كيف اختار واقي شمس مناسب لبشرتي بافضل جودة واقل سعر؟

واقي شمس مناسب هو جزء مهم من روتين العناية بالبشرة. فهو يساعد في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، والتي يمكن أن تسبب تلفاً للجلد وتؤدي إلى تطور بعض الأمراض الجلدية مثل سرطان الجلد. ومن الجدير بالذكر أن الحماية من أشعة الشمس ليست مهمة فقط خلال فصل الصيف، بل هي ضرورية طوال العام.

 

تتوفر اليوم العديد من المنتجات المختلفة لحماية البشرة من الشمس، والتي تختلف في الصيغ والتركيبات والملمس وغيرها من العوامل. في هذا المقال، سوف نستعرض بعضًا من أفضل مستحضرات الحماية من الشمس المناسبة للبشرة الدهنية والبشرة المختلطة والجافة.

واقي شمس للبشرة الدهنية:

تعتبر البشرة الدهنية من أصعب أنواع البشرة للعناية بها، حيث تتميز بزيادة إنتاج الزهم واللمعان والمسام الواسعة. ولهذا السبب، يحتاج أصحاب البشرة الدهنية إلى مستحضرات الوقاية من الشمس التي تساعد في حماية

واقي شمس لاروش بوزيه
واقي شمس لاروش بوزيه

البشرة من الأشعة الضارة، دون أن تزيد من اللمعان أو تسد المسام.

 

واحد من أفضل المنتجات المناسبة للبشرة الدهنية هو “واقي شمس لاروش بوزيه انثيليوس بلورال غلو بيور”، حيث يمتاز بتركيبته الخفيفة والسريعة الامتصاص والتي لا تسبب اللمعان. ويحتوي المستحضر على مركب “Airlicium” الذي يساعد في امتصاص الدهون والحد من اللمعان، بالإضافة إلى حماية البشرة من الأشعة الضارة بعامل حماية شمس SPF 50+، وهو مناسب للبشرة الحساسة والدهنية.

افضل واقي شمس للبشرة المختلطة:

البشرة المختلطة هي نوع من البشرة يتميز بتواجد الجفاف في بعض المناطق والدهون في مناطق أخرى. ولحماية هذا النوع من البشرة من الشمس، يجب البحث عن واقي شمس يناسب هذا النوع من البشرة.

 

يمكن استخدام “واقي شمس افين سينسيتيف برايمر” للحصول على حماية فعالة للبشرة المختلطة. فهو يحتوي على عامل حماية شمس SPF 50+، كما يحتوي على تركيبة خفيفة وغير دهنية تترك البشرة ناعمة ومرطبة.

واقي شمس يوسيرين
واقي شمس يوسيرين

واقي شمس يوسيرين:

يعتبر “واقي شمس يوسيرين” منتجًا ممتازًا لحماية البشرة من الأشعة الضارة. فهو يحتوي على عامل حماية شمس SPF 30، وتركيبة خفيفة تسهل عملية الامتصاص ولا تسبب اللمعان. كما يحتوي على تركيبة مرطبة تساعد في ترطيب البشرة، مما يجعله مناسبًا للبشرة الجافة.

افضل واقي شمس للبشرة الجافة:

البشرة الجافة تحتاج إلى عناية خاصة عند استخدام مستحضرات الوقاية من الشمس، فهي تحتاج إلى منتجات تساعد

في الترطيب والحفاظ على نعومتها. يمكن استخدام “واقي شمس لاروش بوزيه انثيليوس” للحصول على حماية فعالة للبشرة الجافة. فهو يحتوي على عامل حماية شمس SPF 50+ وتركيبة غير دهنية تسهل الامتصاص ولا تترك أي أثر دهني على البشرة. كما يحتوي على تركيبة مرطبة تساعد في ترطيب البشرة وتجعلها ناعمة وحريرية.

 

وبشكل عام، يجب اختيار مستحضر الحماية من شمس يتناسب مع نوع البشرة وحاجتها الخاصة. ويجب استخدامه بشكل دائم وعلى مدار العام، حتى في الأيام الغائمة، لحماية البشرة من الأشعة الضارة. ويجب وضع كمية كافية من المستحضر على البشرة قبل الخروج من المنزل، وإعادة وضعه بشكل منتظم خلال اليوم، خاصة بعد السباحة أو التعرق الشديد.

اقراء ايضا | تفتيح البشرة بطرق طبيعية

السعر

وبالنسبة للأسعار، فإن أسعار مستحضرات الحملية من الشمس تختلف تبعًا للعلامة التجارية والحجم وعامل الحماية من الشمس (SPF)، ولكن يمكن العثور على الكثير من الخيارات بأسعار معقولة تناسب ميزانيات مختلفة.

في العموم، يجب الاهتمام بالحفاظ على صحة البشرة وحمايتها من الأشعة الضارة، وذلك يتطلب استخدام واقي الشمس المناسب لنوع البشرة والحفاظ على تطبيقه بشكل دائم ومنتظم.

ويجب أن تصبح حماية البشرة من الشمس عادةً يومية للحفاظ على صحة البشرة وتجنب المشاكل المتعلقة بالشيخوخة المبكرة والأمراض الجلدية.

ويمكن تحقيق هذه الأهداف من خلال البحث والتعرف على مختلف المستحضرات المتاحة في السوق، واختيار الأفضل والأنسب للبشرة الخاصة بك، سواء كانت بشرة دهنية، جافة، مختلطة، أو أي نوع آخر.

النصائح الأساسية للاختيار الأمثل لمستحضرات الحماية:

  • البحث عن المنتجات التي تتضمن عامل حماية من الشمس SPF عالي، وعلى الأقل 30 أو أعلى.
  • الاختيار من بين المنتجات التي تتناسب مع نوع البشرة وحالتها، حيث توجد منتجات خاصة بالبشرة الدهنية والجافة والمختلطة.
  • تفضيل المنتجات التي تحتوي على مكونات مرطبة تساعد في ترطيب البشرة، خاصة في حالات البشرة الجافة.
  • البحث عن المنتجات التي تتميز بتركيبة خفيفة وغير دهنية، ولا تترك أي أثر دهني على البشرة.
  • اختيار المنتجات التي تحتوي على مضادات أكسدة تساعد في الحفاظ على صحة البشرة وتحميها من الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية.
  • البحث عن المنتجات التي تحتوي على مكونات طبيعية وآمنة على البشرة، خاصة إذا كنت تعاني من حساسية لبعض المكونات الكيميائية.

وبشكل عام، يمكن القول أن “واقي شمس لاروش بوزيه انثيليوس” يعتبر واحدًا من أفضل خيارات واقيات الشمس المتاحة في السوق للحصول على حماية فعالة للبشرة الجافة. كما يمكن الاستفادة من “واقي شمس يوسيرين” و”صن بلوك” للحصول على حماية فعالة للبشرة

قد يهمك |فوئد فيتامين سي للبشرة

بينما يعتبر “واقي شمس افين” هو الخيار الأفضل للبشرة المختلطة، حيث يتضمن تركيبته مكونات تساعد في تنظيف البشرة وتوفير الحماية اللازمة من الشمس.

ولتحديد أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية أو المختلطة، يمكن النظر إلى المكونات الموجودة في التركيبة، والتي يجب أن تكون خفيفة ومرطبة في الوقت نفسه، وتتضمن مكونات مضادة للأكسدة والتي تساعد على منع ظهور الشوائب والبقع الداكنة على البشرة.

الفرق بين واقي الشمس 50 و100

يتم قياس مستوى الحماية من خلال مؤشر حماية الشمس (SPF) الذي يوفر حماية للبشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. ويتوفر مستحضرات بمستويات مختلفة من SPF ، وهي تتراوح عادة بين 15 و 100.

يعني واقي الشمس بمعدل SPF 50 أنه يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 98٪ ، بينما يوفر واقي الشمس بمعدل SPF 100 حماية أعلى بقليل حيث يحمي البشرة بنسبة 99٪.

وعلى الرغم من أن هذا الفرق يبدو صغيرًا ، فإن هذه النسبة تمثل الفرق في حماية البشرة من الأشعة الضارة التي يمكن أن تتسبب في تلف الجلد وحرق الشمس.

يجب ملاحظة أن SPF 50 يعتبر حماية جيدة للغاية ، وهو ما يوصى به عادة من قبل خبراء الأمراض الجلدية ومنظمات الصحة العالمية.

ومع ذلك ، يتم الحصول على حماية إضافية بفضل مانع الشمس ذو معامل حماية 100 ، ويستحق النظر فيه في حالات الحساسية للشمس أو عند تعرض البشرة لأشعة الشمس لفترات طويلة. ومن الأفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي لتحديد أفضل نوع واقي شمس لكل فرد ونوع بشرته.

مهم ايضا | حماية البشرة من التجاعيد

الشروط الواجب توافرها

يعتبر كريم الحماية من الشمس أحد المنتجات الهامة التي يجب أن تكون متوفرة في حقيبة السفر أو الحقيبة اليومية ، ولكن يتعين عليك اختيار المستحضر المناسب لنوع بشرتك واحتياجاتك الفردية. وفيما يلي بعض الشروط الواجب توافرها:

  1. عامل وقاية من الشمس SPF 30 فما فوق: يجب أن يتضمن عامل وقاية من الشمس SPF 30 فما فوق حتى يكون فعالًا في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.
  2.  يجب أن يكون ذو طيف واسع: يعني ذلك أن الواقي يجب أن يحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة UVA و UVB.
  3.  لا يسد المسام: يجب أن يكون الواقي غير دهني ولا يسبب انسداد المسام أو زيادة اللمعان.
  4.  يتم اختباره سريرياً: يجب أن يكون الواقي معتمدًا من قبل الأطباء ويتم اختباره سريرياً للتأكد من سلامته وفعاليته.
  5. مقاوم للماء: يجب أن يكون الواقي مقاومًا للماء والعرق لتأمين حماية افضل من اشعة الشمس.
  6.  يحتوي على مكونات مغذية للجلد: يجب أن يتضمن الواقي مكونات مغذية للجلد مثل الفيتامينات والمضادات الاكسدة والمرطفات للحفاظ علي البشرة.

اقراء ايضا | كيفية التخلص من حب الشباب

كيفة عمل واقي شمس في المنزل

يمكن صناعة واقي شمس للبشرة في المنزل باستخدام مكونات طبيعية وغير ضارة للصحة. هناك عدة طرق لصناعته في المنزل، ولكن هناك طريقة بسيطة يمكن اتباعها على النحو التالي:

المكونات:

  • 50 غرام زبدة الشيا
  • 20 مل زيت جوز الهند
  • 15 مل زيت الجوجوبا
  • 10 غرامات شمع العسل الطبيعي
  • 1 ملعقة كبيرة من مسحوق أكسيد الزنك الغير نانوي
  • 10 قطرات من زيت اللافندر الأساسي (اختياري)

الطريقة:

  1. اذابة زبدة الشيا وشمع العسل الطبيعي في وعاء على حمام مائي، وتحريك المزيج بشكل متكرر حتى يذوب بالكامل.
  2. بعد أن يذوب المزيج بالكامل، يتم إضافة زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وتحريك المزيج جيدًا.
  3. يتم إضافة مسحوق أكسيد الزنك وتحريك المزيج جيدًا حتى يتجانس.
  4. في حال رغبت في إضافة زيت اللافندر، يتم إضافته الآن وتحريك المزيج جيدًا.
  5. يتم وضع المزيج في علبة واقي شمس نظيفة ومحكمة الإغلاق.

قد يهمك ايضا | وائد زيت الارجان للبشرة والشعر

يجب تخزين واقي الشمس في الثلاجة واستخدامه في غضون ثلاثة أسابيع من صنعه، وتطبيقه بشكل منتظم على البشرة قبل التعرض لأشعة الشمس. يجب أيضاً عدم الاعتماد فقط على واقي الشمس المصنوع في المنزل، بل ينصح بالاستخدام المنتظم لواقي شمس طبيعي ومصرح به تجارياً للحصول على حماية فعالة من أشعة الشمس.

في النهاية نرجو لكم دوام الصحة والعافية. ونتطلع الي ترك تعليقاتكم حول الموضع في قسم التعليقات في الاسفل.

كما ندعوكم للانضمام لصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقع اسأل طبيب تحصلوا علي المزيد من المعلومات والنصائح الطبية باقلام المتخصصين.

اشترك في القناة      انضم لصفحتنا علي الفيس بوك      تابعنا على تويتر         انستاجرام    تيك توك

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.