أسباب الم الكتف فهم المشكلة وتحديد التشخيص الصحيح

يُعدّ الألم في الكتف مشكلة شائعة تؤثر على العديد من الأشخاص في جميع فئات العمر. قد يكون الألم في الكتف نتيجة لعدة أسباب مختلفة، سواء كانت طارئة أو مزمنة. يعد فهم أسباب الم الكتف أمرًا هامًا لتحديد التشخيص السليم والعلاج المناسب. قد تكون هناك عوامل متعددة تسهم في حدوث الألم في الكتف، بما في ذلك الإصابات الحادة، والالتهابات، والاستخدام المفرط للكتف، وتدهور الغضروف، والأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل والتهاب الأوتار.

أسباب الم الكتف
أسباب الم الكتف

أسباب الم الكتف

فهم أسباب وأعراض وطرق علاج الم الكتف يلعب دورًا مهمًا في التعامل مع هذه المشكلة الصحية المنتشرة.

سنستعرض مجموعة متنوعة من الأسباب المحتملة لحدوث الم الكتف،

بدءًا من الإجهاد الزائد على العضلات والأوتار، وصولاً إلى التهابات المفاصل والإصابات الرياضية.

سنشرح كل سبب على حدة

اقرا المذيد عن الم الكتف وكيفية التغلب عليه: الأسباب والتشخيص والعلاج

التهابات المفاصل  من أسباب الم الكتف

التهابات المفاصل هي إحدى أسباب الم الكتف المحتملة، وتشمل عدة حالات منها:

  1. التهاب المفصل الروماتويدي: يعد من الأمراض المناعية الذاتية التي تهاجم المفاصل، وقد يؤثر على مفاصل الكتف ويسبب الألم والتورم والتيبس.
  2. التهاب المفصل التنكسي: يحدث نتيجة تآكل وتلف المفصل بسبب الشيخوخة أو التوتر الزائد على المفصل. يسبب ألمًا مستمرًا وقد يصاحبه تورم وضيق في حركة الكتف.
  3. التهاب المفصل النقرسي: ينجم عن تراكم حمض اليوريك في المفاصل، ويمكن أن يؤثر على المفاصل في الكتف ويسبب ألمًا شديدًا وتورمًا.

إصابات الأوتار والعضلات من أسباب الم الكتف

هي أحد الأسباب الشائعة لحدوث الم الكتف. وتشمل مثل هذه الإصابات التمزق العضلي والتهاب الأوتار. إليك بعض التفاصيل حولها:

  1. التمزق العضلي: يحدث عندما يتعرض عضلة الكتف لإجهاد زائد أو تمدد قوي يتسبب في تمزق جزئي أو كلي في الألياف العضلية. قد يحدث التمزق العضلي نتيجة حركات مفاجئة أو تحميل ثقيل على العضلات. يمكن أن يسبب التمزق العضلي ألمًا حادًا في الكتف، وقد يترافق مع تورم وكدمات.
  2. التهاب الأوتار: يحدث عندما يتعرض الأوتار الموجودة في منطقة الكتف للتهيج والالتهاب. قد يكون الالتهاب ناتجًا عن إجهاد مستمر على الأوتار أو حركات غير صحيحة أو إصابات رياضية. يتسبب التهاب الأوتار في ألم في الكتف وصعوبة في حركة الذراع.

قد يهمك ايضا :اركوكسيا لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي ومسكن للالام الشديدة

اضطرابات الأعصاب من أسباب الم الكتف

  1. عرق النسا (Brachial Neuritis): يعتبر عرق النسا حالة نادرة ولكنها مؤلمة تتسبب في التهاب الأعصاب في منطقة الكتف والذراع. يمكن أن يكون السبب وراءها التهاب المجموعة العصبية الجذرية فيالعمود الفقري أو التهاب الأعصاب الطرفية. يترتب على ذلك ألم حاد ومفاجئ في الكتف والذراع وضعف في العضلات.
  2. اضطرابات العصب الزندي (Thoracic Outlet Syndrome): يحدث عندما يتعرض العصب الزندي الذي يمر من منطقة الكتف إلى الذراع للضغط أو الانضغاط. يمكن أن يكون السبب وراء ذلك تضيق في الممرات التي يمر بها العصب أو وجود أورام أو تشوهات في الهيكل العظمي. يترافق معه ألم في الكتف والذراع واليد، وقد يحدث تنميل وخدران في الأصابع.
  3. تمزق العصب (Nerve Impingement): يحدث عندما يتعرض العصب في منطقة الكتف للتمزق أو الانضغاط نتيجة للتهابات أو إصابات. قد يحدث هذا التمزق نتيجة لتمزق الأوتار المحيطة بالعصب أو تشوهات في الهيكل العظمي. يترافق معه ألم مستمر في الكتف والذراع وقد يصاحبه تنميل وخدران في الأماكن التي يعترضها العصب.

التآكل والتلف من أسباب الم الكتف

التآكل والتلف في مفصل الكتف يعد سببًا آخر لحدوث الم الكتف. يمكن أن يحدث التآكل والتلف نتيجة للعوامل التالية:

  1. الشيخوخة: مع مرور الوقت، يمكن أن يتعرض مفصل الكتف لتآكل بسبب الاستخدام المستمر والشيخوخة الطبيعية. يمكن أن يتسبب هذا التآكل في تلف الغضروف والأنسجة المحيطة، مما يؤدي إلى الألم وضيق الحركة في الكتف.
  2. الاستخدام المفرط: استخدام مفرط للكتف، سواء بشكل متكرر أو غير صحيح، قد يسبب تآكلًا وتلفًا في مفصل الكتف. مثل القيام بأنشطة رياضية مكثفة، أو الحمل الزائد على الكتف، أو الحركات الغير صحيحة أثناء القيام بالأنشطة اليومية

اقرا ايضا:سيمبالتا (Cymbalta): فهم شامل لاستخدامه وآثاره الجانبية والتفاعلات الدوائية

إصابات وكسور العظام

إصابات وكسور العظام يمكن أن تكون سببًا لحدوث الم الكتف. إليك بعض التفاصيل حول بعض هذه الإصابات:

  1. الكسور العامة: يمكن أن تحدث كسور في العظام المكونة للكتف نتيجة للإصابات الحادة، مثل السقوط على الكتف أو حادث سيارة. يترافق مع الكسور العامة في الكتف ألم حاد وتورم وصعوبة في حركة الكتف.
  2. التمزقات الأربطة: يمكن أن يتعرض الأربطة التي تربط العظام في الكتف ببعضها للتمزق نتيجة للإصابات أو الحركات القوية أو الليونة المفرطة. يترافق مع التمزقات الأربطة ألم حاد وتورم وضيق الحركة في الكتف

قد يهمك ايضا:أفضل مرهم لعلاج آلام أسفل الظهر الانواع والفوائد والتركيب والسعر

التهاب الأوتار المخروطي

التهاب الأوتار المخروطي هو حالة شائعة تسبب الم الكتف. ويحدث هذا التهاب نتيجة لتهيج والتهاب الأوتار الموجودة في منطقة المخروط في الكتف. تسمى هذه الأوتار أيضًا بالأوتار الدوارة الصغيرة.

تعد حركات رفع الذراع أو تمديدها بشكل مفرط ومتكرر هي العامل الرئيسي في حدوث التهاب الأوتار المخروطي. قد يكون السبب أيضًا استخدام غير صحيح للكتف في الأنشطة الرياضية أو الأنشطة اليومية.

أعراض التهاب الأوتار المخروطي تشمل الألم المكثف في الكتف عند رفع الذراع أو تمديدها، والألم الحاد عند التحرك، والتورم والتهيج في المنطقة المصابة، وقد يصاحب ذلك ضعف في القوة وصعوبة في القيام بالأنشطة المعتادة

في الختام ، يمكننا أن نستنتج أن هناك عدة أسباب محتملة لحدوث الم الكتف. يجب أن نفهم أن الكتف هو مفصل معقد يتأثر بالعديد من العوامل المختلفة، بدءًا من الإجهاد الزائد والإصابات الرياضية إلى التهابات المفاصل واضطرابات الأعصاب.

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن