تبييض الاسنان بالزوم حقائق عليك معرفتها لجمال اسنانك

0 34

تعد عملية تبييض الاسنان بالزوم من اشهر التقنيات الحديثة حيث تعمل على تفتيح الأسنان الملونة من خلال إزالة البقع بفعالية باستخدام جل التبييض المنشط بالضوء الليزري.

يتكون جل التبييض من بيروكسيد الهيدروجين، وهو مادة تبييض شائعة. وهو آمن حيث أن معظم إجراءات تبييض الأسنان تستخدمه كمادة تبييض.

"<yoastmark

كم تستغرق عملية تبييض الاسنان بالزوم من وقت ؟

تستغرق العملية وقتًا قصيرًا مع تنظيف الأسنان وجلسة التبييض التي تستمر 45 دقيقة. تعمل النظام عندما يقوم الليزر بتفعيل الجل بالضوء. وبسبب هذا، يخترق الأكسجين مينا الأسنان والعاج لتفتيح الوإزالة البقع. مع ضوء الليزر Zoom، يمكن للأسنان أن تبيض لما يصل إلى ثماني درجات أكثر من أنظمة التبييض المنشطة بدون الليزر.

قد يهمك | ستراس الأسنان: اللمعان المتلألئ في ابتسامتك

هل تبييض الاسنان بالزوم مؤلم؟

تعد العملية بعدم وجود أو الحد الأدنى من الانزعاج. ومع ذلك، من الأفضل للأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسنان تقوية أسنانهم باستخدام معجون الأسنان المدعم بالفلورايد قبل وبعد العلاج.

قد يواجه الأفراد الذين يجدون صعوبة في كبت ردود الفعل التقيؤية صعوبة بسيطة بسبب الحاجة إلى إبقاء الفم مفتوحًا أثناء الخضوع للإجراء.

سيتم استخدام الحرارة القليلة و الضوء لذا يُتوقع وجود وخز خفيف. وإلا، يمكن للمرضى عادةً الاستمتاع بمشاهدة التلفاز أو الاستماع إلى الموسيقى أثناء العلاج لتقليل القلق.

تعرف علي | تسوس الأسنان: الأسباب، المراحل، وكيفية الوقاية والعلاج

هل تدوم نتائج تبييض الاسنان بالزوم؟

تدوم نتائج تبييض الأسنان بالزوم لفترة طويلة. ومع ذلك، فإن القيام بمهام الحفاظ على عادات النظافة الفموية الجيدة وتجنب الأطعمة التي تسبب البقع سيساهم كثيرًا في الحفاظ على النتائج لفترة أطول وأكثر نضارة.

تظهر الأبحاث أن المزيد من الأشخاص يستفيدون من إجراءات تبييض الأسنان وقد أثبتت تقنية الزوم نفسها كواحدة من أكثر الطرق فعالية. يمكن لأي شخص تقريبًا الخضوع لعلاج التبييض بالزوم، ولكن يمكن أن تختلف النتائج اعتمادًا على درجة البقع.

من الواضح أن الأسنان ذات البقع الداكنة تحتاج إلى أكثر من جلسة واحدة لتفتيحها إلى درجة مقبولة. يتفق أخصائيو الأسنان على أن الأشخاص ذوي الأسنان المصفرة هم أفضل المرشحين للاستفادة من تبييض الاسنان بالزوم في جلسة واحدة.

يُشجع المرشحون المحتملون على الخضوع لفحص أسنان شامل مع تقييم التصبغات لتحديد التأثير المحتمل للعلاج على أسنانهم. على الرغم من أن التبييض يعتبر عملية تجميلية، إلا أنه لا يُنصح به للأطفال دون سن 12 عامًا. كما لا يُسمح للنساء الحوامل والمرضعات بالخضوع للعلاج بتقنية الزوم لأسباب تتعلق بالسلامة. لذا، من المهم تزويد طبيب الأسنان أو الأخصائي بمعلومات صحيحة لضمان ابتسامة أكثر إشراقًا وصحة جيدة.

تبييض الأسنان بالليزر أو الزووم: أيهما أفضل؟

تبييض الاسنان بالزوم والليزر هما طريقتان فعالتان لتبييض الأسنان، ولكنهما يختلفان في بعض النقاط الرئيسية. ضوء الليزر المستخدم في تبييض الأسنان بالليزر أكثر تركيزًا من ضوء الفلورسنت المستخدم في تبييض الأسنان بالزوم، مما قد يؤدي إلى نتائج تفتيح أكثر وضوحًا. ومع ذلك، فإن تبييض الأسنان بالليزر عادة ما يكون أكثر تكلفة وألمًا من تبييض الأسنان بالزوم.

هذا الجدول يعرض مقارنة بين تبييض الاسنان بالليزر والزوم

المعيار تبييض الأسنان بالليزر تبييض الاسنان بالزوم
المكان عيادة الطبيب عيادة الطبيب أو المنزل
طريقة العلاج استخدام الليزر لتنشيط المواد المبيضة استخدام مادة تبييض مع ضوء الليد
سرعة النتائج نتائج سريعة وفعالة نتائج سريعة وفعالة
مدى البياض يمكن أن يكون مفرطًا إذا تم الإفراط في الجلسات يمكن ضبط مستوى البياض
مرافقة الحساسية قد تكون أقل حساسية بشكل عام قد تكون هناك حساسية مؤقتة
تكلفة تكلفة معقولة إلى مرتفعة حسب المنطقة والعيادة قد تكون مرتفعة نسبياً
متطلبات العناية اللاحقة يمكن أن تستمر النتائج لفترة أطول بمعتنية جيدة يتطلب الحفاظ على نتائجه الالتزام بتعليمات العناية
التوافر والملاءمة تتطلب زيارة عيادة الطبيب وقتًا محددًا يمكن القيام به في العيادة أو في المنزل حسب التفضيل
توجيه طبيب الأسنان يمكن لطبيب الأسنان تقديم توجيه مخصص يمكن لطبيب الأسنان تقديم توجيه مخصص

 

في النهاية، فإن أفضل طريقة لتبييض الأسنان هي الطريقة التي تناسب احتياجاتك وميزانيتك ومستوى تحملك للألم. إذا كنت تبحث عن نتائج تفتيح سريعة وواضحة، فقد يكون تبييض الأسنان بالليزر هو الخيار الأفضل لك.

قد يهمك | عيوب تقويم الأسنان: بين الجمال والتحديات

أضرار تبييض الأسنان بالزوم

  1. حساسية الأسنان: قد يزيد تبييض الأسنان من حساسيتها، خاصةً للأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة. هذه الحساسية غالبًا ما تكون مؤقتة.
  2. تهيج اللثة: المواد المستخدمة في عملية التبييض بالزوم قد تسبب تهيجًا مؤقتًا للثة، خاصةً إذا لم تكن مطبقة بشكل صحيح.
  3. نتائج غير متوقعة: في بعض الحالات، قد لا تكون نتائج تبييض الاسنان بالزوم  مضطربه، مما يؤدي إلى ظهور بقع أو تفاوت في اللون.
  4. الأضرار على المينا: على المدى الطويل، قد يؤدي التبييض المتكرر إلى تآكل المينا، مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس والأضرار.
  5. الحاجة إلى العناية المستمرة: تبييض الأسنان ليس حلًا دائمًا. قد تحتاج إلى تكرار العلاج بشكل دوري للحفاظ على النتائج.
  6. تفاعلات حساسية أو سلبية: بعض الأشخاص قد يعانون من تفاعلات حساسية تجاه المواد المستخدمة في التبييض.

من المهم استشارة طبيب الأسنان قبل الخضوع لأي علاج تبييض الاسنان بالزوم لضمان أنه مناسب لحالتك الصحية وأن يتم تطبيقه بشكل صحيح.

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن