شفط دهون البطن|الفوائد والاضرر وكم تكلفة العملية – اسأل طبيب

شفط دهون البطن (Liposuction) هي إجراء جراحي يستخدم لإزالة الدهون الزائدة من منطقة البطن. وهي عملية شائعة جدًا في جراحة التجميل. يتم استخدام للتخلص من الدهون في العادة للمرضى الذين لديهم تجمعات دهنية غير مرغوب فيها في منطقة البطن والتي لا يمكن إزالتها بسهولة من خلال التمارين الرياضية أو الحمية الغذائية.

"طريقة

كيف يتم شفط دهون البطن؟

يتم إجراء شفط دهون البطن باستخدام أداة تسمى الكناس الدهني. يتم إدخال الكناس الدهني عبر بضع ثقوب صغيرة في الجلد، ويتم تحريكها بحركات دائرية داخل الدهون لجمع الدهون المحيطة بها وإزالتها من الجسم. يمكن أن يتم إجراء العملية تحت التخدير الموضعي أو العام.

ما هي المخاطر المرتبطة بشفط الدهون من البطن؟

يمكن أن تكون هناك مخاطر مرتبطة بشفط دهون البطن، ومنها:

  • نزيف
  • تورم وألم في المنطقة المعالجة
  • عدوى
  • تجمع السوائل تحت الجلد
  • ضعف في الجلد
  • تغيرات في اللون أو التشوهات في الجلد
  • التهابات الرئة
  • انسداد الأوعية الدموية

ما هي النتائج المتوقعة من شفط الدهون من البطن؟ تختلف النتائج التي يمكن تحقيقها من شفط الدهون من من شخص لآخر، وتتأثر بالعوامل الفردية مثل العمر والوزن ونوع الجلد. يمكن أن تلاحظ النتائج بعد بضعة أسابيع من العملية، وتستمر في التحسن خلال الأشهر القليلة التالية.

ما هي الرعاية التي يجب اتباعها بعد عملية الشفط؟

بعد عملية شفط دهون البطن، يتم تغطية المنطقة المعالجة بضمادات ضاغطة ويتم إعطاء الأدوية المناسبة لتخفيف الألم والتورم. من المهم تجنب الأنشطة الرياضية الشاقة لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية. يجب الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم للحفاظ على نتائج العملية. يجب الاتصال بالطبيب إذا كان هناك أي أعراض غير طبيعية أو مخاطر محتملة.

"<yoastmark

من المهم الإشارة إلى أن شفط الدهون ليس بديلاً عن الحمية الغذائية الصحية والنظام الرياضي الدائم للحفاظ على الوزن المثالي. ويجب أن يتم اتخاذ هذا القرار بناءً على التقييم الشخصي للفرد وبعد مشاورة طبيب متخصص في جراحة التجميل.

في النهاية، يمكن لشفط الدهون أن يكون خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من تجمعات دهنية غير مرغوب فيها في منطقة البطن. يجب مراجعة طبيب جراحة التجميل المؤهل والمختص قبل اتخاذ هذا القرار، والالتزام بالإرشادات المحددة للحفاظ على النتائج المثلى وتجنب المخاطر المرتبطة بالعملية.

تعرف على | تحويل مسار المعدة: كل ما تحتاج إلى معرفته

كم تكلفة عملية الشفط

يختلف سعر عملية شفط الدهون اعتمادًا على عدة عوامل، بما في ذلك المنطقة التي سيتم شفط الدهون منها ومقدار الدهون المراد إزالتها، وكذلك خبرة الجراح وموقع العيادة.

عادةً ما تتراوح تكلفة عملية شفط الدهون من حوالي 3000 دولار إلى 10000 دولار، وقد تزيد في بعض الحالات. من الجيد استشارة جراح تجميل لتحديد تكلفة العملية بشكل دقيق، بناءً على حجم وشكل الجسم وأهداف الجراحة.

يجب أن تعلم أيضًا أن العملية قد لا تغطى تكاليفها التأمين الصحي إذا كانت تعتبر عملية تجميلية وليست ضرورية للصحة.

اقراء ايضا | عملية تكسير الدهون في الجسم

أضرار شفط دهون البطن

عملية الشفط هي إجراء جراحي يتضمن بعض المخاطر والآثار الجانبية.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

  1. تورم وكدمات: يمكن أن يحدث تورم وكدمات في المنطقة التي تم إجراء العملية فيها، ولكن هذه الآثار الجانبية تختفي عادةً بعد فترة من الوقت.
  2. الم خفيف: قد يشعر المريض بألم خفيف في المنطقة المعالجة ولكنه يختفي عادةً خلال أيام قليلة.
  3. تغيرات في الشعور بالحرارة: قد يحدث اضطراب في الحس الحراري وخصوصًا عند لمس الجلد، ولكن هذا الاضطراب يختفي عادةً بعد فترة من الوقت.
  4. عدم توازن السوائل: يمكن أن يحدث عدم توازن السوائل في جسم المريض، وهذا قد يؤدي إلى جفاف أو تورم، ويمكن علاج هذا الأمر بالإدارة السليمة للسوائل.
  5. التهابات: قد يحدث التهاب في المنطقة المعالجة، ولكن هذا الأمر نادرًا ما يحدث.
  6. التشكل الغير متناسق للشكل: قد يحدث بعض الشكل الغير متناسق في المنطقة المعالجة، وهذا قد يتطلب إجراء عملية جراحية إضافية لتصحيح الشكل.

تعرف ايضا علي عملية تكميم المعدة بالتفصيل

عمومًا، إذا تم إجراء عملية شفط الدهون من قبل جراح مؤهل وبالإجراءات الصحية المناسبة، فإن الآثار الجانبية تكون قليلة ومؤقتة، ويحدث تحسن في الشكل العام للجسم. ينبغي على المريض مراجعة الجراح المعالج للحصول على توضيحات حول الآثار الجانبية والمخاطر المحتملة والرعاية المناسبة.

المراجع:

https://www.bodyexpert.online/en/stomach-liposuction

https://www.houstonliposuction.com/blog/five-things-you-need-to-know-about-stomach-liposuction/

صحتك تهمنا!

انضم الي اصدقاء
[ اسأل طبيب ]


لتحصل علي استشارات ونصائح طبيه
مجاناً

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.