اللقاح الصيني ومدي خطورته وهل يفيد في الوقاية من فيروس كورونا?

0 114

 vaccination

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في موقع اسأل طبيب ,الموقع الأول لتقديم النصائح والارشادات الصحية بأقلام أطباء متخصصين

شهد العالم بأسرة انتشار واسعا لفيروس كورونا,الذي ظهر في مقاطعة ووهان الصينية مع نهاية عام 2019. ثم ما لبث ان انتشر في شتي بقاع الأرض لتعلن بعدها منظمة الصحة العالمية ,ان فيروس كورونا هو جائحة عالمية تهدد البشرية جميعها.

وليلقي هذا الفيروس الخطير بظلالة الثقيلة علي القطاعات الصحية في جميع دول العالم. وتنتشر الإصابات به بطريقة سريعة جدا , مما اضطر اغلب دول العالم لان تتخذ العديد من الإجرائات الاحترازية, لمنع تفشي الوباء ومحاولة السيطرة علي حالات الإصابة بفيروس كورونا

فتوقف السفر بين الدول. واصبح استخدام الكمامة الطبية او ما يغطي الفم والانف ضرورة حتمية ,مع فرض التباعد الاجتماعي بين البشر.

وبالتزامن مع استمرار انتشار فيروس كورنا المستجد ” COVID-19″.  تسارعت الدول الكبرى لإجراء العديد من التجارب الطبية. لإنتاج لقاح لمحارية انتشار فيروس كورونا. ووضعت لهذا الغرض جل امكانياتها العلمية والمادية والتقنية. في سباق مع الزمن من اجل ان يخرج اللقاح الي البشرية.

coronavirus and mask
coronavirus and mask

وبالفعل مع أواخر عام 2020, تم الإعلان عن انتاج عدد من اللقاحات, التي اجتازت بالفعل مراحل التجارب على متطوعين من البشر. وأثبتت فاعليتها العالية في تحصين الجسم البشري ضد فيروس كورونا.

فكان للشركة الامريكية “فايزر” والشركة الألمانية ” بيونتيك” السبق في انتاج اول لقاح يحصل علي الموافقة الطارئة من هيئة الغذاء والدواء الامريكية “FDA”. كلقاح جديد صمم بطريقة مبتكرة للوقاية من فيروس كرورنا “COVID 19”.

قد يهمك ايضا:كيف نفرق بين أعراض متحور فيروس كورونا الجديد “JN.1” والفيروس المخلوى ونزلات البرد؟

ثم تلتها العديد من الشركات الكبرى لتواكب السباق العالمي, لإنتاج لقاح مضاد لكوفيد-19. كان اشهرها الشركتين الصينيتين ” سينوفاك وسينوفارم” في انتاج لقاح للوقاية من فيروس كوفيد “كورونا -19”. وهو ما يعرف باللقاح الصيني.  والذي اعتمدته الصين والعديد من الدول العربية مثل الامارات العربية المتحدة ومصر والبحرين وكذلك دول اخري مثل تركيا والبرازيل.

والجدير بالذكر ان اللقاح الصيني للوقاية من مرض كوفيد 19 حتي الان لم يتم نشر نتائج المرحلة الثالثة من اللقاح ليتم إعتماده في موافقة الطوارئ من هيئة الغذاء والدواء FDA ولاكن النتائج الأولية للدول التي تم اعتماده فيها تشير الي فاعليته بنسبة تصل ال 86 % في منع الإصابة بفيروس كورونا “كوفيد-19”

ما مدي فاعلية اللقاح الصيني؟

يصعب في الوقت الحالي الجزم بمدي فاعلية اللقاح الصيني نظرا لقلة المعلومات التي تم نشرها عن نتائج التجارب النهائية له اللهم الا عن بعض النتائج التي تم الحصول عليها من تجارب المرحلتين الاولي والثانية ,ولاكن من الجدير بالذكر بان الطريقة التي تم تصنيع لقاح سينوفارم الصيني هي طريقة قديمة تم اعتمادها من قبل في العديد من اللقاحات السابقة كتطعيم شلل الاطفال ولم تنتج عنها مضاعفات خطيرة مما يشير الي ان النتائج ستكون مبشرة باذن الله

كيفي يعمل اللقاح الصيني؟

coronavirus
coronavirus

يعتمد اللقاح الصيني الخاص بشركة سينوفارم علي نموذج تقليدي قديم لإنتاج اللقاحات حيث يتم استخدام نسخة مضعفة او ميته من الفيروس نفسه يتم حقنها بعد معالجتها معمليا بطريقة تسمح لجهاز المناعة البشري بالتعرف علي البروتين الخاص بالفيروس دون ان تحدث الإصابة به فيستطيع الجهاز المناعي من تكوين اجسام مضادة تعمل علي مكافحة الفيروس عند التعرض الفعلي له , وقد تم بالفعل اعتماد هذه الطريقة في انتاج العديد من اللقاحات الفعالة للعديد من الاوبئة مثل لقاح شلل الأطفال وغيره من اللقاحات , لذلك اتجهت سينوفارم لإاعتماد هذه الطريقة في انتاج اللقاح الصيني المضاد لفيروس كوفيد 19

هل استخدام اللقاح الصيني امن ؟

لا نستطيع الجزم بالأمان التام لأي من لقاحات كورونا التي تم انتاجها نظرا للوقت القصير الذي تم اعتمادها فيه بسبب رغبة الدول في وضع حد لانتشار فيروس كورونا ولاكن لنعلم انه تم تجنيد كل الإمكانيات العلمية والمادية لتخرج اللقاحات الي النور في اسرع وقت وكان بالطبع لتلك الامدادات المادية والعلمية الضخمة اثر كبير في اختصار الكثير من الوقت حتي انتاج اللقاح.

لذلك ننصح اذا كنتي حامل او مرضع بعدم تلقي اللقاح لأنه الي الان لا توجد اى ابحاث تأكد علي مدي سلامة اللقاح وامانه في حالة الحمل او الرضاعة

كذلك للأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة من بعض المأكولات علي سبيل المثال ” حساسية من البيض”  فمن الأفضل لهم عندم تلقي اللقاح لأنه من المحتمل ان تنشط لديهم ردة الفعل الشديدة والتحسس عند تلقي اللقاح. وذلك ليس لان اللقاح بنفسه يسبب الحساسية ولاكن لان من ضمن خطوات التجارب يتم استخدام البيض في انتاج وتحضين الفيروس معمليا ليتم الاختبار عليه.

ماهي الاثار الجانبية لاستخدام اللقاح الصيني؟

تشترك اللقاحات جميعها في مجموعة من الاثار الجانبية البسيطة والتي تتلخص في بعض من الاتي :

  • ارتفاع في درجة الحرارة
  • الام في مكان التطعيم
  • تكسير واللام في الجسم
  • الام في الحلق واعياء يدل علي فاعلية اللقاح واستجابة الجهاز المناعي له
  • قد تحدث في ببعض الأحيان ردود فعل تحسسية من الجسم ضد اللقاح باعتبارة جسم غريب فيهاجمه الجهاز المناعي
  • صداع

وهذه اغلب الاثار الجانبية المصاحبة لجميع اللقاحات حتي لقاح الانفلونزا الموسمية قد تحدث معه بعض هذه الأثار الجانبية البسيطة والتي سرعان ما تنتهي

اما بخصوص لقاحات كورونا. علي الرغم من اعتماد بعض منها للاستخدام. ولاكن تظل هي موافقة طارئة من هيئة الغذاء والدواء الامريكية FDA.  وان الاثار المترتبة علي استخدام اللقاحات علي المدي البعيد لا توجد عنها اية بيانات حتي اللان. وان البحث والتتبع لازال قائم لاكتشاف الأثر علي المدي الطويل

اقراء ايضاً| فحص كورونا المنزلي بالتفصيل | Panbio COVID-19 Antigen Self Test

مميزات اللقاح الصيني “سينوفارم”

  • لعل من اكثر ما يميز اللقاح الخاص بشركة سينوفارم الصينية, هي اعتمادها في انتاجه علي الطريقة التقليدية لإنتاج اللقاحات. بعكس اللقاح الامريكي والخاص بشركة فايزر وبيونتيك , والتي استخدمت طريقة مبتكرة جديدة في صناعة اللقاح. حث انهم لم يعتمدوا علي استخدام الفيروس نفسة بعد اضعافه معملياً، بل تم الاعتماد علي استخدام تقنية ال “ M-RNA” وهي طريقة يتم فيها حقن جزء من البروتين الخاص بالفيروس وليس الفيروس نفسه داخل جسم الانسان ليقوم بعدها الجهاز المناعة بالتعرف علي البروتين وإنتاج الاجسام المضادة له.
    COVID-19-VACCINE
    COVID-19-VACCINE
  • وأيضا من المميزات التي حظي بها اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورنا المستجد, انه يمكن حفظة ونقله في درجات حرارة الثلاجة العادية, بخلاف لقاح فايزر الامريكي. الذي يحتاج لان ينقل مجمدا في درجة حرارة منخفضة جدا تصل الي -70 درجة تحت الصفر

وأخيرا ندعو الله ان يكشف عنا هذا الوباء. وان يحفظنا جميعا من خطر الامراض.  وننصح جميع احبائنا من زوار الموقع بالإلتزام بالإجرائات الاحترازية وارتداء الكمامة ,والبعد عن أماكن التجمعات. حتي بعد تلقي لقاح كورونا, فإنها اكثر الأماكن التي يكثر فيها انتشار فيروس كورونا المستجد

الوقاية من فيروس كورونا

الوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19) تشمل اتباع مجموعة من التدابير الوقائية اليومية. يتم توجيه هذه التوجيهات من قبل منظمات الصحة العالمية والسلطات الصحية الوطنية. إليك بعض الإجراءات الرئيسية للوقاية:
  1. التباعد الاجتماعي:
    • حاول الابتعاد عن الأماكن المزدحمة قدر الإمكان.
    • حافظ على مسافة لا تقل عن مترين بينك وبين الآخرين.
  2. ارتداء الكمامات:
    • ارتدِ الكمامة في الأماكن العامة وعند التواجد بين الناس.
    • يساهم ارتداء الكمامة في الحد من انتقال الجسيمات والقطرات التي قد تحتوي على الفيروس.
  3. غسل اليدين:
    • اغسل يديك بانتظام بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية.
    • استخدم معقم اليدين إذا لم يكن بإمكانك غسل يديك.
  4. تجنب لمس الوجه:
    • تجنب لمس وجهك باليدين قدر الإمكان، خاصةً عينيك وأنفك وفمك.
  5. تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس:
    • استخدم منديل ورقي أو ثني ذراعك عند السعال أو العطس، وتجنب السعال أو العطس في يديك مباشرة.
  6. تنظيف وتعقيم الأسطح:
    • نظف وعقم الأسطح التي تلامسها الكثير من الأشخاص، مثل أزرار الأبواب والهواتف واللوحات والأجهزة اللوحية بانتظام.
  7. متابعة التحديثات الصحية:
    • تابع مستجدات الوضع الصحي من مصادر موثوقة مثل منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية الوطنية.
  8. تلقي اللقاح:
    • احرص على تلقي اللقاحات المتاحة للوقاية من كوفيد-19 حسب إرشادات السلطات الصحية المحلية.

قد يهمك ايضا:تقوية جهاز المناعة طبيعيًا: الخطوات والنصائح لصحة أفضل

نشكركم علي زيارة موقعنا. وندعوكم للاستمتاع والاستفادة  بالعديد من النصائح المعلومات الطبية المفيدة, والتي تهدف الي تحسين جودة الرعاية الصحية والثقافة الطبية. والتي يقدمها لفيف من الأطباء المتخصصين في شتي المجالات. والتي نضمن لكم ان تكون معلومة صحيحة ونصيحة خالصة من القلب.

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن