فوائد تونكات علي لصحة الرجال

تونكات علي (Eurycoma longifolia) هو نبات ينمو في الغابات المطيرة في جنوب شرق آسيا له العديد من الفوائد الهامة. لقد تم استخدامه تقليدياً في الطب الصيني للعلاج من مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك ضعف الانتصاب، والتعب، وانخفاض الرغبة الجنسية.

في السنوات الأخيرة، اكتسب تونجكات علي اهتمامًا متزايدًا كعلاج طبيعي لتعزيز الصحة الجنسية للرجال.

في هذا المقال، سنناقش فوائد تونكات علي لصحة الرجال، بناءً على الأدلة العلمية المتاحة.

ما هو تونجكات علي؟

تونكات علي هو نبات ينمو في الغابات المطيرة في جنوب شرق آسيا. يُعرف أيضًا باسم “عكازة علي”، و”لونج جاك”، و”الجنكو الماليزى”.

يحتوي نبات تونجكات علي على مجموعة من المركبات الكيميائية النشطة، بما في ذلك:

  • الإريكومينين (Eurycomanone)
  • الميتيل إيثيل كيتوسترون (Methyloethy Ketosterone)
  • الإريكومين (Eurycomine)

يعتقد ان هذه المركبات الكيميائية أنها المسؤولة عن الفوائد الصحية المحتملة لتونكات علي.

اقراء ايضا |تونكات علي (Tongkat Ali) فوائد فعّالة لزيادة الطاقة الجسدية، وتعزيز الرغبة الجنسية وخصوبة الأزواج

فوائد تونكات علي للرجال

هناك العديد من الفوائد الصحية المحتملة لتونكات علي للرجال، بما في ذلك:

زيادة مستويات هرمون التستوستيرون

أحد الفوائد الأكثر دراسة لتونكات علي هو قدرته على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال. التستوستيرون هو هرمون الذكورة الرئيسي، ويلعب دورًا مهمًا في مجموعة متنوعة من وظائف الجسم، بما في ذلك:

وجدت العديد من الدراسات أن تونجكات علي يمكن أن يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال الأصحاء، وكذلك الرجال الذين يعانون من انخفاض مستويات التستوستيرون.

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2010 أن الرجال الذين تناولوا 200 ملليجرام من مستخلص تونكات علي يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، شهدوا زيادة بنسبة 20٪ في مستويات هرمون التستوستيرون لديهم.

تحسين الرغبة الجنسية

يرتبط انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون غالبًا بانخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال. لذلك، من المنطقي أن يرتبط تونكات علي، الذي ثبت أنه يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون، بتحسين الرغبة الجنسية.

وجدت العديد من الدراسات أن تونجكات علي يمكن أن يحسن الرغبة الجنسية لدى الرجال. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن الرجال الذين تناولوا 400 ملليجرام من مستخلص تونجكات علي يوميًا لمدة 8 أسابيع، شهدوا زيادة بنسبة 65٪ في الرغبة الجنسية لديهم.

تحسين الأداء الرياضي

يمكن أن يؤثر انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون أيضًا على الأداء الرياضي لدى الرجال. لذلك، من المنطقي أن يرتبط تونكات علي، الذي ثبت أنه يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون، بتحسين الأداء الرياضي.

وجدت العديد من الدراسات أن تونجكات علي يمكن أن يحسن الأداء الرياضي لدى الرجال. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن الرجال الذين تناولوا 400 ملليجرام من مستخلص تونجكات علي يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، شهدوا زيادة بنسبة 12٪ في قوتهم العضلية.

فوائد أخرى لتونكات علي

بالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه، قد يكون لتونكات علي أيضًا فوائد أخرى للرجال، بما في ذلك:

الأبحاث والدراسات

بشكل عام، تشير الأبحاث إلى أن تونكات علي قد يكون له فوائد صحية إيجابية للرجال. ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتأكد من سلامة وفعالية تونجكات علي على المدى الطويل.

اقراء ايضا |تونكات علي الأصلي والتقليد: كيف تفرق بينهما؟

الجرعات والإرشادات

جرعة تونجكات علي الموصى بها هي 200-400 ملليجرام يوميًا. يجب تناولها على معدة فارغة، ويمكن تقسيمها إلى جرعتين أو ثلاث جرعات يوميًا للحصول علي فوائد تونكات علي المرجوة.

يمكن شراء تونكات علي في شكل كبسولات من الصيدلية لضمان انك تحصل علي المنتج الاصلي

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن