ابر اوزمبك للتخسيس| الجرعة الصحيحة لافضل نتيجة مع اهم موانع الاستخدام

ابر اوزمبك للتنحيف

0 2٬247

ابر اوزمبك هو دواء يستخدم لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2.

ابر اوزمبك (Ozempic) هو اسم تجاري لدواء semaglutide ، وهو عبارة عن ناهض لمستقبلات الببتيد -1 (GLP-1) الذي يشبه الجلوكاجون. تعمل ناهضات مستقبلات GLP-1 عن طريق زيادة إفراز الأنسولين استجابةً لارتفاع مستويات السكر في الدم وتقليل إفراز الكبد للجلوكوز. يتم إعطاء Ozempic عن طريق الحقن ، عادة مرة واحدة في الأسبوع.

جرعات حقن اوزمبك
جرعات حقن اوزمبك

طريقة عمل ابر اوزمبك

تعمل اوزمبك (Ozempic) عن طريق محاكاة عمل هرمون طبيعي يسمى GLP-1 ، والذي يتم إطلاقه في القناة الهضمية بعد تناول الوجبة. يساعد GLP-1 على التحكم في مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة إفراز الأنسولين وتقليل كمية الجلوكوز التي ينتجها الكبد.

ابر اوزمبك (Ozempic) هو شكل اصطناعي من GLP-1 ، ويعمل بطريقة مماثلة للمساعدة في التحكم في مستويات السكر في الدم.

هل ابر اوزمبك فعالة؟

لقد ثبت أن ابر اوزمبك (Ozempic) فعاله بشكل كبير في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2. في التجارب السريرية ، كان لدى البالغين الذين تناولوا ابر اوزمبك (Ozempic) انخفاض كبير في مستوي الشكر التراكمي A1c (HbA1c) ، وهو مقياس للتحكم في نسبة السكر في الدم بمرور الوقت ، مقارنةً بأولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا. أدت ابر اوزمبك (Ozempic) أيضًا إلى فقدان الوزن وتحسين ضغط الدم لدى بعض المرضى.

طريقة استخدام ابرة اوزمبك؟

عادة ما يتم إعطاء ابر اوزمبك (Ozempic) عن طريق الحقن مرة واحدة في الأسبوع ، بجرعة ابتدائية من 0.25 مجم. يمكن زيادة الجرعة بحد أقصى 1 مجم حسب الحاجة. تعتمد الجرعة الدقيقة على مستويات السكر في الدم لدى الفرد والاستجابة للدواء.

اماكن حقن ابرة اوزمبك

ابر اوزمبك (Ozempic) هو دواء يُعطى كحقنة تحت الجلد، عادةً مرة واحدة في الأسبوع. يمكن إعطاء الحقنة في أماكن مختلفة من الجسم ، مثل البطن أو الفخذ أو العضد. من المهم تدوير موقع الحقن مع كل حقنة

اماكن الحقن لابر اوزمبك
اماكن الحقن لابر اوزمبك

لتقليل خطر تهيج الجلد أو عدم الراحة.

 

عند إعطاء الحقنة ، يوصى باستخدام إبرة ومحقنة جديدة في كل مرة ، وتنظيف موقع الحقن بمسحة كحول قبل إعطاء  اوزمبك (Ozempic). يجب إدخال الإبرة بزاوية 90 درجة على الجلد.

من المهم أيضًا مراقبة أي علامات لتهيج الجلد أو عدوى في موقع الحقن ، مثل الاحمرار أو التورم أو الدفء. في حالة حدوث هذه الأعراض ، من المهم الاتصال بمقدم الرعاية الصحية للحصول على المشورة.

من المهم أيضًا ملاحظة أنه لا ينبغي حقن اوزمبك (Ozempic) في مناطق الجلد المتهيجة أو الحمراء أو التي بها ندبات أو كدمات أو مشاكل جلدية أخرى.

يوصى دائمًا باتباع التعليمات المقدمة من أخصائي الرعاية الصحية أو دليل الدواء عند استخدام ابر اوزمبك (Ozempic) ، والتشاور مع مقدم الرعاية الصحية إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف.

ابر اوزمبك للتنحيف

ابر اوزمبك (Ozempic) كما ذكرنا هو دواء يستخدم كعلاج عن طريق الحقن لمرض السكري من النوع 2. وهو يعمل عن طريق محاكاة هرمون GLP-1 الذي يساعد على خفض مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة إنتاج الأنسولين وتقليل كمية الجلوكوز التي ينتجها الكبد. لقد ثبت أن ابر اوزمبك (Ozempic) قدد تساعد أيضًا في إنقاص الوزن وكذلك خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

تستخدم حقن اوزمبك (Ozempic) عادةً مع النظام الغذائي والتمارين الرياضية والأدوية الأخرى لعلاج مرض السكري من النوع 2. يوصف الدواء عادة عندما لا تكون الأدوية الأخرى الخافضة للسكر في الدم كافية للتحكم في مستويات السكر في الدم.

من المهم ملاحظة أن ابر اوزمبك (Ozempic) غير معتمد الي الان من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لفقدان الوزن وحده. ويجب استخدامه فقط تحت إشراف أخصائي الرعاية الصحية.

من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك أن فقدان الوزن يمكن أن يكون له معان مختلفة لأشخاص مختلفين ، وقد لا يكون فقدان الوزن هو الهدف الأفضل للجميع. يمكن أن يساعدك أخصائي الرعاية الصحية في تحديد خطة فقدان الوزن المناسبة لك بناءً على احتياجاتك الفردية وأهدافك الصحية.

لكن شاع استخدام اوزمبك (Ozempic) في الاونة الاخيرة للتنحيف. وبالفعل كان له نتائج قوية جدا في نقص الوزن لبعض الاشخاص. حيث ساعدهم بشكل كبير في التحكم في الشهية للطعام وبالتالي قلة كمات الاكل التي يستهلكونها مما يتيح فرصة للجسك في استخدام الدهون المخزنة في انتاج الطاقة اللازمة للنشاطات اليومية.

اعراض ابرة اوزمبك

مثل جميع الأدوية ، يمكن أن تسبب ابر اوزمبك (Ozempic) آثارًا جانبية.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي الغثيان والإسهال والقيء. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأخرى تفاعلات جلدية في موقع الحقن والصداع والإمساك. عادة ما تكون هذه الآثار الجانبية خفيفة وتختفي من تلقاء نفسها ، ولكن إذا كانت شديدة أو مستمرة ، فمن المهم الاتصال بمقدم الرعاية الصحية.

احتياطات لتجنب أضرار ابرة اوزمبك

لا ينبغي استخدام ابر اوزمبك (Ozempic) مع الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 أو الحماض الكيتوني السكري ، وهي حالة خطيرة تحدث عندما ينتج الجسم مستويات عالية من الكيتونات. كما لا ينبغي أن تستخدم ابر اوزمبك (Ozempic) في الأشخاص الذين لديهم حساسية من سيماجلوتيد أو أي من مكونات الدواء.

الحل عند نسيان جرعة اوزمبك

إذا فاتتك جرعة من ابر اوزمبك (Ozempic) ، فمن المهم أن تتناولها بمجرد أن تتذكرها. ومع ذلك ، إذا كان الوقت قد حان لجرعتك المجدولة التالية ، فيجب عليك تخطي الجرعة الفائتة واستئناف جدول الجرعات المعتاد. لا تأخذ المزيد من الأدوية لتعويض الجرعة الفائتة.

إذا كنت تفوت الجرعات بشكل متكرر ، فقد يكون من المفيد ضبط تذكير أو جدولة منبه متكرر لتذكيرك بتناول الدواء. من المهم أيضًا التحدث مع الطبيب الخاص بك إذا كنت تواجه مشكلة باستمرار في تذكر تناول الأدويتك، حيث قد يتمكن من تقديم استراتيجيات إضافية أو تعديل خطة العلاج الخاصة بك لتناسب احتياجاتك بشكل أفضل.

اقراء ايضا| القدم السكري وكيفية التعامل معه

كيفية استخدام اوزمبك
كيفية استخدام اوزمبك

اين اجد ابر اوزمبك؟

حقن اوزمبك هي دواء يصرف بموجب وصفة طبية ولتحصل عليه من الصيدليات لبد من حصولك علي وصفة طبية من طبيب مرخص له في بلدك ويتم صرفها في الاساس كعلاج لمرضي السكر من النوع الثاني . ولكن في الاونة الاخيرة اصبحت تصرف ايضا للتنحيف وللمساعدة علي الوصول للوزن امثالي.

سعر ابر اوزمبك

تتوفر ابر اوزمبك داخل المملكة العربية السعودية في الصيدليات الاهلية مثل صيدلية النهدي بسعر 380.60 ريال لجميع التركيزات.

تركيزات حقن اوزمبك

تتوفر حقن اوزمبك بثلاث بركيزات الي الان وهي:

  • جرعة بتركيز  0.25 وهي الجرعة البادئة وتستدم لمدوو شهر واحد لتهيئة الجسم لاستقبال الرجعات التالية.
  • وجرعة اخري بتركيز 0.50 وتستخدم بعد اتمام الجرعة الاولي 0.25 ولمدة شهر وحد ايضا. وقد ينصح الطبيب بالاستمرار عليها دون الانتقال للجرعة الاعلي عند الحصول علي نتيجة مرضية ومناسبة للمريض.
  • جرعة بتركيز 1 وهي الجرعة العلي ويستمر المريض عليها حتي يصل الي النتيجة المطلوبة

 

ابر اوزمبك للحامل

لا ينصح باستخدام  اوزمبك (Ozempic) أثناء الحمل. حيث لم يتم دراستها عند النساء الحوامل وهناك خطر حدوث ضرر على الجنين. إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل، فمن المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. حول مخاطر وفوائد استخدام أي دواء. إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول ابر اوزمبك (Ozempic)، يجب إبلاغ مقدم الرعاية الصحية في أقرب وقت ممكن ويجب إيقاف العلاج.

في النهاية، ابر اوزمبك (Ozempic) هو دواء يمكن أن يساعد في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2.

وهو يعمل عن طريق محاكاة عمل هرمون طبيعي يسمى GLP-1 ، والذي يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة إفراز الأنسولين وتقليل كمية الجلوكوز التي ينتجها الكبد.

لقد ثبت أن اوزمبك (Ozempic) فعال في تقليل مستويات HbA1c ، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى فقدان الوزن وتحسين ضغط الدم. ومع ذلك ، يجب استخدامه بحذر عند الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة وله بعض الآثار الجانبية الشائعة أيضًا. من المهم التشاور مع مقدم الرعاية الصحية قبل البدء في أي علاج مع Ozempic.

اشترك في القناة      انضم لصفحتنا علي الفيس بوك      تابعنا على تويتر         انستاجرام    تيك توك

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن