تيراتام دواعي الاستعمال والجرعة واعراض الانسحاب

0 2٬826

تيراتام Tiratam يحتوي على المادة الفعالة ليفيتيراسيتام والذي يستخدم لعلاج العديد من الأشكال المختلفة من النوبات،

بما في ذلك النوبات الجزئية والنوبات التوترية الارتجاجية والنوبات الرمعية العضلية.

يعد هذا الدواء من الأدوية الفعالة التي تستخدم لعلاج الصرع، وهو يعمل عن طريق تحفيز نشاط الجهاز العصبي المركزي وتحسين وظيفة الدماغ.

الماده الفعالة لدواء تيراتام

المادة الفعالة الرئيسية في دواء تيراتام هي ليفيتيراسيتام، وهي مادة كيميائية تعمل على تحفيز نشاط الجهاز العصبي المركزي وتحسين وظيفة الدماغ. يتم استخدام ليفيتيراسيتام لعلاج النوبات الجزئية والنوبات التوترية الارتجاجية والنوبات الرمعية العضلية في بعض الأشخاص، ويتم امتصاصها بسرعة في الجهاز الهضمي وتصل إلى التركيز القصوى في الدم بعد حوالي ساعة واحدة من تناول الدواء. ويتم استقلاب الليفيتيراسيتام في الكبد والإفراز من الجسم عن طريق الكلى.

ما هو دواء تيراتام

TIRATAM هو دواء يحتوي على المادة الفعالة ليفيتيراسيتام، والذي يستخدم لعلاج بعض أنواع النوبات الاختلاجية. يعمل الدواء عن طريق تحفيز نشاط الجهاز العصبي المركزي وتحسين وظيفة الدماغ،

مما يمكنه من الحد من عدد النوبات الاختلاجية التي يعاني منها المرضى.

TIRATAM يعد دواءًا فعالًا لعلاج النوبات الجزئية عند البالغين والأطفال،

شراب
شراب

دواعي استعمال تيراتام

TIRATAM يستخدم لعلاج بعض أنواع النوبات الاختلاجية، وهذا يشمل:

  1. النوبات الجزئية: يستخدم تيراتام لعلاج النوبات الجزئية عند البالغين والأطفال الذين لا يقل عمرهم عن شهر واحد. هذا النوع من النوبات يحدث عندما يتم تحفيز جزء معين من الدماغ ويؤدي إلى تشنجات في جزء محدد من الجسم أو فقدان الوعي المؤقت.
  2. النوبات التوترية الارتجاجية: يستخدم تيراتام لعلاج النوبات التوترية الارتجاجية لدى الأشخاص الذين لا تقل أعمارهم عن 6 سنوات. هذا النوع من النوبات يحدث بشكل عام بعد تعرض الجسم لصدمة أو ضربة في الرأس ويتميز بالتشنجات العضلية وفقدان الوعي المؤقت.
  3. النوبات الرمعية العضلية: يستخدم تيراتام لعلاج النوبات الرمعية العضلية في الأشخاص الذين لا يقل عمرهم عن 12 عامًا. هذا النوع من النوبات يحدث بشكل عام نتيجة لاضطرابات في الأعصاب ويتميز بالتشنجات العضلية وتقلصات العضلات.

TIRATAM (Levetiracetam) هو دواء آمن عمومًا، ومع ذلك، قد تظهر بعض الآثار الجانبية لدى بعض المرضى وتشمل:

  1. الصداع
  2. الدوار
  3. الغثيان
  4. التعب والضعف العام
  5. الاضطرابات الهضمية مثل الإسهال والإمساك
  6. الإحساس بالقلق والتوتر
  7. الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والهلوسة
  8. ارتفاع ضغط الدم
  9. الاضطرابات في النوم
  10. تقلصات العضلات

ما هي موانع الاستخدام  ؟

يجب تجنب استخدام TIRATAM (Levetiracetam) في بعض الحالات ومنها:

  1. الحساسية المعروفة لمادة الليفيتيراسيتام أو أي مكون آخر في الدواء.
  2. المرضى الذين يعانون من فشل كلوي حاد أو متوسط.
  3.  يعانون من مشاكل في الكبد.
  4. المرضى الذين يعانون من انخفاض مستويات الصوديوم في الدم (hyponatremia).
  5. النساء الحوامل أو المرضعات، إلا إذا أوصى بها الطبيب.

 

اكس
اكس

ما هي احتياطات استخدام TIRATAM ؟

إليك بعض الاحتياطات الهامة التي يجب اتباعها عند استخدام TIRATAM :

  1. استشارة الطبيب: يجب استشارة الطبيب قبل بدء استخدام TIRATAM ، وإخباره بالحالات الصحية الحالية والسابقة، والأدوية الأخرى التي يتم تناولها، بما في ذلك الأدوية العشبية والمكملات الغذائية.
  2. الجرعات: يجب تناول TIRATAM بالجرعات الموصى بها من قبل الطبيب، وعدم تجاوز الجرعة الموصى بها. يجب تناول الجرعات في نفس الوقت من كل يوم لتحقيق أفضل النتائج.
  3. الحالات الصحية: يجب تجنب تناول TIRATAM في بعض الحالات الصحية، مثل الحمل والرضاعة الطبيعية، والأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم والتشنجات العضلية.
  4. الآثار الجانبية: يمكن أن يسبب TIRATAM بعض الآثار الجانبية، مثل الصداع والغثيان والدوخة والاكتئاب والتعب. يجب إخبار الطبيب إذا كانت هذه الآثار تسبب مشاكل.
  5. السلامة: يجب تجنب تناول TIRATAM أثناء القيادة أو تشغيل الآلات الثقيلة حتى تعرف تأثير الدواء على جسمك.
  6. الحفاظ على التخزين: يجب تخزين TIRATAM في مكان بارد وجاف بعيداً عن الحرارة والرطوبة، وبعيداً عن متناول الأطفال. يجب عدم استخدام TIRATAM بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوع على العبوة.

أضرار دواء تيراتام

TIRATAM هو عبارة عن مستحضر يستخدم في علاج مرض الصرع والنوبات الصرعية، وقد تتسبب هذه المادة ببعض الآثار الجانبية التي قد تشمل:

1- طفح جلدي وحكة واحمرار في الجلد.

2- ارتفاع في درجة حرارة الجسم وتعرق شديد.

3- الإحساس بالغثيان والتقيؤ.

4- الشعور بالدوار والصداع والتعب والنعاس.

5- اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو الإمساك.

6- تغيرات في المزاج والتفكير والسلوك، مثل الاكتئاب والقلق والتشاؤم والانفعالات الزائدة.

7- تغيرات في وظائف الكلى والكبد.

8- نادراً ما يمكن أن يسبب اضطرابات دموية خطيرة، مثل انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية.

جرعة تيراتام

  • الجرعة الأولية هي 500 مجم عن طريق الفم أو حقن في الوريد مرتين في اليوم.
  • يمكن زيادة الجرعة بمقدار 500 مجم مرتين يومياً كل أسبوعين بناءً على الفعالية والتحمل.
  • جرعة المداومة هي 500 إلى 1500 مجم فموياً أو عن طريق الوريد مرتين يومياً.
  • الجرعة القصوى هي 3000 مجم / يوم.

بالنسبة للأقراص طويلة المفعول:

  • الجرعة الأولية هي 1000 مجم عن طريق الفم مرة واحدة يومياََ.
  • يمكن زيادة الجرعة بمقدار 1000 مجم كل أسبوعين بناءً على الفعالية والتحمل.
  • جرعة الصيانة هي 1000 إلى 3000 مجم فموياََ مرة يومياََ.
  • الجرعة القصوى هي 3000 مجم / يوم.
  • تيراتام 500
    تيراتام 500

نسيان جرعة تيراتام هل ستحدث نوبة

لا يمكن الجزم بشكل قطعي على حدوث نوبة في حال نسيان جرعة من تيراتام، فذلك يعتمد على الحالة الصحية الفردية للمريض ودرجة شدة الصرع الذي يعاني منه. ومع ذلك، فإنه من المهم الالتزام بجرعات الدواء والجدول الزمني المحدد من قبل الطبيب لتفادي حدوث نوبات صرعية غير مسيطر عليها. في حال نسيان جرعة، فمن المستحسن تناولها عندما تتذكر المريض، وفي حال كان قد حان موعد الجرعة التالية، فلا ينبغي تناول جرعة مزدوجة منTIRATAM لتعويض الجرعة المفقودة. ويجب على المريض الاتصال بطبيبه للحصول على المشورة المناسبة حول الإجراء الواجب اتباعه في حال نسيان جرعة التيراتام.

اعراض انسحاب تيراتام من الجسم

تيراتام هو دواء مضاد للصرع يتم استخدامه لمنع النوبات الصرعية. وفي حال قرر الطبيب تخفيف الجرعة أو إيقاف الدواء، فقد يحدث انسحاب التيراتام من الجسم والذي يمكن أن يسبب بعض الأعراض، وتشمل هذه الأعراض:

1- اضطرابات في النوم مثل الأرق والأحلام الغريبة والكوابيس.

2- القلق والتوتر والتوتر العصبي.

3- الشعور بالتعب والإرهاق والدوار والصداع.

4- اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والإسهال والتقيؤ.

5- تغيرات في المزاج مثل الاكتئاب والانفعالية الزائدة والعدوانية.

ويجب الإشارة إلى أن هذه الأعراض لا تحدث عند جميع المرضى وقد تختلف درجة الشدة والمدة بين شخص وآخر، وعادة ما تخف تلك الأعراض بمرور الوقت بعد توقف الدواء. ولتجنب حدوث أعراض الانسحاب، ينبغي التحدث مع الطبيب قبل تخفيف الجرعة أو إيقاف تناول TIRATAM .

كيف اتوقف علي تناول تيراتام؟

يجب عدم إيقاف تناول TIRATAM أو أي دواء آخر لعلاج الصرع فجأةً، حتى لا يحدث ارتفاع في عدد النوبات الصرعية. ينبغي دائمًا استشارة الطبيب قبل إجراء أي تغيير في الجرعة أو العلاج. وإذا كنت ترغب في التوقف عن تناول TIRATAM ، فيجب اتباع الإرشادات التالية:

  1. استشر طبيبك: قبل التوقف عن تناول التيراتام، يجب استشارة طبيبك أولاً. سيقوم الطبيب بتحديد الجرعة الصحيحة للتخفيف تدريجيًا من التيراتام قبل التوقف الكامل.
  2. تخفيف الجرعة تدريجيًا: بدلاً من التوقف فجأة عن تناول التيراتام، يجب تخفيف الجرعة تدريجيًا على مدار عدة أسابيع أو حتى شهور. وسيعتمد هذا على جرعة التيراتام الحالية والمدة التي تم تناولها، وعلى حالتك الصحية العامة.
  3. المتابعة الطبية: يجب على المريض أن يتابع مع طبيبه بشكل منتظم خلال فترة الانسحاب وحتى بعد التوقف عن تناول التيراتام. يجب عدم القلق إذا ظهرت أعراض الانسحاب، حيث يمكن للطبيب توفير العلاج والدعم اللازمين لتخفيف هذه الأعراض.
  4. الاهتمام بالصحة العامة: يجب الاهتمام بالصحة العامة خلال فترة الانسحاب من التيراتام. ويشمل ذلك الحصول على الراحة الكافية وتناول الطعام الصحي والمتوازن، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب الإجهاد الزائد والأنشطة المرهقة.

هل تيراتام مخدر

نعم، يعتبر تيراتام (Tiratam) مخدرًا يستخدم لعلاج الصرع ويعمل عن طريق تثبيط نشاط الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي. ويمكن أن يؤدي تناول تيراتام بكميات كبيرة إلى الإدمان والتسبب في اضطرابات نفسية وسلوكية. لذلك، يجب استخدام تيراتام فقط بوصفة طبية وتحت إشراف الطبيب المختص، وتجنب تناوله بكميات أكبر أو لفترات أطول من الوصفة الطبية.
استخدام تيراتام اثناء الحمب والرضاعة

توصي الجمعية الأمريكية لأطباء الصيدلة السريرية بأن تيراتام لا ينصح به للاستخدام خلال فترة الحمل والرضاعة إلا إذا كانت المنافع المحتملة تفوق المخاطر المحتملة. وتشير الدراسات إلى أن تيراتام يمكن أن يمر إلى حليب الأم، لذا ينصح الأطباء بعدم استخدام هذا الدواء خلال فترة الرضاعة الطبيعية. وللحصول على نصيحة طبية محددة ينبغي للنساء اللواتي يخططن للحمل أو الرضاعة الاستشارة بالطبيب المختص.

التفاعلات الدوائية مع تيراتام

تفاعلات تيراتام الدوائية  عبارة عن تفاعلات يمكن أن تؤثر على كفاءة الدواء أو تسبب بعض الآثار الجانبية المختلفة، ومن هذه التفاعلات:

  • ديترابينازين: يمكن أن يزيد تيراتام من تأثير هذا الدواء، مما يؤدي إلى زيادة خطر حدوث تأثيرات جانبية مثل النعاس والدوار وتغيرات في ضغط الدم.
  • لوراسيدون: يمكن لتيراتام أن يزيد من تأثير هذا الدواء وزيادة خطر حدوث تأثيرات جانبية مثل ارتفاع درجة الحرارة وتغيرات في ضغط الدم.
  • أورليستات: يمكن أن يقلل أورليستات من امتصاص تيراتام في الجسم، وبالتالي قد يقلل من فعالية الدواء.
  • سيفيلامير: يمكن لسيفيلامير أن يقلل من امتصاص تيراتام في الجسم، وبالتالي قد يقلل من فعالية الدواء.

استخدام تيراتام اثناء الحمل والرضاعة

توصي الجمعية الأمريكية لأطباء الصيدلة السريرية بأن تيراتام لا ينصح به للاستخدام خلال فترة الحمل والرضاعة إلا إذا كانت المنافع المحتملة تفوق المخاطر المحتملة. وتشير الدراسات إلى أن تيراتام يمكن أن يمر إلى حليب الأم، لذا ينصح الأطباء بعدم استخدام هذا الدواء خلال فترة الرضاعة الطبيعية. وللحصول على نصيحة طبية محددة ينبغي للنساء اللواتي يخططن للحمل أو الرضاعة الاستشارة بالطبيب المختص.

الاشكال الدوائية لدواء تيراتام

تيراتام هو دواء مضاد حيوي يأتي بعدة أشكال دوائية تختلف في الجرعات والتركيبات، ومنها:

1- TIRATAM 1000 MG: هو شكل دوائي يحتوي على 1000 مليجرام من ليفيتيراسيتام.

2- TIRATAM 100MG/ML ORAL SOLUTION 120 ML: هو شكل دوائي يأتي على شكل محلول فموي، ويحتوي على 100 مليجرام من ليفيتيراسيتام في كل مليلتر، ويأتي في عبوة حجمها 120 مليلتر.

3- TIRATAM 500 MG: هو شكل دوائي يحتوي على 500 مليجرام من ليفيتيراسيتام.

4- TIRATAM 500MG/5ML IV VIAL: هو شكل دوائي يأتي على شكل حقنة للوقاية أو العلاج، ويحتوي على 500 مليجرام من ليفيتيراسيتام كل 5 مليلتر، ويأتي في عبوة حقنة.

5- TIRATAM 750 MG: هو شكل دوائي يحتوي على 750 مليجرام منليفيتيراسيتام.

6- TIRATAM XR 500 MG: هو شكل دوائي ممتد التأثير يحتوي على 500 مليجرام من ليفيتيراسيتام

7- TIRATAM XR 750 MG: هو شكل دوائي ممتد التأثير يحتوي على 750 مليجرام من ليفيتيراسيتام.

ما الفرق بين تيراتام و تيراتام اكس ار؟

والفرق بين تيراتام وتيراتام XR فهو في الصيغة الصيدلانية، حيث يتميز تيراتام XR بأنه يعطي تأثيراً مطولاً بفضل تصميمه للإطلاق التدريجي للدواء داخل الجسم، مما يسمح بتناول جرعة واحدة في اليوم بدلاً من تناول جرعات عديدة. ويمكن استخدامه في حالات الصرع المعتدلة إلى الشديدة، حيث يمكن تحسين السيطرة على النوبات وتقليل عددها.

بديل تيراتام

SEIZURLESS

INADILVOX

FUTATREAT
LEVEPEX
TRINOVUME
KEPRADIL
KEPILEPSY
TRINOVUME
KEPPRA
LIPTITAM XR
LEVEPSY
KEPILEPSY
LEVECTAM
TIRALEPSY
RIMSTILACETAM
SYCOCETAM

ماهي الية عمل TIRATAM

تيراتام هو عقار يحتوي على المادة الفعالة ليفيتيراسيتام، والآلية الدقيقة لعمل هذا الدواء غير معروفة تمامًا حتى الآن. ولكن يعتقد أن تيراتام يعمل عن طريق تثبيط نشاط النواقل العصبية المسؤولة عن تكوين النوبات الصرعية، مما يساعد على السيطرة على هذه النوبات والحد من تكرارها. يعمل الدواء على استقرار النشاط الكهربائي في الدماغ ومنع النشاط المفرط للكهربائية في الدماغ، ويستخدم في العلاج التحكم في النوبات الصرعية، بالإضافة إلى استخدامات أخرى في علاج بعض الأمراض العصبية.

سعر تيراتام

اسم الدواء العبوه السعر
TIRATAM 1000 MG 30 F.C.TABS. 187.5
TIRATAM 100MG/ML ORAL SOLUTION 120 ML 78.5
TIRATAM 500 MG 30 F.C.TABS. 150
TIRATAM 750 MG 20 F.C.TABS. 71
TIRATAM XR 500 MG 20 F.C.TABS. 96
TIRATAM XR 750 MG 20 F.C.TABS. 106

اسم الشركة المصنعة لTIRATAM
اسم الشركة المصنعة شركة الاندلس الطبية

المراجع

[1]

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن