علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء مع افضل النصائح الطبية للحصول علي شعر طويل

0 205

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تساقط الشعر يعد من اكثر الامور التي تتكرر يوميا بشكل طبيعي. فكل يوم يفقد الانسان من جسمة بين 50 الي 100 شعرة بصورة طبيعية اثناء النوم والاستحمام وممارسة الانشطة اليومية الطبيعية. ولا يعد تساقط الشعر بتلك الصورة امراً خطيرا. فللشعر القدرة علي استعاضة نفسة بشكل طبيعي.

ولاكن اذا زادة نسبة التساقط في الشعر عن هذا الحد المسموح به فتكون هناك مشكلة ومن الواجب البحث عن حل لها في اقرب فرصة حتي نتجنب تفاقم المشكلة وقد يحدث تساقط للشعر بشكل كامل مما قد يتسبب في الحرج لمعظم الناس خصوصا النساء. فالشعر هو من زينة المراة.

اسباب تساقط الشعر المختلفة

تعددت الاسباب التي تسبب التساقط للشعر فمنها ما هو متعلق بالروتين اليومي ومنها ما هو طبي.

وفيما يلي اهم الاسباب المؤدية الي تساقط الشعر:

  • تساقط الشعر الوراثي

يعتبر السبب الوراثي من اسباب التساقط الطبيعية للشعر. فتلعب الجينات دورا هاما في التحكم في طبيعة الشعر وطولة ونعومته وقوته. ويتأثر الرجال بهذا النوع اكثر من النساء علي الرغم من ان النساء قد يكونو حاملين للجين المتسبب في الصلع الوراثي ولاكن لحسن الحظ ان تأثيره عليهم يكون متنحي وتنقله الام الي اولادها الذكور دون ان تتأثر هي به.

ويظهر تأثيرة بعد عمر 30 في اغلب الأحيان فيحدث تساقط للشعر من مقدمة الرأس او اعلاها او من مؤخرة الرأس. ويكون العلاج في اغلب الاحيان فقط لتأخير تساققط الشعر وليس لمنعه تمام وقد اثبتتت التجارب والابحاث العلمية ان لمادة المينوكسيديل تاثير رائع في تأخير هذا النوع من التساقط.

الصلع-الوراثي
الصلع-الوراثي
  • الاضطرابات الهرمونية وتأثيرها علي تساقط الشعر

تعد الاضطرابات الهرمونية واحدة من اهم اسباب تساقط الشعر. فيكون تأثيرها في اغلب الاحيان تأثير مؤقت لحين عودة الامور الي طبيعتها والسيطرة علي الأضطراب الحادث في الهرمونات. ومن اشهر الأضطرابات الهرمونية المؤثرة علي الشعر.

  1. الحمل

ففي الحمل تحدث العديد من التغيرات الهرمونية التي تؤثر علي الشعر بشكل مياشر

  1. سن اليأس

يعد مرحلة فارقة في حياة الانثي ولها تاثير مباشر علي صحة الشعر

  1. نقص هرمون الغدة الدرقية

يعد هرمون الغدة الدرقية (T3-T4) من اهم الهرمونات المؤثرة علي النمو في الجسم كله وبالتالي يؤثر علي الشعر بطريقة مباشرة

  • القلق والتوتر يؤثر في تساقط الشعر

يعتبر التوتر والقلق من احد الاسباب الرئيسية المؤثرة علي صحة الشعر وتساقطة بشكل خاص. وعلي صحة الجسم بشكل عام. لما له تاثير مباشر علي المناعة فيحعل الجسم عرضة للعديد من الامراض التي تهاجم الجسم

ولحسن الحظ يعد من الاسباب المؤقتة التي يمكن علاجها وبالتالي يسترد الشعر صحته ويتوقف تساقط الشعر

  • الانيميا (نقص الحديد)

يعتبر فقر الدم او ما يعرف ب الانيميا من اهم العوامل الصحية المؤثرة علي الشعر بشكل مباشر وهي من اولي الأسباب التي يجب البحث عنها عند التعرض لتساقط الشعر. لان نقص الحديد يؤثر علي عدد كرات الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الاكسجين الي خلايا الجسم ومنها بصيلات الشعر فيقل ورود الأكسجين الي الشعر مما يتسبب في نقص تغذية الشعر وبالتالي ضعف الشعر وتساقطه. ومن الأخبار الجيدة انه  بمجرد علاج الانيميا يتوقف تساقط الشعر فورا ويعود للشعر صحته وحيويته. فننصح بتناول الاطعمة الغنية بالحديد بصفة منتظمة. كما يجب عليك مراجعة طبيبك للوقوف علي افضل الأدوية المحتوية علي عنصر الحديد والمناسبة لحالتك الصحية.

  • الادوية وتاثيرها علي تساقط الشعر

هناك العديد من الأدوية المؤثرة علي صحة الشعر والمسببة لتساقطة اما كلياً او جزئيأ ومنه ادوية علاج السرطان والأكتئاب وكذالك بعض ادوية علاج التهاب المفاصل والنقرس.

  • التهاب بصيلات الشعر

بصيلة الشعر هي الجزء الاول من بنية الشعرة والموجود داخل فروة الرأس وهو المسؤل عن تثبيت الشعر وتغذيته.فعند حدوث التهاب بسبب البكتيريا او الفطريات يكون له تأثير مباشر علي جودة الشعر وصحته مما قد يتسبب في فقدان الشعر. وننصح دائما بتلق العلاجات الطبية المناسبة في هذه الحالة للتخلص السريع من العدوي الفطرية او البكتيرية.

  • قشرة الشعر

تتكون قشرة الشعر عند اجتماع ثلاثة مسببات لها وهي ( فروة الشعر الدهنية المفرزة لكمية زائدة من الدهون والزيوت بالإضافة الي معدل تجدد خلايا فروة الرأس بشكل اسرع من المعتاد في ظل وجود فطريات في فروة الرأس.

وتعد قشرة الشعر من اكثر اسباب سقوط الشعر انتشاراً. وللأسف يغفل الكثر عنها دون دراية بانها المسبب الرئيسي لتساقط الشعر. فننصح وبشدة الأهتمام بعلاج قشرة الشعر اولا عن طريق استخدام المستحضرات الطبية المناسبة مثل الشامبو المضاد للقشرة. ولاكن يجب الانتباه الي نوع القشرة للحصول علي العلاج المناسب.

الأشكال المختلفة لتساقط الشعر

  • تساقط الشعر المفاجئ

في هذا النوع من تساقط الشعر يكون التساقط بشكل مفاجئ دون سابق انذار. ويحدث هذا النوع عند التعرض للصدمات النفسية او العاطفية او عند التعرض              للإشعاع او بعض انواع الأدوية مثل الأدوية الخاصة بعلاج السرطان

  • تساقط جزء من شعر الرأس الغير مرضي

مثل حالأت الصلع الوراثي .فتعد من اشهر اسباب فقدان اللشعر الغير مرضي كما ذكرنا سابقا

  • تساقط جزء من شعر الرأس المرضي

يحدث هذا الأمر عند اصابة الشعر باحد الفطريات المسببة لألتهابات فروة الرأس او في بعض الأمراض المناعية مثل الثعلبة. والتي يحدث فيها صلع وفقدان تام للشعر في منطقة دائرية صغيرة. وفي هذه الحالة ننصح بالتوجه للطبيب المختص لتناول الادوية التي تساعنا علي علاج هذه المشكلة.

  • تلف وتقصف الشعر

     تقصف-الشعر-وتلفه
    تقصف-الشعر-وتلفه

 

يحدث هذا غالبا عند استخدام بعض المستحضرات مجهولة المصدر او التي تحتوي علي مركبات كميائية ضارة بالشعر او غير مناسبة لطبيعته مثل استخدام منتجات تحتو علي مادة (SLS) سلفات الصوديوم لوريل. فعلي الرغم من استخدام هذه المادة في كثير من المنتجات ولاكن لابد من التاكد من تركيزها ومن مصدر المنتج المستخدم.

 

 

علاج تساقط الشعر بالطرق الطبيعية.

  • التغذية السليمة

تعد التغذية السليمة هي من اهم السبل للحفاظ علي نمط حياة صحي لكامل الجسم وبالتبعية الحصول علي شعر صحي وخالي من الأمراض.

  • الابتعاد عن القلق والتوتر

في ظل ضغوطات الحياة اليومية والمواقف التي قدر يمر بها الأنسان خلال يومه فتتسبب له بالتوتر فيكون له بالغ الاثر علي صحة الشعر. فننصح بتجنب التوتر الزائد قدر الإمكان ومحاولة التأقلم مع تقلبات الحياة والبعد عن الدخول في نوبات من الإكتئاب والتوتر قدر الإمكان.

  • الفيتامينات والمعادن

من اهم العناصر الطبيعية المؤثرة في صحة الشعر هو عنصر الزنك فننصح بتناول الجرعات اليومية منه باستمرار للحفاظ علي جمال ونضارة ونعومة الشعر.

اهم النصائح الطبية للحصول علي شعر صحي

  • الاهتمام بالنظام الصحي المتوازن

فكما ذكرنا ان للنظام الغذائي الصحي والمتوازن اثر بالغ في الحفاظ علي صحة الجسم والشعر. ويساعد الجسم في التصدي للعديد من الأمراض

  • التوقف عن استخدام المواد الكيميائية المسببة لتلف الشعر

مثل التوقف عن استخدام الصبغات وكريمات فرد الشعر الغير ضرورية لأنها تتلف الشعر وتتسبب في العديد من المشاكل منها تقصف اطراف الشعر وجفاف الشعر وتساقطه

  • الحرارة وتلف الشعر

ننصح باستخدام احد المنتجات المتخصصة في حماية الشعر من حرارة السشوار او مكواة فرد الشعر, لمنع تضرر الشعر وتمزق الكيتين المغلف للشعره .

  • الشعر المبلل

يكون الشعر في اضعف حالاته وهو مبلل بالماء لان جزيئات الماء تتخلل داخل الشعرة مسببة انتفاخ في الشعرة وزيادة في كثافتها وعند تجفيف الشعر ننصح بترك الشعر يجف بمفرده دون استخدام المجفف او الفوطة لنتجنب تلف الشعر وهو مبلل.

  • تمشيط الشعر

يجب استخدام فرشاة او مشط مناسبة للشعر ومن الأفضل ان تكون من الخشب لتجنب تمزيق الشعر وقت التمشيط.

"

  • العناية اليومية بفروة الرأس

ننصح بعمل مساج يومي لفروة الراس لتنشيط الدورة الدموية الي بصيلات الشعر. كما يمكننا استخدام العديد من الزيوت الطبيعية في تدليك الشعر لما لها من فائدة كبيرة في تغذية وعلاج الشعر والحفاظ علي ملمسه ناعم ولامع. فيمكن استخدام زيت اللوز وزيت الأرجان وزيت جوز الهند وغيرها من الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر.

وفي الأخير نرجو ان نكون قد وفقنا في تقديم النصيحة الطبية الصادقة لكم زوار موقع اسأل طبيب. ومتمنيين لكم دوام الصحة والعافية.

كما ننتظر تعليقاتكم علي الموضوع ومشاركته مع اصدقائكم عبر منصات التواصل المختلفة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.