هل القطط تطلق الريح؟ وماهي الاسباب وكيفية العلاج؟

القطط هي حيوانات أليفة محببة لدى الكثيرين، ويشتهر بعض الأشخاص بإعطائها اسماء مميزة ورعايتها بشكل دقيق، ولكن هناك سؤال شائع يدور في أذهان الكثيرين، وهو هل القطط تطلق الريح؟

هل القطط تطلق الريح؟

في الواقع، الريح هي نتيجة لعملية الهضم في الجهاز الهضمي، وتختلف كمية الريح التي ينتجها الإنسان أو الحيوان على حسب النظام الغذائي والعوامل البيئية الأخرى.

وعندما يتعلق الأمر بالقطط، فإنها قد تطلق الريح بشكل مشابه للإنسان والحيوانات الأخرى، وذلك نتيجة لعملية الهضم الطبيعية التي تحدث في أجسامها.

ينتج الريح عند القطط عندما يتم هضم الطعام في الأمعاء الدقيقة والغليظة، وتحدث العملية بوجود بكتيريا في الأمعاء التي تساعد على هضم الطعام، وتطلق الريح بشكل طبيعي خلال هذه العملية.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن بعض العوامل يمكن أن تزيد من كمية الريح التي تطلقها القطط، مثل تناول الأطعمة الثقيلة والمليئة بالألياف، والتي يصعب هضمها، كما أن الإجهاد والقلق والتوتر يمكن أن يؤدي إلى زيادة إنتاج الريح لدى الحيوانات.

أسباب كثرة الريح عند القطط

تنتج الغازات الهوائية عند القطط نتيجة عملية الهضم الطبيعية التي تحدث في أجسامها، ويمكن أن تزيد كمية الريح عند القطط نتيجة لعدة أسباب، منها:

نوع الغذاء

يمكن أن يؤدي تناول القطط لنوعية من الأطعمة المليئة بالألياف إلى زيادة إنتاج الغازات، حيث تعتبر الألياف صعبة الهضم وتسبب زيادة في الفسفور والنيتروجين في الأمعاء الدقيقة.

الإفراط في تناول الطعام يزيد الريح

إذا كانت القطة تتناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة، فإن هذا يؤدي إلى بطئ عملية الهضم وزيادة إنتاج الغازات.

أسباب كثرة الريح عند القطط
أسباب كثرة الريح عند القطط

العدوى البكتيرية

يمكن أن تؤدي العدوى البكتيرية إلى زيادة إنتاج الغازات عند القطط، حيث يمكن أن يسبب بعض البكتيريا اضطرابات في عملية الهضم وتسبب الإسهال والغازات.

تعرف على | العدوي الفيروسية المعوية عند القطط وكيفية علاجها

الإجهاد والتوتر عند القطط يجعلها تطلق الريح

قد يؤدي الإجهاد والتوتر إلى زيادة إنتاج الغازات (الريح) لدى القطط، حيث تؤثر هذه الحالات على عملية الهضم الطبيعية وتؤدي إلى إفراز مواد كيميائية تؤدي إلى زيادة إنتاج الغازات.

 الإصابة بالأمراض المزمنة

يمكن أن يؤدي الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كالتهاب الأمعاء ومتلازمة القولون العصابي إلى زيادة إنتاج الريح لدى القطط.

لتجنب زيادة كمية الغازات عند القطط، ينصح بتغذيتها على نوعية صحية من الطعام وتجنب تناول الأطعمة الثقيلة والمليئة بالألياف، كما يجب

اقراء ايضا | نقص المناعة عند القطط وكيفية الوقاية منها

علاج غازات القطط

كما ذكرنا يعد اطلاق الريح عند القطط ظاهرة شائعة ولا تعدو أن تكون مجرد اضطراب طفيف في الجهاز الهضمي، ويمكن علاجها ببعض الإجراءات البسيطة التي تشمل:

تغيير النظام الغذائي

ينبغي تغيير نظام غذاء القطط إلى نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على كمية مناسبة من البروتينات والألياف، ويتميز بتقليل كمية الأطعمة الدهنية والتي يصعب هضمها.

تناول الماء

يجب تأمين مياه كافية للقطط، حيث أن نقص الماء يمكن أن يؤدي إلى زيادة الغازات وتفاقم المشكلة.

التحقق من وجود الإصابة بالديدان

يمكن أن تؤدي الإصابة بالديدان إلى زيادة إنتاج الغازات. وينبغي التحقق من وجودها وعلاجها بشكل فوري.

تناول المنتجات الطبيعية

يمكن استخدام بعض المنتجات الطبيعية مثل الشاي الأخضر واليانسون والزنجبيل لعلاج الغازات لدى القطط. حيث تساعد هذه المنتجات على تخفيف الغازات وتسهيل عملية الهضم.

استشارة الطبيب البيطري

إذا استمرت مشكلة الريح عند القطة، فينبغي استشارة الطبيب البيطري الذي يمكنه تحديد السبب الرئيسي للمشكلة ووصف العلاج المناسب لها.

بشكل عام، تعد غازات القطط مشكلة شائعة ويمكن علاجها ببعض الإجراءات البسيطة. وينبغي توفير نظام غذائي صحي ومتوازن للقطط وتجنب الأطعمة التي تزيد من اطلاق الريح.

اقراء بالتفصيل | افضل الطرق لعلاج الغازات عند القطط

 كيف اساعد قطتي على اخراج الغازات؟

يمكن اتباع بعض الإجراءات لمساعدة قطتك على إخراج الغازات بشكل طبيعي، وهي:

  • تغيير نظام الغذاء: قد يكون نظام الغذاء الذي تتناوله قطتك هو السبب وراء زيادة الغازات في جهازها الهضمي. ينصح بتغيير نظام غذائي القطة إلى غذاء صحي ومتوازن مصمم خصيصًا للقطط.
  • تغيير طريقة التغذية: ينبغي تقسيم وجبات الطعام إلى عدة وجبات صغيرة في اليوم. بدلاً من إطعام القطة بوجبة واحدة كبيرة في اليوم. كما ينصح بعدم إطعام القطة قبل النوم. و السماح لها بالتحرك لفترة من الوقت بعد تناول الطعام.
  • ممارسة التمارين الرياضية: يمكن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مع قطتك، مثل اللعب معها وممارسة الأنشطة البدنية البسيطة. ويمكن أن تساعد هذه التمارين على مساعدة القطط ان تطلق الريح.
  •  استخدام الأدوية: في حالات الغازات الشديدة، يمكن أن يصف الطبيب البيطري بعض الأدوية المساعدة في تخفيف الغازات وتسهيل إخراجها.
  • مراجعة الطبيب البيطري: و في حالة استمرار مشكلة الريح لدى القطط رغم اتباع الخطوات السابقة. فينبغي مراجعة الطبيب البيطري لتحديد سبب المشكلة والعلاج المناسب.

تعرف على | امراض القطط الشائعة وكيفية علاجها

وفي النهاية. و يجب الإشارة إلى أنه على الرغم من أن الريح قد تكون محرجة بالنسبة لبعض الأشخاص. إلا أنها تعتبر ظاهرة طبيعية ولا تشكل أي خطر على صحة الحيوانات الأليفة مثل القطط. وبالطبع يمكن لأصحاب القطة الاطمئنان ان كان اخراج الريح في المستوي الطبيعي

المراجع:

https://www.dailypaws.com/cats-kittens/health-care/do-cats-fart

https://www.hillspet.com/cat-care/healthcare/do-cats-fart?lightboxfired=true#

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن