تافانيك اقراص | دواعي الاستعمال والجرعة وكيفية الاستخدام

0 843

تستخدم تافانيك اقراص 500 لعلاج مجموعة واسعة من العدوى البكتيرية الحادة والمزمنة في الجهاز التنفسي والجهاز البولي والجهاز الهضمي والجلد والأنسجة الناعمة والعظام والمفاصل.

تافانيك (Tavanic) هو علامة تجارية لمادة الليفوفلوكساسين (Levofloxacin) وهي مضاد حيوي من فئة الفلوروكينولونات (Fluoroquinolones)، والتي تعمل على قتل البكتيريا أو تثبيط نموها عن طريق التدخل في عملية تكوين حمض الحمض النووي.

الاسم العلمي لــ تافانيك اقراص 500 هو  ليفوفلوكساسين

الاسم العلمي للمادة الفعالة في تافانيك 500 اقراص وهو مضاد حيوي من فئة الفلوروكينولونات. يعمل الدواء على قتل البكتيريا أو تثبيط نموها عن طريق التدخل في عملية تكوين حمض الحمض النووي.

تافانيك اقراص 500
تافانيك اقراص 500

الية عمل تافانيك اقراص 500

تافنيك 500 (Tavanic 500) يحتوي على المادة الفعالة ليفوفلوكساسين (Levofloxacin)، وهي مضاد حيوي ينتمي إلى فئة الفلوروكينولونات. يعمل تافانيك اقراص 500 عن طريق التدخل في عملية تكاثر البكتيريا والحد من نموها، وبالتالي يساعد على علاج العدوى البكتيرية.

عند تناول تافانيك اقراص 500، يتم امتصاص المادة الفعالة ليفوفلوكساسين في الدم، ثم تنتقل إلى الخلايا البكتيرية وتثبط عمل إنزيم الحمض النووي (DNA) الذي يساعد البكتيريا في التكاثر والنمو. بالتالي، يتم إحباط عملية تكاثر البكتيريا وتدميرها، مما يساعد على التخلص من العدوى البكتيرية.

تافانيك اقراص 500
تافانيك اقراص 500

دواعي استخدام تافنيك اقراص 500

  1. يتم استخدام تافانيك اقراص 500 لعلاج العديد من الأمراض التنفسيةوالتهابات الجهاز التنفسي.
  2. من بين الأمراض التي يتم علاجها باستخدام تافانيك اقراص 500: التهاب الشعب الهوائية المزمن
  3. والتهاب الجيوب الأنفية المزمن
  4. والالتهاب الرئوي.
  5. يتم استخدام تافانيك اقراص 500 لعلاج التهابالبروستاتا البكتيري المزمن
  6. والتهاب المسالك البولية المضاعف
  7. والتهاب الأذن الوسطى الحاد، متكرر أو مستمر.
  8. تستخدم تافانيك اقراص 500 أيضا لعلاج العدوى الجلدية والعدوى تحت الجلد
  9. وتجرثم الدم المرتبط بالخط المركزي داخل الأوعية الدموية.
  10. يمكن استخدام تافانيك اقراص 500 لعلاج العدوى المرتبطة بالعمليات الجراحية
  11. وإسهال المسافرين.
  12. يمكن استخدام هذا الدواء للوقاية من التعرض مرة أخرى للإصابة بالجمرة الخبيثة الاستنشاقية
  13. والأمراض البكتيرية المعدية.
  14. يستخدم تافانيك اقراص 500 لعلاج نقص الخلايا المتعادلة بالدم نتيجة الخضوع للعلاج الكيميائي.
  15. الدرن
  16. عدوى الكلاميديا
  17. لتهاب البربخ
  18. السل
  19. عدوى ما بعد العمليات الجراحية
  20. التهاب الإحليل بغير المكورات البنية
  21. السيلان
  22. الالتهاب الرئوي المُكتسَب من المجتمع
  23. الالتهاب الرئوي المُكتسَب من المستشفى
  24. الطاعون
    تافانيك اقراص 250
    تافانيك اقراص 250

تافانيك اقراص 500 لعلاج السيلان

اولا  السيلان هو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي وتسببها بكتيريا تسمى نيسيريا جونوريا. وهو يؤثر عادة على المناطق الجنسية مثل القضيب والمهبل والشرج والحلق، ويمكن أن يسبب أعراضا مثل إفرازات غير عادية وألم أثناء التبول ونزيف وتورم واحمرار.

يمكن استخدام تافانيك اقراص 500 (Tavanic 500) كأحد الخيارات المضادة للحيوية لعلاج السيلان. يحتويتافانيك اقراص 500 على المادة الفعالة ليفوفلوكساسين (Levofloxacin) والتي تعمل عن طريق قتل البكتيريا المسببة للعدوى. ويجب تناول الدواء حسب تعليمات الطبيب المعالج، ولا ينصح باستخدامه بدون استشارة الطبيب أولاً. كما يجب الالتزام بالجرعات الموصوفة ومدة العلاج المحددة وتجنب الاتصال الجنسي خلال فترة العلاج وحتى اختفاء الأعراض بالكامل لمنع انتقال العدوى إلى الشريك الجنسي.

تافانيك اقراص 500 لعلاج جرثومه المعدة

يمكن استخدام تافانيك اقراص 500 (Tavanic 500) كجزء من العلاج المضاد للجرثومة الحلزونية Helicobacter pylori، والتي تعتبر السبب الرئيسي لالتهاب المعدة وقرحة المعدة. يحتوي تافانيك اقراص 500 على المادة الفعالة ليفوفلوكساسين (Levofloxacin) والتي تعمل عن طريق قتل البكتيريا المسببة للعدوى.

ويستخدم تافانيك اقراص 500 بشكل عام كجزء من علاج مركب يحتوي على مجموعة من الأدوية المضادة للجرثومة الحلزونية، والتي تشمل المضادات الحيوية مثل الأموكسيسيلين (Amoxicillin) والكلاريثرومايسين (Clarithromycin) والميترونيدازول (Metronidazole) بالإضافة إلى مثبط مضخة البروتونات مثل الأوميبرازول (Omeprazole).

ولا يجب استخدام تافنيك 500 اقراص لعلاج جرثومة المعدة بدون استشارة الطبيب المعالج، حيث يحدد الطبيب الجرعات ومدة العلاج المناسبة حسب حالة المريض وتحسيناتها. ومن المهم الالتزام بالجرعات الموصوفة وتجنب تغيير الجرعات أو مدة العلاج من تلقاء النفس، حتى لا يؤثر ذلك على فعالية العلاج وتزيد من مخاطر حدوث آثار جانبية.

تافانيك فيال
تافانيك فيال

تافانيك 500 اقراص لعلاج كورونا فيروس كورونا

فيروس كورونا هو فيروس ينتمي إلى عائلة الفيروسات التاجية ولا يمكن علاجه بالمضادات الحيوية، حيث أن المضادات الحيوية تعمل فقط على مكافحة العدوى البكتيرية ولا تؤثر على الفيروسات. ولكن في حالات الإصابة بفيروس كورونا، يمكن أن تحدث بعض المضاعفات التي تصاحبها عدوى بكتيرية، مثل التهاب رئوي ثانوي، وهذا يمكن علاجه باستخدام المضادات الحيوية المناسبة.

ومن بين هذه المضادات الحيوية التي يتم استخدامها للحد من العدوى البكتيرية التي تصاحب الإصابة بفيروس كورونا، تافانيك (Tavanic)، وهو مضاد حيوي من فئة الفلوروكينولونات، يعمل على تثبيط نشاط بعض الإنزيمات الضرورية لنمو وانتشار البكتيريا ويستخدم عادة في حالات التهاب الجهاز التنفسي الحاد والتهابات الجهاز البولي والتهابات الجلد والأنسجة الرخوة. ومن الممكن أن يتم استخدامه أيضًا في حالات الإصابة بفيروس كورونا والتي ترافقها عدوى بكتيرية.

مع ذلك، يجب التأكد من أن العدوى البكتيرية حقيقية وأن استخدام المضاد الحيوي مبرر ولا يتم استخدامه بشكل مفرط أو غير ضروري، حيث أن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تطور البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية وزيادة صعوبة علاج العدوى في المستقبل.

تافانيك اثناء الحمل
تافانيك اثناء الحمل

استخدام تافانيك اقراص 500 اثناء الحمل والرضاعة

يتم استخدام تافانيك اقراص 500 في علاج العديد من الأمراض التي تسببها البكتيريا، وينتمي العلاج إلى فئة المضادات الحيوية المعروفة باسم الكينولونات. ولم يتم إجراء دراسات كافية حول تأثير العلاج على الجنين خلال فترة الحمل، وبالتالي لا ينصح باستخدامه خلال فترة الحمل إلا في حالة الضرورة القصوى وتفوق المخاطر المحتملة على المنافع المحتملة للجنين. ويجب استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل تناول العلاج في حال وجود حمل.

وفيما يتعلق بالرضاعة، يفرز تافانيك اقراص 500 بكميات قليلة في حليب الأم، ولا يوجد دراسات كافية لتحديد تأثيره على الرضيع. ولذا، ينصح بالحذر وعدم استخدام العلاج إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلاني، وفي حالة تناول العلاج خلال فترة الرضاعة، ينصح بمراقبة الرضيع عن كثب لأي علامات عدوى أو آثار جانبية. وإذا كان العلاج ضروريًا للأم، فيجب إيقاف الرضاعة مؤقتاً أثناء فترة تناول العلاج.

تافانيك اقراص 500
تافانيك اقراص 500

موانع استخدام تافانيك اقراص 500

تافانيك اقراص 500 (Tavanic 500) هو عبارة عن دواء مضاد حيوي يحتوي على المادة الفعالة ليفوفلوكساسين (Levofloxacin)، والتي تستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من العدوى البكتيرية.

ومع ذلك، يمكن أن تواجه بعض الأشخاص بعض الموانع لاستخدام تافانيك اقراص 500، ومن بين هذه الموانع:

  • الحساسية: إذا كان الشخص يعاني من حساسية للمضادات الحيوية التي تنتمي إلى فئة الفلوروكينولون، فإنه يجب تجنب استخدام تافانيك اقراص 500
  •  الحمل والرضاعة الطبيعية: يجب تجنب استخدام هذا الدواء في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية، إلا في الحالات التي يكون فيها فوائده أكبر من المخاطر المحتملة.
  • الأمراض الكبدية: يجب توخي الحذر عند استخدام تافانيك اقراص 500في حالة الإصابة بأمراض الكبد، حيث يمكن أن يؤثر على وظيفة الكبد.
  • الأدوية الأخرى: يجب الإبلاغ عن جميع الأدوية الأخرى التي يتم تناولها، حيث يمكن أن يؤثر تفاعل بعض الأدوية مع تافنيك 500 على فعاليته.
  • التحسس الشديد: قد يؤدي تناول هذا الدواء إلى حدوث رد فعل تحسسي شديد يعرف باسم صدمة تحسسية، والتي قد تشمل صعوبة في التنفس وانخفاض في ضغط الدم، وهي حالة طارئة تتطلب العناية الفورية.
  • الإصابة بمشاكل في الأوتار: يمكن أن يؤدي تناول تافانيك اقراص 500 إلى زيادة خطر تلف الأوتار، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأوتار.

يجب على الشخص استشارة الطبيب

أقراص-تافانيك-
أقراص-تافانيك-

الاثار الجانبيه لاستخدام تافانيك اقراص 500

تحتوي جميع الأدوية على احتمالية وجود آثار جانبية، ومن ضمن الآثار الجانبية الشائعة التي يمكن أن تظهر عند استخدام تافانيك 500 اقراص (Tavanic 500) :

  • تغيير في النكهة
  • صداع
  • دوخة
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والإسهال وآلام في المعدة
  • تغيرات في الدم والأعضاء الداخلية
  • طفح جلدي
  • اضطرابات في النوم
  • ألم في العضلات والمفاصل
  • تغيرات في النظر

يمكن أن تظهر أعراض جانبية خطيرة أيضًا مثل:

  • اضطرابات في الجهاز التنفسي مثل صعوبة التنفس والربو
  • التهاب الكبد وفشل الكبد
  • اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي مثل القلق والتشنجات والهلوسة
  • اضطرابات في الجهاز القلبي مثل اضطراب نظم القلب وانخفاض ضغط الدم
  • الحساسية الشديدة والصدمة الأنفية

يجب الاتصال بالطبيب على الفور إذا حدث أي من هذه الأعراض الجانبية الخطيرة أو إذا ظهرت أعراض جانبية أخرى غير معتادة.

التدخلات الدوائية تافانيك اقراص 500 مع الادوية الاخري

تافانيك اقراص 500 (Tavanic 500) قد يتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى ويؤثر على فعاليتها، لذلك يجب إبلاغ الطبيب عن جميع الأدوية التي يتم تناولها قبل استخدام تافانيك اقراص 500، بما في ذلك الأدوية التي تتناولها بدون وصفة طبية والأعشاب الطبية. ومن بعض التفاعلات الدوائية الشائعة تافانيك اقراص 500

  • الأدوية التي تحتوي على الألمندرونات أو الديكساميثازون: يمكن أن يزيد استخدام Tavanic 500  مع هذه الأدوية من احتمالية حدوث كسور في العظام.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب مثل الأميتريبتيلين والفلوكستين: يمكن أن يزيد Tavanic 500 من فعالية هذه الأدوية.
  •  المضادة للصرع مثل الفينيتوئين والكاربامازيبين: يمكن أن يزيد استخدام Tavanic 500 مع هذه الأدوية من احتمالية حدوث نوبات صرع.
  • الأدوية التي تؤثر على عملية التخثر مثل الوارفارين والهيبارين: يمكن أن يؤثر Tavanic 500 على فعالية هذه الأدوية وزيادة احتمالية النزيف.
  •  المضادة للتهاب المفاصل مثل السلفاسالازين والمثنيلايت: يمكن أن يزيد تTavanic 500 من فعالية هذه الأدوية.
  • الأدوية المضادة للفطريات مثل الفلوكونازول والإيتراكونازول: يمكن أن يزيد استخدام Tavanic 500 مع هذه الأدوية من احتمالية حدوث آثار جانبية.

 الجرعه وطريقة الاستخدام

 

المرض الجرعة للبالغين مدة العلاج
الإلتهاب الرئوي (عدوى في المستشفى) 750 ملغ مرة واحدة يومياً 7-14 يوم
الإلتهاب الرئوي (عدوى من المجتمع) 500 ملغ مرة واحدة يومياً 7-14 يوم، أو 750 ملغ مرة واحدة يومياً لمدة 5 أيام حسب نوع البكتيريا
التهاب الجيوب الأنفية 500 ملغ مرة واحدة يومياً 10-14 يوم، أو 750 ملغ مرة واحدة يومياً لمدة 5 أيام
التهاب الشعب الهوائية 500 ملغ مرة واحدة يومياً 7 أيام
التهاب الجلد البكتيري والأنسجة الجلدية (البسيط) 500 ملغ مرة واحدة يومياً 7-10 أيام
التهاب الجلد البكتيري والأنسجة الجلدية (الشديد) 750 ملغ مرة واحدة يومياً 7-14 يوم
التهاب البروستات البكتيري المزمن 500 ملغ مرة واحدة يومياً 28 يوم
عدوى الجهاز البولي التناسلي (البسيطة) 250 ملغ مرة واحدة يومياً 3 أيام
عدوى الجهاز البولي التناسلي (الشديدة) 250 ملغ مرة واحدة يومياً لمدة 10 أيام، أو 750 ملغ مرة واحدة يومياً لمدة 5 أيام حسب نوع البكتيريا
التهاب الكلية البكتيري الحاد 250 ملغ مرة واحدة يومياً لمدة 10 أيام، أو 750 ملغ مرة واحدة يومياً لمدة 5 أيام حسب نوع البكتيريا
جرعة الأطفال يمنع استخدامه لمن هم أقل من 18 عاماً، و

جرعات اخري

السيلان 1 جرعة من 500 ملجم عن طريق الفم
عدوى الكلاميديا (المتدثرة) 500 ملجم عن طريق الفم مرة واحدة يومياً لمدة 7 أيام
الالتهاب الرئوي المُكتسَب من المجتمع 500ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة من 7 إلى 14 يوم؛ أو 750 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة 5 أيام
التهاب المسالك البولية المضاعف 250 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة 10 أيام للعدوى الناجمة عن المكورات المعوية البرازية أو الأمعائية المذرقية أو الإشريكية القولونية أو الكلبسيلة الرئوية أو المتقلبة الرائعة أو الزائفة الزنجارية؛ 750 ملجم وريدياً أو عن طريق الفم كل 24 ساعة لمدة 5 أيام للعدوى الناجمة عن الإشريكية القولونية أو الكلبسيلة الرئوية أو المتقلبة الرائعة
التهاب البربخ 500 ملجم عن طريق الفم مرة واحدة يومياً لمدة 10 أيام بسبب الكائنات المعوية ؛ 500 ملجم عن طريق الفم مرة واحدة يومياً لمدة 10 أيام بسبب الكلاميديا ​​المنقولة جنسياً والسيلان والكائنات المعوية لدى الرجال الذين يمارسون الجنس الشرجي بالإضافة إلى 250 ملجم سيفترياكسون حقناً عضلياً كجرعة واحدة

الجرعة ومدة العلاج يعتمدان على نوع العدوى وشدتها وعمر المريض وحالته الصحية العامة. إذا نسيت جرعة من الدواء، يجب تناولها في أسرع وقت ممكن، وإذا كان قد حان موعد جرعتك التالية، فلا ينبغي تناول جرعة مزدوجة لتعويض الجرعة التي نسيتها.

يجب عدم تناول تافانيك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه ليفوفلوكساسين أو أي من مكونات الدواء، ويجب تجنب تناول التافانيك مع الحليب والمنتجات الألبانية والمعادن، لأنه يمكن أن يقلل من فعالية الدواء.

بدائل تافانيك 500 اقراص

  • ALFACEF 500MG/100ML VIAL FOR L.V.INF.
  • ALFACEF 750 MGG FC.TAB.
  • ALFACEF 750MG/30ML CONCENTRATE VIAL FOR IV. INF.
  • ALFASPECT 500 MG 5 FC.TABS
  • ALFASPECT 750 MC 7 S.F.C.TABS
  • BIOTICAFLOX 300 MG 7 FC.TABS
  • BIOTICAFLOX 750 MG 7 F.C.TABS.
  • CINGFLOKEEN 500 MG 5FC. TABS.
  • DEBACOLEV 500 MG 10 FG.TABS.
  • BERACOL EV 750 MG TO FC TAIS
  • EXACINOP 500 MG 10 FC.TABS.
  • EXACINDP 750 MG 10EC TABS
  • FLOXABACT 250 MGG FC.TABS. 3LE LEW
  • FLOXNABACI SOO MG 10 FC TABS.
  • HKEVORK 600 MG 10 FC.TABS.
  • KEVORK 500 MG S FC.TABS
  • KEVORK 760 MG 10 FC.TABS.
  • KEVORK 750 MGS F.C.TABS
  • LARIVEX 500 MG 5 TABS.
  • LEBACTOVO 500 MC SF.C.TABS.
  • LEE-FLOX 0.5% EYE DROPS 5 ML
  • LEE FLOX 250 MG 5 TABS.
  • LEE-FLOX 500 MG 5FC.TABS.
  • LEE FLOX 750 MG 7 F.C.TABS.
  • LEVANIC 500 MG SECTARS
  • LEVANIC 5DD MG 7 F.C.TABS. HELLEVORCH
  • LEVANIC 750 MG SECTARIS
  • LEVODEL 250 MGS F.C.TABS.
  • LEVODEL SOO PAGSIC.TABS
  • LEVODEL 7GD MGGEC.TABS.
  • LEVOFLOTANET 75MG/ML CONCENTRATE VIAL
  • LEVOFLOX 250 MG GFC.TABS.
  • LEVOFLOX 500 MC SEC.TABS.
  • LEVOFLOX GODMG VIAL FOR IV. INF.
  • LEVOFLOXACIN 750 MG 5 F.C.TABS.
  • LEVOMAGICTAM 500 MG 5 FC.TABS
  • LEVOTAVIN SOD MC 7 F.C.TABS.
  • LEVOTAVIN 750 MG 7 EC TABS.
  •  0.5% EYE DROPS 5 ML  LEVOXIN
  • LEVOXIN 250 MG SEC TABS
  • LEVOXIN SDD MCSF.C.TABS.
  • VOIXIN SOONG VIA 100 MI
  • MEGABIO 500 MG S F.C.TABS.
  • MEGANO 750 MG SC.TARS
  • WEPAFLOXIN 750 MG GFC.TABS.
  • MONOSHIELD 0.5% EYE DROPS 10ro ML SOU
  • MONOSHO GOD MG GFC.TABS.
  • MYLOTARG SOCMG100ML VIAL FOR LV. INF.
  • NAGLOVIC 750 MG 10 F.C. TABS.
  • QUINOSTARMAX 750 MG S TABS

ما هي الأشكال الدوائية لتافانيك

  • أقراص: تافانيك يتوفر في أقراص بجرعات مختلفة، 250  مجم   و 500 مجم
  • ويمكن تناولها عن طريق الفم مع أو بدون الطعام.
  • مسحوق للحقن: يتوفر تافانيك أيضًا في شكل مسحوق يتم إعداده للاستخدام المخبري الحقني في المستشفيات أو عيادات الطبيب.
  • حقن محلول: يتوفر تافانيك في بعض البلدان كحقن محلول جاهز للاستخدام المخبري الحقني في المستشفيات أو عيادات الطبيب

سعر سعر تافانيك اقراص 500

الشكل الدوائي الجرعة الكمية السعر
أقراص تافانيك 250 ملغ 5 أقراص 50 جنيهًا مصريًا
أقراص تافانيك 500 ملغ 5 أقراص 102 جنيهًا مصريًا
حقن تافانيك للحقن الوريدي 500 ملغ/100 مل زجاجة واحدة 152 جنيهًا مصريًا

 

المراجع

[1]

[2]

[3]

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن