طريقة طبيعية لفرد الشعر مثل الكيراتين | المكونات والخطوات والعناية

0 42

تعد عملية البحث عن طريقة طبيعية لفرد الشعر مثل الكيراتين و تصفيف الشعر من الأمور الهامة التي يهتم بها الكثير من الناس، ويعد الشعر الناعم والمتجانس هو الأكثر جاذبية للأنظار. ومن أهم الطرق المستخدمة لتحقيق ذلك هي عملية فرد الشعر بطريقة طبيعية، وهي الطريقة التي يبحث عنها الكثيرون ويفضلونها عن طرق التصفيف الكيميائية الضارة للشعر.

تساعد عملية فرد الشعر بطريقة طبيعية على تنعيم الشعر وتحقيق مظهره المتجانس، بالإضافة إلى تغذيته وترطيبه، وتحافظ على صحته وتجعله يبدو أكثر جاذبية ورونقًا. ومن أهم الطرق المستخدمة لتحقيق ذلك هي طريقة الكيراتين الطبيعية.

من خلال هذا المقال، سنتحدث عن طريقة فرد الشعر بطريقة طبيعية مثل الكيراتين، وسنتناول أهم الخطوات والمكونات اللازمة لتنفيذ هذه الطريقة بشكل صحيح وفعال.

ومن المهم أن نذكر أن طريقة فرد الشعر بطريقة طبيعية مثل الكيراتين لا تتطلب استخدام أي مواد كيميائية ضارة، مما يجعلها الخيار الأمثل للحفاظ على صحة وجمال الشعر بطريقة طبيعية وصحية.

فيما يلي سنتحدث عن الخطوات الأساسية لطريقة فرد الشعر بطريقة طبيعية مثل الكيراتين:

فهم مفهوم الكيراتين ودوره في صحة الشعر

الكيراتين هو بروتين طبيعي يوجد بشكل طبيعي في الشعر والأظافر والبشرة، ويعتبر من المكونات الأساسية التي تساعد على الحفاظ على قوة وصحة الشعر. يساعد الكيراتين في تشكيل الشعر وتعزيز قوته ومتانته، ويعمل على ترميم الشعر التالف وتجديده.

يتكون الكيراتين من سلاسل طويلة من الأحماض الأمينية، ويتفاعل هذا البروتين مع الشعر لإضفاء المتانة والقوة عليه. وعندما يتلف الشعر بسبب التعرض للحرارة والمنتجات الكيميائية والتلوث والتعرض لأشعة الشمس، يتعرض الكيراتين أيضًا للتلف، مما يؤدي إلى تقليل قوة الشعر وجعله أكثر عرضة للتكسر والتقصف.

لذلك، يعد استخدام الكيراتين كطريقة طبيعية لفرد الشعر من الخيارات الأمثل للحفاظ على صحة الشعر وتجنب تلفه، حيث يقوم بإعادة بناء بنية الشعر ويمنحه المتانة والنعومة واللمعان. ويعد هذا الخيار مناسبًا للأشخاص الذين يريدون تحقيق مظهر شعر ناعم وصحي بشكل طبيعي، دون الحاجة إلى استخدام المنتجات الكيميائية الضارة.

طريقة طبيعية لفرد الشعر مثل الكيراتين

طريقة التّحضير والاستخدام

تحضير مزيج الكيراتين الطبيعي بسيط وسهل، ويمكن استخدام المكونات الطبيعية التالية لإعداده:

  1. بيضتين: تحتوي البيض على البروتينات والدهون الطبيعية التي تعزز صحة الشعر وتجعله أكثر لمعانًا ونعومة.
  2. زيت جوز الهند: يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية التي تساعد على ترطيب الشعر وتقويته وتحسين مرونته.
  3. عسل: يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والتي تحمي فروة الرأس من الالتهابات، كما أنه يحتوي على مواد تجدد الشعر وتساعد على تحسين مظهره.
  4. عصير الليمون: يحتوي على الحمض الستريك الذي يساعد في تقليل الدهون في فروة الرأس، ويساعد أيضًا في تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، مما يعزز صحة الشعر ونموه.
  5. الماء: يعمل الماء على ترطيب الشعر وفروة الرأس، ويعتبر مكونًا أساسيًا في تركيب مزيج الكيراتين الطبيعي.
  6. زيوت طبيعية أخرى: يمكن إضافة زيوت طبيعية أخرى مثل زيت الزيتون أو زيت الأرجان أو زيت الخروع لتعزيز قوة وصحة الشعر.
فرد الشعر في المنزل
فرد الشعر في المنزل

يمكن تحضير مزيج الكيراتين الطبيعي بخلط جميع هذه المكونات معًا في وعاء وخلطها جيدًا، للحصول على خليط ناعم ومتجانس.

خطوات تطبيق المزيج لفرد الشعر مثل الكيراتين

بعد إعداد مزيج الكيراتين الطبيعي، يمكن اتباع الخطوات التالية لتطبيقه على الشعر:

  1. تنظيف الشعر: قبل تطبيق المزيج، يجب غسل الشعر جيدًا باستخدام الشامبو والبلسم المناسب لنوعية الشعر، ثم تجفيف الشعر بالمنشفة لإزالة الزيادة من الماء.
  2. تقسيم الشعر: يجب تقسيم الشعر إلى أقسام صغيرة باستخدام المشط، حتى يمكن تطبيق المزيج بالتساوي.
  3. تطبيق المزيج: يتم تطبيق المزيج بالتساوي على كل قسم من الشعر، مع التأكد من تغطية جميع الأجزاء بالتساوي.
  4. التدليك: يجب التدليك برفق لمدة 10-15 دقيقة باستخدام الأصابع لضمان توزيع المزيج على جميع الشعر بشكل جيد.
  5. الانتظار: يجب ترك المزيج على الشعر لمدة 30-60 دقيقة (حسب التعليمات على المزيج).
  6. الشطف: بعد الانتظار، يجب شطف الشعر جيدًا باستخدام الماء الدافئ حتى يتم إزالة جميع المزيج.
  7. التجفيف: يمكن تجفيف الشعر بالمنشفة برفق ثم تركه حتى يجف بشكل طبيعي أو باستخدام مجفف الشعر بحرارة منخفضة.

ينصح بتطبيق مزيج الكيراتين الطبيعي مرة واحدة في الشهر للحصول على أفضل النتائج.

التحضيرات اللازمة قبل تطبيق مزيج فرد الشعر مثل الكيراتين

قبل تطبيق مزيج الكيراتين الطبيعي على الشعر، ينبغي اتخاذ بعض التحضيرات اللازمة لضمان الحصول على أفضل النتائج. وتشمل هذه التحضيرات:

  1. اختيار المزيج المناسب: يجب اختيار مزيج الكيراتين الطبيعي الذي يناسب نوعية شعرك وحالته، ويتضمن تركيبة صحيّة وخالية من المواد الكيميائية الضارة.
  2. اختبار التحمل: ينصح باجراء اختبار التحمل للمزيج على جزء صغير من الشعر قبل تطبيقه على الشعر بأكمله، وذلك للتأكد من عدم وجود أي تفاعلات جلدية أو تحسسية.
  3. التنظيف: ينبغي غسل الشعر جيداً وتجفيفه بالمنشفة قبل تطبيق المزيج للحصول على نتيجة أفضل.
  4. التخلص من التشابكات: ينبغي فك التشابكات والعقد في الشعر بواسطة المشط والفرشاة قبل تطبيق المزيج.
  5. الحفاظ على رطوبة الشعر: ينصح بعدم تجفيف الشعر بشكل كامل، وترطيبه بقليل من الزيت الطبيعي قبل تطبيق المزيج.
  6. اتباع التعليمات: يجب اتباع تعليمات الصانع بعناية ودقة للحصول على أفضل النتائج، وعدم تجاوز الوقت المحدد لترك المزيج على الشعر.

باتباع هذه التحضيرات اللازمة، يمكن الحصول على نتائج ممتازة عند تطبيق مزيج الكيراتين الطبيعي على الشعر.

العناية بالشعر بعد عملية تطبيق مزيج فرد الشعر مثل الكيراتين

بعد عملية تطبيق مزيج الكيراتين الطبيعي على الشعر، تحتاج إلى العناية اللازمة للحفاظ على نتائج العلاج وصحة الشعر. وفيما يلي بعض النصائح للعناية بالشعر بعد عملية تطبيق مزيج الكيراتين الطبيعي:

  1. تجنب غسل الشعر: ينبغي تجنب غسل الشعر لمدة تصل إلى 3-4 أيام بعد تطبيق مزيج الكيراتين الطبيعي، وذلك للسماح للمزيج بالترسب والتثبت في الشعر.
  2. تجنب تعريض الشعر للرطوبة: ينصح بتجنب الرطوبة والماء لمدة تصل إلى 3-4 أيام بعد تطبيق المزيج، وذلك لمنع فقدان الكيراتين من الشعر.
  3. استخدام شامبو خالي من الكبريتات: ينبغي استخدام شامبو خالي من الكبريتات والمواد الكيميائية القاسية، والتي يمكن أن تؤثر على نتائج العلاج.
  4. وضع زيوت الشعر الطبيعية: يمكن استخدام بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت الأرغان وزيت الكوكونت لترطيب الشعر وتقويته.
  5. تجفيف الشعر بشكل صحيح: يجب تجفيف الشعر بشكل صحيح بعد غسله بالشامبو، وينصح باستخدام منشفة ناعمة لتجفيف الشعر وتفريشه بلطف.
منتجات طبيعية لفرد الشعر
منتجات طبيعية لفرد الشعر

نصائح إضافية للحفاظ على صحة الشعر وتجنب التلف في المستقبل

بالإضافة إلى العناية اللازمة بالشعر بعد تطبيق مزيج الكيراتين الطبيعي، يمكن اتباع بعض النصائح الإضافية للحفاظ على صحة الشعر وتجنب التلف في المستقبل، وهي كالتالي:

  1. الحفاظ على نظام غذائي صحي: يجب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، والتي تساعد على تقوية الشعر وتحسين صحته.
  2. الحفاظ على رطوبة الشعر: يجب الحفاظ على رطوبة الشعر بشكل دائم، وذلك بتناول الماء بكميات كافية واستخدام المكيف الخاص بعلاج الكيراتين الطبيعي.
  3. تجنب التعرض للحرارة الزائدة: يجب تجنب التعرض للحرارة الزائدة والتي يمكن أن تتسبب في تلف الشعر، وذلك بتجنب استخدام المكواة والفرد والمجفف بشكل متكرر.
  4. استخدام الزيوت الطبيعية: يمكن استخدام بعض الزيوت الطبيعية لترطيب الشعر وتقويته، مثل زيت الأرغان وزيت الخروع وزيت اللوز.
  5. تنظيف فروة الرأس بشكل منتظم: يجب تنظيف فروة الرأس بشكل منتظم بالشامبو الخاص بعلاج الكيراتين الطبيعي، وذلك للحفاظ على صحة الشعر.
  6. قص الشعر بانتظام: يجب قص الشعر بانتظام للحفاظ على صحة الشعر وتجنب التقصف والتلف.
  7. استخدام منتجات عالية الجودة: ينصح باستخدام منتجات العناية بالشعر عالية الجودة والتي تحتوي على المكونات الطبيعية، والتي يمكن أن تساعد على تحسين صحة الشعر.

في الختام، يمكن أن يكون فرد الشعر بطريقة طبيعية مثل الكيراتين هو الحل الأمثل لمن يعانون من تموجات شديدة في الشعر، ويتطلعون إلى الحصول على شعر أكثر نعومة ولمعانًا. بتطبيق المزيج الطبيعي الذي تحضرونه في المنزل، يمكنك الحصول على النتائج المرجوة بطريقة صحية وآمنة، كما يمكن الحفاظ على صحة الشعر باتباع النصائح المذكورة في المقال. لذلك، لا تتردد في تجربة هذه الطريقة الطبيعية والحصول على شعر جميل وصحي.

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن