كيفية حساب السعرات الحرارية لتحقيق فقدان الوزن

0 34

حساب السعرات الحرارية هو أمر حاسم عندما يتعلق الأمر بتحقيق فقدان الوزن بشكل صحي. يساهم فهم السعرات الحرارية المستهلكة والمطلوبة في تحقيق التوازن الصحي بين الطاقة التي يستهلكها الجسم والطاقة التي يحصل عليها من الطعام والشراب.

عندما نستهلك الطعام والشراب، يتم تحويلها إلى طاقة يستخدمها الجسم لأداء وظائفه الحيوية والنشاط البدني. إذا كانت السعرات الحرارية المستهلكة تفوق السعرات الحرارية المطلوبة، فإن الزائدة ستتخزن على شكل دهون في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. وعلى العكس من ذلك، إذا كانت السعرات الحرارية المستهلكة أقل من السعرات الحرارية المطلوبة، سيتم استخدام الطاقة المخزنة في الجسم، وبالتالي ستحدث فقدان الوزن.

تعريف السعرات الحرارية:

السعرات الحرارية هي وحدة قياس تستخدم لتحديد كمية الطاقة الموجودة في الطعام والشراب التي يحصل عليها الجسم عند هضمها واستقلابها. تعبّر السعرة الحرارية عن كمية الحرارة التي يتطلبها جسمنا لإجراء وظائفه الحيوية الأساسية وأنشطته اليومية.

اقرا المذيد حول:7 طرق فعّالة لتحسين صحتك والعيش بأفضل جودة حياة

علاقة حساب السعرات الحرارية بعملية فقدان الوزن: عملية فقدان الوزن تتعلق بإنشاء عجز في السعرات الحرارية، حيث يجب أن تستهلك الجسم سعرات حرارية أقل مما يحصل عليه من الطعام. عندما يحدث هذا العجز، يستفيد الجسم من السعرات الحرارية المخزنة في شكل الدهون لتلبية احتياجاته الطاقوية اليومية. تحقيق هذا العجز يؤدي إلى فقدان الوزن بمرور الوقت.

لتحقيق فقدان الوزن بشكل صحي، ينصح عادة بإنشاء عجز يتراوح بين 500 إلى 1000 سعر حراري في اليوم. هذا يعني أنه يجب تناول كمية أقل من السعرات الحرارية مما يحتاجها الجسم للحفاظ على وزنه الحالي. وعندما يستمر هذا العجز لفترة طويلة، ستبدأ الدهون المخزنة في الجسم في الانقسام وتحويلها إلى طاقة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

قد يهمك:فوائد أوميغا 3 للنساء تخفيف آلام الحيض،وتعزيز صحة الحمل والولادة

"<yoastmark

حساب السعرات الحرارية المستهلكة:

حساب السعرات الحرارية المستهلكة هو عملية حاسمة لتحقيق فقدان الوزن بشكل صحي.

يعتمد حساب السعرات الحرارية المستهلكة على معدل التمثيل الأساسي (BMR)،

وهو الكمية الدقيقة من السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وظائفه الأساسية في حالة الراحة التامة، بدون ممارسة أي نشاط بدني.

قد يهمك ايضا:اكتشاف الوزن المثالي: رحلة صحية نحو الجسم المثالي

معدل التمثيل الأساسي يتأثر بعوامل مثل الجنس، العمر، الوزن، والطول. هناك عدة معادلات يمكن استخدامها لحساب BMR. من أشهر هذه المعادلات هي معادلة هاريس بينيديكت ومعادلة ميفلين-ست جور.

  • معادلة هاريس بينيديكت: هذه المعادلة تعتمد على الجنس والوزن والطول والعمر لحساب BMR. وفقًا لهذه المعادلة، يتم تحديد BMR
  • للرجال والنساء بشكل منفصل. للرجال: BMR = 88.362 + (13.397 × الوزن بالكيلوغرام) + (4.799 × الطول بالسنتيمتر) – (5.677 × العمر بالسنوات)
  • للنساء: BMR = 447.593 + (9.247 × الوزن بالكيلوغرام) + (3.098 × الطول بالسنتيمتر) – (4.330 × العمر بالسنوات)
  • معادلة ميفلين-ست جور: هذه المعادلة تعتمد أيضًا على الجنس والوزن والطول والعمر، ولكنها تقدم معادلات منفصلة للرجال والنساء.
  • للرجال: BMR = (10 × الوزن بالكيلوغرام) + (6.25 × الطول بالسنتيمتر) – (5 × العمر بالسنوات) + 5
  • للنساء: BMR = (10 × الوزن بالكيلوغرام) + (6.25 × الطول بالسنتيمتر) – (5 × العمر بالسنوات) – 161

قد يهمك:احسب وزنك المثالي بناءً على الطول والعمر

بعد حساب BMR الخاص بك، يجب أن تأخذ في الاعتبار مستوى نشاطك البدني اليومي. حيث أن الأنشطة البدنية تستهلك سعرات حرارية إضافية. يمكنك استخدام عوامل مضاعفة لحساب السعرات الحرارية الإجمالية التي يجب عليك استهلاكها يوميًا بناءً على معدل النشاط البدني الخاص بك.

كيفية احتساب السعرات الحرارية المستهلكة بناءً على معدل النشاط البدني

على سبيل المثال، إذا كنت تمارس نشاطًا خفيفًا (مثل الجلوس أو القيام بأنشطة مكتبية)، يمكنك ضرب BMR الخاص بك بمعامل 1.2. وإذا كنت تمارس نشاطًا معتدلًا (مثل المشي اليومي أو التمارين الرياضية خفيفة)، يمكنك ضربه بمعامل 1.55. وإذا كنت تمارس نشاطًا مكثفًا (مثل التمارين الرياضية مرتين في اليوم)، يمكنك ضربه بمعامل 1.9.

بعد ضرب BMR بمعامل النشاط، يمكنك الحصول على السعرات الحرارية الإجمالية المستهلكة يوميًا. هذا الرقم يمثل تقديرًا للسعرات الحرارية التي يجب عليك استهلاكها للحفاظ على وزنك الحالي. إذا كنت ترغب في فقدان الوزن، يمكنك تقليل هذا العدد بنسبة تتراوح بين 500 إلى 1000 سعر حراري يوميًا لتحقيق فقدان الوزن بمعدل صحي ومستدام.

اقرا ايضا:كروماكس للتخسيس وحرق الدهون

السعرات الحرارية
السعرات الحرارية

تأثير تقليل السعرات الحرارية

تقليل السعرات الحرارية يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على عملية فقدان الوزن. عند خلق عجز في السعرات الحرارية، يلجأ الجسم إلى حرق الدهون المخزنة لتلبية احتياجاته الطاقوية. هذا يؤدي إلى فقدان الوزن بمرور الوقت. تقليل السعرات الحرارية بنسبة 500-1000 سعر حراري يوميًا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بمعدل صحي يتراوح بين 0.5-1 كيلوغرام في الأسبوع. ومع ذلك، يجب أن يتم تحقيق هذا العجز بشكل متوازن ومستدام، مع الحفاظ على تلبية احتياجات الجسم الأساسية للحفاظ على الصحة والعافية العامة.

قد يهمك ايضا:إبر مونجارو للتنحيف | كل ماتريد معرفته بالتفصيل

كيفية تحقيق فقدان الوزن:
  1. حساب السعرات الحرارية: قم بحساب السعرات الحرارية المستهلكة والمطلوبة للحفاظ على وزنك الحالي. كما تم ذكره سابقًا، يجب أن تستهلك كمية أقل من السعرات الحرارية بالمقارنة مع الكمية التي تحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي. يمكنك تحقيق ذلك بتقليل استهلاك السعرات الحرارية بنسبة تتراوح بين 500 إلى 1000 سعر حراري يوميًا.
  2. التغذية الصحية: اهتم بتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة مثل الفواكه والخضروات والبروتينات الصحية والحبوب الكاملة. .
  3. ممارسة النشاط البدني: يعتبر ممارسة التمارين الرياضية والنشاط البدني جزءًا هامًا في عملية فقدان الوزن. قم بممارسة تمارين القوة والتمارين الهوائية لبناء العضلات وحرق السعرات الحرارية..
  4. مراقبة التقدم: احتفظ بمتابعة دورية لتقدمك. قم بقياس وزنك بانتظام ورصد التغيرات. .

قد يهمك:ابر اوزمبك للتخسيس| الجرعة الصحيحة لافضل نتيجة مع اهم موانع الاستخدام

في خاتمة هذا المقال، نجد أن حساب السعرات الحرارية وتحقيق فقدان الوزن بشكل صحي يتطلب الانتباه إلى عدة عوامل أساسية. أهمية معرفة السعرات الحرارية المستهلكة والمطلوبة تساعدنا في تحقيق التوازن الصحي وفهم كمية الطعام المناسبة لتناولها. يجب علينا أيضًا أن نولي اهتمامًا للتغذية الصحية وممارسة النشاط البدني بانتظام. تحقيق فقدان الوزن يعتمد على تحقيق التوازن بين السعرات الحرارية المستهلكة والمطلوبة، وعند تحقيق هذا التوازن بشكل صحي ومستدام، يمكننا تحقيق فقدان الوزن بشكل فعال والحفاظ على النتائج على المدى الطويل.

المراجع

[1]

[2]

 

 

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن