فوائد الشيلاجيت واضراره بالتفصيل وهل فعلا يزيد القدرة الجنسية للرجال – اسأل طبيب

فوائد الشيلاجيت ؟ هو واحد من اهم الاسئلة التي شاعت مؤخرا. ووصلنا العديد من الاستفسارات عن مادة الشيلاجيت وافوائدها وكيفية استخدامه.

في البداية هيا بنا لنتعرف علي اصل مادة الشيلاجيت, وهل هي مادة مكتشفة حديثا؟

ماهو الشيلاجيت؟

الشيلاجيت هي مادة صمغية معروفة في الطبي الشعبي الصيني من مئات السنين. ويتم الحصول عليها من قمم الجبال المرتفعة مثل جبال الهيمالايا وجبال التبت.

الشيلاجيت الخام من الهمالايا
الشيلاجيت الخام من الهمالايا

كيف تتكون مادة الشيلاجيت؟

علي مدار الاف السنين يحدث تحلل للنباتات  الموجودة في قمم الجبال وبفعل العوامل الجوية المختلفة والضغط العالي تتكون مادة صمغية سوداء تشبه القطران. وظروف تكونها تشبه ظروف تكون البترول في باطن الارض.

و كانت مادة الشيلاجيت تقتصر قديما علي الاستخدام منذ مئات السنين علي الطب الشعبي الصيني والمعروف باسم طب الأيورفيدا

. لكن بدات بعض الشركات في تنقية مادة الشيلاجيت واستخلاص منها المواد المهمة الي وجدو ان لها تاثير مفيد لصحة الانسان.

اقرا ايضا:عشبة تونكات علي اكتشف فوائد العشبة الطبيعية وكيفية استخدامها بشكل آمن

ماهي المواد المفيدة في الشيلاجيت؟

تحتوي مادة الشيلاجيت الخام علي حوالي 85% معادن ثقيلة نتيجة اختلاطها بالتربة . كمان تتحتوي علي مادتين هما من اكسباها الاهمية الكبيرة وذاع صيتها بسببهم وهما مادتي (حمض الفولفيك وحمض الهيوميك) وتعتبر تلك المواد من اقوي مضادات الاكسدة الموجودة

اقرا ايضا:سانسو فوليك 800 ميكروجرام (Sansofolic 800 mcg )للسيدات قبل واثناء الحمل

فوائد الشيلاجيت؟

ولتلخيص الفوائد من الشيلاجيت بصورة سليمة فسيتم ذكر الفوائد الي كان عليها ادلة علمية وابحاث سريرية مثبتة وهي:

  1. 1-انه بسبب وجود مادة الفولفيك اسيد فان الشيلاجيت بعتبر مضاد قوي للاكسدة ووجدو ان له تاثير ايجابي في تقليل من تدهور حالة مرض الزهايمر عن طريق انه يقلل من ترسيب بورتين اسمه (TAW) في خلايا الدماغ وبالتالي يقلل من تلف الخلايا.
  2. 2- يساعد في مكافحة الشيخوخة . و هذا لنفس السبب انه مضاد قوي للاكسدة و بالتالي له القدرة علي مكافحة الشوارد الحرة او ( free radical) والتي تؤثر بشكل كبير علي الخلايا وتتسسب في اضرار من اشهرها اصابة الخلايا بالشيخوخة.
  3. 3 – يساعد في علاج متلازمة التعب المزمن ( chronic fatigue syndrome) والتي تحدث بسبب حدوث بعض الاضطرابات في مركز توليد الطاقة في الخلايا وهو الميتوكونديريا (MITOCHONDRIA).

4- تحتوي الشيلاجيت علي نسبة كبيرة من الحديد، والتي تساعد في علاج مرض الانيميا.

5- رافع للمناعة بصورة قوية، حيث تمكن الشيلاجيت الجسم من مكافحة العدوي

6- يحافظ علي صحة القلب.

7- يقوي العظام.

8-يحسن من مستوي هرمون التستستيرون عند الرجال بصورة كبيرة.

هل يحسن الشيلاجيت من القدرة الجنسية للرجال؟

و كما ذكرنا ان الشيلاجيت يحسن بشكل كبير مستوي هرمون الذكورة التستستيرون. وهو الهرمون المسؤل عن زيادة الرغبة عند الرجال وزيادة القدرة القدرة الجنسية لديهم.

اقراء ايضا | سبب ضعف الانتصاب عند الرجال وكيف يمكن علاجه.

و قد اجريت دراسة سريرية علي عدد من المتطوعين الذين يعانون من مشكلة العقم بسبب نقص هرمون التستيستيرون. وتم وضعهم تحت الاختبار لمدة 90 يوم وتم تقسيمهم الي قسمين.

القسم الاول تناول الشيلاجيت بشكل منتظم لمدة 90 يوم.

والقسم الثاني تناول كبسولات فارغة وهمية لاتحتوي علي الشيلاجيت .

وبعد انتهاء الدراسة وجد ان المجموعة الي حصلت علي الشيلاجيت بالفعل حدث لهم تحسن بنسبة تصل الي 60 % في  انتاج الحيوانات المنوية  نتيجة لتحسن مستوي هرمون التستيستيرون مقارن بالمجموعة الاخري التي تم اعطائها العلاج الوهمي.

طريقة استخدام الشيلاجيت؟ وماهي الجرعة الصحيحة؟

يمكن تناول جرعة من 300 الي 500 مللجرام من الشيلاجيت يوميا. و لكن لابد للانتباه الي معلومة مهمة جدا عند البدء في استخدام الشيلاجيت .انه يمنع استخدام الشيلاجيت الخام نهائيا، ولابد من الحصول عليه من مصادر موثوقة حتي نتجنب الملوثات الي من الممكن ان تكون مع المادة الخام وهي المعادن الثقيلة وبقايا الحشرات نتيجة وجود الشيلاجيت مختلطا بالتربة.

إذا كنت ترغب في استخدام الشيلاجيت لتحسين صحتك، فيجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • شراء الشيلاجيت: يمكنك شراء الشيلاجيت من متاجر الأدوية العشبية أو عبر الإنترنت. وينصح بشراء الشيلاجيت من مصادر موثوقة للتأكد من جودته.
  • تحضير الجرعة المناسبة: يجب الاستشارة مع الطبيب أو الصيدلي لمعرفة الجرعة المناسبة لك حسب الحالة الصحية والأعراض المراد علاجها.
  • تناول الشيلاجيت: يمكن تناول الشيلاجيت بشكل مباشر عن طريق وضع القليل منه تحت اللسان والانتظار حتى يذوب، أو يمكن مزجه مع العصائر أو المشروبات الأخرى لتناوله.
  • الالتزام بالجرعة المحددة: يجب الالتزام بالجرعة المحددة من الشيلاجيت، وعدم تجاوزها، حيث يمكن أن تحدث آثار جانبية عند تناول جرعة زائدة.
  • الالتزام بالتعليمات: يجب الالتزام بالتعليمات الموجودة على العبوة واتباعها بعناية، والتوقف عن تناول الشيلاجيت إذا ظهرت أي آثار جانبية غير مرغوبة.
  • استشارة الطبيب: يجب استشارة الطبيب إذا كانت هناك أي حالات صحية مزمنة أو استخدام للأدوية الأخرى، وعدم تناول الشيلاجيت دون استشارة الطبيب.
  • تخزين الشيلاجيت بشكل صحيح: يجب تخزين الشيلاجيت في مكان بارد وجاف، وبعيداً عن أشعة الشمس المباشرة والحرارة المرتفعة.

اقر ايضا:فوائد عشبة الاشواجندا لصحة الجسم

في النهاية، يجب على الأشخاص الذين يرغبون في استخدام الشيلاجيت أن يفهموا أن الشيلاجيت ليس دواءًا ولا يمكن أن يستبدل العلاج الطبي الذي يوصفه الطبيب. لذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه، ومتابعة الجرعة الموصوفة والالتزام بالتعليمات الموجودة على العبوة. وبهذه الطريقة، يمكن الاستفادة من فوائد الشيلاجيت بأمان.

كيف احصل علي الشيلاجيت؟

والشيلاجيت موجود في صور مختلفة منها علي شكل بودرة بيتم خلطها مع الماء وا علي شكل كبسولات او كمادة صمغية شبه سائلة يتم استخدام منها جزء بسيط مقدار حبة الحمص وتخلط بالماء . ويمكن الحصول عليه من الصيدليات او من المتاجر الالكترونية الموثوقة والتي تقدم الشيلاجيت في صورة نقية بدون شوائب.

و يتراوح سعر عبوة كبسولات الشيلاجيت بين 50 الي 100 دولار.

كيف احصل علي الشيلاجيت؟
كيف احصل علي الشيلاجيت؟

هل الشيلاجيت مضر؟

الشيلاجيت مثله كباقي المواد التي تدخل في صناعة المكملات الغذائية . كمان ان لها العديد من الفوائد التي ذكرناها ، فإن له العديد من الاضرار والمحاذير التي يجب الانتباه لها.

  • انه يحتوي علي نسبة عالية من الحديد وبالتالي يمنع استخدمامه مع الاشخاص ذوي نسبة الهيموجلوبين العالية.
  • يمنع استخدام الشيلاجيت مع مرضي الانيميا المنجلية (sickle cell anemia)
  • من اضرار الشيلاجيت هو زيادة مستوي التستيستيرون لدي النسا. و هو كما ذكرنا هرمون الذكورة والذي يتسبب في ظهور الصفات الثانوية للذكر لدي النثي مثل ضخامة الصوت وظهور شعر في الوجه والصدر وغيرها من الصفات الغير مرغوب فيها لدي الاناث.
  • ظهور بعض اعراض التحسس من الشيلاجيت
  • يعمل الشيلاجيت علي تحفيز المناعة بصورة قوية مما قد يكون له تأثير سلبي علي المرضي الذين خضعو لعميات زراعة اعضاء قريبا حيث قد يؤدي استخدام الشيلاجيت معهم لإثارة الجسم لرفض العضو المنزرع.
  • الحوامل والمرضعات لاينصح باستخدامه لعدم وجود دراسات كافية عن امان استخدام الشيلاجيت للحوامل.

و في النهاية نرجو ان تكون قد وفقنا في عرض بعض النقاط الهامة عن اهمية عشبة الشيلاجيت وعن اهم الفوائد من استخدامها وكذلك المحاذير او اضرار الشيلاجيت.

ندعوكم للاشتراك في قناة اليوتيوب الخاصة بنا لمزيد من المعلومات والنصائح الطبية الهامة . كما ان الانضمام لصفحات التواصلل الاجتماعي الخاصة بموقع اسأل طبيب تجعلك دائما علي اطلاع علي اهم التحديثات الطبية والنصائح التي يقدمها اطباء اسأل طبيب.

المراجع :

https://www.healthline.com/health/shilajit

https://en.wikipedia.org/wiki/Shilajit

4 Comments

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن