جينوكونازول كريم مهبلي: استخداماته، فعاليته في علاج العدوى الفطرية المهبلية، آلية عمله، وتوجيهات الاستخدام

0 263

يشهد العديد من الأشخاص تجارب مختلفة مع العدوى الفطرية المهبلية، والتي تمثل تحديًا صحيًا يحتاج إلى علاج فعّال وآمن. تأتي الحاجة إلى مضادات الفطريات الموضعية كجزء أساسي من هذا العلاج، ومن بين هذه المضادات يبرز جينوكونازول كريم مهبلي كأحد العلاجات الفعّالة والمستخدمة على نطاق واسع.

يهدف هذا المقال إلى استكشاف استخدامات جينوكونازول ككريم مهبلى، ودوره البارز في علاج العدوى الفطرية المهبلية. سنناقش الآلية التي يعمل بها هذا الكريم في مكافحة الفطريات المسببة للعدوى، وكيفية تقديم الراحة والتخلص من الأعراض المرتبطة بهذه الحالة. بالإضافة إلى ذلك، سنوضح التوجيهات والنصائح الهامة للاستخدام السليم لجينوكونازول كريم مهبلى، مما يسهم في الحصول على أقصى استفادة ممكنة من هذا الدواء مع تجنب أي مخاطر أو تداخلات غير مرغوب فيها.

جينوكونازول كريم 0.8
جينوكونازول كريم 0.8

جينوكونازول كريم هو دواء مضاد للفطريات يُستخدم على نطاق واسع لعلاج العدوى الفطرية المهبلية والتي تسببها الفطريات مثل عدوى الخميرة (التهاب فطري)

اقرا أيضا: أسباب حكة المهبل واهم الطرق والنصائح للتخلص منها

المكون الفعّال لجينوكونازول كريم مهبلي

الاسم العلمي: Terconazole التركيبة الكيميائية: ينتمي التركونازول إلى فئة الأدوية المعروفة باسم الأزولات، ويتميز بتأثيره المضاد للفطريات.

يعمل التركونازول عن طريق التدخل في عملية نمو الفطريات وتكاثرها، مما يؤدي إلى تثبيط نموها أو إبادتها. يُستخدم على نطاق واسع في علاج العدوى الفطرية المهبلية ويعتبر فعّالاً في التخلص من الأعراض المرتبطة بهذه الحالة.

يعمل عن طريق التدخل في عملية نمو الفطريات وتكاثرها عن طريق التأثير على جدار الخلية الفطرية، مما يؤدي إلى تدمير الفطريات أو منعها من النمو والانتشار.

معظم كريمات جينوكونازول تحتوي على مكونات مثل البنتيلين جليكول، الستيريل ألكوهول، البوليسوربات 60، الستيارات الأولية، والماء النقي. يجب الانتباه إلى قراءة الملصق الدوائي أو استشارة الطبيب أو الصيدلي للحصول على معلومات دقيقة حول تكوين كريم جينوكونازول المحدد الذي تنوي استخدامه.

دواعي استعمال جينوكونازول كريم مهبلي

جينوكونازول كريم مهبلي يُستخدم لعلاج العدوى الفطرية المهبلية، التي تكون ناتجة عن الفطريات مثل العدوى بفطر الخميرة (التهاب فطري). إليك الدواعي الرئيسية لاستخدام جينوكونازول كريم مهبلي:
  1. عدوى الخميرة (التهاب فطري): يُعتبر جينوكونازول كريم مهبلي خيارًا فعّالًا لعلاج عدوى الخميرة المهبلية التي تسببها الفطريات، مما يشمل الأعراض مثل الحكة الشديدة، التهيّج، الاحمرار، والافرازات الغير طبيعية.
  2. العدوى الفطرية الأخرى: قد يستخدم جينوكونازول أيضًا لعلاج العدوى الفطرية في المناطق الجلدية الأخرى، مثل العدوى في الأظافر أو الجلد، ولكن الاستخدام الأساسي المعتاد له هو في علاج العدوى الفطرية المهبلية.
جينوكونازول كريم 0.4
جينوكونازول كريم 0.4

آلية عمل جينوكونازول كريم مهبلي  في مكافحة الفطريات ومنع انتشارها.

جينوكونازول هو مضاد فطري ينتمي إلى فئة الأدوية المعروفة باسم مضادات الأزول. آلية عمله تكمن في قدرته على التدخل في عملية تكاثر ونمو الفطريات ومنع انتشارها. هذا التدخل يحدث عبر العديد من الآليات الفسيولوجية التي تؤثر على الخلايا الفطرية.
  • تثبيط الإنزيمات الفطرية:

جينوكونازول يعمل عن طريق تثبيط إنزيمات مهمة في خلايا الفطريات تسمى “سيتوكروم بي450″، وهو جزء من نظام إنزيمي يسمح بإنتاج مواد أساسية لنمو الفطريات. بتثبيط هذه الإنزيمات، يمنع جينوكونازول إنتاج المواد الضرورية لنمو الفطريات، مما يؤدي في النهاية إلى تقليل نموها وعدم قدرتها على التكاثر والانتشار.

  • تغييرات في غشاء الخلية الفطرية:

جينوكونازول يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في هيكل الجدار الخلوي للفطريات، مما يجعلها أقل مقاومة وأقل قدرة على البقاء والتكاثر.

  • تثبيط إنتاج الستيرول:

يؤثر جينوكونازول أيضًا على عملية إنتاج مركب يعرف بالستيرول في خلايا الفطريات، وهو جزء أساسي من جدار الخلية. هذا التأثير يضعف جدار الخلية الفطرية ويجعلها أقل قوة ومقاومة، مما يؤدي في النهاية إلى موت الفطريات أو منع نموها.

هذه الآليات تجتمع لتقليل قدرة الفطريات على التكاثر والنمو، مما يساعد على السيطرة على العدوى الفطرية وتخفيف الأعراض المرتبطة بها. تُعتبر جينوكونازول فعالاً في علاج معظم العدوى الفطرية المهبلية وغالباً ما يُستخدم بنجاح للتخلص منها.

فوائد ومخاطر استخدام جينوكونازول كريم مهبلي

الفوائد:

  1. علاجالعدوى الفطرية المهبلية: يُعد جينوكونازول كريم مهبلي خيارًا فعّالًا لعلاج العدوى الفطرية المهبلية، مما يؤدي إلى تخفيف الأعراض المزعجة مثل الحكة، الاحمرار، والافرازات غير الطبيعية.
  2. سهولة الاستخدام: تطبيق الكريم المهبلي يمكن أن يكون سهلاً ومريحًا للمريضات، مما يجعلها وسيلة فعّالة وسهلة الاستخدام.

المخاطر والآثار الجانبية المحتملة:

  1. تهيّج مؤقت: قد يحدث تهيّج مؤقت أو حرق خفيف عند استخدام الكريم، ولكن هذه الأعراض عادةً ما تكون مؤقتة وتزول بمرور الوقت.
  2. حساسية الجلد: قد تحدث ردود فعل تحسسية في بعض الحالات النادرة، مما يتطلب التوقف الفوري عن استخدام الكريم والحصول على المساعدة الطبية.
  3. تفاعلات دوائية: قد تحدث تفاعلات مع بعض الأدوية الأخرى أو المنتجات، لذا يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام جينوكونازول إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى.

التحذيرات الطبية المهمة:

  • قد لا يكون جينوكونازول كريم مهبلي مناسبًا لبعض الأشخاص مثل الحوامل أو الأشخاص الذين يعانون من حساسية معينة لمكونات الدواء.
  • يجب تجنب استخدام الكريم عند وجود تفاعلات تحسسية سابقة مع المكونات الموجودة فيه.
  • يجب اتباع توجيهات الطبيب بشأن الجرعة ومدة العلاج وعدم استخدام الكريم لمدة أطول مما هو موصوف.

لا يُعتبر الكريم الفموي محلولاً لكل مشاكل الصحة المهبلية، ويجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدامه لضمان الاستخدام الآمن وفهم الآثار الجانبية المحتملة.

قد يهمك ايضا: متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل فيموجيسال؟

استعمال جينوكونازول كريم مهبلي للحامل

يجب دائمًا استشارة الطبيب أو الاستشاري الطبي قبل استخدام أي دواء خلال فترة الحمل، بما في ذلك استخدام كريم جينوكونازول. تعتبر الفترة الحملية حساسة جدًا ويتوجب الحرص على استخدام الأدوية بحذر شديد لتجنب أي تأثيرات سلبية على الجنين.

بشكل عام، يُفضل تجنب استخدام جينوكونازول خلال فترة الحمل، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، إلا إذا اعتبر الطبيب أن الفوائد المحتملة تفوق المخاطر المحتملة للجنين. يعتمد ذلك على تقييم الحالة الطبية للحامل والضرورة الطبية لاستخدام جينوكونازول.

في بعض الحالات النادرة وفي حالات العدوى الفطرية الشديدة والتي لا يمكن السيطرة عليها بواسطة العلاجات البديلة، قد يوصي الطبيب باستخدام جينوكونازول بحذر وتحت إشراف طبي مشدد، وذلك بعد تقييم شامل للفوائد والمخاطر المحتملة.

بما أن استخدام جينوكونازول خلال الحمل يعتمد على الظروف الفردية، من الضروري الحصول على استشارة طبية محترفة وتوجيهات دقيقة من الطبيب المعالج قبل البدء في استخدام هذا الدواء أثناء فترة الحمل.

طريقة استعمال جينوكونازول كريم مهبلي

توجد طرق مختلفة لاستخدام كريم جينوكونازول المهبلي وتعتمد عادةً على توجيهات الطبيب أو التعليمات المرفقة مع العبوة. هذا هو وصف مبسط لطريقة استخدام المبسم المرفق مع الكريم:

  1. تحضير المبسم: قم بتركيب المبسم في فتحة الأنبوبة بشكل صحيح وتأكد من ثباته بإحكام.
  2. ملء المبسم بالكريم: اضغط بلطف على قاع الأنبوبة لطرد الكمية المناسبة من الكريم داخل المبسم حتى يمتلئ تمامًا.
  3. التطبيق داخل المهبل: بعد ملء المبسم بالكريم، افصل المبسم عن الأنبوبة واستخدمه لوضع الكريم داخل المهبل بشكل لطيف ورفيع.
  4. النظافة بعد الاستخدام: بمجرد الانتهاء من استخدام المبسم، قم بغسله جيدًا بالماء والصابون وجففه تمامًا قبل استخدامه مرة أخرى. هذا يهدف إلى المحافظة على نظافة المبسم ومنع انتقال الجراثيم.

اقرا يضا:لبوس فاكتو للمرضع: هل هو آمن؟ وما هي الآثار الجانبية المحتملة

جرعة جينوكونازول كريم مهبلي

الجرعة الشائعة الموصى بها لكريم جينوكونازول المهبلي لعلاج العدوى المهبلية تكون عادة 5 جرام

(غالبًا ما تكون هذه كمية ملء الأداة المرفقة مع العبوة)

تُطبق مرة واحدة يوميًا داخل المهبل،

عادةً قبل النوم، لمدة 7 أيام متتالية.

ومع ذلك، يجب دائما استشارة الطبيب أو اتباع الوصفة الطبية المقدمة مع الدواء. لأن الجرعات والتوقيت وفترة العلاج قد تختلف اعتمادا على شدة العدوى ونوع الفطريات وحالة المريضة.

من المهم أيضا الالتزام بالعلاج كاملاً وعدم التوقف المبكر، حتى يتم الحصول على الشفاء الكامل ومنع إعادة حدوث العدوى.

قد يهمك ايضا:

التركيزات والأشكال الصيدلانية لجينوكونازول كريم مهبلي  الموجودة بالصيدلية

التركيز الوصف
0.4% جينوكونازول كريم 0.4% (Gynoconazol  Cream 0.4%)
0.8% جينوكونازول كريم 0.8% (Gynoconazol Cream  0.8%)

بديل جينوكونازول كريم مهبلي

البديل التركيز الشركة المصنعة
GYNOMONIX 0.8% VAG. CREAM 30 GM 0.8% MEDIZEN PHARMACEUTICAL INDUSTRIES
GYNOMONIX 80 MG 3 VAG. OVULES 80 MG MEDIZEN PHARMACEUTICAL INDUSTRIES
TERCOMAGICTAM 0.8% VAGINAL CREAM 30 GM 0.8% MAGIC PHARMA-EGYPT
VIATRAZO 0.8% VAGINAL CREAM 30 GM 0.8% ECCO PHARM-EGYPT
GYNOMONIX 0.4% VAG. CREAM 30 GM 0.4% MEDIZEN PHARMACEUTICAL INDUSTRIES</td>
VIATRAZO 80 MG 3 VAG. SUPP. 80 MG ECCO PHARM-EGYPT

سعر جينوكونازول كريم مهبلي

الاسم التركيز السعر (بالعملة المحلية)
GYNOCONAZOL 0.4% VAGINAL CREAM 30 GM 0.4٪ 23.5
GYNOCONAZOL 0.8% VAGINAL CREAM 30 GM 0.8٪ 31

 

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن