كريم اكرتين Acretin Cream،لعلاج حب الشباب وتفتيح البشرة.

acretin cream

0 170

كريم اكرتين Acretin هو دواء يستخدم لعلاج حب الشباب والتجاعيد وأمراض الجلد الأخرى. المكون النشط في الاكرتين هو تريتينوين ، وهو مشتق من فيتامين أ. يعمل تريتينوين عن طريق زيادة معدل تجديد خلايا الجلد ، مما يساعد على فتح المسام وتقليل الالتهاب وتحسين مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

المواد الفعالة في كريم اكرتين

يحتوي الاكرتين Acretin على المادة الفعالة tretinoin ، وهو شكل من أشكال فيتامين A. بالإضافة إلى تريتينوين ، قد يحتوي الكريم أيضًا على مكونات أخرى غير نشطة ، مثل هيدروكسي تولين بوتيل ، إيزوبروبيل ميريستات ، حمض دهني ، بوليوكسيل 40 ستيرات، كحول ستياريلي، صمغ الزانثان ، حمض السوربيك، والمياه النقية. قد تختلف الصيغة المحددة لالاكرتين اعتمادًا على الشركة المصنعة ، لذلك من المهم قراءة الملصق واتباع الإرشادات المقدمة من مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي. من المهم أيضًا ملاحظة أنه يجب استخدام الاكرتين فقط وفقًا للتوجيهات وتحت إشراف أخصائي رعاية صحية.

الاكرتين تركيز 0.05
الاكرتين تركيز 0.05

استخدامات كريم الاكرتين

  • علاج حب الشباب
  • تحسين نسيج الجلد
  • الحد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد
  • تفتيح فرط التصبغ (البقع الداكنة)
  • تعزيز تجدد خلايا الجلد وإنتاج الكولاجين
  • تحسين المظهر العام للبشرة
  • تقليل حجم المسام

مهم ايضا : كيفية التخلص من حب الشباب نهائيا

الاشكال الصيدلانية لمقشر الاكرتين

الاكرتين، الذي يحتوي على المادة الفعالة tretinoin ، متوفر في أشكال صيدلانية مختلفة ، بما في ذلك:
  • الكريم: هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا من مادة الاكرتين وهو كريم موضعي يوضع مباشرة على الجلد.
  • مرهم اكرتين : يتميز المرهم بقوامه الثقيل ويستخدم في الاماكن الاكثر تعرضا للهواء من الجلد
  • الجل: هو جل شفاف يستخدم أيضًا موضعياً على الجلد. قد يفضله بعض الناس على الكريم لأنه أقل دهنية.
  • المحلول: محلول Acretin عبارة عن سائل يتم وضعه مباشرة على الجلد باستخدام كرة قطنية أو ضمادة.
  • غسول: غسول Acretin هو تركيبة أخف قواما وأقل دهنية يتم تطبيقها أيضًا موضعياً على الجلد.

قد تختلف الصيغة المحددة لاكرتين اعتمادًا على الشركة المصنعة ، وقد يفضل الأفراد المختلفون الأشكال المختلفة اعتمادًا على نوع بشرتهم وحالتها. من المهم اتباع التعليمات التي يقدمها مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي فيما يتعلق بالنموذج الذي يجب استخدامه وكيفية تطبيقه. من المهم أيضًا تجنب التعرض المفرط للشمس واستخدام ملابس واقية من الشمس وملابس واقية عند الخروج في الهواء الطلق أثناء استخدام الاكرتين.

الجرعة وطريقة الاستخدام لكريم اكرتين

قد تختلف جرعة وطريقة استخدام الاكرتين اعتمادًا على الحالة المحددة التي يتم علاجها واستجابة الفرد للعلاج. من المهم اتباع التعليمات التي يقدمها مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي ، واستخدام كريم اكرتين فقط حسب التوجيهات. فيما يلي بعض الإرشادات العامة لجرعة وطريقة استخدام كريم اكرتين:

  1. ابدأ بكمية صغيرة: يُنصح عادةً بالبدء بكمية صغيرة من الاكرتين، مثل كمية بحجم حبة البازلاء ، وتطبيقه على المنطقة المصابة مرة واحدة يوميًا عند النوم.
  2. زيادة التكرار والكمية تدريجياً: بمرور الوقت ، يمكن زيادة وتيرة التطبيق وكمية الكريم تدريجياً حسب تحمّل الجلد. قد يتضمن ذلك وضع الكريم كل ليلتين أو زيادة كمية الكريم المستخدم.
  3. تجنب التعرض المفرط للشمس: من المهم تجنب التعرض المفرط للشمس واستخدام واقي من الشمس وملابس واقية عند الخروج في الهواء الطلق أثناء استخدام الاكرتين. وذلك لأن اكريتين كريم يمكن أن يزيد من حساسية الجلد لأشعة الشمس.
  4. تحلى بالصبر: قد يستغرق الأمر عدة أسابيع أو حتى أشهر لرؤية الفوائد الكاملة لالاكرتين. من المهم التحلي بالصبر والاستمرار في استخدام الكريم حسب التوجيهات ، حتى لو لم تشاهد نتائج فورية.

من المهم ملاحظة أنه يجب استخدام الاكرتين فقط وفقًا لتوجيهات أخصائي الرعاية الصحية وقد يتسبب في تهيج الجلد والجفاف والحساسية لأشعة الشمس. إذا كنت تعاني من آثار جانبية شديدة أو مستمرة ، أو إذا كان لديك أي مخاوف بشأن استخدام كريم اكرتين، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

الاعراض الجانبية لكريم اكرتين (أضرار كريم اكرتين)

فيما يلي بعض الآثار الجانبية المحتملة المرتبطة بكريم اكريتين:

  • تهيج الجلد: كريم اكريتين قد يسبب احمرار ، حكة ، حرقة ، لاذع ، وتقشير الجلد.
  • الجفاف: قد يتسبب الكريم أيضًا في جفاف وتقشر الجلد.
  • الحساسية للضوء: كريم اكريتين يمكن أن يجعل بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس ، مما يزيد من خطر الإصابة بحروق الشمس وأنواع أخرى من أضرار أشعة الشمس.
  • زيادة تصبغ الجلد: قد يتسبب الكريم في جعل بشرتك أغمق أو أفتح من المعتاد.
  • ردود الفعل التحسسية: قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي تجاه كريم اكريتين، والذي يمكن أن يسبب التورم والحكة.
  • تهيج العين: قد يتسبب الكريم في تهيج العين إذا لامس العينين.
  • خطر الإصابة بالعدوي : كريم اكرتين يمكن أن يجعل بشرتك أكثر عرضة للعدوى البكتيرية والفطرية.
  • زيادة خطر الإصابة بعيوب خلقية: يجب على النساء الحوامل تجنب استخدام كريم اكرتين لأنه يمكن أن يسبب تشوهات خلقية في الجنين.

من المهم التحدث إلى طبيبك إذا واجهت أيًا من هذه الآثار الجانبية أو أي أعراض أخرى غير عادية أثناء استخدام كريم الاكرتين.

موانع استخدام كريم اكرتين

فيما يلي بعض موانع استخدام الاكرتين Acretin:

  • فرط الحساسية: لا ينبغي أن يستخدم الاكرتين من قبل الأفراد الذين لديهم حساسية معروفة أو حساسية من تريتينوين أو أي من المكونات الأخرى في الكريم.
  • الحمل: يمنع استخدام الاكرتين Acretin أثناء الحمل لأنه يمكن أن يسبب ضررًا للجنين النامي ، بما في ذلك العيوب الخلقية.
  • الرضاعة: من غير المعروف ما إذا كان الاكرتين يفرز في حليب الأم. لذلك ، يوصى بتجنب استخدام الكريم أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • الأكزيما أو الأمراض الجلدية الأخرى: قد يؤدي استخدام كريم اكرتين Acretin إلى تفاقم الأمراض الجلدية الموجودة مثل الأكزيما أو الصدفية أو الوردية.
  • حروق الشمس: لا ينبغي أن يوضع الاكرتين على الجلد المصاب بحروق الشمس.
  • استخدام الأدوية الموضعية الأخرى: لا ينبغي استخدام كريم اكرتين Acretin مع الأدوية الموضعية الأخرى ، خاصة تلك التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد أو حمض الساليسيليك أو الكبريت.
  • حب الشباب: لا يجب استخدام كريم اكرتين لعلاج حب الشباب عند الأطفال دون سن 12 عامًا.

من المهم استشارة طبيبك قبل استخدام الاكرتين للتأكد من أنه آمن ومناسب للاستخدام.

الاكرتين تركيز 0.025
الاكرتين تركيز 0.025

الاحتياطات عند استخدام كريم اكرتين

فيما يلي بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند استخدام الاكرتين:

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس: يمكن أن يزيد الاكرتين من حساسية بشرتك لأشعة الشمس ، مما يجعلها أكثر عرضة لحروق الشمس وأنواع أخرى من أضرار أشعة الشمس. لذلك ، من المهم تجنب التعرض الطويل للشمس واستخدام الملابس الواقية وكريم واقي الشمس عندما تكون في الخارج.
  • لا تستخدمه على الجلد المجروح أو التالف: لا ينبغي استخدام كريم اكرتين على الجلد المتشقق أو المتهيج أو التالف. هذا يمكن أن يزيد من خطر تهيج الجلد والآثار الضارة الأخرى.
  • تجنب ملامسة العينين والفم والأنف: يجب ألا يتلامس الاكرتين مع عينيك أو فمك أو أنفك. في حالة حدوث تلامس عرضي، اشطف المنطقة المصابة بالماء على الفور.
  • لا تستخدمه على مساحات كبيرة من الجلد: لا ينبغي أن يوضع الاكرتين على مساحات كبيرة من الجلد مرة واحدة. هذا يمكن أن يزيد من خطر تهيج الجلد والآثار الضارة الأخرى.
  • تجنب استخدامه مع الأدوية الموضعية الأخرى: لا ينبغي استخدام الاكرتين مع الأدوية الموضعية الأخرى ، خاصة تلك التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد أو حمض الساليسيليك أو الكبريت.
  • لا تضعه على مناطق الجلد التي تم تشميعها أو حلقها مؤخرًا: لا ينبغي تطبيق كريم اكرتين على مناطق الجلد التي تم شمعها أو حلقها مؤخرًا. هذا يمكن أن يزيد من خطر تهيج الجلد والآثار الضارة الأخرى.

استخدم حسب التوجيهات: يجب استخدام الاكرتين حسب توجيهات الطبيب أو حسب التوجيهات على الملصق. لا تستخدم أكثر أو أقل من الكمية الموصى بها.

ظروف التخزين لكريم اكرتين

فيما يلي بعض شروط التخزين الموصى بها لكريم اكرتين:

  1. تخزين في درجة حرارة الغرفة: يجب تخزين كريم اكرتين في درجة حرارة الغرفة بين 68 درجة فهرنهايت و 77 درجة فهرنهايت (20 درجة مئوية و 25 درجة مئوية).
  2. يحفظ بعيدًا عن الضوء: يجب تخزين الكريم في مكان بارد وجاف بعيدًا عن الضوء. يمكن أن يؤدي التعرض للضوء إلى تلف الكريم وفقدان فعاليته.
  3. يُحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال: يجب أن يُحفظ الاكرتين بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.
  4. لا تجمد: لا يجب تجميد كريم اكرتين لأن هذا قد يتسبب في انفصال الكريم وفقدان فعاليته.
  5. انتهاء الصلاحية: تحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية على الكريم قبل استخدامه. لا تستخدم الكريم إذا انتهت صلاحيته أو في حالة تلف العبوة.

لا تشارك الدواء: لا ينبغي مشاركة الاكرتين مع الآخرين ، حتى لو كان لديهم نفس الحالة. من المهم اتباع توصيات التخزين هذه للتأكد من أن الكريم يظل فعالًا وآمنًا للاستخدام. إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن التخزين أو استخدام كريم اكريتين ، فتحدث إلى طبيبك أو الصيدلي. اسئلة شائعة عن كريم اكريتين

سعر كريم اكرتين.

سعر كريم اكرتين في الصيدليات في المملكة العربية السعودية هو

الشركة المصنعة لكريم اكريتين

الاكرتين هو احد منتجات شركة جمجوم فارم (Jamjom Pharma)

اسئلة شائعة عن اكرتين كريم

1:متى تظهر نتائج كريم اكرتين؟ (متى تبان نتيجة كريم اكرتين)

يمكن أن يختلف الوقت الذي يستغرقه ظهور النتائج عند استخدام الاكرتين للوجه (الذي يحتوي على تريتينوين) اعتمادًا على عدد من العوامل ، بما في ذلك شدة حالة الجلد التي يتم علاجها ، ونوع البشرة وحساسيتها ، ومدى ثبات الكريم.

بشكل عام ، قد يستغرق الأمر عدة أسابيع إلى عدة أشهر من الاستخدام المنتظم قبل ملاحظة تحسن ملحوظ في الجلد. من المهم اتباع التعليمات التي يقدمها مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أو ملصق المنتج ، والذي قد يشمل استخدام الكريم مرة واحدة يوميًا أو أقل بشكل متكرر في البداية للسماح لجلدك بالتكيف مع الدواء ، وزيادة وتيرة الاستخدام تدريجيًا بمرور الوقت.

من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك أن acretin كريم يمكن أن يسبب تهيج الجلد وجفافه ، خاصة في الأسابيع القليلة الأولى من الاستخدام ، لذلك من المهم استخدام الكريم حسب التوجيهات وتجنب استخدام منتجات العناية بالبشرة الأخرى التي قد تزيد من تهيج الجلد. إذا كان لديك أي مخاوف بشأن الجدول الزمني لرؤية النتائج أو استخدام acretin كريم ، يجب عليك استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

2:طريقة استخدام كريم اكرتين؟

الاكرتين هو كريم مقشر للجلد وينصح باستخدامه بالتدريج حتي لايحدث تهيج في الجلد. كما يمكن في البداية ان يستخدم لمدة يومين الي ثلاث ايام اسبوعيا مساء قبل النوم مع التاكيد علي استخدام واقي شمس مناسب لنوع البشرة في الصباح لتجنب تهيج الجلد.

3:الفرق بين اكرتين 5 واكرتين 25؟

توجد تركيزت مختلفة من الاكرتين ولكل منها استخدامات مختلفة والفرق بين النوعين هو في تركيز مادة التريتونين فقط

4:مدة استخدام كريم اكرتين؟

تختلف المدة من شخص لاخر للحصول علي النتائج المرجوة من استخدام الاكرتين. وقد يمتد استخدامه من بضعة ايام الي اسابع وربما لاشهر.

5:كريم اكرتين مع بيبانثين

كريم بيبانثين يحتوي علي مادة البانثينول وهي مادة ملطفة ومرطبة للجلد ولامانع من استخدامها مع الاكرتين لتقليل من حدة الاثار الجانبيه له علي الجلد.

6:اكرتين لعلاج حب الشباب

يساعد الاكرتين علي تقشر الجلد وبالتالي يعمل علي تنظيف المسام من تراكمات الدهون بها مما يقلل من ظهور حب الشباب.

تجربتي مع كريم اكرتين للتفتيح

كنت اعاني من تفاوت لون البشرة والبقع الداكنة على وجهي. وكنت قد جربت العديد من الكريمات والعلاجات المختلفة ، لكن لا شيء مفيد. وكنت اشعر بالخجل والإحراج ، وكنت بحاجة ماسة إلى حل.

وفي يوم، صادفت كريم اكرتين للتصبغات. لقد وعدت بتقليل ظهور البقع الداكنة، وقد أثار ذلك فعلا اهتمامي. و قررت المحاولة.

في البداية كنت متشككا. لقد جربت العديد من المنتجات الأخرى التي فشلت في ذلك من قبل. لكن عندما بدأت في استخدام كريم اكرتين للتصبغات ، بدأت ألاحظ فرقًا. بدأت البقع الداكنة على وجهي تتلاشى ، وبدا بشرتي أكثر إشراقًا وأكثر تناسقًا.

واصلت استخدام كريم اكرتين للتصبغات لعدة أسابيع ، وكانت النتائج مذهلة. أصبحت بشرتي أكثر نقاءً وإشراقًا من أي وقت مضى. شعرت بالثقة والجمال ، ويمكنني أخيرًا الخروج من المنزل دون الشعور بالخجل.

بالنظر إلى تجربتي ، يمكنني القول بصدق أن كريم اكرتين للتصبغات غير حياتي. لقد منحني الثقة لمواجهة العالم والشعور بالرضا عن نفسي. إذا كنت تعانين من تفاوت لون البشرة أو البقع الداكنة ، فإنني أوصي بشدة بتجربة كريم اكرتين للتصبغات. لن يخيب أملك!

قد يهمك ايضا | كريم تفتيح البشرة من الصيدلية واسعارها في مصر

الي هنا نرجو ان نكون قد قدمنا لكم موضوعا متكاملا حول وفائد الاكرتين لعلاج حب الشباب وتفتيح التصبغات.

في النهاية علينا ان نعلم جيدا ان الدواء مستحضر يؤثر علي صحتنا ، ولابد من استشارة الصدلي او الطبيب قبل تناوله تجنبا لاي اثار جانبية لاقدر الله.

لاتنسوا الاشتراك في قناتنا علي اليوتيوب وعلي صفحتنا علي الفيس بوك لمزيد من المعلومات حول الادوية كيفية استخدمها.

اشترك في القناة      انضم لصفحتنا علي الفيس بوك      تابعنا على تويتر         انستاجرام    تيك توك

 

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن