مرض الدوالى|أبرز ما يهمك معرفته عن دوالي الساقين وطرق الوقاية

0 259

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

مرض الدوالى تزداد احتمالية الإصابة به بشكل كبير مع تقدم العمر. حيث تظهر الدوالي على شكل أوعية دموية أرجوانية ومنتفخة وملتوية تظهر على سطح الجلد في العديد من مناطق الجسم . خاصة في الساقين والكاحلين. لا تستدعي دوالي الأوردة وما يسمى بالأوردة العنكبوتية القلق بشكل عام. كما إنها مشكلة جمالية بالنسبة لبعض المرضى. على هذا النحو ، يشرح الدكتور غولنار برودوم ، أخصائي طب الأقدام في كليفلاند كلينك. أسباب الإصابة بالدوالي وخيارات العلاج المتاحة والاحتياطات لمنعها.

مرض الدوالى واسباب الاصابة به ؟

توجد صمامات في الأوردة تساعد على تدفق الدم إلى القلب ، وينتج تلف أو ضعف هذه الصمامات عن انسداد تدفق الدم الطبيعي إلى القلب ودعمه. مما يؤدي إلى تجمع الدم في الأوردة ، مما يجعل الأوردة تبدو منتفخة أو متورمة.  أحد أسباب انتشار الدوالي في الساقين أكثر منه في أجزاء أخرى من الجسم هو أن الضغط في أوردة الساقين يضخ الدم إلى القلب. عكس اتجاه الجاذبية وبالتالي يحتاج الي جهد كبير يتسبب عنه ركود الدم في احدي الاوردة الضعيفة متسببة في حدوث الدوالي.

مرض الدوالى

ويمكن أن تؤدي الدوالي أحيانًا إلى مضاعفات ومشاكل أكثر خطورة. في بعض الحالات ، تشكل خطر الإصابة بأمراض أخرى متعلقة بتدفق الدم في الجسم هناك عدة عوامل يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بالدوالي ، منها: الجنس ، والعمر ، والتاريخ الوراثي أو العائلي ، والسمنة وزيادة الوزن ، والعمل في المهن التي تتطلب الوقوف لفترة طويلة أو الجلوس في وضع ثابت ، وقلة ممارسة الرياضة والنشاط.

شاهد أيضا/ التجاعيد واسبابها وكيفية علاجها ونصائح هامة للوقاية منها

اعراض مرض الدوالي

عادة ، لا تسبب أي ألم على الإطلاق.

  • عروق زرقاء أو أرجوانية
  • تظهر الأوردة الملتوية والمنتفخة وكأنها حبال على الساقين.
  • يمكن أن تظهر الدوالي في أماكن مختلفة على الساقين، من الفخذ (الفخذ) إلى الكاحل.

وهناك أعراض تصاحبها وجود ألم فمن هذه الأعراض:

  • الشعور بألم أو ثقل في الساقين
  • إحساس بالحرقان وخفقان القلب وتشنجات عضلية وانتفاخ في الأطراف السفلية
  • زيادة الألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة
  • حكة حول وريد واحد أو أكثر
  • تقرحات جلدية حول الكاحل قد تشير إلى وجود مرض خطير في الأوعية الدموية يتطلب العلاج.

الأوردة العنكبوتية تشبه الدوالي ولكنها أصغر. تكون الأوردة العنكبوتية أقرب إلى الجلد وعادة ما تكون حمراء أو زرقاء. تظهر عادة على الساقين ، ولكن يمكن أن تظهر أيضًا على الوجه. تأتي بأحجام مختلفة وبأشخاص مختلفين ، وغالبًا ما تبدو مثل شبكات العنكبوت.

أسباب وعوامل خطر الدوالي

من الأسباب المعروفة والشائعة عن الاصابة بمرض الدوالى هي:

مرض الدوالى

  • تقدم العمر:

مع تقدم الناس في العمر ، تفقد عروقهم مرونتها ، مما يؤدي إلى اتساعها. يمكن أن تصبح الصمامات في الأوردة ضعيفة ، مما لا يسمح بتدفق الدم إلى القلب بصورة طبيعية. وبهذه الطريقة ، يتجمع الدم في الأوردة ، مما يؤدي إلى تمددها وتشكيل مرض الدوالى. كذلك دوالي الأوردة زرقاء لأنها تحتوي على دم غير محمل بالاكسجين ويعاد تدويره عبر الرئتين ليحمل بالاكسجين اللازم للعمليات الحيوية.

  • الحمل عند بعض السيدات :

يصاب بعض السيدات فى مرحلة الحمل بالدوالي. حيث يسبب الحمل من زيادة حجم الدم في الجسم ، ولكنه يقلل من تدفق الدم من الساقين إلى الحوض. كما يهدف هذا التغيير في تدفق الدم إلى دعم نمو الجنين ، ولكن مع ذلك يمكن أن يكون له أثر جانبي مؤسف يتمثل في تمدد الأوردة في الساقين. قد تظهر الدوالي لأول مرة. أو يمكن أن يتفاقم مع اقتراب نهاية الحمل عندما يضغط الرحم أكثر على أوردة ساقيك. قد تلعب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل دورًا أيضًا. عادة ما تزول الدوالي التي تظهر أثناء الحمل دون علاج في غضون ثلاثة أشهر بعد الولادة.

قد تشاهد/ اللقاح الصيني ومدي خطورته وهل يفيد في الوقاية من فيروس كورونا?

اسباب اخري قد  تزيد من خطر تطور دوالي الساقين:

 

  1. التغيرات الهرمونية:

    تعاني النساء من الدوالي أكثر من الرجال. التغيرات الهرمونية أثناء الحمل وفي فترة ما قبل الحيض وأثناء سن اليأس. حيث يمكن أن تكون هذه التغييرات الى حدوث المرض. كما تميل الهرمونات الأنثوية إلى إرخاء جدران الأوردة. قد يؤدي تناول الهرمونات أو حبوب منع الحمل إلى زيادة خطر إصابتك بمرض الدوالى.

  2. مشاكل وراثية:

    تزداد احتمالية الإصابة بالدوالي لدى الأشخاص الذين يعاني أقاربهم منها.

  3. السمنة:

    تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة الضغط على الأوردة.

  4. الوقوف لفترة طويلة:

    يكون تدفق الدم أقل فعالية عندما تبقى في نفس الوضع لفترة طويلة.

علاج مرض الدوالي Varicose Veins

قد يوصي طبيبك بأحد العلاجات التالية:

  • علاج الدوالي بالتصليب (sclerotherapy)

طريقة علاجية غير جراحية تستخدم لتجميل وتحسين مظهر الدوالي أو الأوردة العنكبوتية الصغيرة ، ومن خلال العملية يتم حقن محلول كيميائي خاص في الأوردة مما يؤدي إلى ضمورها وإزالتها.

  • الجراحة بالليزر

يستخدم الليزر بشكل واسع في علاج دوالي الساقين لازالتها وتحسين مظهرها

  • الجراحة باستخدام القثطار (Catheter)

إجراء طبي يتم إجراؤه باستخدام تقنية الجراحة طفيفة التوغل ، حيث يتم إدخال أنبوب رفيع يسمى قسطرة في الوريد ، وفي نهايته يوجد جهاز تسخين يكوي ويسد الوريد.

  • اخفاء الأوردة قطع الوريد بجراحة غير ملزمة للفراش (Ambulatory Phlebectomy)

يوصى بالعلاج الجراحي كطريقة لعلاج الدوالي الكبيرة أو الدوالي المتقدمة ، وتشمل العملية إزالة الدوالي على مرحلتين: قطع وربط الدوالي.

قد يعجبك/ ماهي فوائد فيتامين ب وما اعراض نقصه في الجسم وما هي صادره في الطبيعة؟

مرض الدوالى

طرق الوقاية من الدوالي

لا توجد وسيلة لمنع مرض الدوالى بشكل كامل. ومع ذلك ، فإن تحسين سريان الدورة الدموية  يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالدوالي أو تفاقمها. كما أن العلاجات المنزلية التي تساعد في تخفيف الانزعاج من الدوالي يمكن أن تساعد أيضًا في منع حدوث الدوالي ، وتشمل هذه:

  1. ممارسه الرياضه
  2. الحفاظ على وزن صحي
  3. حافظ على نظام غذائي غني بالألياف وقليل الملح
  4. تجنب الأحذية ذات الكعب العالي والجوارب والملابس الداخلية الضيقة
  5. ارفع الأرجل عند النوم او الجلوس فترات طويلة لتقليل تأثير الجاذبية الارضية علي ركود الدم
  6. قم بتغيير وضع الجلوس أو الوقوف بوتيرة سريعة.

نصائح عامة لمرضي دوالي الساقين:

يمكن للرعاية الذاتية ، مثل ممارسة الرياضة ، وفقدان الوزن ، وتجنب الملابس الضيقة ، ورفع ساقيك ، وتجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الوقت – أن تخفف الألم وتقي من تفاقم الدوالي. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد استخدام الجوارب المطاطية (الجوارب المرنة) في علاج مرض الدوالى.

الجوارب المرنة: غالبًا ما يكون ارتداء الجوارب المرنة هو الخطوة الأولى قبل أي إجراء آخر. ويتم ارتداء هذه الجوارب طوال اليوم مما يسمح لها بالالتفاف حول الساق والضغط عليها مما يساعد على دفع الدم عبر الأوردة وعضلات الساقين بشكل أكثر كفاءة.

في النهاية نرجو ان نكون قد قدمنا بعض من النصائح الطبية حو مرض الدوالي وكيفية الوقاية منه

نشكركم علي زيارة موقعنا.  وندعوكم للاستمتاع والاستفادة  بالعديد من النصائح المعلومات الطبية المفيدة, والتي تهدف الي تحسين جودة الرعاية الصحية والثقافة الطبية. والتي يقدمها لفيف من الأطباء المتخصصين في شتي التخصصات الطبية. والتي نضمن لكم ان تكون معلومة صحيحة ونصيحة خالصة من القلب. ولا تنسو الانضمام الي صفحتنا علي الفيسبوك (اسأل طبيب )للاستفادة مما نقدمه من النصائح والمعلومات الطبية الهامة.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.