زيت زهرة الربيع المسائية| فوائده وكيفية استخدامه وهل له اضرار؟

Evening Primrose

0 1٬131

زيت زهرة الربيع المسائية، هو من اهم الزيوت الطبيعية التي تستخدم علي نطاق واسع. ولها العديد من الفوائد خصوصا للسيدات. و سنأتي علي ذكرها لاحقا في هذا المقال الشامل عن كل مايهمك معرفته عن فوائد زيت زهرة الربيع المسائية.

زهرة الربيع المسائية، هي زهرة تتميز بلونها الاصفر الجميل. وموطنها الاصلي في امريكا الشمالية. وتنمو في نهاية فصل الربيع. كما ان لها العديد من التسميات مثل ( نجمة المساء ،او نقطة الشمس). و لها العديد من الاستخدامات الشائعة، ولكنا وللمصداقية كما تعودتم منا في موقعكم اسأل طبيب سنذكر فقط الاستخدامات المثبتة علميا بابحاث دقيقة. ولن نتتطرق الي الاستخدامات الغير مثبته بشكل علمي.

فوائد زيت زهرة الربيع المسائية

يستخلص زيت زهرة الربيع المسائية من بذور الزهرة. عن طريق تعريضة لضغط ميكانيكي معين بدون حرارة (عصر على البارد)، للحفاظ علي مكونات الزيت الهامة والمفيدة للجسم

اهم محتويات زيت زهرة الربيع المسائية

اغلب الشركات المنتجة لهذا الزيت تركز علي احتوائه علي الاوميجا 6 (gamma linolenic acid). وهو احد مشتقات الاوميجا الشبيه في فاعليته بالاوميجا 3. فيعمل زيت زهرة الربيع المسائية كمسكن للالم وعلاج التهابات المفاصل،وتخفيض نسبة الكوليستيرول السئ (LDL) ،كما ان له دور فعال في تحسين الشهية بشكل ملحوظ ، كما يساعد في علاج الاكزيما والتهابات الجلد.

و لكن لابد من مراعات الجرعات اليومية من الوميجا 6. فمن الضروري الا تتخطي الجرعة المستخدمة منه 6 جم يوميا. ذلك لنتجنب التاثيرات الجانبية للاوميجا 6 في خفض حد الاستجابة للالم او مايعرف بعتبة الالم (pain threshold) وبالتالي يزيد معدل الشعور بالالم.

كما ان زيت الزهرة ايضا يحتوي علي الاستروجين النباتي (phytoestrogen). والذي له القدرة علي الارتباط مع مستقبلات الاستروجين دالخل الجسم مثل الاستروجين الطبيعي.

وللاستروجين النباتي نفس الفوائد مثل الاستروجين الطبيعي. فهو يعد هرمون الانوثة المسؤول عن ظهور الصفات الثانوية للانثي. فيساعد علي نعومة ومرونة الجلد، واطالة الشعر ، والحفاظ علي الاظافر. كما ان له دور في زيادة وتكبير بعض المناطق في جسم الانثي مثل الصدر والارداف.

و لكن للاستروجين النباتي (phytoestrogen) بعض الاثار الجانبية الخطيرة. والتي سنذكرها فيما يلي في الجزء الخاص باضرار استخدام هذا الزيت في نهاية المقال.

كما يحتوي ايضا زيت زهرة الربيع المسائية علي مركب السيستايين (cysteine). المفيد جدا في وقف تساقط الشعر. و لذلك يستخدم في علاج مشاكل الشعر بالاخص عند السيدات

استخدامات وفوائد زيت زهرة الربيع المسائية

1- في حالات ال mastalgia:

الام الثدي عند السيدات اثناء الدورة الشهرية

2- ايضا في حالة متلازمة ماقبل الدورة الشهرية (premenstrual syndrome) او ال(PMS):

متلازمة ماقبل الدورة الشهرية

وهي الالم التي تحدث قبيل نزول دم الحيض مثل الالم اسفل البطن والم في الظهر ومغص.

قد يهمك |ما هي أسباب آلام الدورة الشهرية وكيف يمكن علاجها في المنزل

 

 

3- علاج التهابات المفاصل:

للزيت دور مهم في تقليل التهابات المفاصل، بشكل ملحوظ جدا لاحتوائه علي الاوميجا 6 والتي تشبه في فاعليتها الاوميجا 3.

4- علاج الاكزيما:

لإحتوائه علي الاحماض الدهنية الاوميجا 6 فانه يساعد علي تحسين طبعة وشكل الجلد والتخلص من الاكزيما.

5- يستخد في حالات انقطاع الطمث ولفترات طويلة. ولعلاج الهبات الحرارية:

وذلك لاحتوائه علي الاستروجين النباتي (phytoestrogen). ومن المعلوم طبيا ان اغلب المشاكل التي تحدث للسيدات بعد انقطاع الطمث هي بسبب نقص هرمون الاستروجين الطبيعي في الجسم. وبالتالي يستخدم زيت زهرة الربيع المسائية كبديل امن للاستروجين. فيقلل من الهبات الحرارية وكذلك هشاشة العظام، وجفاف المهبل لدي السيدات في هذه المرحلة العمرية.

ويمكن استخدام الكبسولات المحتوية علي الزيت في هذه الحالة لمدة سنة كاملة. و لكن لابد من مراجعة الطبيب كل ثلاثة اشهر لفحص الصدر والتاكد من عدم تكون اي اورام به نتيجة لاستخدام الهرمونات سواء كانت صناعية او من مصدر نباتي مثل الاستروجين النباتي الموجود في هذا الزيت.

6- الوقاية من سرطان الثدي:

علي الرغم من ان استخدام زيت زهرة الربيع المسائية لفترات طويلة وبتركيزات عالية قد يشكل خطرا علي الثدي، ويجعله اكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي. الا ان الدراسات الطبية اثبتت ان استهلاك زهرة الربيع المسائية بكميات قليلة جدا قد يساهم في تقليل خطر الاصابة بسطان الثدي . والحقيقة ان الاستروجين النباتي الموجود في زهرة الربيع المسائية هو ايضا موجود في العديد من الاطعمة الاخري، بكميات قليلة مثل الصويا والقرفة والقهوة وغيرها.

7- في حالات التصلب اللويحي المتعدد (MS):

وهو مرض مناعي يحدث نتيجة لتلف غشاء الميلين المغلف للاعصاب ويمكنكم الضغط هنا للانتقال الي مقالنا المفصل عن التصلب اللويحي للتعرف عليه اكثر

هل حبوب زهرة الربيع تسمن الوجه؟

لا يوجد دليل علمي يثبت أن حبوب زهرة الربيع تسمن الوجه بشكل مباشر. ومع ذلك، يحتوي هذا النوع من الحبوب على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الكربوهيدرات والألياف والبروتينات والفيتامينات والمعادن.

إذا تم تناول كمية كبيرة من حبوب زهرة الربيع بشكل مفرط، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة السعرات الحرارية المستهلكة وبالتالي زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم بشكل عام، وهذا قد يؤثر على مظهر الوجه.

ولكن بشكل عام، لا يوجد دليل علمي يثبت أن حبوب زهرة الربيع تؤدي إلى زيادة الدهون في الوجه بشكل مباشر. يجب أن يتم تناول حبوب زهرة الربيع بشكل معتدل كجزء من نظام غذائي متوازن وصحي لتلبية الاحتياجات الغذائية اليومية.

فوائد زيت زهرة الربيع المسائية للمرأة

يعتبر زيت زهرة الربيع المسائية زيتًا نباتيًا مستخلصًا من زهرة الربيع ويستخدم بشكل شائع في العناية بالبشرة والشعر. وقد أظهرت الأبحاث بعض الفوائد المحتملة لاستخدام زيت زهرة الربيع المسائية للمرأة، وهي كما يلي:

  1. ترطيب البشرة: يحتوي زيت زهرة الربيع المسائية على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية التي تعمل على ترطيب البشرة الجافة وتحسين ملمسها ونعومتها.
  2. مكافحة التجاعيد: يحتوي زيت زهرة الربيع على مركبات السابونين التي تحفز إنتاج الكولاجين في الجلد وتساعد على تحسين مرونة البشرة، وبالتالي تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  3. تحسين صحة الشعر: يحتوي زيت زيت الزهرة على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر مثل فيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية، والتي تعمل على ترطيب الشعر وتقويته وتحسين مرونته.
  4. تخفيف أعراض ما قبل الحيض: يمكن أن يساعد زيت زهرة الربيع المسائية في تخفيف بعض الأعراض الناجمة عن متلازمة ما قبل الحيض، مثل الألم والتشنجات والصداع.

يجب الإشارة إلى أنه قد يختلف تأثير زيت زهرة الربيع المسائية على المرأة باختلاف الحالات الصحية والتاريخ الطبي الخاص بها، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

حبوب زهرة الربيع وهرمون الإستروجين

حبوب زهرة الربيع (بالإنجليزية: Evening Primrose) هي حبوب تحتوي على زيت نباتي يسمى زيت زهرة الربيع، والذي يحتوي على حمض جاما لينولينيك الذي يعتبر من الأحماض الدهنية الأساسية، والتي لا يمكن لجسم الإنسان تصنيعها بنفسه، وبالتالي يجب تناولها عبر الغذاء.

يتم استخدام حبوب زهرة الربيع للعلاجات الطبيعية للعديد من الحالات، ومن بينها العلاجات المتعلقة بتنظيم الهرمونات في الجسم، خاصة هرمون الإستروجين. فبعض الدراسات الحديثة أشارت إلى أن زيت زهرة الربيع يحتوي على مركب يسمى “جلسريد الغاما لينولينيك” الذي يساعد في تحويل الأحماض الدهنية إلى هرمونات تشبه الإستروجين، وهو ما يساعد في تخفيف بعض أعراض الحيض مثل الألم والنزيف الشديد، كما أنه يستخدم أيضا في العلاج الطبيعي للاضطرابات الهرمونية النسائية مثل سن اليأس.

مع ذلك، ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول حبوب زهرة الربيع أو أي مكملات غذائية أخرى، خاصةً إذا كانوا يعانون من أي مشاكل صحية أو يتناولون أي أدوية أخرى.

هل يمكن استخدام زيت زهرة الربيع المسائية للحمل والرضاعة؟

لاينصح باستخدام زيت هذه الزهرة في فترة الحمل لاحتوائه علي الاستروجين النباتي (phytoestrogen). وبالتالي قد يتسبب استخدامه في فترة الحمل في احداث تشوهات للجنين

كما لاينصح ايضا باستخدامه في فترة الرضاعة، للمشاكل التي قد تحدث للرضيع منه.

طريقة استخدام حبوب زهرة الربيع المسائية

 طريقة استخدام حبوب زهرة الربيع المسائية

بنصح باستخدام زيت زهرة الربيع المسائية لمدة ثلاثة اشهر فقط. ثم يتوقف الاستخدام حتي نتجنب المشاكل التي قد تحدث بسبب زيادة استخدام الاستروجين النباتي. مثل مشاكل سرطان الثدي عند السيدات، او تضخم البروستاتا عند الرجال.

كما ان الفترة الامنه لاعادة استخدام هذا الزيت هي بعد مرور سنه كاملة من التوقف عن استخدامه.

اضرار زيت زهرة الربيع المسائية

  1. زيادة خطر الاصابة بسرطان الثدي : لذلك يجب التأكيد علي ان لاتتجاوز فترة استخدام الزيت الثلاث اشهر. وان تكون الجرعة المستخدمة مابين 2 الي 6 جم فقط. لتجنب زيادة هرمون الاستروجين في الجسم
  2. التاثير علي مستوي (pain threshold). وهو الحد الادني للشعور بالام . ويحدث نتيجة لاستهلاك كميات كبيرة من الاوميجا 6
  3. يمنع استخدامه في فترتي الحمل والرضاعة.
  4. لايستخدم للرجال لتأثيره الضار علي مستوي الهرمونات للرجال. ويتسبب في الاصابة بسرطان البروستاتا
  5. زيادة سيولة الدم مما قد يتسبب في نزيف
  6. يقلل من فاعليه الادوية النفسية. مما يساهم في زيادة نوبات الحالات النفسية، مثل حالات الصرع او الانفصام

ملاحظة هامة

اغلب الشركات المصنعة للكبسولات المحتوية علي زيت هرة االربيع المسائية عند كتابة محتويات الكبسول علي علبة الدواء، تتعمد انها تذكر فقط احتوائها علي الاوميحا 6. و لا تتطرق بالذكر الي احتواء هذا الزيت علي الاستروجبن النباتي الفيتواستروجين. وذلك لاغراض تسويقية فقط.و لذلك نكرر ان استخدامه لازيد عن ثلاثة اشهر في الحالات العادية.و لنتجنب مخاطر استخدام الاستروجبن علي المدي الطويل.

وفي النهاية نرجو ان نكون قد قدمنا لكم معلومة مفيدة. عن اهمية زيت زهرة الربيع المسائية. وعن اهم استخداماتها. وكذلك بعض الاضرار التي قد تحدث نتيجة الاستخدام الخاطئ لها.

نشكركم علي زيارة موقعنا. وندعوكم للاستمتاع والاستفادة بالعديد من النصائح المعلومات الطبية المفيدة, والتي تهدف الي تحسين جودة الرعاية الصحية والثقافة الطبية. والتي يقدمها لفيف من الأطباء المتخصصين في شتي التخصصات الطبية. والتي نضمن لكم ان تكون معلومة صحيحة ونصيحة خالصة من القلب. ولا تنسو الانضمام الي صفحتنا علي الفيسبوك (اسأل طبيب )للاستفادة مما نقدمه من النصائح والمعلومات الطبية الهامة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن