بوديكورت 400 دي بي ( Budecort 400 dp) كبسولات للاستنشاق لضيق التنفس موسع للشعب الهوائية

تعد بوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP) من بين العلاجات الفعّالة والمهمة المُستخدمة لمعالجة ضيق التنفس والأمراض المرتبطة بالشعب الهوائية. تأتي هذه الكبسولات الموسعة للشعب الهوائية في شكل استنشاقي وتحتوي على العنصر النشط بوديسونيد، الذي ينتمي إلى عائلة الستيرويدات القشرية.

تمثل حلقة الإنقاذ للأشخاص الذين يُعانون من أمراض تنفسية مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية، حيث تقدم هذه الكبسولات الفرصة للتخفيف من الأعراض وتحسين جودة الحياة. يعمل البوديسونيد – المكون الفعّال في بوديكورت 400 دي بي – عبر خصائصه المُضادة للالتهابات والتي تساعد في تخفيف التورم والضيق في الشعب الهوائية.

سيتم استعراض في هذا المقال فوائد بوديكورت 400 دي بي، آلية عمله، والحالات التي يُستخدم فيها، بالإضافة إلى الجوانب الأساسية لهذا الدواء، مما سيساهم في فهم أكبر لأهميته ودوره في تحسين صحة وراحة الأفراد الذين يعانون من مشاكل تنفسية.

Budecort 400 dp
Budecort 400 dp

بوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP) هو دواء يستخدم في علاج الأمراض التنفسية مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية. يأتي هذا الدواء عادةً في شكل كبسولات للاستنشاق.

العنصر النشط الرئيسي والمادة الفعالة  في بوديكورت 400 دي بي هو البوديسونيد (Budesonide)، وهو من فئة الستيرويدات القشرية.

يعمل البوديسونيد عن طريق تقليل الالتهابات في الشعب الهوائية، ويساعد في تخفيف الأعراض المرتبطة بالأمراض التنفسية مثل الضيق في التنفس والسعال وصعوبة التنفس.

تعمل كبسولات بوديكورت 400 دي بي على تقليل التورم والتهيج في الشعب الهوائية، مما يساعد في تحسين جودة الحياة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل التنفس.

 

بوديكورت 400 دي بي
بوديكورت 400 دي بي

 

دواعي استخدام بوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP)

بوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP) هو دواء يحتوي على البوديسونيد (Budesonide) كعنصر نشط ويُستخدم في علاج العديد من الحالات المرتبطة بالجهاز التنفسي. إليك بعض الدواعي الشائعة لاستخدام بوديكورت 400 دي بي:

  1. الربو (Asthma): يُستخدم للتحكم في الربو والوقاية من نوباته، حيث يقلل من الالتهاب والتورم في الشعب الهوائية، مما يساعد على تحسين التنفس وتقليل الأعراض.
  2. التهاب الشعب الهوائية (Bronchitis): يُستخدم أحيانًا في حالات التهاب الشعب الهوائية المزمنة للمساعدة في تقليل الالتهاب وتخفيف الأعراض المرتبطة بها مثل السعال وضيق التنفس.
  3. الانسداد الرئوي المزمن (Chronic obstructive pulmonary disease – COPD): في بعض الحالات، يمكن استخدام بوديكورت 400 دي بي كجزء من العلاج للسيطرة على نوبات COPD وتخفيف الأعراض.
  4. حالات التهابية أخرى في الجهاز التنفسي: يمكن استخدامه في حالات معينة للتحكم في التهابات الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي، وتقليل التورم والتهيج.

اقرا ايضا:ديكساميثازون: دوره الفعّال في علاج الالتهابات وتخفيف الألم

استخدام بوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP)؟ اثناء الحمل والرضاعة

استخدام بوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP) أثناء فترة الحمل أو الرضاعة يجب أن يكون تحت إشراف وتوجيهات الطبيب المعالج. إذا كنت حاملاً أو تخطط للحمل، أو إذا كنت ترضعين، يجب عليك إخبار الطبيب عن هذا الأمر.

الطبيب سيقوم بتقييم الفوائد المحتملة لاستخدام هذا الدواء مقابل المخاطر المحتملة لك وللجنين أو الطفل المرضع. يتم اتخاذ القرار حسب الحالة الصحية الفردية ودرجة الضرورة للعلاج.

في العادة، يتم اعتبار استخدام الكورتيكوستيرويدات الاستنشاقية مثل بوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP) أثناء الحمل إذا كانت الفوائد المحتملة للأم تفوق المخاطر المحتملة للجنين. كما يمكن أن يكون استخدامه أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، ولكن يجب استشارة الطبيب حول هذا الأمر أيضًا.

قد يهمك ايضا:دواعي استخدام ديكساميثازون

كيف يعمل بخاخ الشفط في بوديكورت 400 دي بي ( Budecort 400 dp) كبسولات

بخاخ الشفط الذي يأتي مع كبسولات بوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP) هو جزء من جهاز الاستنشاق المستخدم لتناول الدواء. هذا النوع من الجهاز يُعرف أيضًا باسم جهاز التنفس بالبخاخ والكبسولات.

عملية استخدام بخاخ الشفط مع كبسولات بوديكورت 400 دي بي تعتمد على تقنية الاستنشاق الجاف. يتضمن الجهاز عادةً حاوية لإدراج الكبسولة وميكانيزم لإفتتاحها وتفتيت الدواء الموجود بداخلها. عندما تتم فتح الكبسولة وتفتيتها، يُستنشق المريض الدواء المسحوق من خلال الفم أو الأنف باستخدام البخاخ الموجود في الجهاز.

اقرا ايضا:سانسواميون بلس شراب: لتقوية جهاز المناعي و لتعزيز المناعة وبناء صحة قوية

ما هي موانع استخدام بوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP)؟

هناك بعض الحالات التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار وتكون موانع لاستخدام بوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP). من الأمور الشائعة التي قد تكون موانع استخدامها:
  1. الحساسية أو الرد الفعل السيء لمكونات الدواء: إذا كنت تعاني من حساسية معروفة للبوديسونيد (المادة الفعالة في بوديكورت 400 دي بي) أو لأي من مكونات الدواء الأخرى، فيجب تجنب استخدامه.
  2. الإصابة بالعدوى الفطرية في الجهاز التنفسي: يجب أن يتم التعامل مع العدوى الفطرية قبل بدء استخدام البوديكورت 400 دي بي، حيث يمكن أن يؤدي استخدام الكورتيكوستيرويدات (مثل البوديكورت) إلى تفاقم العدوى.
  3. الحمل والرضاعة: قد يكون هناك تأثيرات محتملة على الجنين في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية. يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استخدامه خلال تلك الفترات.
  4. الأمراض الجلدية مثل الصدفية أو الحساسية الجلدية الشديدة: في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب استخدام الكورتيكوستيرويدات في تفاقم هذه الحالات.
  5. الأمراض الجرثومية أو الفيروسية الحادة: قد يكون هناك خطر من تفاقم الحالة الحادة لأمراض معينة عند استخدام الكورتيكوستيرويدات.

اقررا ايضا:الفيروس المخلوي التنفسي واعراضة اوسبابه وكيفية العلاج – اسأل طبيب

تحذيرات و احتياطات قبل العلاج ببوديكورت 400 دي بي، :

قبل البدء في استخدام بوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP)، من الأمور الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار والتنبيه إليها تشمل:
  1. الحساسية والتحسس: إذا كان لديك أي تاريخ سابق للحساسية تجاه البوديسونيد (Budesonide) أو أي مكون آخر في هذا الدواء، يجب إبلاغ الطبيب عن ذلك. قد تظهر أعراض تحسسية مثل طفح جلدي، حكة، انتفاخ في الوجه أو الشفتين، أو صعوبة في التنفس.
  2. الأمراض الجسدية والصحية الأخرى: يجب إبلاغ الطبيب عن أي حالات صحية أخرى تعاني منها، مثل مشاكل القلب، الكلى، الضغط الدموي، السكري، الأمراض المناعية أو الاضطرابات النفسية. يمكن أن تحتاج حالاتك الصحية الأخرى إلى ضبط الجرعة أو الاهتمام الخاص.
  3. الحمل والرضاعة: إذا كنت تخططين للحمل أو كنت حاملاً أو ترضعين، يجب أن يتم إبلاغ الطبيب. يعتبر هذا مهمًا لأن بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على صحة الجنين أو الرضيع.
  4. العدوى الحادة: قد تكون هناك بعض الحالات حيث يكون الجسم عُرضة للعدوى الفيروسية أو البكتيرية، وقد يكون استخدام الكورتيكوستيرويدات مثل البوديكورت موضع تساؤل. يجب عدم استخدامه في حالات العدوى الحادة دون استشارة الطبيب.
  5. استخدام الكورتيكوستيرويدات الفموية: في حالة استخدام الكورتيكوستيرويدات الفموية (مثل العلاجات السابقة بأقراص الكورتيكوستيرويدات) وتخفيف الجرعة أو التوقف عن تناولها، يمكن أن تؤثر على الجسم بطريقة معينة وتحتاج إلى متابعة ومراقبة دقيقة أثناء الانتقال إلى بوديكورت.

قد يهمك ايضا:ابيدون شراب لعلاج الكحة والحساسية دواعي الاستخدام والجرعه والسعر

الجرعة وطريقة الاستخدام

جرعة بوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP) وطريقة الاستخدام تعتمد على توصيات الطبيب وحالة المريض. إليك عادة الجرعة وكيفية الاستخدام، ولكن يجب عليك دائمًا اتباع الإرشادات التي يعطيها الطبيب:

الجرعة النموذجية:

  • عادةً ما تكون الجرعة المعتادة لبوديكورت 400 دي بي حسب توصيات الطبيب، وتعتمد على شدة الحالة واحتياجات المريض.
  • الجرعة النموذجية قد تكون بالتقسيمات التالية: جرعة عادية تتراوح من 200 ميكروغرام إلى 800 ميكروغرام يوميًا، قد تختلف باختلاف الحالة الصحية.

طريقة الاستخدام:

  1. قبل استخدام بوديكورت 400 دي بي، تأكد من قراءة تعليمات الاستخدام المرفقة مع الدواء.
  2. البوديكورت يأتي عادة في شكل كبسولات للاستنشاق مع جهاز الاستنشاق.
  3. يتم استخدام الكبسولة داخل الجهاز الخاص بها. يجب توخي الحذر عند فتح الكبسولة ووضع محتواها داخل الجهاز.
  4. بعد وضع الكبسولة، توصي العديد من الأجهزة بالتنفس ببطء وعمق لضمان استنشاق الدواء بشكل كامل.
  5. يجب غسل الفم والحلق بعد الاستخدام لتقليل فرصة حدوث التهابات في الفم أو الحلق.

الآثار الجانبية الشائعة لبوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP):

  1. تهيج الحلق أو الفم: قد يحدث التهيج أو الالتهاب في الحلق أو الفم.
  2. ارتفاع ضغط العين (غلوكوما): في حالات نادرة، قد يسبب الدواء ارتفاع ضغط العين.
  3. التهابات فطرية في الفم: قد يزيد من احتمالية الإصابة بالتهابات فطرية في الفم.
  4. تغيرات في مستوياتالسكر والضغط: قد تحدث تغيرات في مستويات السكر والضغط في الدم.
  5. آثار أخرى: قد تشمل الصداع، وزيادة الوزن، وآثارًا نفسية نادرة مثل القلق أو الاكتئاب.

التداخلات الدوائية المحتملة لبوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP)

بوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP) يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى، ومن المهم مشاركة معلومات كاملة عن الأدوية الأخرى التي تتناولها مع الطبيب أو الصيدلي. بعض التفاعلات الدوائية المحتملة تشمل:

  1. أدوية الكورتيكوستيرويدات الفموية.
  2. مضادات الفطريات عن طريق الفم.
  3. مثبطات مستقبلات البيتا.
  4. بعض الأدوية الأخرى: تشمل العقاقير التي تؤثر على نشاط الكبد مثل بعض المضادات الحيوية والمضادات الفيروسية.

هذه قائمة عامة، ومن الأفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على قائمة مفصلة للأدوية التي يجب تجنب استخدامها مع بوديكورت 400 دي بي والتي يمكن أن تتفاعل معها.

بوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP) بديل ميفلونيد

بوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP) وميفلونيد هما دواؤان يحتويان على مادة فعالة تسمى البوديسونيد (Budesonide). يُستخدم كلا الدواءين في علاج الأمراض التنفسية مثل الربو والانسداد الرئوي المزمن.

ونظرا للنقص الحاد في دواء ميفلونيد اصبح بوديكوت هو البديل الامثل لمفلونيد

سعر بوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP)

سعر بوديكورت 400 دي بي عبوة تحتوي علي  30 كبسولة + جهاز استنشاق

34.00 جنيه مصري

بديل بوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP)

BUDELIZER 400MCG 60 INH. CAPS

HALNIDE 400 MCG 60 INHALATION CAPS.

MIFLONIDE BREEZHALER 400MCG

اهم الاسئلة الشائعة حول بوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP)

هل بوديكورت 400 دي بي كورتيزون

نعم، بوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP) يحتوي على مادة فعالة تدعى البوديسونيد (Budesonide)، وهي تنتمي إلى فئة الكورتيكوستيرويدات. البوديسونيد هو نوع من الستيرويدات القشرية (Glucocorticoids) التي تستخدم لتقليل الالتهابات والتحكم في الاستجابة المناعية في الجسم.

ما الاضرار المحتملة من استخدامه على الاطفال

استخدام بوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP) عند الأطفال يجب أن يتم بعناية وتحت إشراف الطبيب. عمومًا، الكورتيكوستيرويدات مثل البوديكورت تعتبر آمنة عند استخدامها بشكل صحيح ووفقاً لتوصيات الطبيب، ولكن يمكن أن تكون هناك بعض المخاطر المحتملة: التأثير على نمو الطفل: زيادة خطر الإصابة بالعدوى آثار جانبية أخرى: مثل التهيج في الحلق، وارتفاع ضغط العين، ونادرًا ما يمكن أن تسبب اضطرابات في النمو عند استخدامها بكميات كبيرة لفترات طويلة. التأثير على الغدد الكظريةة.

هل يفسد بوديكورت 400 دي بي الصيام

لا، عادةً ما لا يؤثر استخدام بوديكورت 400 دي بي (Budecort 400 DP) على الصيام. الاستنشاقات المعتادة لا تتسبب في إفساد الصيام، حيث لا تحتوي على مكونات تؤثر على الصيام أو تفسده.

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن