مقاومة الانسولين واعراضها وماهي اضرارها وهل يمكن الشفاء منها؟

Insulin resistance

0 713

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

مقاومة الانسولين هي من اكثر الامراض في عصرنا الحالي انتشارا. ذلك لأنه يعاني منها اكثر من 60 % من سكان العالم. ذلك لأن إعتماد الغالبية العظمي من الناس علي الوجبات السريعة والسكريات في غذائهم اليومي. مما تسبب في تراكم الدهون في اجسادهم وارتفاع مستويات سكر الدم الي درجات عالية بصورة متكررة، وذلك بسبب نقص حساسية الانسولين او مايعرف بمقاومة الانسولين. وفي هذا الموضوع سنتعرف سويا علي ماهي مقاومة الانسولين وما هي اعراضه وكيف يمكننا الشفاء منه.

ماهي مقاومة الانسولين؟

هي نقص قدرة الانسولين علي الارتباط بالمستقبلات الخاصة به على خلايا الجسم. مما ينتج عنها عدم قدرته علي ايصال الجلكوز الي داخل الخلايا. فيظل موجودا في مجري الدم، مما يتسبب في ارتفاع مستوي سكر الدم عن الحد الطبيعي.

وحينها يحاول البنكرياس افراز كميات اكبر من الانسولين، عن طريق جزر لانجرهانز الموجودة به. في محاولة منه للسيطرة عل ارتفاع مستوي السكر. وبالفعل قدر ينجح الانسولين عندها في الارتباط بالمستقبلات شئ ما، والتغلب علي مقاومة الانسولين من الخلايا، وادخال بعض من السكر الي داخل الخلايا لتستهلكه، في انتاج الطاقة، او تخزنه علي شكل جلايكوجين في الكبد والعضلات.

وتحويل الفائض منه الي دهون تخزن في المخازن الرئيسية للجسم، مثل البطن والصدر والارداف. لكن مع استمرار الشخص في تناول كميات كبيرة من السكريات والكربوهيدرات ترتفع معها مستويات السكر يوميا.  لذلك يحاول الانسولين اعادة الكرة مرات عديدة في السيطرة علي سكر الدم. لكن مع مرور الوقت تتشبع الخلايا تماما بالسكر والدهون. ولا تستطيع استقبال المزيد منه. ويفشل حينها الانسولين في عمله. وتحدث مقاومة له بصورة كبيرة جدا. فيرتفع مستوي السكر في الدم . ويرتفع معه مستوي الانسولين ايضا. لذلك تظهر اعراض مقامة الانسولين التي سنتحدث عنها فيما يلي.

 علاج-مقاومة-الانسولين

اعراض مقاومة الانسولين:

عندما يفقد الجسم حساسيته للانسولين وترتفع نسبته دون ان يستطيع ان يرتبط بالمستقبلات الخاصة به ويفشل في السيطرة علي سكر الدم، تظهر علي المصاب بعض الاعراض التي تتوالي ظهورها حسب شدة مقاودة الانسولين.

  • ظهور بقع بنية او سوداء علي الرقبة والابطين واماكن الثنيات في الجسم.
  • زيادة الشعور بالجوع. وعدم القدرة علي الانتظار عن الطعام فترات طويلة.
  • تكون الدهون حول الكبد (الكبد الدهني).
  • تجمع الدهون في البطن وخصوصا في منطقة السرة.
  • عدم الشعور بالرضا بعد
    تناول الطعام والاحساس باستمرار الجوع.
  • تغير المزاج بشكل متكرر.
  • نشفان الريق.
  • كثرة التبول بصورة ملحوظة جدا.
  • تشوش الرؤية.

اقراء ايضا | عن تكيس المبايض وعلاقته بمقاومة الانسولين

اضرار مقاومة الجسم للانسولين:

الانسولين هرمون يفرز في الجسم بكميات محسوبة بدقة. للسيطرة علي مستوي السكر في الدم. لكن عند حدوث مقاومة للانسولين، فإن عملية افرازه من البنكرياس تضطرب بشدة. ويزيد معدلاته في الجسم لنسب عالية تتسبب في العديد من المشاكل للجسم منها

  1. زيادة سكر الدم. لذلك قد تحدث الاصابة بمرض السكر من النوع الثاني اذ لم تتم السيطرة علي مقاومة الانسولين.
  2. ضعف الجسم وفقدان الطاقة. ذلك لعدم قدرة الخلايا من الاستفادة من السكر.
  3. تشحم الكبد (تراكم الدهون حول الكبد).
  4. زيادة دهون البطن.اضرار مقاومة الانسولين
  5. ارتفاع مستوي الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  6. نقص القدرة علي خفض الوزن نتيجة ارتفاع الانسولين.
  7. تضرر الكليتين علي المدي الطويل.
  8. تضرر شبكية العين.
  9. تلف الاعصاب الطرفية.
  10. و الاصابة بمرض الزهايمر. ذلك لضعف تغذية خلايا المخ.

لكن يمكن التغلب علي هذه المشاكل باتباع بعض النصائح التي سنذكرها تباعا.

علاج مقاومة الانسولين

الشفاء من مقاومة الانسولين ليس امرا مستحيلا. لكن يحتاج الي متابعة دقيقة، واعتماد حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات، مع الحفاظ علي باقي العناصر الغذائية في النظام الغذائي الصحي في مستويات جيدة. لتعويض نقص السكريات. ويعتمد ريجيم مقاومة الانسولين علي نظام الصيام المتقطع للحفاظ علي مستويات الإنسولين عند الحد الأدني طوال اليوم تقريبا.

حيث يعتمد هذا النظام علي تناول الوجبات اليومية في فترة من 6 الي 8 ساعات فقط ، والامتناع عن الطعام بقية اليوم لمدوة تصل من 16 الي 18 ساعة متواصلة. للحفاظ علي مستوي الإنسولين في ادني مستوياته. ولذلك ننصح بتقليل او منع اي نشويات او سكريات في الوجبات، واستبدالها بالخضراوات الطازجة. والاهتمام بمقدار البروتين والدهون في الطعام للإمداد الجسم بالطاقة اللازمة له. والاحساس بالشبع طوال فترة الصيام.

لأجل ذلك من الامور الهامة والتي ننصح بها لعلاج مقاومة الانسولين هي اتبعاع حمية الكيتو مع نظام الصيام المتقطع.لأن لها نتائج عظيمة في خفض الوزن والسيطرة علي ارتفاع الانسولين.

اقراء اكثر | أفضل خطة غذائية في رجيم الكيتو دايت بالتفصيل للمبتدئين

تجربتي في الشفاء من مقاومة الانسولين.

في هذه الاسطر القليلة القادمة سوف اتحدث معكم عن تجربتي الشخصية للشفاء من مقاومة الانسولين. ليكون ذلك بمثابة امل نبثة في قلوب المصابين بهذا المر ض.من خلال تجربتي الواقعية، استطيع ان اقول ان الشفاء من مقاومة الانسولين هو امر ممكن فعلا. بل على العكس هو امر سهل ويمكن لاي احد ان يصل اليه. فقط بمعرفة طبيعة المرض وكيفية التعامل معه بطرق علمية سليمة ليصل في النهاية الي الشفاء باذن الله.  ويستطيع ان يمارس حياته بشكل طبيعي بعيدا عن الادوية ومضاعفاتها.

في البداية :

كنت اعاني طوال حياتي من زيادة ملحوظة في الوزن. مما كان له الأثر البالغ في ارتفاع مستوي سكر الدم بشكل متكرر . ولكن لم اكن اهتم بقياسه الا علي فترات متباعدة واحاول طمئنة نفسي ان كل شئ طبيعي . ولكن للاسف لم يكن طبيعي.

كيف اكتشفت اني مصاب بمقاومة لانسولين؟

كانت اعراض مقاومة الانسولين بدات بالفعل تظهر عندي ، مثل زيادة دهون البطن ،وجود تصبغات بينة حول العنق،ارهاق وتعب شديد، شراهة في الاكل وإحساس بالجوع دائماً. ولكن كنت اتجاهلها.

الي ان جاء يوم شعرت فيه باعياء شديد جدا وتشوش في الرؤية وصداع وجفاف في اللعاب وكثرة التبول. وبالفعل قمت بقياس مستوي السكر في الدم لاجده قد  تخطي 490 ML/L توجهت مباشرة الي المستشفي واجريت اختبار سكر تراكمي ( A1C) والذي كان 9.7.

كيف تخلصت من مقاومة الانسولين؟

منذ ذلك اليوم عزمت على ان اغير من نمط حياتي . ولمعرفتي العلمية بطبيعة المرض وكيف يحدث، بدأت باسلوب علمي خطوة بخطوة لأستطيع في مدة حوالي 4 اشهر من اتباع النظام الغذائي السليم والمداومة علي مارسة التمارين الرياضية حتي اصل للشفاء من مقاومة الانسولين. واصبحت القياسات طبيعية واوقفت استخدام الادوية ( الميتفورمين). وكان اخر قياس للسكر التراكمي عندي  هو 6.1 . وحتي الان وانا اتابع بشكل منتظم للحفاظ علي صحتي.

في النهاية نرجو ان نكون قد وفقنا في تقديم معلومة طبية مبسطة حول مقاومة الانسولين واعراضة واهم النصائح الطبية للشفاء منه.

نشكركم علي زيارة موقعنا. وندعوكم للاستمتاع والاستفادة  بالعديد من النصائح المعلومات الطبية المفيدة, والتي تهدف الي تحسين جودة الرعاية الصحية والثقافة الطبية. والتي يقدمها لفيف من الأطباء المتخصصين في شتي التخصصات الطبية. والتي نضمن لكم ان تكون معلومة صحيحة ونصيحة خالصة من القلب. ولا تنسو الانضمام الي صفحتنا علي الفيسبوك (اسأل طبيب )للاستفادة مما نقدمه من النصائح والمعلومات الطبية الهامة.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.