كيف اتخلص من حب الشباب؟ وما هي اهم النصائح لعلاج اثاره من البشرة

0 303

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

حب الشباب هو احد الامراض التي تصيب الجلد. وتحدث حبوب الوجه غالباً بسبب تكدس الدهون وخلايا الجلد الميتة في مسامات البشرة وحول بصيلات الشعر. مما يتسبب في تجمع كثيف لتلك الدهون تحت الجلد علي شكل كرات لها رؤوس تكون بيضاء في البداية وهو ما يعرف بالرؤوس البيضاء والتي سرعان ما تتأكسد وتتحول الي اللون الاسود وهو مايعرف لدينا بالرؤوس السوداء. وعادة ما يظهر حب الشباب في منطقة الوجه والجبهة والصدر واعلي الظهر والكتفين. كما ان ظهور حب الشباب ليس مرتبطا بسن معين فقد يصيب الصغار والكبار من كلا الجنسين ولكنه غالبا ما ينتشر اكثر في مرحلة المراهقة. بسبب تقلبات الهرمونات.

اسباب ظهور حب الشباب

تعددت الاسباب المؤدية لظهور حب الشباب، وان كان اغلبها يرجع الي عدم الاهتمام بالبشرة بشكل يومي وحمايتها من العوامل التي تتسبب في تراكم الدهون عليه

  • اضطرابات الهرمونات : تعد مرحل المراهقة من اكثر الاوقات التي يحدث فيها تقلبات عنيفة في مستوي الهرمونات داخل الجسم. خصوصا الاندروجين فتتسبب في زيادة افراز الدهون مما يتسبب في تكون حبوب الوجه خاصة وبقية الجسم ولاكن بصورة اقل حدة.
  • عدم الاهتمام بتنظيف البشرة : البشرة الدهنية خصوصا هي من اكثر انواع البشرة المعرضة للاصابة بحب الشباب. ذلك لقدرتها العالية علي افراز كميات كبيرة من الدهون ، والتي تتسبب في انغلاق مسام البشرة وتحبس الدهون تحتها.
  • التعرض الزائد للشمس : اشعة الشمس تعد  من اكثر اسباب طهور حب الشباب لما تقوم به من استثارة للبشرة لزيادة افراز الدهون.
  • العمل في بيئة مليئة بالدهون : مثل العمل داخل المطابخ حيث تتكثف ابخرة الدهون علي البشرة متسببة في انسداد لمسام البشرة وبصيلات الشعر.
  • العوامل الوراثية : رغم ان حب الشباب يعد احد الامراض الجلدية المتعلقة بحالة فسيولوجية الا ان للجينات الوراثية تأثير كبير علي انتشاره.
  • الادوية : قد يتسبب تناول بعض من الادوية التي تتسبب في اضطرابات هرمونية كبيرة مثل ادوية منع الحمل الي زيادة فرص الاصابة بحب الشباب
  • مستحضرات التجميل الزيتية : تتسبب مستحضرات التجميل الرديئة او التي تعتمد في تصنيعها علي الطور الزيتي في الاصابة بحبوب الوجه ، بسبب تأثيرها علي مسام البشرة.
  • الحالة النفسية : للحالة النفسية السيئة تأثير ملحوظ علي وزياد ظهور حب الشباب.

مراحل تطور حب الشباب | الاعراض

يمر تكون الحبوب بمراحل عديدة تتدرج في شدتها وايضا في سهولة علاجها. فكلما بداء العلاج في المراحل المبكرة كان تاثيرة افضل واسرع

  • في البداية : زيادة افراز الدهون تحت البشرة.
  • ثانياً: تراكم الدهون حول بصيلات الشعر ومسام البشرة.

     انواع حب الشباب

    أنواع حب الشباب
  • ثالثاً : انسداد مسام الجلد وفتحات خروج الشعر بسبب تجمع الدهون بها.
  • رابعاً : زيادة تراكم الدهون وعدم قدرة البشرة علي تصريفها للخارج بسبب انسداد المسام.
  • خامساً: نمو البكتيريا علي الدهون المتراكمة تحت الجلد، مسببة التهاب شديد في الحبوب واحمرار في مكان الحبة وتكون الصديد.

اهم النصائح للوقاية من الحبوب

دائما ما نقول ان الوقاية خير من العلاج . وهذه المقولة هي بالفعل تنطبق بشكل كامل علي حب الشباب حيث ان الوقاية منه هي امر سهل جدا ويعتمد علي اتباع خطوات بسيطة ولكنها مهمة جدا لمنع الاصابة بحبوب البشرة:

  1. استخدام غسول البشرة المناسب : كثيرا مايظن البعض ان استخدام غسول البشرة هو امر روتيني ولافائدة منه ! ولكن علي العكس تماما فان اختيار الغسول المناسب لنوعية البشرة هو اولى الخطوات الهامة للوقاية من الحبوب في الوجه والحصول علي بشرة نضرة ومشرقة باستمرار. حيث يساعد غسول الوجه علي ازالة الترسبات الدهنية وخلايا الكيراتين القديمة التي تتسبب في انسداد المسام. كما انه يساعد في زيادة فاعلية المستحضرات الطبية المستخدمة على البشرة. لذلك ننصح باختيار الغسول الذي يتناسب مع نوعية بشرتنا ونستخدمة مرتين يوميا على الاقل.
  2. جل تقشير البشرة : استخدام المقشر يعد خطوة هامة للوقاية من الاصابة بحب الشباب. لما له من فوائد عظيمة في تجديد خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الكيراتين القديمة فيكسب البشرة نضارة مستمرة. وننصح باستخدام المقشرات ذات القاعدة المائية للبشرة الدهنية.
  3. واقي الشمس : استخدام المتحضرات التي تقي البشرة من اشعة الشمس تساعد بشكل كبير في الوقاية من الحبوب . لكن يجب الانتباه الي تناسب نوعية المستحضر المستخدم مع نوع البشرة ( حيث ننصح باستخدام الكريم مع البشرة الجافة ، واستخدام الجيل او السائل مع البشرة الدهنية)
  4. ترطيب البشرة باستمرار : تعد خطوة الترطيب من الخطوات الهامة للحفاظ علي نظارة البشرة وتجنب الاصابة بالمشاكل الجلدية العديدة.

اقرأ ايضا | تفتيح البشرة وعلاج الهالات السوداء

التخلص من حب الشباب

علاج حب الشباب واثاره من اكثر الاسئلة التي تشغل العديد من الناس والتي تردنا باستمرار علي صفحتنا علي الفيس بوك . لذلك ستذكر فيما يلي خطوات التخلص من الحبوب بطرق عديدة منها التقليدية ومنها الطبية.

اولا الطرق التقليدية:

  • ماسك لحب الشباب: اعتاد الناس علي استخدام اكثر من ماسك لإزالة اثار الحبوب وهي بالفعل لها من الفوائد التي جعلتنا نهتم بذكرها هنا في هذا المقال.
    # ماسك القرفة والعسل مع اللوفيرا
    يتم خلط ملعقة صغيرة من القرفة مع ملعقتين من العسل ويضافا الي ملعقتين كبيرتين من جيل اللوفيرا. من ثم يتم مزج الخليط جيداً وييتم فرده علي البشرة وعمل مساج بحركة دائرية بلطف لمدة دقيقتين . ثم يترك بعدها علي الوجه لحوالي 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء ويتم تجفيف البشرة جيدا. وننصح بتجنب استخدامه مع اصخاب البشرة الحساسة والمتهيجة.
  • ماسك لازالة اثار الحبوب
    ماسك لازالة اثار الحبوب

    # ماسك خل التفاح والعسل مع السكر والشاي الاخضر
        يتم مزج ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقتين من الشاي الاخضر وإضافة الي ملعقة صغيرة من العسل مع 3 ملاعق كبيرة من السكر حتي يتكون خليط متجانس ويوضع علي البشرة ويتم تحريكه برفق لمدة دقيقة ثم يترك علي الوجه لمدة 10 دقائق، ثم يتم غسله وتجفيف البشرة جيدا. ينصح بتكرار الماسك 3 مرات اسبوعياً.

لاتفوتك فرصة مشاهدة | فوائد فيتامين سي للبشرة وكيفية صنع سيروم فيتامين سي في المنزل.

ثانيا الطرق الطبية:

عادة ما يتم علاج حب الشباب باستخدام مستحضرات طبية بسيطة خصوصا في مراحلة الاولي مثل الاكتفاء بالعناية اليومة بالبشرة والمداومة علي استخدام غسول البشرة المناسب والمقشر في حالة الحبوب غير الملتهبة . ولاكن في بعض الاحيان يلجئ الطبيب الي توجية المريض لإستخدام ادوية ومضادات حيوية لعلاج حب الشباب خصوصا في المراحل المتقدمة مثل المرحلة الخامسة والتي تحتوي علي بكتيريا داخل التجمعات الدهنية في الحبوب (فيستخدم محلول موضعي من مادة الكلندامايسين ) او مايعرف في الصيدلية ( ديرما ت ) حيث يساعد في القضاء علي البكتيرا الموجودة في السيبوم تحت الجلد وهي من نوع ( بروبيوني باكتيريوم اكني).

كما يمكن للطبيب من وصف ادوية اخري اكثر قوة ( مثل الايزوتريتونيد) تعمل علي تجفيف الزيوت والدهون فيي البشرة خصوصا مع اصحاب البشرة الدهنية والذين يعانون من حب الشباب بشكل كثيف جدا ( ولاكن نرجو الانتباه الي ان لتلك الادوية اثار جانبية قوية جدا ولا يتم صرفها الا تحت اشراف طبي بعد اجراء العديد من الفحوصات والتحاليل الطبية وتقييم حالة انزيمات الكبد ، وايضا يمنع استخدامها للحوامل او من تخطط للحمل خلال عام لانها تسبب تشوهات خطيرة للاجنة ) وننصح باستخدام المرطبات بشكل مستمر وضروري جدا كمرطب الجلد والعينين والشفتين وجميع مناطق الجسم لتجنب الاثار الجانبية القوية لمثل تلك المستحضرات.

قد يهمك | الذئبة الحمراء: أسبابها وأعراضها

في الاخير نكون قد بينا اهم النصائح الطبية لتجنب الاصابة بحب الشباب وكيفية التخلص منها في  حالة الاصابة وما هي اهم طرق العلاج المستخدمة.

 

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.