بروتولانز كبسول لعلاج قرحة المعدة وارتجاع المرئ وحلاً فعالاً لمشاكل الجهاز الهضمي

0 713

بروتولانز كبسول هو دواء يعتمد على تركيبة مبتكرة لمعالجة مجموعة واسعة من اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي. يتميز هذا الدواء بقدرته على تخفيف الأعراض المؤلمة والمزعجة التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة، والتهاب المريء، وارتجاع المريء، وتآكل الغشاء المخاطي.

هذا المقال سيتناول بعمق مكونات بروتولانز كبسول وكيفية عمله في تحسين صحة المعدة والجهاز الهضمي. سنستعرض أيضًا التطورات الحديثة في مجال علاجات المعدة وأهميتها في تحسين نوعية الحياة للأشخاص المصابين بهذه الاضطرابات. دعونا نبدأ في استكشاف هذا العالم المثير من العلاج الصحي الحديث.

protolans
protolans

مما يتكون بروتولانز كبسول وكيف يعمل؟

  هو دواء يحتوي على المادة الفعالة ديكسلانزوبرازول. ديكسلانزوبرازول يعتبر من مجموعة الأدوية المعروفة باسم مثبطات مضخة البروتون (PPIs). لفهم كيفية عمل بروتولانز، يجب أن نتعرف أولاً على دور مثبطات مضخة البروتون والمشكلة التي يساعد في حلها.

1.مشكلة زيادة الحمض في المعدة:

.قد يعاني البعض من زيادة إفراز حمض المعدة، وهذا الحمض يلعب دورًا هامًا في هضم الطعام. ومع زيادة إفراز الحمض، يمكن أن تحدث مشاكل مثل قرحة المعدة، والتهاب المريء، وارتجاع المريء. هذه المشاكل تسبب أعراضًا مؤلمة وتأثيرًا سلبيًا على الجهاز الهضمي.

2.دور مثبطات مضخة البروتون:

تعمل مثبطات مضخة البروتون على تقليل إفراز حمض المعدة من خلال منع عمل إنزيم يعرف بالبروتوناتبمب. هذا الإنزيم هو المسؤول عن إفراز الحمض الهيدروكلوريكي في جدار المعدة. بالتالي، عند تناول مثبطات مضخة البروتون، يقللون من كمية الحمض الموجودة في المعدة وبالتالي يقللون من الأعراض والتهيج الناتج عن زيادة الحمض.

بروتولانز كبسول يحتوي على ديكسلانزوبرازول كمادة فعالة، وهذا يجعله فعّالًا في تحقيق هذا الهدف. يتم تناوله عادة عن طريق الفم ويتفاعل مع الخلايا في جدران المعدة لمنع إفراز الحمض بشكل فعّال. هذا يساعد في تقليل حمض المعدة وبالتالي تخفيف الأعراض وتحسين الحالة العامة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة والجهاز الهضمي.

اقرا ايضا:تافونيزا Tavonizaاقراص: استخدامات، جرعات، موانع وآثار جانبية

دواعي استعمال بروتولانز كبسول

بروتولانز كبسول هو دواء يحتوي على المادة الفعالة ديكسلانزوبرازول، وهو جزء من فئة الأدوية المعروفة باسم مثبطات مضخة البروتون (PPIs). يتم استخدام بروتولانز كبسول لعلاج وإدارة مجموعة متنوعة من الحالات والاضطرابات الهضمية. إليك بعض الدواعي الشائعة لاستخدام بروتولانز كبسول:

قرحة المعدة:

بروتولانز كبسول يستخدم على نطاق واسع لعلاج قرحة المعدة. قرحة المعدة هي تآكل في طبقة الغشاء المخاطي في جدار المعدة، والتي قد تكون نتيجة لزيادة إفراز حمض المعدة أو لأسباب أخرى. بفضل قدرته على تقليل إفراز الحمض، يمكن لبروتولانز كبسول أن يساعد في تقليل التهيج وتسريع عملية الشفاء.

اقرا ايضا:فوناسبير العلاج الاحدث والاقوي لعلاج قرحة المعدة و التهاب المرئ الارتجاعي

التهاب المريء:

يمكن أن يحدث التهاب المريء نتيجة لزيادة إفراز حمض المعدة أو ارتجاع المريء، وهو حالة يتدفق فيها حمض المعدة إلى المريء. بروتولانز كبسول يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض المزعجة للتهاب المريء وتقليل التهيج.

ارتجاع المريء:

يعاني الكثيرون من حالة ارتجاع المريء التي تتسبب في تدفق عكسي لمحتوى المعدة إلى المريء، مما يؤدي إلى حرقة في منطقة الصدر وصعوبة في البلع. بروتولانز كبسول يعمل على تقليل حمض المعدة وبالتالي يمكن أن يخفف من أعراض ارتجاع المريء.

تآكل الغشاء المخاطي:

يمكن أن ينتج تآكل الغشاء المخاطي في المعدة أو المريء عن التهاب مزمن أو حالات أخرى. بروتولانز كبسول يمكن أن يساعد في التحكم في هذا التآكل وتقليل الألم والتهيج.

فرط الحموضة وفرحة الاثني عشر:

يعاني بعض الأشخاص من زيادة في إفراز حمض المعدة في المعدة، مما يؤدي إلى الشعور بالحرقة والألم في منطقة الصدر والمعدة. بروتولانز كبسول يمكن أن يساعد في تخفيف هذه الأعراض وتحسين الراحة الهضمية.

علاج جرثومة المعدة:

جرثومة المعدة (Helicobacter pylori) هي جرثومة تعيش في بطانة المعدة وتمكنها من النمو بشكل غير طبيعي، مما يزيد من فرصة التهاب المعدة وقرحها. بروتولانز كبسول يمكن أن يكون جزءًا من العلاج الكامل لجرثومة المعدة بالاشتراك مع مضادات حيوية أخرى.

متلازمة زولنجراليسون:

تُعرف متلازمة زولنجراليسون بالتضخم غير المبرر للغشاء المخاطي في المريء. هذا التضخم يمكن أن يسبب صعوبة في البلع والألم. بروتولانز كبسول يمكن أن يخفف من هذه الأعراض ويساهم في تحسين جودة حياة المصابين بها.

التهابات الجهاز الهضمي بسبب تناول المسكنات والأدوية:

بعض الأدوية مثل المسكنات والمضادات الالتهابية غير الستيرويدية (NSAIDs) يمكن أن تسبب التهابًا في المعدة والجهاز الهضمي العلوي. بروتولانز كبسول يمكن أن يكون جزءًا من العلاج للتخفيف من التهابات والألم الناجم عن تناول هذه الأدوية.

بروتولانز كبسول
بروتولانز كبسول

جرعة بروتولانز كبسول

الجرعة المُوصى بها لـ بروتولانز كبسول يمكن أن تختلف اعتمادًا على حالة المريض وتوصيات الطبيب. عادةً ما تُستخدم الجرعة التالية لأغراض عامة:

  1. قرحة المعدة:
    • الجرعة المعتادة: 60 ملغ مرة واحدة يوميًا قبل الوجبة الرئيسية في الصباح.
  2. التهاب المريء:
    • الجرعة المعتادة: 60 ملغ مرة واحدة يوميًا قبل الوجبة الرئيسية في الصباح.
  3. ارتجاع المريء:
    • الجرعة المعتادة: 60 ملغ مرة واحدة يوميًا قبل الوجبة الرئيسية في الصباح.
  4. علاج جرثومة المعدة:
    • عادة يتم تناول بروتولانز كبسول بالاشتراك مع مضادات حيوية أخرى.
    • توصيات الجرعة تعتمد على المضادات الحيوية المستخدمة وتوجيهات الطبيب.
  5. متلازمة زولنجراليسون:
    • الجرعة المعتادة: 60 ملغ مرة واحدة يوميًا قبل الوجبة الرئيسية في الصباح.
  6. التهابات الجهاز الهضمي بسبب تناول المسكنات والأدوية:
    • الجرعة المعتادة: 60 ملغ مرة واحدة يوميًا قبل الوجبة الرئيسية في الصباح.

يجب دائمًا اتباع توصيات الطبيب بشأن الجرعة والجدول الزمني لتناول بروتولانز كبسول، ولا يجب تجاوز الجرعة الموصى بها أو تغييرها دون استشارة الطبيب.

قد يهمك ايضا:مرض كرون: الأسباب، الأعراض، وأحدث طرق العلاج

نظام العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة مع بروتولانز

نظام العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة يشمل استخدام ثلاثة أنواع مختلفة من الأدوية للقضاء على الجرثومة بشكل فعّال. بروتولانز يمكن استخدامه كجزء من هذا النظام الثلاثي إذا كانت الجرثومة حساسة لهذا الدواء. إليك مثالًا على نظام العلاج الثلاثي:
  1. بروتولانز: يعتبر بروتولانز كبسول جزءًا من العلاج الثلاثي ويُستخدم لتقليل إفراز الحمض المعدية وخلق بيئة مناسبة للأدوية الأخرى لمحاربة الجرثومة.
  2. مضاد حيوي أول: عادةً ما يتم استخدام مضاد حيوي مثل الأموكسيسيلين كجزء من العلاج للقضاء على الجرثومة. يُعطى هذا المضاد الحيوي لمدة معينة وفقًا لتوجيهات الطبيب.
  3. مضاد حيوي ثاني: يتم أحيانًا استخدام مضاد حيوي آخر مثل الكلاريثروما أو الميترونيدازول كجزء من العلاج الثلاثي. هذا المضاد الحيوي يعمل بالتأثير على الجرثومة من زوايا مختلفة.

تُعطى هذه الأدوية على مدى فترة معينة وفقًا لتوجيهات الطبيب، ويجب أن يتم تناولها بدقة وبشكل منتظم وحتى النهاية حتى يتم القضاء على الجرثومة بشكل كامل. قد تتطلب حالات خاصة تعديلات في هذا النظام الثلاثي واستخدام مضادات حيوية أخرى اعتمادًا على استجابة الجرثومة وتوجيهات الطبيب. يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل بدء أو تغيير أي نظام علاجي للتأكد من أنه مناسب للحالة الصحية الفردية.

اقرا ايضا:دليل شامل عن أمراض الجهاز الهضمي: أسبابها، أعراضها، وكيفية التشخيص والعلاج

إستخدام بروتولانز  اثناء  الحمل والرضاعة :

بالنسبة للاستخدام خلال فترة الحمل والرضاعة، يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء بما في ذلك بروتولانز أثناء هذه الفترات. الطبيب سيقوم بتقدير المخاطر والفوائد المحتملة لاستخدام الدواء بناءً على حالتك الصحية وظروف الحمل أو الرضاعة.
  • الاستخدام أثناء الحمل: يجب توخي الحذر عند استخدام أي دواء أثناء الحمل لأن بعض الأدوية قد تكون لها تأثيرات سلبية على الجنين. يجب أن يقرر الطبيب ما إذا كان استخدام بروتولانز ضروريًا وآمنًا أثناء الحمل.
  • الاستخدام أثناء الرضاعة: بعض الأدوية يمكن أن تتجلى في حليب الأم وتؤثر على الرضيع. ينبغي للأمهات الراضيات عن الأطفال الرضع استشارة الطبيب حول سلامة استخدام بروتولانز أثناء الرضاعة الطبيعية. في بعض الحالات، يمكن تقديم بدائل آمنة للأمهات الراضيات عن الرضاعة.

الاعراض الجانبية لبروتولانز كبسول

بروتولانز كبسول هو دواء آمن عند استخدامه بشكل صحيح وتحت إشراف طبي. ومع ذلك، مثل جميع الأدوية، قد تظهر بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص. إليك قائمة بالآثار الجانبية الشائعة لبروتولانز كبسول:
  1. اضطرابات في الجهاز الهضمي: يمكن أن تتضمن الآثار الجانبية الشائعة اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل
  2. غثيان،
  3. إمساك
  4. أو إسهال،
  5. آلام في البطن،
  6. تورم في البطن،
  7. وتغيرات في الشهية.
  8. صداع: قد تشعر ببعض الصداع كآثار جانبية على نحو غير معتاد.
  9. فقدان الشهية: قد يؤدي استخدام بروتولانز كبسول إلى فقدان الشهية لدى بعض الأشخاص.
  10. ارتفاع مستوى الأنزيمات الكبدية: في بعض الحالات، قد يتم رصد ارتفاع طفيف في مستوى الأنزيمات الكبدية.
  11. التعب والضعف: يمكن أن يشعر بعض الأشخاص بالتعب والضعف كآثار جانبية.
  12. الدوار: قد تحدث حالات نادرة من الدوار.
  13. تغيرات في الجلد: بعض الأشخاص يمكن أن يلاحظوا تغيرات في الجلد مثل طفح جلدي أو حكة.
  14. نقص في امتصاص الفيتامينات والمعادن: عند استخدام PPIs لفترة طويلة، قد يتعذر امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن بشكل جيد من الطعام.

تفاعل بروتولانز مع الأدوية الأخرى

تفاعل بروتولانز مع الأدوية الأخرى يعتمد على طريقة التفاعل والجرعات المستخدمة لكل دواء. إليك بعض التفاصيل حول كيف يمكن أن يؤثر بروتولانز على بعض الأدوية الشائعة:

  1. اتازانفير (لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية – HIV): بروتولانز يمكن أن يقلل من فعالية اتازانفير إذا تم تناولهما معًا. لذلك، يفضل عدم تناولهما معًا. إذا كان هذا الدمج ضروريًا لحالة معينة، فيجب مراقبة مستوى اتازانفير في الدم بعناية وتعديل الجرعة إذا لزم الأمر.
  2. الكيتوكونازول والأيتراكونازول (لعلاج الالتهابات الفطرية): يجب أن يراقب الطبيب بعناية جرعات الكيتوكونازول أو الأيتراكونازول إذا تم استخدامها مع بروتولانز. قد تحتاج إلى تعديل الجرعة لتجنب تراكم زائد لهذه الأدوية في الجسم.
  3. الميثوتريكسيت (لعلاج السرطان والأمراض المناعية المزمنة): إذا كنت تأخذ جرعة عالية من الميثوتريكسيت، يمكن أن يزيد بروتولانز من تراكم الميثوتريكسيت في الجسم وزيادة خطر الآثار الجانبية. يجب أن يتم تقييم ورصد جرعة الميثوتريكسيت بعناية بواسطة الطبيب وربما تعديلها إذا كان ذلك ضروريًا.

اقرا ايضا:التهاب القولون التقرحي: أعراضه، أسبابه، وخيارات العلاج المتاحة

بدائل بروتولانز كبسول

اسم الدواء تركيز الدواء السعر (بالعملة المحلية)
PROTOLANS 60 MG 14 CAPS 60 ملغ 94.5
DOXIRAZOL 30 MG 14 CAPS 30 ملغ 44.25
DOXIRAZOL 60 MG 14 CAPS 60 ملغ 72.75
DEXAWEST 60 MG 14 CAPS 60 ملغ 94
PROTOLANS 60 MG 20 CAPS 60 ملغ 104
ULCEZOLE 60 MG 20 DEL. REL. CAPS 60 ملغ 135
LANTOPEP 30 MG 14 CAPS 30 ملغ 44
LANTOPEP 60 MG 14 CAPS 60 ملغ 73
PROTOLANS 30 MG 14 CAPS 30 ملغ 44
DEXOLANT 30 MG 7 CAPS 30 ملغ 13
DEXOLANT 60 MG 7 CAPS 60 ملغ 18
LANTOPEP 30 MG 20 CAPS 30 ملغ 63
LANTOPEP 60 MG 20 CAPS 60 ملغ 104
DEXAWEST 30 MG 14 CAPS 30 ملغ 44
DEXILANT 30 MG 14 CAPS 30 ملغ 85
DEXILANT 60 MG 14 CAPS 60 ملغ 154
ULCEZOLE 30 MG 20 DEL. REL. CAPS 30 ملغ 63

سعر بروتولانز كبسول والشركة المصنعة

 

اسم الدواء تركيز الدواء السعر (بالعملة المحلية) الشركة المصنعة
PROTOLANS 30 MG 14 CAPS 30 ملغ 44 AUG PHARMA
PROTOLANS 60 MG 14 CAPS 60 ملغ 94.5 AUG PHARMA
PROTOLANS 60 MG 20 CAPS 60 ملغ 104 AUG PHARMA

 

في الختام، بروتولانز (Dexlansoprazole) هو دواء فعال يستخدم لعلاج حالات مختلفة مثل قرحة المعدة، التهاب المريء، وارتجاع المريء. يعمل بروتولانز عن طريق تثبيط إفراز الحمض في المعدة، مما يساعد على تقليل الأعراض وتحسين حالة المعدة والجهاز الهضمي.

من الضروري دائمًا استشارة الطبيب قبل بدء استخدام أي دواء واتباع التوجيهات الطبية بدقة. كما يجب النظر في التفاعلات الممكنة مع الأدوية الأخرى والتحدث مع الطبيب حول أي مخاوف تتعلق بالآثار الجانبية أو السلامة خلال فترة الحمل أو الرضاعة.

 

 

 

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن