بنادول اكسترا الاحمر وكيفية استخدامه وماهي اضراره وهل يمكن استخدامه للحامل – اسأل طبيب

Panadol extra

0 1٬472

بنادول اكسترا الاحمر هو علامة تجارية معروفة يعمل كمسكن للألم لا يحتاج إلى وصفة طبية يحتوي على مادة الأسيتامينوفين (الباراسيتامول) والكافيين كمكونات نشطة له. يستخدم عادة لتخفيف الآلام الخفيفة إلى المتوسطة ، مثل الصداع وآلام العضلات وآلام الأسنان وتشنجات الدورة الشهرية. ويمكن أيضا أن يستخدم للحد من الحمى.

قد يساعد الكافيين الموجود في بنادول اكسترا الاحمر على زيادة فعالية عقار الاسيتامينوفين (الباراسيتامول) وقد يوفر أيضًا تأثيرًا منبهًا خفيفًا. يتوافر بانادول إكسترا الاحمر على شكل أقراص وعادة ما يتم تناوله عن طريق الفم مع الطعام أو بدونه.

من المهم اتباع تعليمات الجرعات على العبوة وعدم تجاوز الجرعة اليومية القصوى الموصى بها. كما هو الحال مع أي دواء ، من المهم التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي قبل تناول بانادول إكسترا الاحمر ، خاصة إذا كنت تعاني من حالات طبية معينة أو تتناول أدوية أخرى.

المواد الفعالة في بنادول إكسترا الاحمر

المكونات النشطة في حبوب بنادول اكسترا هي الأسيتامينوفين (الباراسيتامول) والكافيين.

  • الأسيتامينوفين (الباراسيتامول): هو مسكن للآلام ومخفض للحمى يعمل عن طريق تثبيط إنتاج البروستاجلاندين ، وهي مواد في الجسم تساهم في الالتهاب والألم.
  • الكافيين: منبه يمكن أن يساعد في زيادة فعالية عقار الاسيتامينوفين (الباراسيتامول) وقد يوفر أيضًا دفعة خفيفة من الطاقة. يعمل هذان المكونان معًا لتوفير الراحة من الألم الخفيف إلى المتوسط ​​وتقليل الحمى.

اقر ايضا:بنادول اكيوت هيد كولد كومتركس سابقا Panadol acute head cold

كيف يسكن باندول إكسترا الاحمر الالم؟

يعمل إكسترا بندول عن طريق تثبيط إنتاج البروستاجلاندين ، وهي مواد في الجسم تساهم في الالتهاب والألم. الأسيتامينوفين (الباراسيتامول) ، المكون النشط الرئيسي في بانادول إكسترا ، هو مسكن للآلام ومخفض للحمى يعمل عن طريق منع إنتاج هذه البروستاجلاندين. يعتبر الكافيين ، المكون النشط الآخر في بانادول إكسترا ، منبهًا يمكن أن يساعد في زيادة فعالية عقار الاسيتامينوفين (الباراسيتامول).

استخدامات بنادول إكسترا (فوائد بنادول اكسترا)

يستخدم بنادول اكسترا الاحمر كمسكن للالام المتوسطة ال الخفيفة مثل:

  1. الصداع
  2. الحمي
  3. الالم الاسنان
  4. اوجاع الدورة الشهرية (قد يهمك | علاج الالم الدورة الشهرية في المنزل)
  5. مسكن لالام العضلات
  6. في علاج نزلات البرد

كيفية تناول بنادول اكسترا (جرعة بنادول اكسترا

تعتمد الجرعة الموصى بها من بانادول إكسترا على عمر ووزن الشخص الذي يتناوله وشدة الألم الذي يتم علاجه. يجب اتباع تعليمات العبوة والمعلومات التي يقدمها الطبيب أو الصيدلي بعناية.

بشكل عام ، الجرعة الموصى بها للبالغين والأطفال فوق سن 12 عامًا هي حبة أو قرصين كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة.

الجرعة اليومية القصوى للبالغين هي 8 أقراص في فترة 24 ساعة. لا ينبغي للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 1

كيفية استخدام بنادول إكسترا
كيفية استخدام بنادول إكسترا

2 عامًا تناول بانادول إكسترا إلا إذا نصحهم الطبيب بذلك.

من المهم ملاحظة أن بنادول اكسترا الاحمر يحتوي على كل من الأسيتامينوفين (الباراسيتامول) والكافيين ومن المهم عدم تجاوز الجرعة اليومية القصوى الموصى بها من عقار الاسيتامينوفين.

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من عقار الاسيتامينوفين (الباراسيتامول) إلى تلف الكبد ويمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكافيين إلى آثار جانبية مثل العصبية والتهيج وصعوبة النوم.

إذا لم تكن متأكدًا من الجرعة المناسبة من بانادول إكسترا ، فمن المهم استشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على المشورة. لا تأخذ بانادول إكسترا لفترة أطول من التوجيهات ولا تتناوله أكثر من الموصى به. إذا لم يختف الألم أو ازداد سوءًا بعد تناول بانادول إكسترا ، فعليك استشارة الطبيب.

الاثار الجانبية لبنادول اكستر

مثل جميع الأدوية ، يمكن أن يسبب بانادول إكسترا الاحمر آثارًا جانبية ، على الرغم من أنه لن يعاني منها كل من يتناوله. تتضمن بعض الآثار الجانبية الشائعة لبانادول إكسترا ما يلي:

الآثار الجانبية الأكثر خطورة لبانادول إكسترا الاحمر نادرة ولكنها قد تحدث. إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية ، فعليك التوقف عن تناول بانادول إكسترا والتماس العناية الطبية على الفور:

  • رد فعل تحسسي (مثل لسعات النحل أو الطفح الجلدي أو صعوبة التنفس أو تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق)
  • ألم صدر
  • ضيق في التنفس
  • سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها
  • آلام شديدة في المعدة
  • براز أسود أو دموي
  • نزيف غير عادي أو كدمات
  • اصفرار الجلد أو بياض العينين (اليرقان)

إذا كان لديك أي مخاوف بشأن الآثار الجانبية المحتملة لبنادول اكسترا الاحمر، يجب عليك التحدث مع طبيبك أو الصيدلي. من المهم الإبلاغ عن أي آثار جانبية لمقدم الرعاية الصحية وإدارة الغذاء والدواء (FDA).

ماهي الشركة المصنعة لدواء بانادول؟

بانادول إكسترا هي علامة تجارية مسكنة للألم يتم تصنيعها من قبل شركة جلاكسو سميث كلاين (GSK) ، وهي شركة أدوية بريطانية متعددة الجنسيات. GSK هي شركة عالمية رائدة في تطوير وإنتاج وتسويق مجموعة واسعة من منتجات الرعاية الصحية ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية واللقاحات ومنتجات صحة المستهلك. يعتبر Panadol Extra أحد المنتجات العديدة التي تنتجها GSK وتبيعها حول العالم.

سعر بنادول اكسترا

يأتي بنادول اكستر الاحمر في عبوة تحتوي علي ٢٤ قرص بسعر ٨ ريال.

سعر بنادول اكستر في مصر

عبوة تحتوي علي 24 قررص سعر العبوة 34 جنية

 

هل يصلح استخدام بنادول اكسترا للحامل او المرضع؟

من الآمن عمومًا للنساء الحوامل والمرضعات تناول بانادول إكسترا (المعروف أيضًا باسم أسيتامينوفين) كمسكن للألم أو خافض للحرارة. ومع ذلك ، من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل تناول أي دواء أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. يمكنهم تقديم إرشادات حول الاستخدام المناسب للأدوية والمساعدة في ضمان سلامة كل من الأم والطفل.

يوصى عمومًا بأن تتجنب النساء الحوامل تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) ، مثل الأيبوبروفين أو الأسبرين ، أثناء الحمل ، لأن هذه الأدوية يمكن أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات. بانادول إكسترا هو نوع مختلف من مسكنات الآلام ، والمعروف باسم (opioid agonist) ، والذي يعتبر بشكل عام آمنًا للاستخدام أثناء الحمل. ومع ذلك ، لا يزال من المهم مناقشة استخدام أي دواء مع مقدم الرعاية الصحية.

أثناء الرضاعة الطبيعية ، من الآمن عمومًا تناول بانادول إكسترا بالجرعات الموصى بها. ومع ذلك ، من المهم مراقبة الطفل بحثًا عن أي علامات تدل على آثار ضارة ، مثل النعاس أو صعوبة الرضاعة الطبيعية أو تغيرات في السلوك. إذا كان الطفل يعاني من أي من هذه الأعراض ، فمن المهم التوقف عن تناول الدواء واستشارة مقدم الرعاية الصحية.

من المهم اتباع الجرعة الموصى بها ومدة استخدام أي دواء ، بما في ذلك بانادول إكسترا. يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام عقار الاسيتامينوفين (الباراسيتامول) أو إساءة استخدامه إلى مشاكل صحية خطيرة ، مثل تلف الكبد. من المهم أيضًا أن تكون على دراية بأي تفاعلات محتملة مع الأدوية أو المكملات الغذائية الأخرى التي تتناولها.

باختصار ، من الآمن عمومًا للنساء الحوامل والمرضعات تناول بنادول اكسترا الاحمر بالجرعات الموصى بها تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية. ومع ذلك ، من المهم مناقشة استخدام أي دواء مع مقدم الرعاية الصحية لضمان سلامة كل من الأم والطفل.

هل يمكن استخدام بنادول اكسترا للاطفال؟

نعم ، من المناسب عمومًا استخدام بنادول اكسترا الاحمر مع الأطفال. عقار الاسيتامينوفين Acetaminophen هو مسكن شائع للألم بدون وصفة طبية ومخفف للحمى وهو آمن وفعال للاستخدام في الأطفال. إنه متوفر في مجموعة متنوعة من التركيبات ، بما في ذلك الأقراص السائلة والمضغ ، والتي يمكن أن تسهل على الأطفال تناولها.

حبوب بنادول اكسترا
حبوب بنادول اكسترا

من المهم اتباع الجرعة الموصى بها ومدة استخدام دواء بنادول اكسترا الاحمر ، كما هو موضح على ملصق المنتج أو حسب توجيهات مقدم الرعاية الصحية. من المهم أيضًا أن تكون على دراية بأي تفاعلات محتملة مع الأدوية أو المكملات الغذائية الأخرى التي يتناولها الطفل.

يُنصح عمومًا باستخدام عقار الباراسيتامول بدلاً من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) ، مثل الأيبوبروفين أو الأسبرين ، في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا ، حيث يمكن أن تزيد مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية من مخاطر الآثار الجانبية الخطيرة ، مثل متلازمة راي.

باختصار ، من المناسب عمومًا استخدام بانادول إكسترا مع الأطفال ، طالما تم اتباع الجرعة الموصى بها ومدة الاستخدام وأي تفاعلات محتملة مع الأدوية الأخرى تؤخذ في الاعتبار. ومع ذلك ، من المهم دائمًا استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل إعطاء أي دواء لطفل.

في النهاية علينا ان نعلم جيدا ان الدواء مستحضر يؤثر علي صحتنا ، ولابد من استشارة الصدلي او الطبيب قبل تناوله تجنبا لاي اثار جانبية لاقدر الله.

المراجع:

https://www.panadol.com/content/cf-consumer-healthcare/wellness-panadol/ar_ae/homepage/products/panadol-extra.html

 

لاتنسوا الاشتراك في قناتنا علي اليوتيوب وعلي صفحتنا علي الفيس بوك لمزيد من المعلومات حول الادوية كيفية استخدمها.

اشترك في القناة      انضم لصفحتنا علي الفيس بوك      تابعنا على تويتر         انستاجرام    تيك توك

 

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن