هيليكيور لعلاج جرثومة المعدة

هيليكيور (Helicure) هو دواء يستخدم لعلاج عدوى المعدة الناجمة عن جرثومة المعدة (H. pylori)،وهي عدوى بكتيرية تصيب المعدة والأمعاء الدقيقة وتسبب العديد من الأعراض مثل آلام المعدة والغثيان والقيء والتهاب المعدة وقرحتها. يحتوي دواء هيليكيور على ثلاث مواد فعالة هي تينيدازول  وكلاريثرومايسين (Clarithromycin)، بالإضافة إلى مادة تسمى أوميبرازول (Omeprazole) التي تقلل من حموضة المعدة. يتم استخدام هذا الدواء لمدة تتراوح بين 7 و14 يومًا بجرعات مختلفة حسب توصيات الطبيب المعالج. يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء والتأكد من عدم وجود أي تفاعلات دوائية أو تحسسية، كما يجب اتباع الجرعات الموصوفة والمدة المحددة للعلاج لتجنب المضاعفات المحتملة.

مما يتكون هيليكيور اقراص؟

تينيدازول (Tinidazole) بتركيز 500 مجم : هو دواء ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الميكروبات نيتروإيميدازول والتى تعمل على قتل الميكروبات المسببة لقرحة المعدة مثل بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري

2- كلاريثرومايسين (Clarithromycin): وهو أيضًا مضاد حيوي يعمل على تدمير بكتيريا الملوية الحلزونية (H. pylori) ويساعد في تقليل العدوى.

3- أوميبرازول (Omeprazole): وهو عامل تثبيطي لمضخة البروتونات (PPI) يعمل على تقليل حموضة المعدة وتخفيف الأعراض المرتبطة بالتهاب المعدة وقرحتها.

يتم استخدام هذه المكونات معًا لعلاج العدوى جرثومة المعدة  والتخفيف من الأعراض المرتبطة بها. يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء واتباع الجرعات الموصوفة والمدة المحددة للعلاج لتجنب المضاعفات المحتملة.

هيليكيور لعلاج جرثومة المعدة
هيليكيور لعلاج جرثومة المعدة

ماهي جرثومة المعدة؟

جرثومة المعدة هي بكتيريا تُعرف باسم “بكتيريا الملوية الحلزونية” (Helicobacter pylori)، وهي بكتيريا تعيش في الجزء العلوي من المعدة وتمتلك خصائص تجعلها قادرة على البقاء في بيئة حمضية مثل المعدة. ويُعتبر وجود هذه الجرثومة في المعدة أحد الأسباب الرئيسية للتهاب المعدة وقرحتها.

ويُمكن أن تنتشرجرثومة الملوية الحلزونية من شخص لآخر عن طريق الاتصال المباشر مع اللعاب الملوث، أو عن طريق تناول الأطعمة أو المياه الملوثة بالبكتيريا. ويتم علاج العدوى الناجمة عن جرثومة الملوية الحلزونية باستخدام العلاج المضاد للبكتيريا ومثبطات مضخة البروتونات وفي بعض الحالات يتم إجراء جراحة.

النظام الغذائي اثناء الاصابة بجرثومة المعدة

توصي الجمعية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي بالتركيز على نظام غذائي صحي خلال علاج جرثومة المعدة. إليك بعض النصائح الغذائية المهمة لتخفيف الأعراض والتعافي من جرثومة المعدة:

  1. تجنب الأطعمة المسببة للحموضة: مثل القهوة والشاي والكحول والأطعمة الحارة والدهنية، والمشروبات الغازية.
  2. تناول وجبات صغيرة ومتعددة: بدلاً من تناول وجبات كبيرة، يفضل تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر لتخفيف العبء على المعدة.
  3. يجب تناول الأطعمة النباتية والغنية بالألياف: مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، والتي تساعد على تخفيف الحموضة وتعزيز الجهاز الهضمي.
  4. تناول البروبيوتيك: مثل اللبن المخمر والزبادي الطبيعي، والذي يساعد على تعزيز البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.
  5. تجنب الأدوية التي تزيد من الحموضة: مثل الأسبرين والمضادات الحيوية المعينة، والتي يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

يجب الالتزام بتوصيات الطبيب المعالج والتغذية السليمة لتحسين نتائج العلاج والتعافي بشكل أسرع.

هيليكيور
هيليكيور
 دواعي استعمال هيليكيور اقراص
هيليكيور اقراص يستخدم لعلاج عدوى المعدة الناجمة عن جرثومةالمعدة (H. pylori) والتي تسبب العديد من الأعراض مثل آلام المعدة والغثيان والقيء والتهاب المعدة وقرحتها. وبالتالي، فإن دواعي استخدام هذا الدواء هي:
  • علاج عدوى المعدة الناجمة عن جرثومة الملوية الحلزونية.
  • تقليل الأعراض المرتبطة بالتهاب المعدة وقرحتها.
  • منع تكرار العدوى بجرثومة المعدة  بعد العلاج السابق.

    الأعراض الجانبية لهيليكيور لجرثومه المعدة

    يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية أثناء استخدام هيليكيور لعلاج جرثومة الملوية الحلزونية، وقد تتضمن هذه الأعراض:

    • غثيان وقيء
    • اسهال أو إمساك
    • آلام في المعدة أو البطن
    • صداع
    • تغيرات في الطعم
    • فقدان الشهية
    • اضطرابات في النوم

    على الرغم من أن هذه الأعراض غالبًا ما تكون خفيفة ومؤقتة، إلا أنه يجب الاتصال بالطبيب إذا استمرت أو تفاقمت. كما يمكن لبعض الأشخاص أن يتعرضوا لتفاعلات تحسسية، مثل الطفح الجلدي والحكة وصعوبة التنفس

    لذلك، ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من أي أعراض جانبية غير مريحة أثناء تناول هذا الدواء الاتصال بالطبيب لتقييم الحالة وتحديد ما إذا كانت هذه الأعراض تتطلب إجراءات طبية إضافية.

    موانع استعمال علاج هيليكيور

    يجب عدم استخدام هيليكيور لعلاج جرثومة الملوية الحلزونية في بعض الحالات، ويشمل ذلك:

    • الحساسية لأي من مكونات الدواء.
    • الحمل والرضاعة الطبيعية، حيث لم يتم دراسة تأثير هذا الدواء على الجنين أو حليب الأم.
    • الإصابة بأمراض الكبد الحادة أو المزمنة.
    • الإصابة بأمراض الكلى الحادة أو المزمنة.
    • تناول بعض الأدوية الأخرى التي قد تتفاعل مع هيليكيور، ومن بين هذه الأدوية الأدوية المضادة للفيروسات والمضادات الحيوية والمثبطات الانتقائية لإعادة امتصاص السيروتونين.

    يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هيليكيور إذا كنت تعاني من أي حالة صحية أو تتناول أي أدوية أخرى، للتأكد من أنها آمنة للاستخدام في حالتك المحددة.

     

    هيليكيور
    هيليكيور

    جرعة هيليكيور (helicure )

    جرعة هيليكيور (Helicure ) يجب تحديدها من قبل الطبيب المعالج وفقًا لحالة المريض وعمره وتاريخه الصحي. عادة ما تكون الجرعة الموصى بها لعلاج جرثومة المعدة هي:
    • جرعة قياسية للكبار: حبتان يومياً من أقراص هيليكيور، يتم تناولها لمدة 7-14 يومًا.
    • جرعة قياسية للأطفال: تحدد الجرعة وفقًا للوزن، بمتوسط ​​10 مجم / كجم من الوزن في اليوم الواحد، يتم تناولها لمدة 7-14 يومًا.

    يجب اتباع تعليمات الطبيب المعالج بدقة وعدم تجاوز الجرعة الموصى بها أو تعديلها بدون استشارته. كما يجب تناول الدواء مع الطعام وبشكل منتظم، والإبلاغ عن أي تأثيرات جانبية أو مشكلات صحية غير متوقعة للطبيب المعالج على الفور.

    التفاعل مع الأدوية الأخرى :

    قد يحدث تفاعل بين هيليكيور وبعض الأدوية الأخرى مثل وارفارین، دیارییان، ترفیلدین، فیتوین ، أرجوت الكالويدز ، لوفاستاتين، سيكلوسبورين، ثيوقلين وكذلك سيسافر ابد ولذلك فانة ينصح بعدم تناول هيليكيور وهذا الأوربية في وقت واحد ويجب مراعاة أن أوميبرازول يعمل على ارتفاع تركيز كلاريثرومايسين في الدم

    تحذيرات و احتياطات :

    واحد من مكونات هيليكيور وهي كالاريترومايسين يتم إخراجةاساسا بواسطة الكبد و الكلى ولتلك لابد من ممارسة الحيطة عندما يوصف هيليكيور لمرضى الفشل الكبدى أو الكلوى ولكن ضبط الجرعات عبر المطلوب في الحالات الشديدة للفشل الكبدي أو الكلوي

    إذا تعرضت للإصابة بحساسية  جلدية بعد العلاج بأي دواء يحتوى على ارميبرازول والذي يقل إفرازات المعدة وإذا لاحظت حساسية جلدية بعد تناول هيليكيور وخصوصا في الأماكن المعرضة للشمس

    توخي الحذر عند إعطاء جرعة عالية من الميثوتريكسيت للمرضى الذين يتلقون علاج مانع مصحة البروتون

    تشير تقارير الحالة والدراسات الحركية الدوائية المنشورة إلى أن الأستخدام المصاحب لبعض موانع مضخة البروتون مثل لوميبرازول، وليسوميبرازول، وبانتوبرازول، مع الميثوتريكسيت (في المقام الأول بجرعة علية ، قد يطيل ويرفع مستوى الميثوتريكسيت بالدم و / أو مستقلبه هيدروكسي ميثوتريكسيت، مما قد يؤدي إلى سمية الميثوتريكسيت. في حالتين من هذه الحالات، لوحظ تأخر إخراج  الميثوتريكسيت عند تناول جرعة عالية

    أسئلة شائعة حول هيليكيور اقراص.

    1- ما هي علاجات جرثومة المعدة المتاحة بدلاً من هيليكيور اقراص؟

    يتوفر عدة علاجات أخرى لجرثومة المعدة بما في ذلك مجموعة من المضادات الحيوية ومثبطات البروتونات، ومن أمثلة هذه الأدوية: كلاريثروميسين، أموكسيسيللين، ميترونيدازول، لانزوبرازول، بانتوبرازول، أوميبرازول، إسوميبرازول.

    2- هل يمكن تناول هيليكيور اقراص خلال فترة الحمل والرضاعة؟

    لا ينصح بتناول هذا الدواء خلال فترة الحمل والرضاعة، ويجب استشارة الطبيب المعالج في حالة الحاجة إلى علاج جرثومة المعدة خلال هذه الفترات.

    3- هل يمكن استخدام هيليكيور اقراص لعلاج القرحة المعوية؟

    يمكن استخدام هذا الدواء لعلاج القرحة المعوية بعد استشارة الطبيب المعالج.

    4- هل يؤثر هيليكيور اقراص على عمل الأدوية الأخرى التي يتم تناولها؟

    نعم، يجب تجنب تناول بعض الأدوية معًا مع هيليكيور اقراص، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية أخرى خلال فترة العلاج.

    5- كم مدة العلاج بالهيليكيور اقراص؟

    تختلف مدة العلاج بحسب الحالة الصحية وتوصيات الطبيب المعالج، وعادةً ما يتم تناول الدواء لمدة 7 إلى 14 يومًا.

     6- هل يمكن تناول هيليكيور اقراص على معدة خاوية؟

    يفضل تناول الدواء بعد الوجبات، ويفضل تناوله مع الطعام لتقليل الاحتمالية لظهور بعض الآثار الجانبية.

    7- هل يمكن تناول الكحول أثناء استخدام هيليكيور اقراص؟يجب تجنب تناول الكحول خلال فترة العلاج بالهيليكيور اقراص، لأن الكحول يمكن أن يؤثر على فعالية الدواء.

    8- هل يسبب هيليكيور اقراص زيادة الوزن؟

    لم يتم الإبلاغ عن زيادة الوزن كأحد الآثار الجانبية الشائعة لهذا الدواء، ولكن يمكن أن يحدث زيادة في الوزن بسبب عوامل أخرى غير الدواء.

    9- هل يمكن تقسيم قرص هيليكيور؟

    لا يجب تقسيم قرص هيليكيور، ويجب تناول الجرعة كاملة وفقًا لتوصيات الطبيب المعالج.

    10- هل يتم تناول هيليكيور اقراص مع الماء فقط؟

    يجب تناول الهيليكيور اقراص مع الطعام وكمية كافية من الماء لتقليل الاحتمالية لظهور بعض الآثار الجانبية.

    11- هل يمكن استخدام هيليكيور اقراص لعلاج القرحة الهضمية؟

    نعم، يمكن استخدام هيليكيور اقراص لعلاج القرحة الهضمية التي تسببها جرثومة المعدة.

    12- هل يمكن استخدام هيليكيور اقراص لعلاج التهاب المعدة؟

    نعم، يمكن استخدام هيليكيور اقراص لعلاج التهاب المعدة الذي يسببه جرثومة المعدة Helicobacter pylori. يحتوي هذا الدواء على مزيج من المضادات الحيوية ومثبطات الحمض المعدي، ويستخدم للقضاء على الجرثومة المسببة للالتهاب وتقليل تهيج الجدار المعوي وتقليل خطر نزيف الجهاز الهضمي. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام أي علاج للتأكد من التشخيص الصحيح وتحديد العلاج المناسب.

    13- هل يمكن استخدام هيليكيور اقراص لعلاج القرحة المعوية؟

    نعم، يمكن استخدام هيليكيور اقراص لعلاج القرحة المعوية التي تسببها جرثومة المعدة Helicobacter pylori. يحتوي هذا الدواء على مزيج من المضادات الحيوية ومثبطات الحمض المعدي، ويستخدم للقضاء على الجرثومة المسببة للقرحة وتقليل تهيج الجدار المعوي وتقليل خطر نزيف الجهاز الهضمي. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام أي علاج للتأكد من التشخيص الصحيح وتحديد العلاج المناسب.

     14- هل يمكن استخدام هيليكيور اقراص لعلاج الإمساك؟

    لا، هيليكيور اقراص ليست مصممة لعلاج الإمساك ولا تحتوي على أي مكونات تساعد في تحسين حركة الأمعاء.

    15- هل يمكن استخدام هيليكيور اقراص لعلاج القرحة الناتجة عن الأدوية المسببة للقرحة؟

    يمكن استخدامة لعلاج القرحة الناتجة عن الأدوية المسببة للقرحة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها لتحديد الجرعة المناسبة.

    16-ما هى مشاكل هيليكيورلمرضى الكلى ؟

    يجب توخي الحذر عند استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من ضعف في وظائف الكلى أو الكبد لأن الدواء يتم التخلص منه عبر الكلى والكبد وفى حالة وجود قصور فى وظائف الكلى أو الكبد قد يتراكم الدواء فى الجسم

    بدائل هيليكيور لعلاج جرثومة المعدة

    من الأدوية المماثلة للدواء ( تحتوى على نفس المادة الفعالة الموجودة بالدواء لكن الفرق فى الاسم التجارى)

    أقراص بيبتك كير Peptic-care

    كبسولات تريو كلار Trio-clar

    الاشكال الدوائية

    تحتوي العلبة  علي (۷) شرایط بكل شريط (قرصين)

    التخزين

    يخزن في درجة حرارة لا تتعدى ٣٠ في مكان جاف يحفظ عن متناول الأطفال

    الشركة  المنتجة

    إنتاج شركة إيجيفار – مدينة العبور – مصر

    EGYPHAR1

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن