“كل ما تحتاج معرفته عن عملية الليزك: المخاطر والفوائد مع الإجابة على كل أسئلتك”.

عملية الليزك

عملية تصحيح النظر او عملية الليزك هي نوع من الجراحة التي تستخدم الليزر لإعادة تشكيل القرنية وتحسين الرؤية.
إنه إجراء شائع وفعال لتصحيح قصر النظر، وطول النظر ، والاستجماتيزم.
يزيل الليزر بدقة كميات صغيرة من أنسجة القرنية لتغيير شكلها وتغيير طريقة دخول الضوء إلى العين. هذا يساعد على تقليل أو إلغاء الحاجة إلى النظارات أو العدسات اللاصقة.
عادةً ما يكون لليزك وقت شفاء سريع ومعدل نجاح مرتفع ، حيث يحقق معظم المرضى رؤية واضحة في غضون يوم أو يومين بعد العملية.
قياس النطر قبل عملية الليزك
قياس النطر قبل عملية الليزك

عوامل لابد من مراعاتها قبل اجراء عملية الليزك

قبل الخضوع لعملية الليزك ، من المهم مراعاة العوامل التالية لضمان أفضل نتيجة ممكنة:

  • الترشيح: ليس الجميع مرشحًا جيدًا لعملية الليزك. يمكن أن تؤثر عوامل مثل العمر وسمك القرنية ووجود بعض حالات العين الكامنة على أهليتك لهذا الإجراء. سيقوم طبيب العيون الخاص بك بإجراء تقييم شامل لتحديد ما إذا كنت مرشحًا جيدًا.
  • أسلوب الحياة: يمكن أن تحسن عملية الليزك بشكل كبير من رؤيتك ونوعية حياتك ، ولكن من المهم التفكير في كيفية تناسب الإجراء مع روتينك اليومي وأسلوب حياتك. على سبيل المثال ، إذا كنت تشارك في الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي ، فقد تحتاج إلى اتخاذ احتياطات إضافية لحماية عينيك بعد عملية الليزك.
  • التوقعات: من المهم أن يكون لديك توقعات واقعية حول نتائج عملية الليزك وأن تفهم أن الإجراء قد لا يصحح جميع مشاكل الرؤية. سيوفر طبيب العيون الخاص بك فهمًا واضحًا لما يمكن أن تتوقعه بعد عملية الليزك.
  • التكلفة: يمكن أن يكون الليزك استثمارًا ماليًا مهمًا ، ومن المهم فهم التكلفة وأي خيارات تمويل محتملة قبل اتخاذ أي قرار.
  • الجراح: تأكد من اختيارك لجراح متميز لديه سجل حافل من عمليات الليزك الناجحة لضمان نتائج اكثر نجاحا.

من خلال النظر في هذه العوامل ومناقشة أي مخاوف مع طبيب العيون الخاص بك ، يمكنك اتخاذ قرار مستنير بشأن ما إذا كان الليزك مناسبًا لك.

مميزات عملية الليزك

  • وقت الشفاء السريع: يمكن لمعظم المرضى العودة إلى الأنشطة الطبيعية في غضون يوم أو يومين بعد العملية.
  • تحسين الرؤية: يحقق غالبية المرضى رؤية 20/20 أو أفضل ، مما يقلل أو يلغي اعتمادهم على النظارات أو العدسات اللاصقة.
  • الملاءمة: يمكن أن تحسن عملية الليزك بشكل كبير نوعية الحياة لأولئك الذين سئموا التعامل مع متاعب وقيود النظارات أو العدسات اللاصقة.
  • تعزيز الثقة: الرؤية الواضحة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الثقة وإحساس أكبر بالاستقلالية.
  • نتائج طويلة الأمد: الليزك هو إجراء دائم ، وعادة ما تكون النتائج مستقرة لسنوات عديدة.
  • آمن وفعال: تعتبر عملية الليزك إجراءً آمنًا وفعالًا ويحقق نسبة نجاح عالية ، وقد تم إجراؤه على ملايين الأشخاص حول العالم.

شروط عملية الليزك

هناك العديد من الشروط التي يمكن أن تؤثر على نجاح جراحة الليزك وسلامتها ، منها:

سمك القرنية: يجب أن تكون القرنية سميكة بما يكفي لإنشاء سديلة القرنية ودعم عملية إعادة تشكيل الليزر.

استقرار العين: يجب أن تكون الوصفة الطبية الخاصة بك مستقرة لمدة عام على الأقل قبل الخضوع لجراحة الليزك ، ويجب ألا يكون لديك أي تغييرات كبيرة في وصفتك الطبية أثناء عملية الشفاء.

متلازمة جفاف العين: يمكن أن تؤثر هذه الحالة على شفاء القرنية بعد جراحة الليزك وتزيد من خطر حدوث مضاعفات. من المهم أن يكون لديك إفراز كافٍ للدموع قبل الخضوع لجراحة الليزك.

تشوهات القرنية: يمكن أن تؤثر حالات مثل القرنية المخروطية أو ندوب القرنية على نجاح جراحة الليزك وتزيد من خطر حدوث مضاعفات.

حالات العين الأخرى: قد تؤثر بعض حالات العين ، مثل الجلوكوما أو إعتام عدسة العين أو أمراض الشبكية ، على سلامة جراحة الليزك ونجاحها ويجب تقييمها وعلاجها قبل الخضوع لعملية الليزك.

من المهم إجراء فحص شامل للعين والتشاور مع جراح الليزك لتحديد ما إذا كنت مرشحًا جيدًا لجراحة الليزك. خلال هذا التقييم ، سيأخذ الجراح في الاعتبار جميع هذه الحالات وعوامل أخرى لتحديد ما إذا كان الليزك هو الخيار المناسب لك.

خطوات اجراء عملية الليززك

عادةً ما يتضمن إجراء عملية الليزك الخطوات التالية:

  1. التقييم قبل الجراحة: سيقوم طبيب العيون الخاص بك بإجراء تقييم شامل لعينيك لتحديد ما إذا كنت مرشحًا جيدًا لعملية الليزك. سيشمل ذلك قياس شكل وسمك القرنية ، والتحقق من أي حالات أساسية للعين.
  2. قطرات مخدرة للعين: قبل الإجراء ، يتم وضع قطرات مخدرة للعين لتقليل الانزعاج.
  3. تكوين سديلة القرنية: يتم إنشاء سديلة صغيرة على القرنية باستخدام ميكروكيراتومي أو ليزر فيمتو ثانية. يتم رفع السديلة للسماح بالوصول إلى القرنية الأساسية.
  4. إعادة تشكيل القرنية: ثم يتم استخدام الليزر لإعادة تشكيل القرنية ، وإزالة كميات صغيرة من الأنسجة لتصحيح أي أخطاء انكسارية. يتم التحكم في الليزر بدقة لضمان نتائج دقيقة ومتسقة.
  5. استبدال سديلة القرنية: بمجرد اكتمال إعادة التشكيل ، يتم استبدال سديلة القرنية ويسمح لها بالشفاء بشكل طبيعي. تعمل السديلة كضمادة طبيعية تعزز التئام القرنية وتحميها.
  6. رعاية ما بعد الجراحة: بعد عملية الليزك ، سيقدم طبيبك تعليمات للعناية بعد الجراحة ، بما في ذلك استخدام قطرات العين بالمضادات الحيوية ومضادات الالتهاب ، وزيارات المتابعة لمراقبة تحسن حالتك.
كيف تتم عملية الليزك
كيف تتم عملية الليزك

تستغرق عملية الليزك بأكملها عادةً أقل من 30 دقيقة ، ويعاني معظم المرضى من إزعاج خفيف فقط. عادة ما تكون نتائج عملية الليزك فورية ، حيث يشعر معظم المرضى بتحسن في الرؤية في غضون 24 ساعة بعد العملية.

قد يهمك  |كدمات العين وكيفية علاجها

مدة عملية الليزك

تستغرق عملية الليزك عادة حوالي 10 إلى 15 دقيقة لكل عين ، وتستمر العملية بأكملها في أي مكان من 30 دقيقة إلى ساعة. عادةً ما يستغرق جزء تطبيق الليزر الفعلي من الإجراء بضع ثوانٍ فقط ، مع قضاء معظم الوقت في تحضير العين وضمان الوضع المناسب لليزر. قد يعاني بعض المرضى من إزعاج خفيف أثناء العملية ، لكن معظمهم يذكرون أنه غير مؤلم نسبيًا. بعد الإجراء ، يعاني المرضى عادةً من تحسن في الرؤية في غضون 24 إلى 48 ساعة ، ويستغرق الشفاء التام عدة أيام إلى أسبوع أو أكثر ، اعتمادًا على الفرد.

ممنوعات بعد عملية الليزك

عادةً ما يكون التعافي بعد عملية الليزك سريعًا ، حيث يستطيع معظم المرضى العودة إلى الأنشطة الطبيعية في غضون يوم أو يومين بعد العملية. ومع ذلك، من المهم اتباع تعليمات طبيبك بشأن الرعاية بعد الجراحة لضمان أفضل النتائج وتقليل مخاطر حدوث مضاعفات.

فيما يلي بعض الإرشادات العامة للعناية بعد عملية الليزك:

  • حماية عينيك: تجنب فرك أو لمس عينيك ، وارتداء نظارات واقية حسب توجيهات الطبيب.
  • استخدم قطرات العين الموصوفة: استخدم قطرات العين المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية حسب التوجيهات لتعزيز الشفاء وتقليل خطر الإصابة بالعدوى.
  • تجنب العدسات اللاصقة: تجنب ارتداء العدسات اللاصقة لفترة زمنية محددة حسب توجيهات الطبيب.
  • تجنب الأنشطة الشاقة: تجنب الأنشطة التي قد تزيد الضغط في العين ، مثل رفع الأثقال أو التمارين الرياضية الشديدة ، في الأيام القليلة الأولى بعد الإجراء.
  • زيارات المتابعة: احضر جميع زيارات المتابعة المجدولة مع طبيبك لمراقبة تقدمك ومعالجة أي مخاوف.
  • السباحة في الماء: يمكن أن يزيد الماء من خطر الإصابة بالعدوى ويؤخر الشفاء ، لذا يجب تجنب السباحة في الماء لمدة أسبوع على الأقل بعد الليزك.
  • التعرض للغبار والدخان والمهيجات الأخرى: الغبار والدخان والمهيجات الأخرى يمكن أن تسبب عدم الراحة وتأخير الشفاء ، لذلك من الأفضل تجنب التعرض لهذه المواد لعدة أيام بعد عملية الليزك.
  • الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي: يمكن أن تزيد الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي من خطر إصابة العين ، لذلك من المهم تجنب هذه الأنشطة لعدة أسابيع بعد الليزك.
    قطرات التخدير لعملية الليزك
    قطرات التخدير لعملية الليزك

من المهم اتباع تعليمات الرعاية اللاحقة التي يقدمها جراح الليزك لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات وضمان نتيجة ناجحة.

باتباع هذه الإرشادات والالتزام بتعليمات طبيبك ، يمكنك المساعدة في ضمان الشفاء الناجح باستخدام الليزك والاستمتاع بفوائد الرؤية المحسنة.

سعر عملية الليزك

يمكن أن تختلف تكلفة عملية الليزك بشكل كبير اعتمادًا على عدة عوامل،بما في ذلك:

  • الموقع: يمكن أن تختلف تكلفة عملية الليزك اعتمادًا على مكان تنفيذ الإجراء ، مع ارتفاع الأسعار عادةً في المناطق الحضرية وانخفاض في المناطق الريفية.
  • خبرة الجراح: يمكن أن تؤثر خبرة وسمعة الجراح الذي يقوم بالإجراء على التكلفة.
  • نوع التكنولوجيا المستخدمة: يمكن أن تتأثر تكلفة عملية الليزك أيضًا بنوع التكنولوجيا المستخدمة ، مع الأنظمة الأحدث والأكثر تقدمًا التي تكلف عادةً أكثر.
  • تغطية التأمين الصحي: قد توفر بعض خطط التأمين الصحي تغطية جزئية أو كاملة لعملية الليزك ، وقد يكون لبعض الخطط قيود على نوع التكنولوجيا التي يتم تغطيتها.

يتراوح متوسط سعر عملية الليزك في الولايات المتحدة بين 1500 دولار و 3000 دولار للعين ، على الرغم من أن الأسعار يمكن أن تكون أعلى أو أقل اعتمادًا على العوامل المذكورة أعلاه.

من المهم مناقشة سعر عملية الليزك مع طبيبك ومزود التأمين ، والنظر في الفوائد طويلة المدى لتحسين الرؤية وتجنب التكاليف المستمرة للنظارات أو العدسات اللاصقة. يقدم العديد من مزودي LASIK أيضًا خيارات تمويل للمساعدة في جعل الإجراء ميسور التكلفة.

أنواع عمليات الليزك

هناك عدة أنواع من عمليات الليزك ، منها:

  • الليزك التقليدي: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من عمليات الليزك ، والذي يتضمن استخدام ليزر القرنية المجهري أو ليزر الفيمتو ثانية لإنشاء سديلة في القرنية ، يليها تطبيق ليزر إكسيمر لإعادة تشكيل القرنية.
  • الليزك المخصص: يستخدم هذا النوع من عمليات الليزك تقنية واجهة الموجة لإنشاء خريطة مفصلة للغاية للعين ، والتي تُستخدم لتوجيه ليزر الإكسيمر أثناء عملية إعادة التشكيل. ينتج عن هذا تصحيح أكثر دقة ونتائج بصرية محسّنة.
  • Intralase LASIK: يستخدم هذا النوع من عمليات الليزك ليزر فيمتوثانية لإنشاء سديلة القرنية ، بدلاً من استئصال القرنية المجهري. ينتج عن هذا تكوين سديلة أكثر دقة وتقليل خطر حدوث مضاعفات.
  • Epi-LASIK: يتضمن هذا النوع من عمليات الليزك فصل الطبقة الخارجية من القرنية (الظهارة) عن القرنية الأساسية واستخدام الليزر لإعادة تشكيل القرنية. ثم يتم استبدال الطبقة الظهارية ، ويسمح للقرنية بالشفاء.
  • PRK: يتضمن هذا النوع من عمليات الليزك إزالة الطبقة الخارجية من القرنية واستخدام الليزر لإعادة تشكيل القرنية دون إنشاء سديلة. ثم يُسمح للقرنية بالشفاء ، مع تحسن الرؤية عادةً ما يستغرق عدة أيام إلى أسبوع أو أكثر.

يعتمد نوع عملية الليزك الأفضل بالنسبة لك على عدة عوامل، بما في ذلك شكل القرنية وسمكها ، ومدى احتياجات تصحيح الرؤية، وعوامل فردية أخرى. يمكن أن يساعدك جراح الليزك في تحديد نوع الليزك الأفضل لك.

الفرق بين الليزك والليزر

الليزك  هو نوع محدد من جراحة العيون بالليزر المستخدمة لتصحيح قصر النظر ، وطول النظر ، واللابؤرية. يتضمن استخدام الليزر لإعادة تشكيل القرنية ، الجزء الأمامي الصافي من العين ، من أجل تحسين الرؤية.

بينما يشير الليزر إلى جهاز ينتج شعاعًا ضوئيًا عالي الكثافة وضيقًا. في سياق جراحة العيون ، هناك عدة أنواع من الليزر التي يمكن استخدامها ، بما في ذلك ليزر إكسيمر ، وليزر فيمتو ثانية ، وليزر ياج. يتضمن الليزك على وجه التحديد استخدام ليزر الإكسيمر.

باختصار ، الليزك هو نوع معين من جراحة العيون بالليزر يستخدم ليزر إكسيمر لتصحيح الرؤية ، بينما الليزر هو مصطلح عام يمكن أن يشير إلى أي نوع من أجهزة الليزر.

اختيار الجراح المناسب

يعد اختيار جراح الليزك المؤهل أمرًا بالغ الأهمية لضمان أفضل نتيجة ممكنة. ضع في اعتبارك العوامل التالية عند اختيار الجراح:

  • شهادة البورد: ابحث عن جراح معتمد من قبل مجلس طبي معترف به ، مثل البورد الأمريكي لطب العيون.
  • الخبرة: اختر جراحًا يتمتع بخبرة واسعة في إجراء عمليات الليزك ، ولديه سجل حافل من النتائج الجيدة.
  • التكنولوجيا: تأكد من وصول الجراح إلى أحدث التقنيات والمعدات ، وأنه يستخدمها لتقديم أفضل النتائج الممكنة لمرضاهم.
  • رضا المريض: ابحث عن جراح بمستوى عالٍ من رضا المريض ، كما يتضح من المراج
    جراح الليزك
    جراح الليزك

    عات الإيجابية والشهادات من المرضى السابقين.

  • الاستشارة: حدد موعدًا لاستشارة الجراح لمناقشة احتياجاتك المحددة وطرح أي أسئلة قد تكون لديك. هذه أيضًا فرصة لتقييم مهارات الاتصال لدى الجراح وطريقة السرير.

باتباع هذه الإرشادات ، يمكنك زيادة فرصك في اختيار جراح ليزك مؤهل وذوي خبرة يمكنه أن يوفر لك أفضل رعاية ممكنة.

اقراء ايضا | كيفية تطويل وتكثيف الرموش بسرعة | طرق طبية وخلطات طبيعية مجربة

أسئلة يتكرر طرحها عن عملية الليزك

فيما يلي إجابات لبعض الأسئلة الشائعة حول الليزك:

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك؟

يشعر الكثير من الأشخاص بتحسن كبير في رؤيتهم بعد عملية الليزك ، حيث يحقق بعض المرضى رؤية 6/6. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أنه لن يحقق الجميع رؤية مثالية بعد عملية الليزك،

وقد يحتاج بعض المرضى إلى ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة لبعض الأنشطة أو المهام. يمكن أن تختلف نتائج عملية الليزك بناءً على عوامل فردية مثل ضعف الرؤية بصورة كبيرة، والعمر والصحة العامة.

يمكن أن يساعد فحص العين الشامل والاستشارة مع جراح متخصص في تحديد ما إذا كان الليزك خيارًا جيدًا لك.

هل عملية الليزك مؤلمة؟

لا ، الليزك غير مؤلم. يتم إجراء العملية تحت تأثير التخدير الموضعي على شكل قطرات للعين ، ويبلغ معظم المرضى عن إحساس بسيط بالضغط أثناء العملية.

كم من الوقت يستغرق التعافي من الليزك؟

يشعر معظم المرضى بتحسن الرؤية فورًا بعد عملية الليزك ، وعادة ما تكون عملية الشفاء سريعة وغير مؤلمة نسبيًا. يستطيع معظم المرضى العودة إلى الأنشطة العادية ، مثل العمل والقيادة ، في غضون 24-48 ساعة بعد الليزك.

هل هناك أي آثار جانبية طويلة المدى لعملية الليزك؟

تم إجراء الليزك لأكثر من 25 عامًا ، وقد أظهرت الدراسات طويلة المدى أن الإجراء آمن وفعال لمعظم المرضى. قد يعاني بعض المرضى من أعراض جفاف العين على المدى الطويل ، ولكنها عادة ما تكون خفيفة ويمكن معالجتها باستخدام القطرات التي لا تستلزم وصفة طبية أو العلاجات الأخرى.

هل الليزك دائم؟

في معظم الحالات ، تكون نتائج عملية الليزك دائمة ولن تتطلب إجراءات إضافية. ومع ذلك ، قد يحتاج بعض المرضى إلى علاج إضافي في المستقبل إذا تغيرت رؤيتهم بسبب الشيخوخة أو عوامل أخرى.

هل يمكن أن يصحح الليزك مشاكل الرؤية الأخرى غير قصر النظر وطول النظر واللابؤرية؟

يمكن أن يصحح الليزك قصر النظر ، وطول النظر ، واللابؤرية بشكل فعال ، ولكنه قد لا يكون فعالًا لأنواع أخرى من مشاكل الرؤية ، مثل قصر النظر الشيخوخي (الصعوبة المرتبطة بالعمر في التركيز على الأشياء القريبة). سيكون طبيب العيون الخاص بك قادرًا على تقييم احتياجاتك الخاصة وتحديد ما إذا كان الليزك هو الخيار المناسب لك.

هل يمكنني ارتداء العدسات اللاصقة أو النظارات بعد الليزك؟

يشعر معظم المرضى بتحسن كبير في رؤيتهم بعد عملية الليزك ولا يحتاجون إلى ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة. ومع ذلك ، قد يظل بعض المرضى بحاجة إلى ارتداء النظارات لأداء مهام معينة ، مثل القراءة أو القيادة ليلاً. سيتمكن طبيب العيون الخاص بك من تقديم تقدير أكثر دقة لاحتياجاتك الفردية.

قد يهمك |تفتيح البشرة وعلاج الهالات السوداء

مخاطر عملية الليزك

مثل أي إجراء طبي ، يحمل الليزك بعض المخاطر والمضاعفات المحتملة ، بما في ذلك:

  • جفاف العين: قد يعاني بعض المرضى من جفاف مؤقت في العين بعد الليزك ، والذي يمكن علاجه بالدموع الاصطناعية أو علاجات أخرى.
  • مشاكل الرؤية الليلية: قد يعاني بعض المرضى من هالات أو وهج حول الأضواء في الليل بعد عملية الليزك.
  • التصحيح الناقص أو التصحيح المفرط: في بعض الحالات ، قد لا تتحقق النتيجة المرجوة ، وقد تكون هناك حاجة إلى إجراء إصلاح لاحق.
  • فقدان البصر: على الرغم من ندرته ، يمكن أن يحدث فقدان الرؤية بعد الليزك. يمكن أن يكون هذا بسبب الليزر الذي يتسبب في إصابة القرنية أو العدوى أو عوامل أخرى.
  • النمو الظهاري: في حالات نادرة ، يمكن أن تنمو الخلايا من الطبقة الخارجية للقرنية في منطقة القرنية التي أعيد تشكيلها أثناء العملية.

فديو لعملية الليزيك

من المهم مناقشة المخاطر والفوائد المحتملة لعملية الليزك مع طبيب عيون مؤهل لتحديد ما إذا كان الإجراء مناسبًا لك. سيناقش طبيبك أيضًا أي مخاطر أو مضاعفات محددة قد تكون مرتبطة بحالتك الفردية.

اقراء ايضا | أهم النصائح الطبية لتقوية المناعة

الخلاصة: هل الليزك مناسب لك؟

في الختام ، تعتبر عملية الليزك إجراءً آمنًا وفعالاً لتصحيح الرؤية ساعد ملايين الأشخاص على تحقيق رؤية أفضل وتحسين نوعية الحياة. ومع ذلك ، فهو ليس الخيار الصحيح للجميع.

لتحديد ما إذا كان الليزك مناسبًا لك ، ضع في اعتبارك العوامل التالية:

  • صحة عينك: عادةً ما يتمتع المرشحون الجيدون لعملية الليزك برؤية مستقرة وقرنيات صحية ولا توجد حالات أو أمراض موجودة في العين.
  • أسلوب حياتك: قد لا يكون الليزك مناسبًا للأفراد الذين لديهم وظائف تتطلب جهدًا بدنيًا أو هوايات تعرض أعينهم لخطر الإصابة.
  • عمرك: عادة ما يكون أفضل المرشحين لعملية الليزك لا يقل عن 18 عامًا ولديهم عيون متطورة تمامًا.
  • توقعاتك: يمكن أن يحسن الليزك الرؤية بشكل كبير ، لكنه لا يضمن رؤية مثالية. من المهم أن تكون لديك توقعات واقعية وأن تناقشها مع طبيبك.

في النهاية ، قرار إجراء الليزك هو قرار شخصي ويجب اتخاذه بعد دراسة متأنية واستشارة طبيب عيون مؤهل. يمكنهم تقييم احتياجاتك الفردية وتقديم إرشادات حول ما إذا كان الليزك اختيارًا جيدًا لك.

شاركنا اسئلتك حول عملية الليزك في التعليقات اسفل الموضوع وسيجيبك اطبائنا عليها في اقرب وقت.

كما ندعوك للانضمام الي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا لمزيد من المعلومات

اشترك في القناة      انضم لصفحتنا علي الفيس بوك      تابعنا على تويتر         انستاجرام    تيك توك

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن