نايت كالم لعلاج الارق واضرابات النوم | خطورتة ودواعي الاستعمال والجرعة

0 231

يُعد دواء نايت كالم (Night calm) أحد العلاجات المساعدة للنوم التي يتم استخدامها لتحسين جودة النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل النوم مثل الأرق وصعوبة النوم وعدم القدرة على الاستمرار في النوم لفترات طويلة. ويحتوي هذا الدواء على المادة الفعالة إيزوبيكلون التي تعمل على التحكم في بعض المواد المسؤولة عن النشاط في الدماغ، وتساعد الشخص على النوم بشكل أسرع وزيادة فترة الاستمرارية في النوم وتقليل عدد مرات الاستيقاظ أثناء الليل.

ما هو دواء نايت كالم (Night calm) والماده الفعالة للدواء

المادة الفعالة في دواء نايت كالم (Night calm) هي إيزوبيكلون(Eszopiclone) وهي مركب يعتبر من الأدوية المنومة والمهدئة التي تعمل على تنظيم الأنشطة الكهربائية في الدماغ وتخفيف التوتر والقلق وتحسين جودة النوم.

تعتبر إيزوبيكلون مثبط لمستقبلات الجاما-أمينو بيوتيريك (GABA) في الدماغ، وهي المادة الكيميائية التي تلعب دوراً هاماً في النوم والتأثير على الجهاز العصبي المركزي.

يتم تصنيع دواء نايت كالم في شكل أقراص بجرعات مختلفة تركيز 1، 3 مجم

نايت كالم 1 مجم
نايت كالم 1 مجم

دواعي استعمال نايت كالم

دواء نايت كالم يحتوي على المادة الفعالة إيزوبيكلون وهو عبارة عن عقار يستخدم لعلاج الأرق.
ويمكن استخدامه في الحالات التالية:
  • علاج الأرق المؤقت والمزمن
  • علاج اضطرابات النوم التي تتضمن الاستيقاظ المتكرر خلال الليل
  •  اضطرابات النوم التي تتضمن صعوبة النوم في الليل
  • علاج الأرق الذي يرتبط بالقلق والتوتر
نايت كالم 3مجم
نايت كالم 3مجم

اسباب الارق وقلة النوم التي يعالجها نايت كالم (Night calm)

  1. القلق: يمكن أن يتسبب القلق في صعوبة النوم أو الاستيقاظ في منتصف الليل وعدم القدرة على العودة للنوم. يساعد إيزوبيكلون على تخفيف القلق والتوتر، مما يساعد على تحسين النوم.
  2. الإجهاد: يعاني العديد من الأشخاص من صعوبة في النوم بسبب الإجهاد الناجم عن الحياة اليومية،
  3. ويمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تشنجات العضلات وعدم القدرة على الاسترخاء.
  4. يعمل إيزوبيكلون على تهدئة العضلات وتحسين الاسترخاء.
  5. اضطرابات النوم: يعاني العديد من الأشخاص من اضطرابات النوم المختلفة، مثل الأرق الشديد والأسباب الناجمة عن العمل الليلي أو النوم النهاري.
  6. يمكن لإيزوبيكلون مساعدة الأشخاص الذين يعانون من هذه الأنواع من اضطرابات النوم على النوم بشكل أفضل.

قد يهمك ايضا:دريم ووتر مساعد للنوم: الحل الطبيعي لنوم مريح دون أدوية

هل يسبب نايت كالم (Night calm) الادمان؟

الماده الفعاله لنايت كالم هي إيزوبيكلون هو دواء مهدئ يستخدم لعلاج الأرق الخفيف إلى المتوسط، وبشكل عام، لا يعتبر إيزوبيكلون مسببًا للإدمان. ولكن،
قد يحدث الاعتماد على الدواء عند استخدامه لفترة طويلة أو بجرعات أعلى من تلك التي صرفت لك من قبل الطبيب،
ولذلك ينبغي اتباع الجرعة والتوصيات الطبية بعناية وعدم زيادتها أو تناولها بشكل مفرط. ويجب على المرضى الذين يستخدمون إيزوبيكلون أن يتابعوا عن كثب مع طبيبهم،
وإذا كانت هناك أي علامات على الادمان أو الاعتماد على الدواء ، يجب إبلاغ الطبيب فورًا للحصول على مساعدة إضافية.
الارق
الارق

كيف يسبب نايت كالم الادمان؟

يمكن أن يؤدي تناول نايت كالم لفترات طويلة أو بجرعات أعلى من الجرعة الموصى بها إلى الإدمان عليه. يحتوي الدواء على مادة فعالة تسمى إيزوبيكلون التي تعمل على تهدئة الجهاز العصبي المركزي وتساعد في النوم. وعندما يتعود الجسم على هذا التأثير المهدئ ، يصبح من الصعب النوم أو الاسترخاء بدون تناول الدواء.

وعند الإقلاع عن تناول الدواء، يمكن أن يعاني الأشخاص من أعراض الانسحاب مثل القلق والارتجاف والصداع وصعوبة النوم، مما يزيد من صعوبة التوقف عن تناول الدواء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي تأثير النايت كالم على تخفيف القلق وتحسين النوم إلى تشجيع الأشخاص على تناول الدواء بشكل مستمر لمعالجة هذه الأعراض. وهذا يؤدي إلى دائرة مفرغة من الإدمان والتوقف المؤقت عن الدواء يؤدي إلى الانسحاب الذي يزيد من الشعور بالقلق وعدم الارتياح.

خطوره استخدام نايت كالم

يمكن أن يكون استخدام نايت كالم خطيرًا عند استخدامه بطريقة غير صحيحة أو بجرعات أعلى من الجرعة الموصوفة. قد تؤدي زيادة الجرعة أو تناول الدواء لفترة طويلة إلى اعتماد جسم المريض على الدواء، مما يزيد من خطر الإدمان والتحمل.

كما أن استخدام نايت كالم يمكن أن يؤثر على وظائف الجهاز العصبي المركزي ويؤدي إلى تشوش الوعي وتدني الوعي وخفض معدل التنفس ، مما يجعل الأمر خطيرًا إذا تم استخدامه بشكل خاطئ أو بجرعات عالية.

كما يمكن أن يؤثر استخدام نايت كالم على وظائف الذاكرة والتركيز وتحديد القرارات. قد تتعرض الأشخاص الذين يتناولون نايت كالم لمشاكل في القيادة وأداء الأنشطة التي تتطلب التركيز والانتباه، والتي يمكن أن تؤدي إلى حوادث.

إذا كان هناك أي مخاوف أو تساؤلات حول استخدام نايت كالم،

العلاقة بين نايت كالم والجنس

بشكل عام، يقلل نايت كالم من النشاط العصبي في الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض مؤقت في ضغط الدم وتقليل تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية. هذا الأمر يمكن أن يؤثر على القدرة الجنسية ويسبب صعوبة في الانتصاب وتأخر القذف، وقد يؤدي أيضًا إلى فقدان الرغبة الجنسية.

يجب عدم استخدام نايت كالم بشكل مفرط أو تجاوز الجرعة الموصى بها من قبل الطبيب، حيث يمكن أن يزيد ذلك من خطر التأثير الجانبي على الجنس والانتصاب. وفي حالة القلق بشأن أي تأثيرات جانبية لنايت كالم على الصحة الجنسية ، يجب استشارة الطبيب.

هل يؤثر نايت كالم علي الجهاز العصبي

نعم، يؤثر نايت كالم على الجهاز العصبي حيث يعتبر من الأدوية المنومة التي تعمل على تثبيط نشاط الجهاز العصبي المركزي وتهدئة الجسم. يحتوي نايت كالم على مادة الإيزوبيكلون التي تعمل على زيادة تأثير حامض الجاما-أمينو بيوتريك الذي ينتجه المخ والذي يعتبر من المواد المهمة في الجهاز العصبي المركزي للمساعدة في الاسترخاء والنوم. ومع ذلك، يجب استخدام نايت كالم بحذر ووفقًا لتعليمات الطبيب المعالج لتجنب أي آثار جانبية غير مرغوب فيها.

استخدامNIGHT CALM اثناء الحمل والرضاعة

night calm
night calm

لا ينصح باستخدام نايت كالم خلال فترة الحمل والرضاعة إلا إذا تم استشارة الطبيب المختص ووصف الدواء بشكل صحيح وفقًا للحالة الصحية للأم وحالة الحمل أو الرضاعة.

تشير بعض الدراسات إلى أن استخدام نايت كالم خلال فترة الحمل قد يزيد من خطر حدوث تشوهات خلقية للجنين، وقد يؤثر علىوظائف الكبد لدى الأم.

كما أن نايت كالم قد يتسبب في وصول الدواء إلى حليب الثدي وبالتالي يمكن أن يؤثر على صحة الطفل الرضيع. لذا ينبغي استشارة الطبيب المختص قبل استخدام نايت كالم خلال فترة الرضاعة.

يجب عدم تناول أي دواء خلال فترة الحمل والرضاعة إلا بعد استشارة الطبيب المختص وتحليل فوائد الدواء مقابل المخاطر المحتملة.

علاقة نايت كالم ووزن الجسم

يحتوي دواء نايت كالم على مادة إيزوبيكلون وهي تستخدم عادة لعلاج الأرق. وليس لهذا الدواء تأثير مباشر على زيادة أو نقصان الوزن.

ومع ذلك، فقد يؤثر استخدام نايت كالم على النوم والاسترخاء، وبالتالي يمكن أن يؤثر على نمط الحياة والنشاط البدني والتغذية، مما يمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلى زيادة الوزن أو فقدانه. لذلك، يجب على الأشخاص الذين يستخدمون نايت كالم الالتزام بنمط حياة صحي ومتوازن للحفاظ على وزنهم وصحتهم بشكل عام. كما يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الدواء لتحديد ما إذا كان مناسبًا لحالة الشخص والوزن الحالي.

ما هي موانع استخدام نايت كالم؟

التي يجب مراعاتها عند استخدام دواء نايت كالم، ومنها:

  1. الحساسية: إذا كان لديك حساسية من أي مكون في الدواء.
  2. الربو: يجب تجنب استخدام الدواء إذا كان لديك ربو.
  3. مشاكل التنفس: إذا كنت تعاني من مشاكل في التنفس، فلا ينصح باستخدام هذا الدواء.
  4. الصدر المزمن: إذا كان لديك مرض الصدر المزمن (COPD)، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء.
  5. فرط تضخم البروستات: يجب تجنب استخدام الدواء إذا كان لديك فرط تضخم البروستات.
  6. الحمل والرضاعة: ينصح بتجنب استخدام الدواء أثناء الحمل والرضاعة، إلا إذا كان الطبيب يروي استخدامه.
  7. عدم القدرة على النوم لمدة 7-8 ساعات: لا ينصح باستخدام الدواء إذا لم يكن بإمكانك الحصول على 7-8 ساعات من النوم الجيد.

ما هي احتياطات استخدام نايت كالم؟

يجب اتباع بعض الاحتياطات عند استخدام دواء نايت كالم، ومنها:

1- تجنب استخدام الدواء إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

2- لا ينصح باستخدام الدواء إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد أو الكلى.

3- يجب الامتناع عن استخدام الدواء إذا كان لديك تاريخ سابق للإدمان على العقاقير أو الكحول.

4- يجب تجنب تناول الكحول أو العقاقير الأخرى التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي مع استخدام NIGHT CALM

5- يجب تجنب القيادة أو تشغيل الآلات الثقيلة بعد تناول الدواء.

6- ينصح بتجنب استخدام الدواء في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية، ما لم يتم تحديد ذلك بواسطة الطبيب المختص.

7- ينبغي تجنب تغيير الجرعة أو توقيف استخدام الدواء دون استشارة الطبيب المختص.

ما هي التداخلات الدوائية؟

يجب على المريض الحذر عند استخدام NIGHT CALM مع بعض الأدوية الأخرى، حيث يمكن أن يحدث تداخل دوائي يؤثر على فعالية الدواء أو يسبب آثار جانبية. وبعض التداخلات الدوائية المهمة تشمل:

  • الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي مثل الكحول والمضادات الاكتئابية والمهدئات العصبية، حيث يمكن أن تزيد من تأثير NIGHT CALM على الجهاز العصبي وتزيد من خطر حدوث آثار جانبية.
  • كذلك التي تؤثر على كبد المريض مثل بعض المضادات الحيوية ومضادات الفيروسات، حيث يمكن أن تزيد من تأثيرNIGHT CALM على الجسم وتزيد من خطر حدوث آثار جانبية.
  • الأدوية التي تؤثر على نمط النوم مثل بعض المضادات الحساسية والمانعات من الغثيان وبعض المضادات الحيوية، حيث يمكن أن تؤثر على فعالية NIGHT CALM في علاج الأرق.
  • الأدوية التي تزيد من خطر حدوث تغيرات في نظم القلب مثل بعض المضادات الفطرية والمضادات الحيوية، حيث يجب الحذر من تناول NIGHT CALM مع هذه الأدوية.

 

نوم هادئ
نوم هادئ

جرعات نايت كالم

تختلف جرعات نايت كالم حسب الحالة التي يتم علاجها وفقًا لتوصيات الطبيب المعالج. ومع ذلك ، فإن الجرعة النموذجية للبالغين هي 1 ملجم إلى 3 ملجم مرة واحدة يوميًا عند النوم قبل الذهاب إلى الفراش.

ومن الجدير بالذكر أن الجرعات قد تختلف حسب عوامل مثل العمر والوزن والحالة الصحية العامة للشخص والأدوية الأخرى التي يتناولها، لذلك يجب دائمًا استشارة الطبيب المعالج قبل تناول هذا الدواء.

متي يبدا مفعول حبوب نايت كالم

يبدأ مفعول حبوبNIGHT CALM بعد حوالي 30-60 دقيقة من تناولها عن طريق الفم. يعتمد ذلك على الجرعة والتركيبة الدوائية للدواء وحالة الشخص الذي يتناوله. يجب اتباع تعليمات الطبيب أو الصيدلي بدقة وعدم تجاوز الجرعة الموصوفة أو تغيير جدول الجرعات بدون استشارة الطبيب.

متي ينتهي مفعول حبوب نايت كالم

يختلف مدة مفعول حبوب نايت كالم باختلاف جرعة الدواء والفرد وظروف الاستخدام. عادةً، يستغرق تحقيق تأثير النعاس الذي يسببه الدواء حوالي 30-60 دقيقة بعد تناوله عن طريق الفم. ويدوم تأثير الدواء في الجسم لمدة تتراوح بين 6-8 ساعات. ومع ذلك، يجب الحرص على عدم القيادة أو تشغيل الآلات الثقيلة أو إجراء أي نشاط يتطلب تركيزًا عقليًا وحركيًا بعد تناول الدواء حتى بعد انتهاء تأثيره المباشر.

كيفية استخدام نايت كالم

يجب استخدام NIGHT CALM بالطريقة التي يصفها الطبيب المختص وفقًا للجرعة المحددة ولفترة الزمنية التي يوصي بها الطبيب. وعادةً ما يتم تناول الجرعة قبل النوم بمدة تتراوح بين 30-60دقيقة.

وينصح بعدم تجاوز الجرعة الموصى بها وعدم تغيير الجرعة دون استشارة الطبيب، كما يجب تجنب تناول نايت كالم مع المشروبات الكحولية أو المهدئات الأخرى.

يقتصر استخدام هذا الدواء عادة على فترات علاج قصيرة، من أسبوع إلى أسبوعين أو أقل.
يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم، حسب توجيهات الطبيب، عادة قبل دخول السرير.
لا يؤخذ مع أو بعد تناول وجبة غنية بالدهون، لأنه قد لا يعمل بشكل جيد.

ويجب عدم توقف استخدام نايت كالم فجأة، بل يجب تدريجيًا تقليل الجرعة حتى يتم التوقف عن استخدامه تدريجيًا.

الاعراض الجانبية

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ نايت كالم:
  • الدوخة والدوار
  • الصداع
  • النعاس والارهاق
  • الجفاف في الفم
  • الإمساك أو الإسهال
  • الغثيان والقيء
  • زيادة الوزن
  • تغيرات في الشهية
  • تغيرات في الحالة المزاجية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر
  • صعوبة في التنفس
  • طنين في الأذن

ومن الآثار الجانبية النادرة ولكن قد تكون خطيرة:

  • الأحلام الغريبة أو الكوابيس
  • الذهان
  • الهلوسة
  • الاضطرابات النفسية والتصرفات الغريبة
  • صعوبة في البلع
  • تورم الشفتين واللسان والحنجرة والوجه
  • طفح جلدي
  • التهاب الجلد
  • الخدر والتنميل في الأطراف

اضرار نايت كالم

من اضرار NIGHT CALM خاصة على المدى البعيد هو أنه يسبب نوعاً من التعود والادمان،
لذا لا يجب تجاوز الجرعة المحددة من قبل الطبيب أو ايقاف الدواء فجأة فالطبيب يقوم بخفض الجرعة بشكل تدريجي؛ لتفادي آثار الدواء الانسحابية مثل: الغثيان، والقيء، والرعشة، والعصبية.
 بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي والتحكم الحركي، ويزيد من خطر الوقوع والإصابة بالإضافة إلى النعاس الزائد وتشوش الرؤية.

طريقة التخلص من ادمان نايت كالم

يمكن التخلص من إدمان NIGHT CALM بالطرق التالية:

1- البحث عن مساعدة طبية: يجب البحث عن الدعم الطبي للتخلص من إدمانNIGHT CALM ، وذلك عن طريق طبيب العلاج النفسي أو طبيب الإدمان.

2- التدريج في التوقف عن تناول NIGHT CALM : يجب تدريج الجرعة المتناولة من الدواء تدريجياً وفقاً لتوجيهات الطبيب، حتى يتمكن الجسم من التكيف مع الإيقاف التدريجي للدواء.

3- تجنب العوامل المؤثرة: يجب تجنب العوامل التي تؤثر على استخدامNIGHT CALM مثل تجنب المواقف الإجهادية وتحسين نوعية النوم.

4- البحث عن العلاج البديل: يمكن البحث عن العلاج البديل، مثل العلاج النفسي أو العلاج السلوكي المعرفي، والذي يساعد على التعامل مع الأسباب الرئيسية للإدمان وتغيير السلوكيات السلبية المرتبطة به.

5- الاعتماد على نمط حياة صحي: يجب الاعتماد على نمط حياة صحي، والتغذية المتوازنة والنشاط البدني المنتظم والنوم الجيد، والذي يساعد على تعزيز الصحة العامة والشعور بالراحة والاسترخاء، وبالتالي تقليل الحاجة للاعتماد على الأدوية المهدئة.

نصائح التخلص من الارق واضطرابات النوم

تعاني العديد من الأشخاص من مشاكل النوم مثل الأرق واضطرابات النوم، وتعد هذه المشاكل من أكثر المشاكل الصحية انتشاراً في جميع أنحاء العالم. ومن أجل التخلص من هذه المشاكل، نقدم لكم بعض النصائح التي يمكن اتباعها:

1- تحديد ساعة محددة للنوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم.

2- الابتعاد عن المنبهات مثل الكافيين والنيكوتين والكحول والأدوية التي تؤثر على النوم قبل النوم.

3- الحرص على الحصول على جو مناسب للنوم، مثل تهوية الغرفة وتقليل الضوضاء والحرارة المرتفعة.

4- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ولكن قبل فترة النوم بعدة ساعات.

5- تناول وجبة خفيفة قبل النوم وتجنب الأكل الثقيل قبل النوم.

6- الابتعاد عن استخدام الهاتف المحمول والحاسوب قبل النوم.

7- الحرص على الاسترخاء قبل النوم، مثل الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو القراءة.

8- استشارة الطبيب في حال استمرار المشكلة وعدم الاستجابة لتلك النصائح، ليتم تحديد العلاج المناسب إذا لزم الأمر.

طرق التغذيه السليمة التي تعالج اضطرابات النوم

هناك عدة طرق لتحسين النوم ومعالجة اضطرابات النوم من خلال التغذية، ومنها:
  1. تناول الأطعمة الغنية بالتربتوفان: حيث يعتبر التربتوفان هو عامل مهم في إنتاج السيروتونين، وهي مادة كيميائية في الجسم تساعد على الاسترخاء والنوم العميق. يمكن العثور على التربتوفان في الأطعمة مثل الحليب والجبن والدجاج والتونة والبيض والجوز.
  2. تناول الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم: حيث يساعد الماغنيسيوم على تهدئة الجسم والعقل، ويمكن العثور عليه في الأطعمة مثل السبانخ والأفوكادو والموز والشوكولاتة الداكنة.
  3. تجنب تناول الأطعمة الثقيلة قبل النوم: حيث قد تزيد الوجبات الثقيلة من حرارة الجسم وتجعل من الصعب النوم بسهولة، لذا يفضل تناول وجبة خفيفة قبل النوم.
  4. لا يجب تناول المنبهات: حيث قد تزيد المنبهات مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية من مستويات الانتباه والتنبيه وتجعل من الصعب النوم.
  5. تجنب تناول الكحول: حيث قد يجعل الكحول من الصعب النوم بسبب تأثيره المخدر، ويمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في النوم وتقطع النفس.
  6. الحرص على تناول وجبة العشاء قبل وقت كافٍ من النوم: يجب تناول وجبة العشاء قبل مدة كافية من النوم لتجنب التهيج في الجهاز الهضمي الذي يمكن أن يؤثر على النوم.
  7. الحرص على الشرب الكافي من الماء: حيث يحافظ شرب الماء على ترطيب الجسم

الاشكال الدوائية NIGHT CALM

NIGHT CALM 3 MG .

NIGHT CALM 1 MG

سعر نايت كالم

الاسم التركيز السعر
NIGHT CALM 1 MG 1 ملغ 21 جنية
NIGHT CALM 3 MG 3 ملغ 38 جنية
المراجع

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن