زيلون شراب افضل مضاد للحساسية والكحة

0 3٬677

زيلون شراب. يستخدم هذا الدواء على نطاق واسع لعلاج العديد من الحالات المختلفة التي تتطلب تخفيف الالتهاب والتورم والحكة، وينتمي إلى فئة الستيرويدات الموضعية التي تستخدم لعلاج العديد من الحالات الجلدية والتهابات الجهاز التنفسي العلوي.

تعد حالات الحساسية والتهابات الجهاز التنفسي العلوي من بين الحالات الرئيسية التي يتم علاجها باستخدام زيلون شراب، ويمكن استخدامه أيضًا لعلاج التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأذن الوسطى. وبالإضافة إلى فعاليته العالية في علاج هذه الحالات، يمتاز زيلون بأنه يتم امتصاصه بشكل جيد من الجهاز الهضمي، مما يجعله مناسبًا للاستخدام عند الأطفال والبالغين على حد سواء.

مما يتكون زيلون شراب

زيلون شراب يحتوي على المادة الفعالة بريدنيزولون، وهو يتوفر بتركيزات مختلفة حسب الحالة التي يستخدم لعلاجها. بالإضافة إلى البريدنيزولون، يحتوي زيلون على مجموعة من المكونات الأخرى التي تعمل على تحسين امتصاص الدواء وتحسين طعمه، مثل السكريات والنكهات والأصباغ والمواد المحفزة للذوبان. ويتوفر زيلون شراب بتركيزات مختلفة من العبوات،

دواعى استعمال زيلون شراب

"<yoastmark

يعد زيلون شراب أحد العلاجات المضادة للحساسية والتي تستخدم للتخفيف من أعراض الحساسية مثل الحكة والتورم والاحتقان. ويستخدم زيلون شراب لعلاج العديد من الحالات المختلفة التي تتطلب تخفيف الالتهاب والتورم والحكة، وهذه الحالات تشمل:
التهاب الحلق: يستخدم زيلون شراب لتخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب الحلق مثل الألم والاحتقان والحكة.

التهاب الجيوب الأنفية: يعد زيلون شراب من العلاجات الفعالة لتخفيف الاحتقان والتورم المصاحب لالتهاب الجيوب الأنفية.

التهابات الجهاز التنفسي العلوي: يستخدم زيلون شراب لتخفيف أعراض الأنفلونزا والبرد مثل السعال والحكة والتورم.

الحساسية: يعتبر زيلون شراب علاجًا فعالًا للحساسية ويستخدم لتخفيف الأعراض المصاحبة للحساسية مثل الحكة والتورم والاحتقان.

التهاب الأذن الوسطى: يمكن استخدام زيلون شراب لتخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب الأذن الوسطى مثل الألم والاحتقان والحكة.

 التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمامية.

الأمراض الجلدية مثل الصدفية والحساسية الجلدية.

الأمراض الصدرية مثل الربو والتهاب الأنف الأرجي.

التهاب العين وتقرحات القرنية.

أمراض الدم مثل سرطان الدم وفقر الدم الإنحلالي.

الأمراض الهضمية مثل التهاب الأمعاء.

الحساسية الشديدة.

الاضطرابات الدموية مثل قلة الصفائح الدموية.

يتم استخدام بريدنيزولون أيضًا للمساعدة في علاج حالات مثل الالتهابات الشديدة والتورم الناجم عن الإصابة أو الجراحة، والتهاب المفاصل النقرسي وفصال العظام. يجب استخدام الدواء بتوجيهات الطبيب المعالج وتجنب استخدامه بشكل مفرط أو غير لائق لتجنب الآثار الجانبية المحتملة.

من بين الاستخدامات الأخرى المشهورة للبريدنيزولون:

  • التهاب المفاصل الروماتويدي: يستخدم البريدنيزولون للحد من التورم والتهاب المفاصل وتقليل الألم وتحسين الحركة.
  • الحساسية الشديدة: يمكن استخدام البريدنيزولون لعلاج الحساسية الشديدة مثل التحسس الشديد لدى الأشخاص الذين يعانون من الربو.
  • التهاب الجلد: يستخدم البريدنيزولون لعلاج التهاب الجلد المختلفة مثل الإكزيما والصدفية.
  • يستخدم البريدنيزولون لعلاج التهابات العين والأنسجة المحيطة بها مثل التهاب القزحية والتهاب الملتحمة.
  • التهاب الجهاز التنفسي العلوي: يستخدم البريدنيزولون للتخفيف من التهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل التهاب الأنف والتهاب الحلق.

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام البريدنيزولون وتجنب استخدامه لفترات طويلة دون إشراف طبيب مختص. كما يجب تجنب تجاوز الجرعة الموصى بها واتباع تعليمات الطبيب بدقة.

زيلون
زيلون

استخدام زيلون شراب لعلاج الكحة

يعتبر زيلون شراب من الادويه المساعده لعلاج الكحة وقد ثبت فاعلية الدواء وخاصة عند الاطفال فلا تخلو روشتة علاج كحة عند الاطفال لما يقوم بة من دور فعال في تخفيف اعراض الكحة

علي الرغم من أن الكحة قد تكون نتيجة لتهيج الحلق أو التهاب الجهاز التنفسي العلوي، فإن استخدام زيلون شراب لعلاج الكحة  الاستخدام الأكثر شيوعًا له.

قد يستخدم الأطباء زيلون شراب في بعض الحالات لعلاج الكحة، خاصة إذا كانت الكحة ناجمة عن التهاب الجهاز التنفسي العلوي أو الحساسية. ويعمل زيلون عن طريق تقليل الالتهاب والتورم في الجهاز التنفسي العلوي، مما يمكن أن يؤدي إلى تخفيف الكحة. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام زيلون لعلاج الكحة واتباع التعليمات الصحيحة للجرعة والتوقيت وفترة الاستخدام. كما يجب مراقبة أي آثار جانبية محتملة وإبلاغ الطبيب إذا ظهرت أي علامات على الصحة

دواء زيلون شراب للرشح والبرد

يحتوي زيلون فورت على المادة الفعالة بريدنيزولون، وهو ستيرويد موضعي يعمل على تقليل الالتهاب والتورم والحكة، مما يجعله فعالًا في علاج الحساسية والالتهابات. وبالتالي، يمكن استخدام زيلون فورت للتخفيف من أعراض الرشح المرتبطة بالحساسية، مثل السيلان الأنفي والحكة والاحتقان والعطس.

عند استخدام زيلون فورتلعلاج الرشح، يتم استخدامه بشكل موضعي عن طريق رشه مباشرة في الأنف، ويعمل على تقليل الالتهاب والاحتقان في الأنف، ومنع إفرازات الأنف. كما أنه يتميز بأنه يتم امتصاصه بشكل جيد من الجهاز الهضمي، مما يجعله مناسبًا للاستخدام عند الأطفال والبالغين على حد سواء.

ومع ذلك، ينبغي الحرص عند استخدام زيلون فورت، حيث يجب اتباع تعليمات الطبيب بدقة، وعدم استخدامه لفترة طويلة دون استشارة الطبيب. كما ينبغي تجنب استخدام زيلون فورت إذا كان هناك تحسس سابق لأي من مكوناته، وينصح باستشارة الطبيب إذا كان هناك أي آثار جانبية مزعجة.

بشكل عام، يعتبر زيلون فورت دواءً فعالًا لعلاج الرشح  المرتبط بالحساسية، وينبغي استخدامه بحذر وفقًا لتعليمات الطبيب لتجنب أي آثار جانبية غير مرغوب فيها.

"<yoastmark

هل يستخدم زيلون شراب للمناعة

لا، زيلون شراب ليس دواءًا يستخدم لتحسين المناعة، بل هو مضاد للالتهابات والحساسية المستخدم لتخفيف الأعراض المصاحبة للحالات المختلفة مثل التهابات الجهاز التنفسي والحساسية وغيرها. لذلك، لا ينبغي استخدام زيلون لتحسين المناعة دون استشارة الطبيب المختص. يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء لتحسين المناعة.

زيلون شراب  للحامل

يحتوي دواء زيلون شراب  على المادة الفعالة بريدنيزولون التي تعد من فئة الكورتيكوستيرويدات، وهي تستخدم عادة للتحكم في حالات الالتهاب والحساسية. وعلى الرغم من أنه ليس هناك دراسات كافية حتى الآن حول تأثير هذا الدواء على الحمل والجنين، فإن الأطباء عمومًا ينصحون بتجنب استخدام الكورتيكوستيرويدات خلال فترة الحمل ما لم يكن ذلك مطلوبًا بشكل حتمي ولابد من استشارة الطبيب المعالج قبل البدء في استخدام الدواء. قد يسبب تناول الدواء بجرعات عالية أو لفترة طويلة خلال فترة الحمل بعض المخاطر والآثار الجانبية على صحة الجنين، وبالتالي يجب الحرص على استخدام الدواء فقط بناءً على توصية الطبيب المعالج وتحت إشرافه.

زيلون شراب اثناء الرضاعه

صحيح، يحتوي دواء Xilone على المادة الفعالة بريدنيزولون، والتي يتم امتصاصها في الجسم ويمكن أن تمر عبر حليب الأم إلى الرضيع. وعلى الرغم من أنه لا يوجد دراسات كافية حول تأثير الدواء على الرضيع، إلا أنه من المستحسن تجنب تناول الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية إلا إذا كان ذلك ضرورياً وتحت إشراف الطبيب.

ويمكن للأم التحدث مع الطبيب المعالج لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة لاستخدام الدواء أثناء فترة الرضاعة، وقد ينصح الطبيب بتغيير الجرعة أو نوع الدواء إذا كانت الحاجة لاستخدام الدواء ضرورية.

مهم ايضا | فينتوكف شراب لعلاج الكحة | الجرعة وطريقة الاستخدام

الجرعة وطريقة الاستخدام الأمنه لزيلون شراب

جرعة زيلون للكبار :

5 إلى 60 ملجم يومياً كجرعة واحدة أ

تقسم من 5سم الي 10 سم كل 8ساعات يوميا لمة ثلاث ايام

زيلون
زيلون

5سم الي 10 سم كل 12 ساعة لمده ثلاث ايام اخري

5سم الي 10 سم  مره واحده يوميا  لمدة ثلاث ايام اخري

جرعة دواء زيلون للأطفال:

دواء xilone شراب للأطفال المصابون بالربو الحاد: 1 إلى 2 ملجم لكل 1 كيلو جرام من وزن الطفل

تقسم من 1سم الي 5 سم كل 8ساعات يوميا لمة ثلاث ايام

1سم الي 5 سم كل 12 ساعة لمده ثلاث ايام اخري

1سم الي 5 سم  مره واحده يوميا  لمدة ثلاث ايام اخري

نصائح عند  استخدام زايلون فورت

  1. يجب حفظ زايلون فورت في درجة حرارة 20-25 درجة مئوية وبعيدًا عن الرطوبة.
  2. ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم وفيتامين ج، وفيتامين د، والكالسيوم، وتقليل الصوديوم.
  3. يجب عدم التوقف عن تناول الدواء أو تغيير الجرعة دون إخبار الطبيب.
  4. يزيد زايلون فورت فرصة الإصابة بالعدوى ويحد من فرصة نجاح المطعوم.
  5. يجب الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالحصبة أو الجدري.
  6. ينصح بالاستشارة مع الطبيب في حالة الإصابة بالسكري أو أمراض القلب أو الزرق.
  7. يزيد استخدام زايلون فورت لفترات طويلة من فرصة حدوث عدوى أخرى بنوع جرثومي جديد، ويجب إيقاف العلاج واستشارة الطبيب في هذه الحالة.
  8. يجب مراجعة التشخيص إذا لم يحدث تحسن سريري بعد أسبوع واحد من العلاج.
  9. ينصح بعدم استخدام زايلون فورت لأكثر من أسبوعين.
  10. يجب استشارة الطبيب قبل وضع كميات كبيرة من الدواء أو وضع الضماد وتغطية المنطقة المصابة في حالة استخدام الشكل الموضعي.
  11.  تجنب استخدام الضمادات غير المنفذة في حالة الشكل الموضعي، ويمنع استخدام المنتج الموضعي لفترات طويلة أو تطبيقه على مساحات كبيرة من الجلد.
  12. يجب توخي الحذر عند القيادة، وتشغيل الآلات، أو أداء أنشطة خطرة أخرى، حيث يمكن أن يسبب عدم وضوح الرؤية.

مهم ايضا | طرق طبيعية فعالة في علاج الكحة المزعجة بأنواعها

التفاعلات الدوائية لدواء زيلون شراب مع الادوية الاخري

دواء بريدنيزولون هو عبارة عن هرمون استرويدي يستخدم لعلاج الالتهابات والحساسية وغيرها من الحالات الطبية. وقد يتفاعل هذا الدواء مع بعض الأدوية الأخرى، وقد يزيد من خطر حدوث بعض الآثار الجانبية أو يؤثر على فعالية الأدوية الأخرى. ومن هذه الأدوية:
  • الأدوية المضادة للفطريات: مثل كيتوكونازول وإيتراكونازول وفوركونازول، حيث يمكن أن يزيد من تأثير بريدنيزولون.
  • الأدوية المضادة للفيروسات: مثل ريتونافير وساكينافير وإندينافير، حيث يمكن أن يزيد من تأثير بريدنيزولون.
  • المضادة للصرع: مثل فنتوين وفينوباربيتال وكاربامازيبين، حيث يمكن أن يقلل من تأثير بريدنيزولون.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب: مثل فلوكستين وباروكسيتين وسيرترالين، حيث يمكن أن يزيد من تأثير بريدنيزولون.
  • الأدوية المضادة للالتهابات: مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين، حيث يمكن أن يزيد من خطر حدوث نزيف في الجهاز الهضمي.

هذه قائمة مختصرة من بعض الأدوية التي يمكن أن تتفاعل مع بريدنيزولون، ولكن هناك أدوية أخرى قد تؤثر على تأثيرات هذا الدواء. ولذلك، يجب عليك دائمًا إخبار الطبيب بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها لتجنب أي تفاعلات غير مرغوبة.

الاثار الجانبيه لزيلون شراب

يحتوي زيلون شراب علي بريدنيزولون هو دواء من فئة الستيرويدات القشرية، وهو يستخدم لعلاج العديد من الحالات المرضية المختلفة. ومثل أي دواء آخر، يمكن أن يسبب بريدنيزولون بعض الآثار الجانبية، والتي يمكن أن تختلف من شخص لآخر وتشمل:

  • زيادة الوزن.
  • زيادة فرط الشهية.
  • النوبات الدوارية.
  • الصداع.
  • الدوخة.
  • تغيرات في الحالة المزاجية، مثل القلق أو العصبية."<yoastmark
  • زيادة ضغط الدم.
  • النعاس أو الارهاق.
  • صعوبة النوم أو الأرق.
  • آلام المفاصل.
  • تغيرات في الجلد، مثل الحكة أو الطفح الجلدي.
  • تأخر في شفاء الجروح.
  • زيادة خطر الإصابة بالعدوى.
  • تقلصات العضلات.
  • زيادة نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري.
  • تساقط الشعر.

إذا شعرت بأي من هذه الأعراض الجانبية، فيجب عليك التحدث مع طبيبك. كما يجب تجنب تناول بريدنيزولون دون وصفة طبية واتباع جميع تعليمات الطبيب المتعلقة بالجرعة وطريقة الاستخدام.

موانع استخدام زيلون شراب

يحتوي زيلون شراب على المادة الفعالة بريدنيزولون، ويستخدم لعلاج الالتهابات والحساسية في الجهاز التنفسي. وتشمل الموانع الاستخدامية لزيلون شراب ما يلي:
  1. الحساسية لبريدنيزولون أو لأي من المكونات الأخرى في الدواء.
  2. الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الفيروسية أو البكتيرية دون استخدام العلاج المناسب لها.
  3. الإصابة بالصدفية والتهاب الجلد المزمن.
  4. او  عدوى فطرية في الجسم.
  5. الإصابة بالسل أو السل النشط.

يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام في حالة وجود أي من هذه الموانع. كما يجب عدم تجاوز الجرعة الموصى بها من الدواء وعدم توقف استخدامه دون استشارة الطبيب.

الاشكال الدوائية

زيلون شراب عادي يحتوي علي 5مجم بريدنيزولون
زيلون شراب فورت يحتوي علي 15مجم بريدنيزولون

سعر زيلون شراب

xilone  syru      [جنيه   22 ]

xilone forte syrup  [46.5 جنية]

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن