تفتيح البشرة وعلاج الهالات السوداء

0 173

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

علاج الهالات السوداء يمثل مشكلة تواجه الفتيات والنساء والرجال في كل الأماكن وعلى مر العصور، تنوعت الطرق التي يمكن استخدامها في علاج الهالات السوداء ما بين طبيعية من الأعشاب والزيوت أو كيميائية كالكريمات الليلية والنهارية وأخيرا العمليات الجراحية.

لنعرف كيف يتم العلاج علينا فهم طبيعة هذه المنطقة الحساسة، المنطقة التي تحت العين عبارة عن جلد رقيق لا يوجد به أي غدد أو دهون. بما أن هذه المنطقة عبارة عن جلد رقيق فما يظهر تحتها هو الدم، فهي انعكاس للون الدم وينتج اللون الداكن من انفصال الاكسجين عن هيموجلوبين الدم.

الأسباب التي تؤدي إلى الهالات السوداء

  • العامل الوراثي
  • التعرض لأشعة الشمس وإنتاج طبقة الميلانين التي تؤدي لتصبغ تلك المنطقة
  • العامل الهرموني والتغيرات أثناء فترات الحمل والدورة الشهرية التي تؤثر على صحة الأوعية الدموية حول منطقة العين
  • قلة النوم والإرهاق الدائم
  • فقر الدم
  • التدخين
  • احتقان الأنف
  • الإكزيما

اقراء ايضا | أفضل الوصفات الطبيعية لتفتيح البشرة والحفاظ علي نضارتها وجمالها

إذا كان السبب وراثيا لا يستجيب لأي أنواع الكريمات، لمعرفة سبب الهالات السوداء نقوم باختبار بسيط، نقوم بشد جلد المنطقة التي تحت العين

  1. إذا تم ملاحظة أن لون الهالات أخف فإن السبب الدم في هذه المنطقة نتيجة انفصال الأكسجين عن الهيموجلوبين ( دي-أوكسيهموجلوبين)، مما يعطى لون غامق. يتم البحث عن السبب سواء كان أنيميا بعمل تحليل دم أو السبب وراثي يمكن حله بحقن كاربوكسي ثيرابي.
  2. إذا لم يتم أي تغير في لون الهالات عند شد الجلد فإن السبب تصبغ المنطقة نتيجة لزيادة إفراز هرمون الميلانين، يتم العلاج باستخدام الكريمات أو الخلطات الطبيعية والزيوت والفيتامينات.
تفتيح البشرة وعلاج الهالات السوداء
تفتيح البشرة وعلاج الهالات السوداء

يتوقف علاج الأشخاص ودرجة استجابتهم للطريقة معينة على عدة عوامل

  • العمر

تختلف مدة وطريقة العلاج في سن الشباب حيث تكون أيسر وأسرع في العلاج عن التقدم في العمر.

  • السمنة
  • النوع

الاضطرابات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة كل شهر بسبب الدورة الشهرية والحمل تؤثر على الأوعية الدموية حول العين مسببة اسمرار في المنطقة، لذلك تنتشر الهالات السوداء بين النساء أكثر منها بين الرجال.

  • طريقة الحياة

قلة النوم والإرهاق يعتبران المسبب الأول والرئيسي في الهالات السوداء، النوم عدد ساعات كافية ليلا والاستيقاظ مبكرا والتعرض للشمس يقومان بحماية الإنسان من الهالات السوداء بنسبة كبيرة.

  • الأمراض

أمراض الجهاز الدوري وأمراض القلب خاصة تسبب ضيق في الأوعية الدموية، مما يؤدي لتكون الهالات السوداء.

قد يهمك: التجاعيد وأسبابها وكيفية علاجها ونصائح هامة للوقاية منها

طرق علاج الهالات السوداء

 الطرق الطبيعية

أفضل المنتجات الطبيعية لعلاج الهالات السوداء المرطبات ومضادات الأكسدة والتقشير الموجودة في زيت اللوز والخيار والبطاطس. كما أن الروتين اليومي كالنوم المنتظم لعدد ساعات كافية والتغذية السليمة وشرب الماء الكثير وعدم السهر وتقليل شرب المكيفات كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية.

من الخلطات الطبيعية استخدام الخيار وزيت اللوز والبطاطس، حيث يحتوي الخيار على فيتامين ج ومضادات الأكسدة وحمض الكافييك وكميات كبيرة من الماء، يعمل على منع احتباس السوائل تحت الجلد والتخلص من إجهاد وانتفاخ وتورم منطقة تحت العين.

كما أن البطاطس تحتوي على الثيامين والريبوفلافين والنياسين والعديد من معادن هامة كالكبريت والصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور والماغنسيوم والحديد والكالسيوم. يحتوي زيت اللوز على فيتامين ب1 و ب2 و ب6 و أ و هـ..

طريقة الخلطة الطبيعية

نقوم بتقشير البطاطس والخيار ونقوم ببشرهم وخلطهم سويا، ثم إضافة زت اللوز، نتركهم في الثلاجة. نضع من هذا الخليط كمية مناسبة كل يوم لمدة 15 دقيقة، ثم نقوم بغسل المنطقة جيدا.

يتم تجهيز كمادات الشاي أو القهوة الباردة، لإحتوائهما على الكافيين الذي يقوم بتحسين الدورة الدموية في تلك المنطقة.

الطرق الكيميائية

في حالة تصبغ هذه المنطقة بسبب زيادة هرمون الميلانين، يمكن استخدام العديد من الكريمات المتوفرة في الصيدليات. تقوم هذه الكريمات بتخفيف صبغة الميلانين.

بالنسبة للفتيات يمكن استخدام الكونسيلر ومستحضرات التجميل في الحالات الطارئة والمناسبات.

تفتيح البشرة وعلاج الهالات السوداء
تفتيح البشرة وعلاج الهالات السوداء

تقنيات أخرى لعلاج الهالات المزمنة والصعبة

اثبت الليزر فشله في علاج تصبغات الميلانين في منطقة تحت العين و علاجها بسبب العامل الوراثي، ولكن يمكن استخدام حقن الفيلر. تقوم حقن الفيلر بنفخ منطقة تحت العين مما يقلل الهالات السوداء.

يتم حقن حمض الهيالورونيك كمادة حقن الفيلر، حيث يتميز بسيولته وذوبانه في الماء، يقوم حمض الهيالورونيك بعلاج الهالات السوداء بدون أي أخطار ولا يسبب أي تورم أو التهابات.

توجد طريقة علاجية أخرى وهي تقنية الكاربوكسي، يتم حقن منطقة حول العين بغاز ثاني أكسيد الكربون، يعمل غاز ثاني أكسيد الكربون على طرد السموم والاحتقان من الخلايا والأنسجة المحيطة بمنطقة تحت العين. تتم هذه الطريقة على 4 جلسات، كل أسبوع جلسة. تتميز هذه الطريقة بالأمان وغير مؤلمة إطلاقا وآمنه في حالة الحمل والرضاعة.

أفضل روتين للحماية من الهالات السوداء

كمادات الثلج

في الصباح أو المساء قم بوضع قطعة من الثلج لمدة 10 دقائق، هذه أفضل طريقة لتقليل الهالات السوداء. تأكد من نظافة هذه المنطقة، وعمل تقشير مرتين أسبوعيا.

عصير الخيار وعصير الليمون

قم بمزج كميات متساوية من عصير الخيار وعصير الليمون، وباستخدام قطعة من القطن المدور بللها بالمزيج، قم بوضعها لمدة 15 دقيقة. لا تقم بوضع عصير الليمون مباشرة على منطقة الهالات السوداء، فذلك يؤذي هذه المنطقة.

ماء الورد

ماء الورد له رائحة بديعة مع قدرته على تجديد حيوية البشرة وإعادة نضارتها. كما أن له قدرة على شد مسام البشرة فهو يعمل كقابض للجلد (تونر). قم بوضع قطعة من القطن في ماء الورد ثم وضعها على العين لعدة دقائق. قم بعمل هذه الطريقة مرتين يوميا لمدة 15 دقيقة.

الطماطم

تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين، مادة الليكوبين مفيدة جدا لصحة الجهاز الدوري ولصحة العين والجلد. يقوم الليكوبين بجعل جلدك أكثر نعومة وحيوية، كما يحميك من الهالات السوداء أسفل العين.

للحصول على فائدة الليكوبين من الطماطم، قم بمزج كميات متساوية من عصير الطماطم مع عصير الليمون، وباستخدام قطعة من القطن بللها بهذا المزيج، ثم ضعها فى منطقة أسفل العين لمدة 10 دقائق، بعدها قم بغسل هذه المنطقة بالماء الدافئ. كرر هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

أكياس الشاي المثلجة

إذا لم يتوفر لديك كمادات الثلج أو ماسك للوجه، قم باستخدام أكياس الشاي. خاصة الشاي الأخضر حيث يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات للالتهاب، كما يعمل على استرخاء الأوعية الدموية في منطقة تحت العين.

تفتيح البشرة وعلاج الهالات السوداء
تفتيح البشرة وعلاج الهالات السوداء

اللبن المثلج

منتجات الألباب مصدر غني بفيتامين أ، الذي يحتوي على الريتانويد الذي يحافظ على بشرتك مشرقة ويعطي مظهر أصغر. للإستمتاع بفوائد فيتامين أ، قم باستخدام قطعة من القطن ونقعها في اللبن، ثم ضعها في منطقة أسفل العين لمدة 10 دقائق مرتين يوميا، ثم قم بإزالة آثارها بالماء الدافئ.

زيت فيتامين هـ

يحارب فيتامين هـ الخطوط التي تتكون على الوجه والتجاعيد، قبل النوم قم بوضع نقطة من الزيت وتدليكها بشكل دائري وبرفق. اتركها مدة طول الليل ثم قم بإزالتها بالنهار.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند مصدر طبيعي كمضاد للالتهابات، كما أنه وسيلة فعالة لإشراق ورونق الوجه. ويقوم بترطيب الوجه ويمنع تكون الخطوط والتجاعيد تحت العين. قم بوضع نقطة تحت عينك وقم بتدليكها برفق وبحركة دائرية، ضعها قبل النوم واتركها طول الليل ثم قم بإزالتها في الصباح.

وفي النهاية نرجو ان نكون قد وفقنا في تقديم النصيحة الخالصة لكل احبائنا من زوار موقعنا اسأل طبيب حول الهالات السوداء أسبابها وأحدث الطرق في التخلص منها بطريقة مثالية واهم النصائح لروتين يومي للحماية من الهالات السوداء.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.