كل ما تريد معرفته عن عملية تكميم المعدة بالتفصيل وهل يمكن ان تكون خطيرة – اسأل طبيب

Sleeve gastrectomy

جراحة تكميم المعدة ، والمعروفة أيضًا باسم عملية تكميم المعدة ، هي جراحة لفقدان الوزن تتضمن إزالة جزء كبير من المعدة. و تكون المعدة المتبقية على شكل أنبوب، ولهذا يطلق عليها قص المعدة . يتم إجراء هذا الإجراء عادةً بالمنظار ، مما يعني أنه يتم إجراؤه باستخدام شقوق صغيرة وأدوات متخصصة.

الهدف من عملية التكميم هو مساعدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة على إنقاص الوزن عن طريق الحد من كمية الطعام التي يمكنهم تناولها. يوصى به عادةً للأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم (BMI) يبلغ 40 أو أعلى ، أو لأولئك الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم 35 أو أعلى ويعانون من مشاكل صحية مرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم.

لا تعد عملية التكميم حلاً سريعًا أو سهلاً للسمنة ، وهي تتطلب التزاماً كبيرًا بتغيير نمط الحياة حتى تكون ناجحة. بعد الجراحة ، سيحتاج المرضى إلى اتباع نظام غذائي صارم وخطة تمارين رياضية من أجل تحقيق فقدان الوزن والحفاظ عليه. من المهم أيضًا أن يحضر المرضى مواعيد المتابعة المنتظمة مع فريق الرعاية الصحية الخاص بهم من أجل مراقبة تقدمهم ومعالجة أي مشاكل قد تنشأ.

كيف تتم عملية التكميم؟

عملية تكميم المعدة كما ذكرنا في المقدمة هو نوع من جراحة السمنة التي تستخدم لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من السمنةالسمنة على إنقاص الوزن. تتضمن الجراحة إزالة جزء كبير من المعدة ، وإنشاء معدة أصغر تشبه الأنبوب. هذا يمكن أن يساعد الناس على الشعور بالشبع بشكل أسرع ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

فيما يلي نظرة عامة على كيف تتم عملية تكميم المعدة:

  1. التحضير: قبل التكميم ، ستلتقي بجراحك لمناقشة الإجراء وأي مخاطر أو مضاعفات محتملة قد تحدث لاقدر الله جراء عملية تكميم المعدة. سيتم إعطاؤك أيضًا تعليمات حول كيفية الاستعداد للتكميم ، مثل الصيام لفترة زمنية معينة قبل اعملية وتناول بعض الأدوية.
  2. التخدير: يتم إجراء عملية تكميم المعدة عادةً تحت تأثير التخدير العام ، مما يعني أنك ستنام أثناء الجراحة.
  3. الشق: يقوم الجراح بعمل شق صغير لايتعدي السنتيمترات القليلة في بطنك ، عادة في الجانب الأيسر. قد يستخدمون أيضًا تقنيات المنظار البطني ، والتي تتضمن إجراء عدة شقوق صغيرة واستخدام أدوات خاصة لإجراء الجراحة وقص المعدة.
  4. عملية قص المعدة: يقوم الجراح بإزالة وقص جزء كبير من معدتك ، تاركاً معدة أصغر تشبه الأنبوب. سيقومون بعد ذلك بإغلاق الشقوق بالغرز أو الدبابيس.
  5. فترة النقاهة: بعد الانتهاء من عملية التكميم، سيتم نقلك إلى غرفة الإفاقة حيث ستتم مراقبتك حتى تزول آثار التخدير. سيتم نقلك بعد ذلك إلى غرفة المستشفى لمواصلة شفائك. سيتم إعطاؤك مسكنًا للألم للمساعدة في تقليل الالم ان وجد ، وقد يكون لديك أيضًا أنبوب تصريف للمساعدة في إزالة السوائل الزائدة.
    شكل يوضح تكميم المعدة
    شكل تكميم المعدة

من المهم ملاحظة أن عملية تكميم المعدة هي عملية جراحية كبرى قد تنطوي على مخاطر ومضاعفات محتملة ، بما في ذلك النزيف والعدوى وردود الفعل السلبية للتخدير. من المهم مناقشة هذه المخاطر مع جراحك قبل الإجراء واتباع تعليماتهم للتحضير للجراحة والتعافي منها.

قد يهمك : ريجيم الكيتو بالتفصيل لنقص الوزن

لمن تناسب جراحة تكميم المعدة؟

يوصى عادةً بإجراء عملية تكميم المعدة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ولا يستطيعون إنقاص الوزن من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة فقط.

بشكل عام ، يوصى بعملية التكميم للأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة جسم (BMI) يبلغ 40 أو أعلى، أو مؤشر كتلة الجسم 35 أو أعلى والذين يعانون من حالات صحية حرجة مثل مرضي الضغط او مرضي السكري من النوع الثاني.

ومع ذلك ، يجب اتخاذ قرار الخضوع لعملية تكميم المعدة على أساس فردي تبعا لحالة كل شخص بمفرده ، مع الأخذ في الاعتبار الصحة العامة للشخص وأهداف فقدان الوزن.

من المهم مناقشة عملية قص المعدة مع مقدم الرعاية الصحية ، الذي يمكنه المساعدة في تحديد ما إذا كان خياراً مناسبًا لك.

بالإضافة إلى استيفاء معايير معينة لمؤشر كتلة الجسم ، يجب أن يلتزم المتقدمون لعملية تكميم المعدة بإجراء تغييرات في نمط الحياة ، مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، للمساعدة في استمرار فقدان الوزن والحفاظ على صحتهم بعد التكميم.

تعرف على | تحويل مسار المعدة: كل ما تحتاج إلى معرفته

فوائد التكميم لبعض الاشخاص

قد تكون عملية تكميم المعدة هي الحل الامثل لفئة كبيرة من الاشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لفترة طويلة خصوصا لمن يعانون من امراض مزمنة تتطلب نزولا في الوزن بشكل اسرع للحفاظ علي الحياة. ومن فوائد التكميم مايلي:

  • فقدان الوزن:

    يمكن أن يؤدي تكميم المعدة إلى فقدان الوزن بشكل كبير ، مما يؤدي غالبًا إلى تقليل الوزن الزائد بنسبة 50-60٪.  يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين الحالات المرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وتوقف التنفس أثناء النوم.

  • الوصول للوزن المثالي: لتحسين جودة الحياة والتمتع بصحة افضل وتلافي مخاطر السمنة
  • خفض مستويات سكر الدم لمرض السكر من النوع الثاني
  • زيادة الثقة بالنفس
  • التقليل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

مخاطر عملية تكميم المعدة

مثل أي إجراء جراحي ، تنطوي عملية تكميم المعدة على بعض المخاطر.

تتضمن بعض المضاعفات المحتملة لعملية تكميم المعدة ما يلي:

  • النزيف: هناك خطر حدوث نزيف أثناء الجراحة أو بعدها.
  • العدوى: هناك خطر حدوث عدوى في موقع الجراحة.
  • التسرب: هناك خطر حدوث تسرب من الخط الأساسي حيث تم قص المعدة. هذا يمكن أن يؤدي إلى عدوى أو خراج.
  • نقص المغذيات: نظرًا لأن التكميم يزيل جزءًا من المعدة ، فهناك خطر حدوث نقص في المغذيات ، خاصة إذا كان المريض لا يتبع نظام غذائي صحي و متوازن بعد الجراحة.
  • الغثيان والقيء: يعاني بعض المرضى من الغثيان والقيء بعد عملية تكميم المعدة ، والذي يمكن أن يحدث بسبب صغر حجم المعدة أو بسبب التغيرات في طريقة هضم المعدة للطعام.
  • متلازمة الإغراق: متلازمة الإغراق هي حالة تحدث عندما ينتقل الطعام بسرعة كبيرة من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة. يمكن أن يسبب هذا أعراض مثل الغثيان والقيء وتشنجات البطن والإسهال.
  • الفتق: هناك خطر الإصابة بفتق في موقع الجراحة.
  • حصوات المرارة: قد يصاب بعض المرضى بحصى في المرارة بعد تكميم المعدة بسبب فقدان الوزن السريع.
  • استعادة الوزن على المدى الطويل: من الممكن للمرضى استعادة الوزن بعد تكميم المعدة ، خاصةً إذا كانوا لا يتبعون نظاماً غذائياً صحياً ويمارسون الرياضة بانتظام.

من المهم مناقشة المخاطر والفوائد المحتملة لعملية تكميم المعدة مع مقدم رعاية صحية مؤهل قبل اتخاذ قرار بشأن الخضوع لعملية التكميم أم لا.

اهم النصائح قبل اجراء تكميم المعدة

فيما يلي بعض النصائح التي يجب مراعاتها قبل الخضوع لعملية تكميم المعدة:

  1. استشر مقدم رعاية صحية مؤهل: من المهم مناقشة المخاطر والفوائد المحتملة لجراحة تكميم المعدة مع مقدم رعاية صحية مؤهل ، مثل جراح السمنة أو اختصاصي التغذية. سيكونون قادرين على تقييم ما إذا كنت مرشحاً جيدًا لعملية التكميم و تزويدك بمزيد من المعلومات حول ما يمكن توقعه.
  2. افهم التغييرات المطلوبة في نمط الحياة: تتطلب جراحة تكميم المعدة تغييراً كبيرًا في نمط الحياة ، بما في ذلك إجراء تغييرات على نظامك الغذائي وعادات ممارسة الرياضة. من المهم أن تكون مستعدًا للالتزام بهذه التغييرات من أجل تحقيق أفضل النتائج الممكنة.
  3. افهم المخاطر المحتملة: تنطوي عملية قص المعدة على بعض المخاطر ، مثل النزيف والعدوى ومضاعفات التخدير. من المهم فهم هذه المخاطر ومناقشتها مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
  4. ضع في اعتبارك الالتزام طويل الأجل: عملية تكميم المعدة هي التزام طويل الأمد وتتطلب زيارات متابعة منتظمة مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للتأكد من أنك تحقق أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن ومراقبة صحتك العامة.
  5. طلب الدعم: قد يكون من المفيد الحصول على دعم الأسرة والأصدقاء أثناء خوضك عملية تحديد ما إذا كنت ستخضع لعملية تكميم المعدة أم لا وأثناء إجراء التغييرات اللازمة في نمط الحياة بعد العملية. يمكن أن تكون مجموعات الدعم الاستشارة مفيدة أيضًا.
  6. الإقلاع عن التدخين: إذا كنت تدخن ، فمن المهم الإقلاع عن التدخين قبل الخضوع لعملية تكميم المعدة. يزيد التدخين من خطر حدوث مضاعفات أثناء عملية التكميم وبعدها.
  7. اتبع تعليمات ما قبل العملية: سيقدم لك مقدم الرعاية الصحية تعليمات محددة يجب اتباعها قبل اجراء عملية تكميم المعدة ، مثل عدم تناول أو شرب أي شيء بعد منتصف الليل في يوم العملية. من المهم اتباع هذه التعليمات لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات.

من المهم التفكير بعناية في كل هذه العوامل قبل تحديد ما إذا كانت جراحة تكميم المعدة هي الاختيار الصحيح لك.

عملية قص المعدة
عملية قص المعدة

سعر عملية تكميم المعدة

يمكن أن يختلف سعر عملة تكميم المعدة بشكل كبير اعتماداً على عدد من العوامل ، بما في ذلك مكان الجراحة وخبرة الجراح ونوع التغطية التأمينية التي لديك. في الولايات المتحدة ، يتراوح متوسط ​​تكلفة جراحة تكميم المعدة من 15000 دولار إلى 25000 دولار. ومع ذلك ، يمكن أن يكون هذا السعر أعلى أو أقل حسب ظروفك الخاصة.

كما ان سعر عملية التكميم في المملكة العربية السعودية يتراوح بين ٢٠٠٠٠ ريال الي ٣٥٠٠٠ ريال تقريبا حسب المكان الذي ستجري فيه العملية وايضا خبرة الجراح والادوات المستخدمة.

من المهم ملاحظة أن التغطية التأمينية لعملية تكميم المعدة يمكن أن تختلف بشكل كبير. قد تغطي بعض خطط التأمين التكلفة الكاملة لعملية التكميم ، في حين أن البعض الآخر قد يغطي جزءًا فقط من التكلفة أو قد لا يغطيها على الإطلاق. من المهم مراجعة مزود التأمين الخاص بك لمعرفة التغطية المحددة الخاصة بك.

إذا كنت تفكر في إجراء جراحة تكميم المعدة وكنت قلقاً بشأن التكلفة ، فمن الجيد التحدث مع مقدم رعاية صحية مؤهل ومناقشة خياراتك. قد يكونوا قادرين على مساعدتك في فهم التغطية التأمينية الخاصة بك وتحديد أي خيارات تمويل قد تكون متاحة لك.

في النهاية نرجو لكم دوام الصحة والعافية. ونتطلع الي ترك تعليقاتكم حول الموضع في قسم التعليقات في الاسفل.

كما ندعوكم للانضمام لصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقع اسأل طبيب تحصلوا علي المزيد من المعلومات والنصائح الطبية باقلام المتخصصين.

المراجع:

https://www.webmd.com/cancer/what-is-gastrectomy

https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/sleeve-gastrectomy/about/pac-20385183

اشترك في القناة      انضم لصفحتنا علي الفيس بوك      تابعنا على تويتر         انستاجرام    تيك توك

مصدر مصدر 1

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن