اهمية الكولاجين للجسم وماهي انواعه؟ وماهي اهم مصادر الحصول علي الكولاجين

collagen

1 348

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

ماهي اهمية الكولاجين للجسم ؟ في هذا المقال سنجيب بالتفصيل على كل الامور المتعلقة بالكولاجين وماهي اهميته بالنسبة للجسم ، ولكن في البداية دعونا نتعرف علي ماهو الكولاجين ومما يتكون حتي نكون صورة صحيحة وندرك مدي اهميته.

كلمة كولاجين هي كلمة مشتقة من اللغة اللاتينية (كولا) (kolla)وهي تعني الصمغ اللاصق . وهذا لانهم قديما كانو يستخلصوا من جلود الحيوانات مواد جيلاتينية كانو يستخدموها كمادة لاصقة.

وفي الحقيقة ان هذه التسمية هي صحيحة من الناحية النظرية لان الكولاجين يعمل بالفعل علي تماسك وترابط جميع انسحة الجسم مثل العظام والغضاريف والاربطة والجلد وغيرها من اعضاء الجسم.

الكولاجين هو عبارة عن بروتين ويمثل حوالي 35 بالمئة من نسبة البروتين في الجسم .و يتكون الكولاجين من سلسلة من الاحماض الامينية مكونة لضفيرة مكونة من ثلاث احماض امينية ذات ترتيب معين.تصنيع الكولاجين في الجسم

اهمية الكولاجين للجسم

يدخل الكولاجين في اغلب الانسجة الموجودة في الجسم مثل العظام والعضلات والغضاريف المغلفة للمفاصل والاوعية الدموية وصمامات القلب. كما ان له دور هام جدا في الحفاظ علي ليونة البشرة والحفاظ علي نضارتها والتقليل من اعراض الشيخوية.لذلك من المهم جدا الحفاظ علي مستويات الكولاجين في الجسم في الحدودد الطبيعية حتي لاتتاثر وظائف الانسجة والاعضاء. والجدير بالذكر ان الكولاجين ينقسم الي انواع عديدة سناتي على ذكرها.

انواع الكولاجين.

يوجد اكثر من ستة عشر نوعاً (16) مختلفا من الكولاجين داخل الجسم.وتختلف عن بعضها باختلاف مكان تواجدها ونسبة المعادن المترسبة فيها والتي تحدد مدي صلابة الكولاجين ليتناسب مع مكان تواجده في الجسم ليؤدي وظيفته بطريقة صحيحة.

وفي الاغلب يقسم العلماء الكولاجين الي ثلاث انواع شهيرة هي التي نالت الحظ الاوفر من الدراسات والتحليل.

كولاجين من النوع الاول (Type I):

هو من اكثر انواع الكولاجين تواجدا في الجسم حيث يشكل حوالي 90% من اجمالي انواع الكولاجين. وهو عبارة عن انسجة صلبة من الياف الكولاجين المترسب بها كميات كبيرة من المعادن تكسبه قوته. وهو المسؤل عن تكوين نسيج العظام. كما انه يتواجد في اماكن اخري في الجسم ولاكن بدرجات معينه.

كولاجين من النوع الثاني (Type II):

يتكون هذا النوع من الكولاجين من مجموعة من اللياف المرنة شئ ما، والمتراصة جمبا الي جنب لتكون نسيج الغضاريف التي تكسو نهايات العظام عن التقائها في المفاصل او بين الفقرات.

كولاجين من النوع الثالث (Type III):

توجد هذ النوع من الكولاجين في انسجة البشرة والشعر ويتكون من الياف مرنة ورخوة تحتوي علي نسبة اقل من المعادن. ولها دور هام في الحفاظ علي نضارة البشرة ومنع تكون التجاعيد والشيخوخة.

فوائد الكولاجين للمفاصل والعظام

للكولاجين دور هام في الحفاظ علي صحة العظام وقوتها كما انها تعمل علي تماسك وترابط الانسجة. وتكون الغضاريف التي تحمي العظام من التأكل.

اهمية الكولاجين في تكون الغضاريف

ونقص الكولاجين في العظام قد يتسبب في حدوث اضرار بالغة للانسان.

مثل الاصابة بهشاشة العظام وخشونة والتهابات المفاصل.

لذك يجب الحرص علي تناول الوجبات الغذائية الغنية بالكولاجين.والمكملات

الغذائية التي تحتوي عليه.

فوائد الكولاجين للبشرة والشعر

كما ذكرنا ان للكولاجين اهمية كبيرة في الحفاظ علي نضارة البشرة والتقليل من علامات تقدم السن مثل التجاعيد. فيعتبر الكولاجين هو من اهم ممكونات نسيج الجلد. كما ان له دورهما في الحفاظ علي الشعر ومنع التساقط

الكولاجين لعلاج التجاعيد

وننصح بعدم التعرض لاشعة الشمس بشكل مباشر لفترات طويلة لما قد تسبب من ضرر للكولاجين وبالتالي تضرر خلايا وانسجة الجلد . والحفاظ علي ترطيب الجلد بشكل مستمر. كما ان تناول قدر كاف من فيتامين سي الذي يعمل علي تعزيز انتاج الكولاجين والذي يساعد بدوره في تجديد خلايا الجلد.

من اين احصل علي الكولاجين؟ او ماهي مصادره؟

هناك طرق عدة لرفع مستوي الكولاجين في الجسم والحفاظ عليه ضمن المستويات الجيدة لتلافي حدوث مشاكل بسبب نقصة . ومن ضمن المصادر التي يمكن من خلالها الحصول علي قدر كاف من الكولاجين هي

المصادر الطبيعية

  1. تناول الاطعمة الغنية بفيتامين سي VAITAMIN C حيث يعمل علي تحفيذ الخلايا علي انتاج الكولاجين.
  2. شر ب شاي الجنسينج . فهو مفيد ايضا في انتاج الكولاجين
  3. مرقة العظام مثل (المقادم . الكوارع) حيث انها تحتوي علي كميات كبيرة من الكولاجين
  4. تناول البقوليات مثل الفول والفاصوليا وغيرها.
  5. تناول البيض
  6. جلود الاسماك : حيث تعتبر من اغني المصادر بالكولاجين.

المصادر الطبية

يتم استخلاص الكولاجين معمليا من مصدرين اساسيين هما من الابقار ويسمي كولاجين بقري او من الاسماك ويسمي كولاجين بحري. وللنوعين نفس الفوائد الطبية الا ان الكولاجين البحري يمكن ان يتسبب في بعض انواع الحساسية لمن لديهم حساسية من تناول الاسماك.

ويتم تصنيعة علي هيئة مستحضرات صيدلانية في اشكال متعددة مثل امبولات الكولاجين او بدرة الكولاجين او علي شكل كبسولات.

  1. مثل تناول المكملات الغذائية المحتوية علي الكولاجين كالموجودة في الصيدليات باشكال وانواع متعددة. يتم استخدامها حسب الحالة.وقد اثبتت الدراسات الحديثة ان لهذه الانواع من مكملات الكولاجين تاثير فعال جدا في تحفيز الكولاجين الداخلي والحفاظ علي مستواه داخل الجسم.لكن يجب الحرص علي اختيار المكمل الغذائي المحتوي علي الكولاجين من مصادر موثوقة حتي نضمن فاعليته.
  2. استخدام الكريمات الموضعية المحتوية علي الكولاجين :ولكن ليس لهذة المستحضرات تاثير واضح بسبب كبر الجم الجزيئي لجزيئات الكولاجين وصعوبة اختراقها للجلد. الا في بعض الانواع المعالجة بطريقة طبية دقيقة لتستطيع الوصول الي طبقات الجلد الداخلية.

استخدامات الكولاجين الطبية

للكولاجين استخدامات عديدة منها

  1. علاج التجاعيد و الشيخوخة ولنضارة البشرة
  2. علاج وتوقوية العظام والغضاريف
  3. تقوية عضلة القلب
  4. حالات الحروق
  5. اصابات العظام
  6. مشاكل الاسنان
  7. بعد عمليات ترقيع الجلد والعظام
  8. علاج مرض osteogenesis imperfecta . الذي يسببة مرض جيني يمنع تكوين الكولاجين داخل الجسم ومن اعراضه ( هشاشة العظام بشكل شديد جدا. وتكون لون ازرق في بياض العين.

هل تفيد مكملات الكولاجين؟

لنجيب علي هذا السؤال لابد وان نعرف كيف يتعامل الجسم مع الكولاجين الذي يتناوله الانسان ضمن الوجبات اليومية.

من المعروف ان الكولاكجبن هو بروتين يتكون من جزيئات كبيرة نسبيا وبالتالي لا يمكن امتصاصة علي صورته النهائية ككولاجين. ولكن يتم تكسيره وهضمة الي احماض امينية ثم يعاد امتصاصها.

جوينت ايس كولاجينومن هذا المنظور بدأت الابحاث العلمية والاختبارات الطبية لانتاج انواع من الكولاجين يمكنها التغلب علي عملية التكسير داخل الامعاء. فتم صنع انواع من الكولاجين ذات االجحم الجزيئي الصغير جدا وتسمي ب ( HYDROLYZED COLLAGEN) تتراوح مابين 1 الي 10 كيلو دالتون. لها القدرة علي ان تمتص دون تكسير لتترسب في احد الانسجة المراد توجيهها اليها مثل الشعر والاضافر والعظام وغيرها من انسجة الجسم الهامة.

ننصح باستخدام انواع الكولاجين الجيدة التي تحتوي معها علي إلاستين الذي يساعد علي اكساب الجلد الليونة بالاضافة الي حمض الهيالويورنيك الذي يعمل علي ترطيب الجلد، كما انه يقلل من عملية تكسير الكولاجين. وايضا وفيتامن سي : لما له من دور فعال في تحفيذ انتاج الكولاجين الطبيعي داخل الجسم.

كيف يتم تحديد نوع الكولاجين لكل نسيج في الجسم في المعمل؟

بمعني انه يتواجد في الصيدليات العديد من انواع الكولاجين منها للشعر ومنها للبشرة او للعظام . فكيف يتم تحديد كل نوع وكيف يصل الي المكان المستهدف دون غيره؟.

فوائد الكولاجين للجسم

للتغلب علي هذا الامر تمكن العلماء من التعديل والتغيير في القطبية الخاصة بجزيات الكولاجين (POLARITY) وبالتالي توجيهه بسهولة وترسيبه في اي من انسجة الجسم المستهدفة.

لذلك كل ماعليك هو اختيار نوع الكولاجين الذي تريده سواء للبشرة او العظام او الشعر وتاكد من الشركة المنتجة فقط.

اسباب نقص الكولاجين في الجسم؟

يرجع سبب نقص الكولاجين في الجسب الي اسباب عدة منها:

  1. نشاط انزيم الكولاجينيز : وهو الانزيم المسؤل عن تكسير الكولاجين. ويختلف نشاطة من شخص لاخر. فبعض الاشخاص يحدث لديهم تكسير سريع للكولاجين بسبب هذا الانزيم، والبعض الاخر لا يتاثر كثيرا.
  2. التعرض المفرط للشمس دون وقاية . حيث تتسبب اشعة الشمي المباشرة في تكسير جزيئات الكولاجين في الجلد.
  3. التدخين . لما له من اثار ضارة علي الجسم والكولاجين
  4. العمر : حيث انه من الطبيعي مع تقدم السن ان يقل انتاج الكولاجين بشكل ملحوظ.
  5. تناول الوجبات السريعة بشكل مفرط: حيث انها تفتقد للكثير من القيم الغذائية الهامة.

مدة استخدام الكولاجين؟

لاتوجد مدة محددة لاستخدام الكولاجين. الا ان الخبراء ينصحون ان يكون استخدامة الكولاجين لمدة ثلاثة اشهر متواصلة ويمكن تكرار ذلك مرتين في العام. للحفاظ علي مستوي الكولاجين في انسجة الجسم المختلفة.

ومن الجدير بالذكر ان الجسم يقوم بانتاج الكولاجين بشكل مستمر . وقد يصل ثبات الكولاجين في الجلد الي حوالي 20 سنه. والكولاجين الموجود في المفاصل والغضاريف الي 25 سنة من الثبات.اما الكولاجين الموجود في العظم فقد يصل الي مدة اطول من ذلك بكثير وقد تصل الي حوالي 117 سنة . يحدث هذا عند عدم وجود انزيم الكولاجينيز او وجودة بنسبة بسيطة.

لذلك ننصح باستخدام الكولاجين حتي نلاحظ وجود تحسن ملحوظ.

 

الجرعة الصحيحة من الكولاجين يوميا

تشير اغلب المصادر الطبية الموثوق منها ان الجرعة التي يحتاجها الجسم من الكولاجين يوميا هي بين 2.50 جرام الي 10 جرام من الكولاجين يوميا للشخص البالغ. لذلك وجب الانتباه الي هذه النقطة عند التوجه لشراء احدي انواع المكملات الغذائية المحتوية علي الكولاجين والتاكد من تركيز الكولاجين به.

أعراض نقص الكولاجين في الجسم

  1. اختلال في ضغط الدم
  2. تصلب الشرايين
  3. الام المفاصل
  4. تساقط الشعر
  5. ظهور علامات تقدم السن مثل التجاعيد في الجلد
  6. مشاكل بالاسنان
  7. ترقق الغشاء المبطن للمعدة والذي يتسبب في مشاكل بالجهاز الهضمي

اضرار استخدام الكولاجين.

الاثار الجانبية من استخدام الكولاجين هي في الحقيقة بسيطة ويمكن التغلب عليها بسهولة مثل

  1. المغص
  2. حموضة المعدة
  3. الاسهال : ولكن لنكون منصفين فان الكولاجين لايتسبب في الاسهال.و لكن قد يحدث اسهال بسبب المحليات الصناعية الموجودة ضمن المكمل الغذائي مثل السوربيتول.
  4. حساسية : خصوصا مع الكولاجين البحري.فقد تحدث اعراض تحسسية لدا بعض الاشخاص الذين يعانون من حساسية من منتجات الاسماك

و في النهاية نرجو ان نكون قد وفقنا في اضافة معلومة مفيدة عن الكولاجين، واهميته وفوائدة للجسم وعن اهم مصادرة الطبيعية والطبية وماهي الجرعات المناسبة من الكولاجين.و كما ندعوكم لطرح استفساراتكم حول الكولاجين في التعليقات اسفل المقال .والانضمام لصفحتنا علي الفيسبوك اسأل طبيب لمزيد من المعلومات الطبية باقلام المتخصصين.

اسئلة يتكرر طرحها

مصدر مصدر 1 مصدر 2

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليق 1
  1. ايمن يقول

    موضوع مفيد جدا .شكرا جزيلا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.