تمارين لعلاج المغص عند الرضع تساعد في التخلص من الانتفاخ

0 101

يعاني العديد من الأطفال الرضع من مشكلة المغص، وهي حالة تسبب للأطفال الرضع ألمًا وانزعاجًا شديدين، وتجعل الآباء والأمهات يشعرون بالقلق والتوتر. يعد تمرين الرضع واحدًا من الحلول الفعالة للتخفيف من أعراض المغص، فهو يساعد على تحريك الهواء في الجهاز الهضمي للطفل وتخفيف الانتفاخات والتوتر. في هذا المقال، سنتحدث عن أفضل تمارين لعلاج المغص عند الرضع.

اعراض المغص عند الرضع
اعراض المغص عند الرضع

تمارين “الدراجة” من التمارين الهامه لعلاج المغص عند الرضع

تعتبر تمارين “الدراجة” من أكثر التمارين فعالية في علاج المغص عند الرضع. يتمثل هذا التمرين في وضع الطفل على ظهره وتحريك ساقيه بحركة دائرية تشبه حركة دوران العجلات في الدراجة. تساعد هذه الحركة على تحريك الهواء في الجهاز الهضمي للطفل، وتساعد في تخفيف الانتفاخات والتوتر.

تمارين “الطائرة” لعلاج المغص عند الرضع

تمارين “الطائرة” تساعد على تحريك الهواء في الجهاز الهضمي للطفل وتساعد في تخفيف الانتفاخات والتوتر. يتمثل هذا التمرين في وضع الطفل على بطنه وتحريكه بحركة رفرفة الأجنحة، وكأنه يطير كطائر.

تمارين “الإحتكاك” لعلاج المغص عند الرضع

تمارين “التدليك” تعتبر من التمارين الأساسية في علاج المغص عند الأطفال. يتمثل هذا التمرين في وضع الطفل على بطنه وتدليك ظهره بلطف وبحركة دائرية، مع تطبيق ضغط خفيف. يساعد هذا التمرين علي طرد الغازات من معدة الطفل وتقلل من حدة التقلصات.

أهم الأسئلة التي يبحث عنها القراء:

كيف اساعد رضيعي على التخلص من المغص؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن للآباء والأمهات اتباعها لمساعدة الرضع على التخلص من المغص. وهذه بعض الطرق المهمة: تدليك البطن: يمكن للوالدين تدليك بطن الطفل بلطف بواسطة أصابعهم بحركات دائرية مع تطبيق ضغط خفيف، ويمكن أيضاً استخدام ماء دافئ لتدليك البطن. الرضاعة الطبيعية: يساعد الرضاعة الطبيعية في تهدئة المعدة وتخفيف المغص لدى الأطفال الرضع. تبديل وضعية الطفل: يمكن تغيير وضعية الطفل ووضعه بشكل عمودي على الكتف أو الحمله على اليد بعد الرضاعة لتساعد على خروج الهواء من المعدة. استخدام الدفء: يمكن وضع كيس ماء ساخن أو فوطة دافئة على بطن الطفل لتهدئة المغص وتخفيف الألم. استخدام أدوية مضادة للغازات: يمكن استخدام أدوية مضادة للغازات الموصوفة من قبل الطبيب، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من الأدوية. لا يوجد حل واحد يناسب كل الأطفال، فالأمر يتعلق بطبيعة المغص وطبيعة الطفل. لذلك، يجب على الآباء والأمهات تجربة العديد من الطرق المختلفة ومعرفة ما يعمل بشكل أفضل لطفلهم.

كيف يتم اخراج الغازات من بطن الرضيع؟

يمكن اتباع بعض الطرق للمساعدة في إخراج الغازات من بطن الرضيع، ومنها: تدليك البطن: يمكن للوالدين تدليك بطن الطفل بلطف بواسطة أصابعهم بحركات دائرية مع تطبيق ضغط خفيف للمساعدة في تحريك الغازات وإخراجها. وضعية الطفل: يمكن تغيير وضعية الطفل ووضعه بشكل عمودي على الكتف أو الحمله على اليد للمساعدة في إخراج الغازات. تغيير الحفاض: يمكن تغيير الحفاض القديم ووضع حفاض جديد، حيث قد يسبب الحفاض الرطب والملوث تهيجًا وانتفاخًا لدى الطفل. تدليك منطقة الشرج: يمكن للوالدين تدليك منطقة الشرج بلطف باستخدام قطعة قطنية ناعمة بحركات دائرية للمساعدة في إخراج الغازات. استخدام الدفء: يمكن وضع كيس ماء ساخن أو فوطة دافئة على بطن الطفل للمساعدة في تهدئة المغص وتسهيل إخراج الغازات. يجب مراقبة صحة الطفل باستمرار، وفي حالة استمرار المشاكل، يجب على الوالدين استشارة الطبيب. قد يوصي الطبيب بإجراء تغييرات على نظام الطفل الغذائي، أو يمكن أن يصف أدوية مضادة للغازات للمساعدة في تخفيف الأعراض.

هل اللهاية تخفف المغص؟

لا يوجد دليل علمي يثبت أن استخدام اللهاية يخفف المغص عند الرضع. ومع ذلك، هناك بعض الآراء التي تشير إلى أن استخدام اللهاية يمكن أن يخفف الألم والتوتر لدى الرضع، مما يجعلهم ينامون بشكل أفضل. ومع ذلك، ينبغي توخي الحذر عند استخدام اللهاية لتخفيف المغص، حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام اللهاية إلى عدم تناول الرضع كمية كافية من الحليب، مما يؤدي إلى فقدان الوزن والتغذية السيئة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي استخدام اللهاية بشكل مفرط إلى تشويش على النمو الطبيعي للفم والأسنان لدى الطفل. لذلك، ينبغي على الوالدين التحدث مع طبيب الأطفال قبل استخدام اللهاية لتخفيف المغص، واتباع التعليمات اللازمة لاستخدامها بشكل صحيح وبمعدل معقول.

في أي شهر يتخلص الطفل من الغازات؟

يعاني الرضع عادةً من المغص والغازات في الأشهر الأولى من الحياة، ويمكن للأطفال تخطي هذه المرحلة في غضون بضعة أشهر. وعلى الرغم من أن الأطفال يختلفون في الوقت الذي يتخلصون فيه من المغص والغازات، إلا أن معظم الأطفال يتحسنون بشكل كبير بعد بلوغهم سن الثلاثة أشهر. عندما ينمو الطفل، يصبح جهازه الهضمي أكثر نضجاً، وتصبح عضلات المعدة والأمعاء قادرة على تحريك الغازات بشكل أفضل. كما أن الأطفال الذين يتناولون الطعام الصلب ويبدؤون بالزحف والتحرك يتحركون بشكل أكبر، وبالتالي يتخلصون بشكل أسرع من الغازات. ومع ذلك، ينبغي الانتباه إلى أن بعض الأطفال قد يستمرون في الإصابة بالمغص والغازات لبضعة أشهر إضافية. إذا كنت تشعرين بالقلق بشأن صحة طفلك، فيجب عليك التحدث مع طبيب الأطفال للتحقق من أن كل شيء على ما يرام.

كيف اعرف ان طفلي الرضيع يعاني من المغص؟

هناك بعض العلامات التي قد تشير إلى أن طفلك الرضيع يعاني من المغص، ومنها: البكاء: يعتبر البكاء الشديد والمستمر من العلامات الرئيسية للمغص عند الرضع. الرفض في الرضاعة: قد يتحرك الرضيع بعيداً عن الثدي أو الزجاجة عند محاولة تغذيته، لأن الإصابة بالمغص قد تزيد من الألم لديه. التواء والانتفاخ: يمكن لبطن الرضيع أن يتورم ويبدو متوتراً، ويمكن أن يعاني الرضيع من الانتفاخ في البطن. التقلصات: قد يرفع الرضيع ساقيه ويضغطهما بشكل متكرر، ويمكن أن يتحول صوت بكاء الرضيع إلى صوت متقطع ومتذبذب. التغيير في نمط النوم: قد يستيقظ الرضيع بشكل متكرر خلال الليل أو يكون من الصعب عليه النوم بشكل جيد بسبب الألم والانزعاج. إذا لاحظتِ أي من هذه العلامات عند طفلك الرضيع، فيجب عليك التحدث مع طبيب الأطفال لتقييم حالته وتوجيهك إلى العلاج المناسب.

ما هو المغص وما هي أسبابه؟

يعاني الأطفال الرضع من المغص عندما يتم رفع الغازات في الأمعاء وتسبب الانتفاخ والألم. قد تكون الأسباب مختلفة، مثل تغييرات في نمط الرضاعة أو الحساسية الغذائية.

ما هي التمارين الأكثر فعالية في علاج المغص عند الرضع؟

يتضمن العلاج التمارين البسيطة مثل تمارين “الدراجة” وتمارين “الطائرة” وتمارين “التدليك”، والتي تساعد في تحريك الهواء في الجهاز الهضمي للطفل وتخفيف الانتفاخات والتوتر.

قد يهمك | فتق السرة عند الرضع | اسبابه وكيفية علاجه في المنزل

هل هناك نصائح إضافية لتقليل حدة المغص؟

نعم، يمكن للآباء والأمهات تقليل حدة المغص بتجنب الأطعمة التي تسبب الغازات، وتقديم طعام خفيف وسهل الهضم للأطفال الرضع، وتجنب الإفراط في تناول الحليب والأطعمة الصلبة.

متى يجب على الآباء والأمهات استشارة الطبيب؟

على الرغم من أن تمارين علاج المغص لدى الأطفال الرضع آمنة وفعالة، فإنه يجب على الآباء والأمهات الاتصال بطبيب الأطفال إذا لاحظوا أي من هذه الأعراض:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • تغييرات في الرضاعة وعدم القدرة على الرضاعة بشكل جيد.
  • تغييرات في الحالة العامة للطفل، مثل النعاس الشديد أو الاستيقاظ بسهولة.
  • انتفاخ شديد أو ألم في البطن.
  • تغييرات في البراز، مثل الإمساك الشديد أو الإسهال.

اقراء ايضا | فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

تحتاج الأطفال الرضع إلى الرعاية والعناية الخاصة، ويمكن أن تكون تمارين علاج المغص فعالة جدًا في تخفيف أعراض المغص. إذا كان لديك أي شكوك حول صحة طفلك، يجب عليك الاتصال بطبيب الأطفال الخاص بك لتشخيص وعلاج المشكلة.

في النهايه تمارين علاج المغص عند الرضع هي حل فعال وطبيعي لتخفيف أعراض المغص. بالإضافة إلى التمارين المذكورة في هذا المقال، هناك أيضًا بعض النصائح التي يمكن للآباء والأمهات اتباعها لتقليل حدة المغص، مثل تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات للأمهات المرضعات، وتقديم طعام خفيف وسهل الهضم للأطفال الرضع، وتجنب الإفراط في تناول الحليب والأطعمة الصلبة.

 

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن