1000
  2. عسل مانوكا 850
  3. عبوة من عسل مانوكا 550
  4. عسل مانوكا 400
  5. حجم يحتوي علي عسل مانوكا 300
  6. عسل مانوكا 150

وكلما كان تركيز العسل اعلي كانت الفائدة منه اكثر وبالتبعية كان سعره اغلي.


اضرار عسل مانوكا

كما ان لعسل المانوكا فوائد عديدة كما ذكرنا، الا ان له ايضا محاذير عند استخدامه لابد وان ندركها حتي لانتضرر منه وهي:

  • الحساسية (Allergy):

قد يحدث لبعض الاشحاص رد فعل تحسسي نتيجة لاحد مكونات عسل المانوكا

  • ارتفاع مستوي سكر الدم:

               لا ينصح لمرضي السكر تناول عسل المانوكا لما له من تأثير علي مستوي سكر الدم لديهم

  • زيادة الوزن:

يجب عدم الافراط في تناول عسل المانوكا بكميات كبيرة، حتي لايتسبب في زبادة السعرات الحرارية اليومية.

  • اضرار عسل المانوكا للاطفال

يمنع استخدام عسل المانوكا للاطفال تحت سن سنة.


طريقة استخدام عسل مانوكا

يوجد عسل المانوكا في صور متعددة منها:

  1. العسل العادي السائل في عبوات داكنة اللون لحمايته من الضوء ومنع تأكسده ويتم تناول ملعقة واحدة من العسل صباحاً ويمكن تكرارها خلال اليوم
  2. اقراص عسل المانوكا: تستخدم اقراص عسل المنوكا غالبا قاقراص مص لعلاج احتقان الحلق

كيفية شراء عسل المانوكا؟

يمكن شراء عسل المانوكا من عدة مصادر سواء من الصيدليات مثل صيدليات النهدي او من خلال مواقع الانترنت الموثوق بها. ولكن تذكر ان عسل المانوكا هو عسل نادر ولا ينتج سوي من استراليا او نيوزلاندا فقط . لذلك تأكد من المنتج الذي ستحصل عليه انه من احدي هاتين البلدين فقط.

لمزيد من المعلومات والنصائح الطبية ندعوكم للتواصل معنا عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقع اسأل طبيب

اشترك في القناة       انضم لصفحتنا علي الفيس بوك          تابعنا على تويتر             انستاجرام

 

مصدر مصدر 1 مصدر 2 مصدر 3

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.