10 طرق لعلاج التهاب الاذن في المنزل.. احداها قطرات من زت الزيتون.

0 153

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

التهاب الاذن من المشاكل الصحية التي تصيب الاذن خاصة لدي الاطفال مما تتسبب في اللام شديدة في الاذن وعدم القدرة علي النوم بشكل منتظم. ومن الرائع انه يمكنك علاج التهاب الاذن في المنزل باتباع احد الخطوات التي ننصح بها في هذا المقال 10 طرق لعلاج التهاب الاذن في المنزل.

فحص الاذن

ماهو التهاب الاذن؟

يحدث الالتهاب في الاذن الوسطي نتيجة لحدوث انغلاق في القناة السمعية المسؤلة عن معادلة الضغط داخل الاذن الوسطي وبسبب انحباس السوائل داخل الاذن تحدث الاصابة بالعدوي البكتيرية اوالفيروسية متسببة في التهاب. اما التهاب الاذن الخارجية فقد يتسبب فيه العديد من العوامل مثل تجمع الشمع داخل قناة الاذن امام الطبلة بكميات كبيرة . او السباحة ودخول ماء المسبح الي داخل الاذن وهو مايسمي ( اذن السباح)

علاجات منزلية لالتهاب الأذن.

غالبا مايكون التهاب الاذن بسبب عدوي بكتيرية او فطرية وفي هذه الحالة لابد من مراجعة الطبيب لصرف المضاد الحيوي المناسب لعلاج الالتهاب . ولكن هل من الممكن ان تعالج التهابات الاذن الوسطي في المنزل باستخام الاعشاب في الحالات البسيطة؟

كمدات الماء الساخن

باستخدام كيس به ماء ساخن يتم عمل تدليك لمنطقة الاذن لتقليل الالتهاب وتسكين اللام . و لكن عليك الحذر من ان تكون درجة حرارة الماء المستخدم عالية فتتسبب في حدوث حروق.

استخدام الكمادات الباردة

يمكن استخدام كمادات من الماء البارد ووضعها خارج الاذن الملتهبة وتركاه لمدة 10 دقائق ثم تكرار العملية اكثر من مرة لتقليل التهاب الاذن.

مسكنات للالم لاتحتاج الي وصفة طبية

يمكن استخدام احد الادوية التي يمكن ان تصرف بدون وصفة طبية من الصيدلية مثل ( الباراسيتامول) بانادول او مثل ( الايبوبروفين) بروفين. لتقليل اللام الناتج عن التهاب الاذن الوسطي.

استخدام قطرات الأذن.

قطرات علاج التهاب الاذن

بعض قطرات علاج التهاب الاذن يمكن استخدم دون الحاجة الي وصفة طبية .و لكن يجب الانتباه لعدم وجود ثقب في طبلة الاذن حتي لاتتضرر الاذن بشكل اكبر. لذلك ننصحك باستشارة الطبيب دائما فبل استخدام قطرات علاج التهاب الاذن.

تغيير وضعية رأسك أثناء النوم لتقليل الضغط

ضع رأسك على وسادتين أو أكثر، حتى تصبح الأذن المصابة أعلى من بقية جسمك، أو إذا كانت الأذن اليسرى مصابة بعدوى، فنام على جانبك الأيمن، لأن الضغط الأقل يمكن أن يسبب ألم أقل في الأذن.

قم بتغيير وضعية النوم لديك برفع رأسك قليلا لتقلل الضغط داخل الاذن . فننصحك بانوم علي الجانب المعاكس للاذن المصابة لتقليل الضغط وبالتالي تقليل الالم.

علاج التهاب الأذن بالأعشاب في المنزل

هناك عدد من العلاجات التي يمكن اتباعها لعلاج التهاب الاذن . ومنها الاعشاب الطبيعية التي يفضلها الكثير من المرضي بدلا من استخدام الادوية. لذلك سنتطرق للحديث عن علاج التهاب الاذن بالاعشاب.

علي الرغم من قلة الدراسات التي تدعم استخدام هذه الطرق.و لكن سنذكرها لكم لكي يمكن الاستفادة منها.

قطرات زيت الزيتون الدافئ

يمكن تحضرير قطرات من زيت الزيتون الدافي ووضع بعض القطرات لداخل الاذن لتقليل اللاتهاب . فلزيت الزيتزن خصائص مضادة للبكتيريا. يمكن وضع قطعة من القطن في الاذن لمنع خروج الزيت بسرعة ثم يتم ازالة قطعة القطن.

زيت الزيتون لعلاج التهابات الاذن

قطرات للاذن من زيت شجرة الشاي

لزيت زهرة الشاي خصائص مضادة للالتهابات ومسكنة للالام لذالك قد تستخدم في تخفيف التهابات الاذن عن طريق وضع قطرات من الزيت داخل قناة الاذن وتركه لمدة ثم ازالته.

زيت الثوم لعلاج التهاب الاذن.

يعد الثوم من اشهر المضادات الحيوية الطبيعية التي لها مفهول سريع في القضاء علي البكتيريا. لذلك يمكن استخدام قطرات من زيت الثوم ووضعها داخل الاذن للمساعدة في علاج التهابات الاذن بشكل سريع.

زيت الزنجبيل لتقليل التهاب الاذن.

قد يستخدم قطرات بسيطة من زيت الزنجبيل وتوضع داخل الاذن لتعمل علي تقليل التهاب الاذن بشكل طبيعي.

قد يهمك | التهابات الجيوب الأنفية|اسبابها واعراضها وكيفية التخلص منها

مخاطر استخدام الزيت لعلاج التهابات الاذن

بعض المرضي يفضل الاتجاه الي علاج التهاب الاذن باستخدام الزيوت الطبيعية بوضعها داخل الاذن. و لكن قد يكون لهذه الطريقة اضرار علي الاذن نفسها مثل:

  1. تسرب الزيت الي داخل الاذن خصوصا عند وجود تمزق بطبلة الاذن . لذلك لبد من الانتباه لهذه الطريقة وعدم استخدمها الا بعد استشارة الطبيب المختص.
  2. بعض الاشخاص تكون لديهم حساسية من بعض الاعشاب وعند استخدام الزيت المستخلص منها تنشط الحساسية مرة اخري
  3. درجة حرارة الزيت المستخدم . قد يهمل بعض المرضي قياس درجة حرارة الزيت قبل وضعه في الاذن ويصاب بحروق خطيرة لاقدر الله
  4. استخدام الزيوت والاعشاب لعلاج التهابات الاذن ليس من الاختيارت الاكثر امانا ولا يوجد عليها دلائل طبية تثبتها بشكل صحيح.

مهم ايضا |اعراض التهاب الاذن الوسطى واسبابه وكيفية علاجة وما هي طرق الوقاية منه

الوقاية من التهاب الاذن.

يمكن اتباع بعض الأمور الهامة للوقاية من التهاب الأذن:

  • تجنب التعرض لاماكن التلوث مثل التدخين السلبي او دخان المصانع
  • الحرص علي النظافة الشخصية وغسل اليدين باستمرار حتي لاتكون مصدر للعدوي
  • تعديل وضعية النوم لتعديل الضغط داخل الاذن
  • رضاعة الاطفال في وضع صحيح لتجنب دخول حليب الرضاعة الي داخل الاذن

في النهاية نرجو ان تكون في اتم الصحة والعافية دائما . وعليكم الاهتمام باستشارة الطبيب الاقرب لكم عند الشعور باي من اعراض التهاب الاذن حتي تنالو الرعاية الصحية الكاملة . كما يمكنكم طلب استشارة طبية من خلال التواصل مع احد الاطباء علي موقع اسأل طبيب.

و كما نشكركم علي زيارة موقعنا. وندعوكم للاستمتاع والاستفادة بالعديد من النصائح والمعلومات الطبية المفيدة, و التي تهدف الي تحسين جودة الرعاية الصحية والثقافة الطبية. والتي يقدمها لفيف من الأطباء المتخصصين في شتي التخصصات الطبية. و التي نضمن لكم ان تكون معلومة صحيحة ونصيحة خالصة من القلب. و لا تنسو الانضمام لنا علي صفحات التواصل الاجتماعي.

اشترك في القناة       انضم لصفحتنا علي الفيس بوك          تابعنا على تويتر             انستاجرام

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.