سيكودال مضاد للذهان والاضطرابات النفسية دواعي الاستعمال والجرعة

0 734

يعد دواء سيكودال (Psychodal) واحداً من الأدوية المستخدمة في علاج بعض الأمراض النفسية، وتحديداً للفصام وأعراض الاضطراب ثنائي القطب (الهوس الاكتئابي). ويحتوي هذا الدواء على مادة نشطة تسمى ريسبيريدون (risperidone) التي تعمل على تغيير تأثيرات بعض المواد الكيميائية في الدماغ،

مما يساعد على تحسين الحالة النفسية للمرضى. ويرتبط هذا الدواء بمستقبلات الدوبامين والسيروتونين والأدرينالين في الدماغ، ويتميز بفعالية عالية في الحد من الأعراض المرتبطة بالفصام مثل الهلوسة والوهم والاضطرابات النفسية الأخرى.

يتكون دواء سيكودال (Psychodal) من المادة الفعالة ريسبيريدون (risperidone) والتي تعتبر مضاداً للذهان وتنتمي إلى فئة جديدة من المضادات النفسية المعروفة باسم مشتقات بنزيسوكسازول (benzisoxazole derivatives). كما يحتوي هذا الدواء على مكونات أخرى غير فعالة، مثل السيليلوز الميكروكريستالين واللاكتوز والماجنيسيوم ستيرات والكروسكارميلوز الصوديوم والبولي فينيل بيرزليكولونات، وهذه المكونات تستخدم كعوامل رابطة وتحسين جودة الجرعة. ويعمل دواء سيكودال على تخفيف أعراض الفصام والاضطراب ثنائي القطب (الهوس الاكتئابي) عن طريق تغيير تأثيرات المواد الكيميائية في الدماغ،
psycodal
psycodal

دواعي استعمال دواء سيكودال

يتم استخدام دواء  (Psychodal) الذي يحتوي على المادة الفعالة ريسبيريدون (risperidone) لعلاج عدة حالات، ومن أهم هذه الحالات:

1- علاج الفصام: حيث يستخدم دواء Psychodal لتخفيف الأعراض المرتبطة بالفصام، مثل الهلوسة والوهم والتفكير غير المنطقي والاضطرابات النفسية الأخرى.

2- علاج الاضطراب ثنائي القطب (الهوس الاكتئابي): حيث يستخدم دواء سيكودال لتقليل الأعراض المرتبطة بهذا الاضطراب مثل الهوس والاكتئاب والقلق والتقلبات المزاجية.

3- علاج اضطرابات السلوك والتوحد: حيث يستخدم الدواء للمساعدة في تخفيف بعض الأعراض المرتبطة بالتوحد واضطرابات السلوك المرتبطة به.

سيكودال للذهان

(Psychodal) هو دواء يستخدم في علاج بعض أنواع الذهان، بما في ذلك الفصام واضطرابات الذهان الأخرى.

يحتوي الدواء على مادة فعالة تسمى ريسبيريدون (Risperidone) والتي تعمل عن طريق تعديل نشاط مواد كيميائية في الدماغ مثل الدوبامين والسيروتونين،

مما يمكن أن يخفف من أعراض الذهان مثل الهلوسة والوهم والتخيلات الخيالية.

pas
pas

سيكودال لعلاج التوحد

تحتوي بعض الدراسات على بعض الأدلة على فعاليةPsychodal في علاج بعض أعراض التوحد مثل العدوانية ونوبات الغضب والسلوك المضر بالنفس. ومع ذلك، يجب على الأطباء أن يكونوا حذرين عند استخدام سيكودال في الأطفال المصابين بالتوحد، وخاصةً عند الاستخدام لفترات طويلة، حيث يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية المحتملة مثلزيادة الوزن، وارتفاع مستويات الدهون في الدم، وضغط الدم المرتفع، ونقص في الحركة، وارتعاش الجسم، وفقدان النوم، وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والأمراض القلبية، بالإضافة إلى بعض المشكلات الأخرى المحتملة.

لذلك، يجب على الأطباء والمرضى العمل سوياً عند استخدام Psychodal لعلاج التوحد، وتقييم الفوائد المحتملة مقابل المخاطر المحتملة وفقًا للحالة الفردية للمريض، ومتابعة العلاج بانتظام وتعديله إذا لزم الأمر.

سيكودال لانفصام الشخصية

 يستخدم دواء  (Psychodal) في علاج الأمراض النفسية مثل اضطرابات الانفصام النفسي، وخاصة في علاج الذهان والهلوسة والاضطرابات الوهمية والاضطرابات السلوكية لدى المرضى المصابين بانفصام الشخصية. يحتوي Psychodal على مادة فعالة تسمى ريسبريدون والتي تعمل على تنظيم مستويات الدوبامين والسيروتونين في الدماغ، مما يساعد على تحسين الأعراض المرتبطة بالاضطرابات النفسية. يجب أن يصف الطبيب الجرعة المناسبة وفترة العلاج المناسبة لكل حالة بشكل فردي، ويجب تجنب تناول الدواء دون استشارة الطبيب.

 سيكودال والوسواس القهري

يستخدم دواء س(Psychodal) أيضًا في بعض الحالات لعلاج الوسواس القهري. فالريسبيريدون الموجود في Psychodal يعمل على تعديل تأثير الدوبامين والسيروتونين في الجهاز العصبي المركزي، مما يساعد على تقليل الأعراض الناجمة عن الوسواس القهري. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب المعالج قبل تناول أي دواء وتحديد الجرعة المناسبة للحالة الفردية. كما يجب العلم أنه قد يستغرق بعض الوقت لرؤية تحسن الأعراض وقد تكون هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لا سيما عند تناول الدواء لفترات طويلة.

سيكودال 2
سيكودال 2

سيكودال والحمل

لا ينصح عادة باستخدام Psychodal خلال فترة الحمل إلا في الحالات الضرورية وبعد استشارة الطبيب المعالج وتقييم المخاطر والفوائد المحتملة للجنين والأم. فقد لا يكون هناك دراسات كافية عن تأثير Psychodal على الجنين والحمل، وقد تزداد بعض المخاطر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

ويمكن أن يزيد استخدام Psychodal خلال فترة الحمل من خطر الإصابة بتشوهات الجنين وتقلصات الرحم والنزيف والوفاة الجنينية.

سيكودال والرضاعة

لا ينصح بتناول Psychodal أثناءفترة الرضاعة، حيث أنه لا يعرف بشكل دقيق ما إذا كان يتم إفرازه في حليب الأم وما هي الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عن ذلك. ولذلك، يجب استشارة الطبيب المعالج وتقييم المخاطر والفوائد قبل تناول أي دواء أثناء فترة الرضاعة. قد يقترح الطبيب تعديل الجرعة أو استخدام بدائل أخرى آمنة للاستخدام خلال هذه الفترة.

الاثار الجنبيه لدواء سيكودال

يمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية مع استخدامPsychodal ومن أبرزها:

  1. ارتفاع ضغط الدم.
  2. الدوخة والصداع.
  3. النعاس والتعب وعدم القدرة على التركيز.
  4. القلق والاكتئاب.
  5. تغيرات في الشهية.
  6. الحمى والتهاب الحلق والسعال واحتقان الأنف.
  7. الإمساك أو الإسهال أو غثيان وقيء.
  8. الرجفة أو الارتعاش.
  9. تغيرات في الدورة الشهرية للنساء.
  10. زيادة في الوزن.
  11. تغيرات في الأداء الجنسي.
  12. نقص الليوثيميا (انخفاض عدد الكريات البيضاء في الدم).
  13. زيادة في مستوى هرمون البرولاكتين في الدم، مما يمكن أن يسبب تورم الثدي وعدم القدرة على الإنجاب.
  14. تغيرات في مستويات السكر في الدم.
  15. نادرًا ما يمكن أن يحدث تسمم الدم (التهاب الأوعية الدموية)، والتي تمثل خطرًا حقيقيًا على الحياة وتتطلب علاجًا فوريًا.

موانع استخدام سيكودال

يوجد بعض الموانع التي يجب النظر فيها عند استخدامPSYCHODAL، وتشمل:
  1. الحساسية: يجب عدم استخدام PSYCHODAL إذا كان الفرد حساسًا لأي من مكونات الدواء.
  2. أمراض القلب: يجب استشارة الطبيب قبل استخدام PSYCHODALفي حالة وجود أمراض القلب.
  3. اضطرابات الكبد: يجب الحذر عند استخدام PSYCHODAL لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الكبد، وقد يحتاجون إلى جرعة أقل من الدواء.
  4. اضطرابات الكلى: يجب الحذر عند استخدام PSYCHODAL لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الكلى، وقد يحتاجون إلى جرعة أقل من الدواء.
  5. الحمل والرضاعة: يجب استشارة الطبيب قبل استخدام PSYCHODAL في حالة الحمل أو الرضاعة.
  6. الإدمان على المخدرات: يجب الحذر عند استخدامPSYCHODAL لدى الأشخاص الذين يعانون من الإدمان على المخدرات.
  7. الأدوية الأخرى: يجب إخبار الطبيب بأي أدوية أو مكملات غذائية أخرى يتم استخدامها قبل استخدام PSYCHODAL، حيث يمكن أن تتفاعل معها وتزيد من خطر الآثار الجانبية.
  8. القيادة والآلات الثقيلة: يجب الحذر عند قيادة السيارات أو تشغيل الآلات الثقيلة أثناء استخدامPSYCHODAL، حيث يمكن أن يتسبب الدواء في الدوار والنعاس.

 الاسئلة الشائعة حول PSYCHODAL

ما هي فئة الأدوية التي ينتمي إليها سيكودال؟

يعتبر سيكودال عبارة عن دواء من فئة مضادات الذهان النمائية التي تعمل على تعديل النشاط الكيميائي في الدماغ، حيث يحتوي على المادة الفعالة ريسبيريدون التي تعتبر من مضادات الذهان النمائية النموذجية. وتستخدم هذه الفئة من الأدوية في علاج الاضطرابات النفسية مثل فرط الحركة والتوحد والوسواس القهري وانفصام الشخصية وغيرها.

هل سيكودال يسبب الإدمان؟

لا يعتبر سيكودال من الأدوية التي تسبب الإدمان بالشكل الذي يحدث مع بعض الأدوية الأخرى، ولكن قد يحدث الاعتماد النفسي عليه في بعض الحالات إذا تم استخدامه لفترات طويلة وفي جرعات أعلى من الجرعة الموصى بها. لذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج وعدم تجاوز الجرعة الموصى بها أو توقيف العلاج دون استشارة الطبيب.

هل يؤثر psychodal علي القدرة على القيادة أو استخدام الآلات؟

نعم، يمكن أن يؤثر سيكودال على القدرة على القيادة أو استخدام الآلات، حيث يمكن أن يسبب دوار وارتباك ونعاس وضعف التركيز وتغيرات في الرؤية. لذا، يجب تجنب القيادة أو استخدام الآلات الثقيلة حتى يتم تحديد كيفية تأثير الدواء على الجسم والقدرة على الأداء.

هل سيكودال مهدئ ؟

نعم، يعتبر سيكودال مهدئًا ويستخدم عادة لعلاج الاضطرابات النفسية التي تتضمن القلق والتوتر والرهاب والاضطرابات النفسية الأخرى التي تؤثر على النوم والاسترخاء. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول سيكودال أو أي دواء آخر لعلاج القلق والتوتر، لتحديد الجرعة المناسبة ومدة العلاج المناسبة وتقييم المخاطر والفوائد المحتملة.

هل سيكودال مخدر؟

لا، سيكودال ليس مخدرًا. إنه ينتمي إلى فئة الأدوية المعروفة باسم مضادات الذهان التي تستخدم لعلاج اضطرابات الصحة العقلية مثل الفصام واضطرابات الأكل والوسواس القهري. لا يسبب سيكودال الإدمان ولا يؤدي إلى تغير في الوعي أو فقدان الوعي عند استخدامه بالجرعات الموصوفة. ومع ذلك ، قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي تؤثر على الوعي والاستجابة الحركية، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله وعدم تجاوز الجرعة الموصوفة.

هل سيكودال منوم؟

لا، سيكودال ليس منومًا. فهو يستخدم عادة في علاج اضطرابات النوم، ولكنه لا يسبب النعاس كعامل جانبي مثل العديد من الأدوية المنومة. قد يشعر بعض الأشخاص بالنعاس أو الدوار بعد تناول سيكودال ، ولكن هذا ليس شائعًا جدًا ويعتمد على الشخص وجرعة الدواء.

تفاعل سيكودال مع الادوية الاخري

يمكن لسيكودال التفاعل مع بعض الأدوية الأخرى، مما يزيد من خطر حدوث بعض الآثار الجانبية أو يقلل من فعالية الدواء. ومن بين هذه الأدوية:

  • أدوية القلب والأوعية الدموية: يمكن أن يؤدي تناول سيكودال مع بعض أدوية القلب والأوعية الدموية مثل الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم والمدرة للبول إلى تفاعلات غير مرغوبة.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب: يمكن لسيكودال التفاعل مع بعض الأدوية المضادة للاكتئاب، مما يزيد من خطر حدوث بعض الآثار الجانبية أو يقلل من فعالية الدواء.
  • الأدوية المضادة للاضطرابات العصبية: قد يتفاعل سيكودال مع بعض الأدوية المضادة للاضطرابات العصبية مثل البنزوديازيبينات والأدوية المضادة للصرع، مما يزيد من خطر حدوث بعض الآثار الجانبية أو يقلل من فعالية الدواء.
  • الكحول: يجب تجنب تناول الكحول مع سيكودال، حيث يمكن أن يزيد من خطر حدوث آثار جانبية خطيرة.
  • العقاقير المسكنة: قد يؤثر سيكودال على فعالية العقاقير المسكنة، لذا ينبغي تجنب استخدام العقاقير المسكنة مع سيكودال إلا بعد استشارة الطبيب.

خطورة استخدام سيكودال

يمكن استخدام سيكودال بأمان تحت إشراف الطبيب المعالج وتجنب الجرعات الزائدة والاستخدام الطويل الأمد دون استشارة الطبيب. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي استخدام سيكودال بشكل خاطئ أو الإفراط في استخدامه إلى بعض المخاطر الصحية والسلوكية. يمكن أن تشمل هذه الآثار الجانبية الخطيرة مشاكل في الجهاز العصبي المركزي والتعرض لخطر الإدمان والانسحاب ، وخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري ومشاكل في الكبد والكلى ، والتعب والدوار والصداع ، والنعاس وفقدان الشهية ، ومشاكل الرؤية والتبول الغير طبيعي. لذلك ، يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام سيكودال وتجنب تناوله دون وصفة طبية وتجنب تجاوز الجرعة الموصى بها.
 كيفية استخدام دواء سيكودال؟
يجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج بشكل دقيق عند استخدام دواء سيكودال، وعادةً ما يكون جرعة الدواء والجدول الزمني لتناوله مختلفًا باختلاف الحالة الصحية للفرد والعمر والجنس والوزن والتاريخ الصحي والأدوية الأخرى التي يتناولها. وبشكل عام، يتم تناول سيكودال عن طريق الفم بمقدار جرعة واحدة يوميًا أو حسب توجيهات الطبيب، ويجب تجنب تغيير الجرعة أو توقيت تناول الدواء بدون استشارة الطبيب.

يفضل تناول سيكودال مع الطعام لتقليل الأعراض الجانبية، ويجب تجنب تحطيم الأقراص أو العلكة أو العمل على الآلات الثقيلة أو القيادة قبل التأكد من تأثير الدواء على الشخص. كما يجب عدم التوقف عن تناول الدواء فجأة دون استشارة الطبيب، حيث قد يؤدي ذلك إلى زيادة الأعراض أو ظهور أعراض انسحابية.

جرعة دواء سيكودال للأطفال  والكبار؟

تختلف الجرعة المناسبة Psychodalبين الأطفال والكبار وتعتمد على الحالة الصحية الفردية والاستجابة للعلاج. يجب دائمًا اتباع تعليمات الطبيب والجرعات التي يوصي بها. عادةً ما تبدأ الجرعة الموصى بها للأطفال بمقدار 0.05-0.1 ملغ/كغ/يوم وتزيد تدريجياً وفقًا للاستجابة والتحمل، ولا يجب تجاوز الجرعة اليومية القصوى لـ 2.5 ملغ/يوم.

أما بالنسبة للكبار، فإن الجرعة الأولية الموصى بها هي 0.5 ملغ مرتين يوميًا، ويمكن زيادة الجرعة تدريجيًا بناءً على استجابة الفرد ويجب عدم تجاوز الجرعة اليومية القصوى لـ4 ملغ. يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل تغيير أو زيادة الجرعة.

 الاشكال الدوائيه لدواء سيكودال (Psychodal)

Psychodal هو اسم تجاري للدواء الذي يحتوي على المادة الفعالة ريسبيريدون ويستخدم لعلاج اضطرابات الصحة النفسية مثل الفصام واضطراب ثنائي القطب والتوحد وغيرها.

يأتي الدواء في صورة أقراص مغلفة ويتوفر منها عدة تراكيزات ، وتتمثل هذه التراكيزات في:

psychodal 1 mg:

وهو قرص يحتوي على تركيز 1 مجم من المادة الفعالة ريسبيريدون، ويأتي في عبوة تحتوي على 30 قرص.

psychodal 2 mg:

وهو قرص يحتوي على تركيز 2 مجم من المادة الفعالة ريسبيريدون، ويأتي في عبوة تحتوي على 30 قرص.

psychodal 3 mg:

وهو قرص يحتوي على تركيز 3 مجم من المادة الفعالة ريسبيريدون، ويأتي في عبوة تحتوي على 30 قرص.

psychodal 4 mg:

وهو قرص يحتوي على تركيز 4 مجم من المادة الفعالة ريسبيريدون، ويأتي في عبوة تحتوي على 30 قرص.

psychodal syrup:

شراب بالفم للأطفال يحتوي على 1 مجم من المادة الفعالة لكل 1 مل من الشراب، وتحتوي العبوة على 30 مل من الشراب.

اعراض الذهان

تختلف أعراض الذهان حسب نوعه وسببه، ولكن بشكل عام تشمل الأعراض النفسية التالية:

  1. الهلوسة: الإدراك الخاطئ للأشياء أو الأصوات أو الرائحة أو اللمس.
  2. الوهم: الإعتقاد بشيء غير صحيح، عادة ما يكون متعلق بمؤامرة ضد الشخص أو بتشويه شخصيته.
  3. الاضطراب في التفكير والتحليل: تعذر التركيز والتفكير بطريقة منطقية وعدم القدرة على الإستجابة للمواقف بطريقة مناسبة.
  4. الإنطوائية الاجتماعية: تجنب الشخص للتواصل مع الآخرين وتقليل نشاطات الحياة اليومية.
  5. اضطرابات المزاج: تغيير في المزاج من فترة لأخرى مثل الاكتئاب أو الهوس.
  6. الجهل الشديد بالواقع الذي يحيط به: عدم القدرة على فهم ما يحدث حوله واختلاف طريقة تفسيره للأحداث.
  7. الإضطراب في السلوك: السلوك غير المنطقي أو الذي لا يمكن تفسيره بطريقة سليمة.
  8. تغيير في شخصية الفرد: تغيير في شخصية الفرد وسلوكه يمكن أن يحدث على المدى القصير أو الطويل.

نصائح التعامل مع مرضي الفصام والذهان

يمكن الإشارة إلى بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها عند التعامل مع مرضى الفصام والذهان، ومن أبرزها:

  1. الاهتمام بالمريض وتوفير الرعاية الطبية اللازمة له.
  2. تقديم الدعم النفسي والعاطفي للمريض، ومحاولة فهم مشاعره وتجنب إظهار أي نوع من الانزعاج أو الاحتقار.
  3. المحافظة على الاتصال بالمريض والتواصل معه بانتظام، سواء من خلال الزيارات الشخصية أو الاتصال الهاتفي.
  4. تشجيع المريض على الالتزام بالعلاج الدوائي والعلاج النفسي اللازم له، والتأكد من اتباعه للتعليمات الطبية.
  5. تجنب إثارة المريض أو تحريضه على العدوانية أو التصرفات العدائية، والتعامل معه بلطف واحترام.
  6. تقديم الدعم لعائلة المريض، وتوفير المعلومات والتوجيهات اللازمة لهم، وتقديم النصائح حول كيفية التعامل مع المريض.
  7. التواصل مع الفريق الطبي المعالج للمريض ومتابعة حالته الصحية بانتظام.
بديل سيكلودال

apexidone

Itorisperidone

neroschiz

riscure

risdal

risidron

risdaex

risperdal

risperidon

schizoperdal

sigmadone

zesperone

سعر سيكودال

الدواء التركيز النوع السعر
 PSYCHODAL 1 ملغ قرص 63       جنية
PSYCHODAL 1 ملغ/مل شراب 39.75   جنية
PSYCHODAL 2 ملغ قرص 101     جنية
PSYCHODAL 3 ملغ قرص 117.75  جنية
PSYCHODAL 4 ملغ قرص 138.75 جنية

الشركة المصنعة ل PSYCHODAL
اسم الشركة المصنعة  دلتا فارما ( delta pharma)

المراجع

[1]

[2]

[3]

[4]

 

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن