علاج النقرس في المنزل بطرق طبيعية بدون ادوية

Gout treatment

0 124

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

هل يمكن فعلا علاج النقرس في المنزل؟ هذا هو احد الاسئلة الشائعة التي يبحث عنها الكثير من مرضي النقرس. ولكي نجيب علي هذا السؤال بشكل عملي لابد من معرفة ماهو النقرس في البداية. وكيف يتكون؟ وهل يمكن التخلص من النقرس نهائيا باستخدام طرق ووصفات منزلية بسيطة؟

ماهو النقرس؟

النقرس هو احد صور التهاب المفاصل الحاد. والذي يحدث نتيجة لتراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل. و بسبب الشكل المميز لبلورات واملاح اليورات والمتكونة علي شكل ابر حادة جدا، تنغرس املاح اليورات في غضاريف المفاصل محدثة اللتهابات شديدة جدا والالم مبرحة. وبسبب وجود تلك الاملاح في المفصل يحدث تهيج للمناعة وكرات الدم البيضاء فتندفع بكميات كبيرة الي مكان تجمع بلورات اليورات في المفصل في محاولة من جهاز المناعة للدفاع عن الجسم. مما يتسبب في احمرار وتورم المفصل المصاب وارتفاع درجة حرارته.

كيف تحدث الاصابة بالنقرس؟

حمض اليوريك هو احد مكونات البول الطبيعية والتي ينتجها الجسم بكميات كبيرة لان له فائدة عظيمة حيث يعتبر حمض اليوريك من اقوي مضادات الاكسدة التي تدافع عن الجسم وتقيه من العديد من الامراض . ويتم انتاج حمض اليوريك نتيجة لتكسر الخلايا بشكل يومي وخروج كميات كبيرة من البيورين (purine) وهو احد الاحماض الامينية المكونة للحمض النووي ال DNA ويدخل البيورين الناتج في سلسلة من التفاعلات الكيميائية ليتحول في النهاية الي حمض اليوريك (uric acid). ومن الطبيعي ان يظل حمض اليوريك في مستوياته الطبيعية بين 3 الي 7 مللجرام لكل ديسيلتر. و لكن لو تخطي تركيز حمض اليوريك في الدم عن ذلك التركيز فتقل ذوبانيته ويبداء في الترسب ويكون من الصعب علي الكلية اخراجه من الجسم ويتجه الي التجمع داخل المفاصل الكبيرة في الجسم وخصوصا مفصل الاصبع الكبير للقدم ومفصل الركبة.

النقرس في المفاصل
A Human Anatomy of Gout illustration

اسباب النقرس

تحدث الاصابة بالنقرس نتيجة لزياة حمض اليوريك في الدم كما ذكرنا سابقا ويحدث هذا نتيجة لبعض التغيرات الفسيولوجية مثل

  • عدم قدرة الكلية علي التخلص من النسبة الزاذة من املاج النقرس خصوصا مع كبار السن
  • السمنة وزيادة الوزن وهي احد الاسباب المهمة التي يمكن ان تساعدنا في علاج النقرس في المنزل اذا ما استطاعنا تخفيض الوزن، والمحافظة علي كتلة الجسم في الحدود الطبيعية
  • مرض السكر
  • السرطان نتيجة لتكسر الخلايا بكميات كبيرة جدا وبالتالي ينتج منها البيورين بكثافة والذي يتحول الي حمض اليوريك في النهاية
  • الاكلات المحتوية علي نسبة كبيرة من البيورين مثل اللحوم الحمراء والكبد، والبقوليات كالفول والفاصوليا. وايضا المشروبات الغازية والشاي والقهوة بكميات كبيرة. والتي يمكن ان نقلل من تناولها بشكل ملحوظ لنتمكن من علاج النقرس في المنزل دون الحاجةالي الذهاب للطبيب
  • اسباب وراثية وهذا من اكثر الاسباب شيوعا وهو مايفسر اصابة بعض الاشخاص بالنقرس رغم ان تركيز حمض اليوريك في الدم في المستويات الطبيعية.
  • بعض الادوية مثل الاسبرين تتسبب في زيادة في انتاج املاح النقرس

تشخيص مرض النقرس حتي نتمكن من علاجة في المنزل

ولتشخيص مرض النقرس بطريقة صحيحة لابد ان نتوجه الي الطبيب المختص ليتمكن من تحديد هل الاصابة الموجودة لدينا هلي بالفعل بسبب املاح النقرس وليس التهاب في المفاصل لاسباب اخري .

  1. ومن اهم طرق التشخيص الفعالة هي ان يقوم الطبيب اخذ عينة من السائل الموجود حول المفصل عن طريق استخدام ابرة معين  ويتم اجراء بعض التحاليل المعملة عليها للتاكد من تواجد املاح اليورات في المفصل . وتعد هذه افضل وانجح طرق التشخيص. و لكن هذه الطريقة قل استخدامها بسبب الالم الشديد الذي يحدث معها.
  2. ومن الطرق الشائعة حاليا وهو تحليل الدم لمعرة تركيز حمض اليوريك في الدم للتعرف علي مستواه  فأن كان مستوي حمض اليوريك في الدم اعلي من 7 مللجرام، فيكون مؤشر علي ترسب املاج النقرس في المفاصل . لكن في الحقيقة هذه الطريقة هي غير دقيقة وليس بالضورة ان يكون تركيز املاح حمض اليوريك في الدم مرتفع حتي تحدث الاصابة بالنقرس . بل علي العكس قد يصاب المريض بالنقرس رغم ان نتيجة الاختبار تبين ان مستوي تركيز حمض اليوريك في الدم اقل من 3 مللجرام.
  3. قد يلجئ الطبيب لعمل اشعة سينية علي المفصل المصاب للتأكد من تواجد املاح النقرس داخل المفصل وتستخدم هذه الطريقة كخطوة معززة للتأكد من تشخيص الاصابة بالنقرس.

الاطعمة التي تزيد النقرس

اضرار مرض النقرس

يحدث تريب املاح اليورات المحدثة لمرض النقرس اضرار اكثيرة مثل:

  1. الالم شديدة وحرارة في المفصل المصاب وتكون علي شكل نوبات حادة ومزعجة للمريض.
  2. تورم المفصل المصاب.
  3. مع تكرار تراكم املاح النقرس في المفاصل قدتحدث تهتكك في الغضاريف المبطنة للمفصل وتحدث خشونة في المفاصل واعوجاج في شكل المفصل.
  4. قد يحدث تلف في خلايا الكليتين وقد تصل الي فشل كلوي لاقدر الله.

فوار علاج النقرس

علاج النقرس في المنزل

في الحقيقة ان علاج النقرس يمكن ان يحدث في المنزل، دون الحاجة للذهاب للطبيب. و ذلك في الحالت البسيطة والتي من المهم ان نهتم بها منذ البداية لنتجنب تدهور الحالة. لذلك يمكن لمريض النقرس اتباع النصائح التالية لعلاج النقرس في البيت:

  1. الاهتمام بشرب الماء بكميات كبيرة لمساعدة الكلية في التخلص من املاح اليورات
  2. تناول عصير الليمون لما له من فاعلية كبية في اذابة املاح اليورات وتقليل من ترسبها.
  3. استخدام المكملات الغذائية المحتوية علي المغنيسيوم والبتاسيوم
  4. خلاصة بذور الكرفس من الاشياء الطبيعية الرائعة التي تساعهم بشكل كبير في التقليل من اعراض النقرس
  5. يمكن الاستفادة من بعض الادوية التي يمكن استخداوها بدون الحاجة الي وصفة طبية مثل ( URALYT-U) وهو حبيبات فوارة تعمل عل تقليل حامضية البول لتسهل عملية خروج املاح اليورات من الكلية.
  6. تناول مسكن لتخفيف الام نوبات النقرس مثل مضادات الالتهابات غير السترودية.

اقراء ايضا : فوائد عصير التوت البري في علاج املاح النقرس.

في النهاية نرجو ان نكون قد قدمنا معلومة مفيدة عن علاج النقرس في المنزل. وتعرفنا علي اسباب الاصابة بالنقرس، لنكون صورة واضحة عن كيفية نقي انفسنا منه.

وفي النهايه نتمنى لكم دوام الصحه والعافيه.و كما نشكركم علي زيارة موقعنا. وندعوكم للاستمتاع والاستفادة بالعديد من النصائح والمعلومات الطبية المفيدة, و التي تهدف الي تحسين جودة الرعاية الصحية والثقافة الطبية. والتي يقدمها لفيف من الأطباء المتخصصين في شتي التخصصات الطبية. و التي نضمن لكم ان تكون معلومة صحيحة ونصيحة خالصة من القلب. و لا تنسو الانضمام لنا علي صفحات التواصل الاجتماعي.

اشترك في القناة       انضم لصفحتنا علي الفيس بوك          تابعنا على تويتر             انستاجرام

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.