فوائد عشبة الاشواجندا لصحة الجسم

0 429

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

ماهي عشبة الاشواجندا؟ هي واحدة من النباتات الطبية المشتهرة في الطب الشعبي. تعددت فوائد عشبة الاشواجندا بصورة كبيرة جدا واصبحت من اكثر الاعشاب الطبية التي يسأل عنها الناس لما لها من فوائد كثيرة جدا سنتطرق لذكرها في هذا المقال

تصنف عشبة الاشواجندا علي انها من المنشطات الطبيعية للجسم وتم تصنيفها قديما ضمن الادابتوجين او ما يسمي بالانجليزية ب adaptogen  وهو مصطلح اطلق قديما علي مشروبات الطاقة والمنبهات.

ولكن قامت هيئة الغذاء والدواء الامريكية بالغاء هذا المصطلح وعدم اطلاقه علي النباتات الطبية كعشبة الاشواجندا لما له من ايحاء مضلل عن فائد عشبة الاشواجندا.

و لكن هذا لا يقلل من فوائد عشبة الاشواجندا والتي لها دور مهم في تنبيه الجهاز العصبي وخفض التوتر وتقليل من الارهاق والتعب كما تساعد الجسم علي عالتخلص من السموم وتحسن العديد من العمليات الحيوية وضبط معدلات الهرمونات.

فوائد الاشواجندا
الاشواجندا

ماهي فوائد عشبة الاشواجندا؟

لعشبة الاشواجندا العديد من الفوائد كما ذكرها موقع (healthline) التي تمس الصحة العامة للإنسان ومن هذه الفوائد مايلي:

1- علاج حالات التوتر والضغط النفسي:

لعشبة الاشواجندا فوائد كبيرة في التقليل من التوتر والقلق وهو من اشهر الفوائد لهذه العشبة والتي عرف عنها منذ القدم لما لها من فاعلية كبيرة في التقليل من الاشارات العصبية والكيميائية المسببة للتوتر.

2- علاج مقاومة الأنسولين:

من فوائد عشبة الاشواجندا المهمة انها تساعد الجسم في تنظيم مستويات سكر الدم عن طريق تحسين حساسية الجسم للأنسولين.

وهو المسؤول عن تنظيم معدل سكر الدم عن طريق ادخال السكر الموجود في الدم الي الخلايا للاستفادة منه. فتعمل عشبة الاشواجندا فعلا مقارب لادوية تنظيم السكر في خفض سكر الدم سواء لمرضي السكر او غير المصابين به

كام ان لها تأثير في خفض السكر في فترات الصيام. لذلك يجب الانتباه لذلك خصوصا حتي لاتحدث نوبات انخفاض السكر غير المقصودة لدي مستخدمي عشبة الاشواجندا.

3-فوائد عشبة الاشواجندا في علاج الاكتئاب.

في دراسة تمت علي عدد قليل من المستخدمين وجد لعشبة الاشواجندا فائدة في تقليل من اعراض الاكتئاب لديهم. و لكن هذه الدراسة لايمكن الاعتماد علي نتائجها بصورة اكيدة لانها لم تتم علي نطاق واسع، يسمح بتوثيق جميع النتائج وهل يمكن ان تعالج عشبة الاشواجندا الاكتئاب فعلا ام انها فقط مصادفات.

ومن المهم ان نوضح ان فوائد عشبة الاشواجندا في تقليل الاكتئاب لا تظهر مباشرة. بل لابد ان يستمر استخدام الاشواجندا لمدة لا تقل عن 60 يوم .

4- تقليل مستوي هرمون الكورتيزول

من المعروف ان هرمون الكورتيزول من هرمونات التوتر التي يفرزها الجسم بكميات كبيرة وقت التعرض لموقف يشعر الشخص بالتوتر والقلق . ووجد ان لعشبة الاشواجندا فائدة في خفض معدلات افراز هرمون الكورتيزول، مما يسمح بتقليل اعراض التوتر والقلق.

5-فوائد عشبة الاشواجندا في علاج السرطان

لم يتثي ان نتأكد بصورة صحيحة من فائدة عشبة الاشواجندا في المساهمة في وقف نمو الخلايا السرطانية، نظرا لان الابحاث الت تم اجرائها في هذا الباب لم تكن بالقدر الكافي لاعتماد نتائجها بصورة اكيدة.

رغم انه قد وجد فائدة للاشواجندا في خفض معدل تكاثر الخلايا السرطانية لدي مجموعة من المصابين الذين تمت عليهم التجارب الاولية.

6-  زيادة القدرة الجنسية للرجال من فوائد عشبة الاشواجندا.

عشبة الاشواجندا يطلق عليها في الطب الهندي بانها ( الجنسنج الهندي) او رائحة الحصان لما لها من فائدة في تحسين القدرة الجنسية للرجال وعلاج حالات ضعف الانتصاب وزبادة الرغبة الجنسية . حيث تعمل الاشواجندا علي زيادة معدل افراز هرمون الذكورة (التستستيرون).

اقراء ايضا | فوائد عسل المانوكا للرجال

7-زيادة كتلة العضلات

لعشبة الاشواجندا فائدة في زيادة ضخامة العضلات وقوتها نتيجة لقدرتها علي تحسين انتاج الهرومنات.

8- كما ان لعشبة الاشواجندا العديد من الفوائد الاخري مثل:

  • تقليل نسبة الكوليستيرول الضار والدهون الثلاثية.
  • رفع المناعة ومساعدة الجسم في مكافحة العدوي
  • تفيد الاشواجندا في تقليل الالتهابات المفاصل
  • تنشيط الذاكرة وتحسين الادراك من اهم فوائد هذه العشبة
  • تحسين اداء الغدة الدرقية.
  • زيادة حركة الحيوانات المنوية
  • تحسين الرغبة الجنسية للسيدات
  • تستخدم في علاج متلازمة فرط الحركة وضعف الانتباه

يجدر بنا ان نشير الي ان عشبة الاشواجندا هي من النباتات المهمة والمفيدة التي زاع صيتها وصبح لها ثأثير كبير لدي العديد من  المستخدمين . ولكن علينا ان نتذكر انه لابد من مراجعة الطبيب المعالج، و لا يمكن استبدال الاشواجندا بالادوية التي تم صرفها من قبل الطبيب تجنبا لمضاعفات المرض لاقدر الله

طريقة استعمال عشبة الاشواجندا

توجد الاشواجندا في الصيدلية علي شكل كبسولات او اكياس من الشاي بتركيز 300 مللجرام من مستخلص عشبة الاشواجندا وينصح بتناول جرعة من كبسولات الاشوجاندا بين 300 الي 600 مللجرام يوميا، اي كبسولة الي كبسولتين بحد اقصي. ويجب ان لا نتجاوز الجرعة الموصي بها من الاشواجندا.

كما انه من المهم ان لا يقل تركيز المادة الفعالة الموجودة في مستخلص الاشواجندا عن 21 ملجرام من withanolides حتي نحصل منها علي الفائدة.

أضرار الاشواجندا

يجب اتباع نصائح الطبيب لتجنب الاضرار التي من الممكن ان تحدث نتيجة الاستخدام الغير صحيح للاشواجندا فعلي الرغم من وجود العديد من فوائد عشبة الاشواجندا الا ان لها ايضا محاذير طبية قد تتسبب في اضرار بالغة:

  • زيادة هرمون DHEA وهو من الهرمونات التي تتحول في الجسم الي هرمون الاستروجين( هرمون الانوثة) خصوصا في وجود دهون كثيرة في الجسم مع الذكور الذين يعانون من السمنة.
  • قد تتسبب في زيادة الالم الروماتيزم بسبب تحفيزها لخلايا المناعة
  • اضطرابات المعدة مثل المغص والغثيان والاسهال مع الجرعات الكبيرة منها عندما تتخطي تركيز المادة الفعالة الوثانولويد اكثر من 75 مللجرام

ممنوعات استخدام الاشواجندا

  • يمنع استخدام الاشواجندا في للحوامل والمرضعات لانها قد تتسبب في الاجهاض
  • مرضي السكر غير المنضبط : لان الاشواجندا تخفض مستوي السكر بطريقة عشوائية غير محسوبة
  • مرضي الضغط المرتفع او المنخفض
  • لايجب استخدامها مع المرضي المصابين بامراض مناعية مثل التصلب اللويحي (MS) او مرضي الذئبة الحمراء او الروماتويد
  • ينمع استخدام الاشواجندا قبل اجراء العمليات الجراحية.
  • يمنع استخدامها مع مرضي الغدة الدرقية

الاشواجندا في الصيدلية

توجد الاشواجندا في الصيدلية في العديد من الاشكال الصيدلانية مثل الكبسولات او المسحوق(بودرة) او علي شكل اكياس بها مستخلص الاشواجندا

الاشواجندا عند العطار

توجد عشبة الاشواجندا عند العطار في اشكال عديدة واشهرها علي شكل مسحوق. وكانت ولا تزال تستخدم بكثرة في الطب الشعبي لما لها العديد من الفوائد التي ذكرناها سابقا.

لكن يجب ان نكون حذرين عن استخدام الاشواجندا من عند العطار حتي نتجنب المخاطر الصحية لاستخدام الاشواجندا.

في النهاية نرجو ان نكون قدر قدمنا معلومة وافية عن فوائد عشبة الاشواجندا وكيفية استخدامها وما هي اهم المحاذير من استخدام الاشواجندا.

لا تترددو بالتواصل معنا عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقع اسأل طبيب لمزيد من المعلومات والنصائح الطبية

اشترك في القناة       انضم لصفحتنا علي الفيس بوك          تابعنا على تويتر             انستاجرام

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.