نورجيسيك اقراص|افضل مسكن للالم وباسط للعضلات

0 467

يعتبر نورجيسيك اقراص(Norgesic) أحد الأدويةالمسكنة للألم والمضادة للالتهابات التي تستخدم لعلاج الألم الناتج عن العضلات المتوترة وتشنجاتها. يحتوي هذا الدواء على مزيج من الباراسيتامول والأورفينادرين، والتي تعمل بتخفيف الألم وتقليل التورم والتهاب العضلات. ويتم استخدام هذا الدواء لعلاج العديد من الحالات المرتبطة بالعضلات مثل الشد العضلي، والتقلصات، وتصلب العضلات لدى الأشخاص المصابين بمرض باركنسون.

إذا كنت تعاني من آلام العضلات الحادة أو الشد العضلي، أو تمزق أحد العضلات، فقد يكون نورجيسيك اقراص هو الحل الأمثل لتخفيف الألم. كما يستخدم هذا الدواء لعلاج الألم الناتج عن الإجهاد والالتواء وإصابات العضلات الأخرى. ومع ذلك، ينصح دائماً بالتحدث إلى الطبيب قبل استخدام هذا الدواء، حيث يتم تحديد الجرعة المناسبة ومدة العلاج حسب حالة المريض وتاريخه الطبي

دواعي استخدام  نورجيسيك اقراص

نورجيسيك اقراص هو دواء يستخدم لعلاج آلام العضلات الحادة،

والشد العضلي،

وتقلصات العضلات،

وتصلب العضلات لدى الأشخاص المصابين بمرض باركنسون.

ويحتوي الدواء على مزيج من المكونات الفعالة، بما في ذلك الباراسيتامول (Paracetamol) وأورفينادرين (Orphenadrine).

يعمل الباراسيتامول على تخفيف الألم والحمى،

في حين يعمل الأورفينادرين على تخفيف تشنجات العضلات وآلام الظهر.

يستخدام  نورجيسيك اقراص مع علاجات أخرى، مثل العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية، لتحسين فعالية العلاج.

ويمكن استخدام  نورجيسيك اقراص للتخفيف منآلام العضلات في مناطق مختلفة من الجسم، مثل الرقبة والظهر والكتفين والأرداف. ويمكن استخدامه لعلاج التشنجات العضلية وتقلصات العضلات،

بما في ذلك تلك التي تحدث بعد الجهد البدني الشديد.

كما يستخدم الدواء لعلاج آلام الظهر والتشنجات العضلية ويستخدم مع العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء، خاصة إذا كانت هناك أي حالات صحية مزمنة أو أدوية أخرى يتم تناولها، ويجب اتباع تعليمات الجرعة المحددة من قبل الطبيب أو الصيدلي.

نورجيسك اقراص دواعي الاستخدام
نورجيسك اقراص دواعي الاستخدام

الاثار الجانبيه ل  نورجيسيك اقراص 

يجب استشارة الطبيب إذا استمرت هذه الآثار الجانبية أو تفاقمت، كما ينبغي الاتصال بالطبيب على الفور إذا ظهرت أعراض خطيرة مثل صعوبة في التنفس، الطفح الجلدي أو الحكة الشديدة. كما ينبغي عدم تجاهل أي آثار جانبية وإخبار الطبيب بها حتى يتمكن من تقييم الحالة وتعديل الجرعة أو تغيير العلاج إذا لزم الأمر.

موانع استخدام  نورجيسيك اقراص 

يمنع استخدام Norgesic  اقراص في الحالات التالية:

وينبغي استخدام  نورجيسيك اقراص بحذر في الحالات التالية:

  • أمراض القلب بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب وانسداد الشريان التاجي.
  • اعتلال في وظائف الكبد والكلى.
  • كبار السن ينصح بتناول جرعات مخفضة.
  • الأطفال دون عمر سنة.
  • خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.

 

ما هي جرعات  نورجيسيك اقراص وطرق الاستعمال؟

يستخدم دواء  نورجيسيك اقراص بشكل عام لتخفيف الآلام والحمى، ويعتمد جرعة الدواء على عمر المريض ووزنه وحالته الصحية العامة ونوع الحالة التي يتم علاجها. وعادة ما يتم تناول  Norgesic اقراص عن طريق الفم بمعدل جرعة واحدة كل 4 إلى 6 ساعات، ويفضل تناول الجرعة بعد الأكل ومع كوب كامل من الماء.

وتختلف الجرعة المناسبة لكل حالة، وتتراوح الجرعة القياسية للبالغين بين 500 إلى 1000 مليجرام كل 4-6 ساعات، ولا يجب تجاوز الجرعة القصوى المحددة بـ 4 غرامات يومياً. وللأطفال تعتمد الجرعة على الوزن والعمر وتحدد بدقة من قبل الطبيب المعالج.

وينصح بعدم استخدام الدواء لأكثر من 10 أيام لتجنب حدوث مشاكل صحية خطيرة، كما ينبغي عدم تجاوز الجرعة الموصى بها والالتزام بتعليمات الطبيب المعالج للحد من حدوث الآثار الجانبية.

ما هي التداخلات الدوائية ل Norgesic اقراص؟

  • مضادات التخثر (مثل الوارفارين)، حيث يمكن أن يزيد  نورجيسيك اقراص من تأثير هذه الأدوية على التخثر ويزيد من مخاطر النزيف.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب (مثل الإيزوكاربوكسازيد والأميتريبتيلين)، حيث يمكن أن يزيد  نورجيسيك اقراص من تأثير هذه الأدوية ويزيد من مخاطر الآثار الجانبية المرتبطة بها.
  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (مثل الكابتوبريل والإنالابريل)، حيث يمكن أن يقلل  نورجيسيك اقراص من تأثير هذه الأدوية على ضغط الدم.

يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء مع  نورجيسيك اقراص، ويجب عدم تغيير جرعة الدواء أو وقت تناوله دون استشارة الطبيب.

نورجيسيك اقراص هل يسبب النعاس

نعم، يمكن أن يسبب نورجيسيك اقراص النعاس لدى بعض الأشخاص. يحتوي الدواء على مركب الباراسيتامول الذي يساعد على تخفيف الألم والحمى، بالإضافة إلى مركب الأوروبوفينازين الذي يعمل كمسكن ومضاد للالتهابات ويساعد أيضاً في تخفيف الألم. ويحتوي الدواء أيضاً على مادة الكافيين التي تحفِّز الجهاز العصبي المركزي وتقلل النعاس، ولكن قد يكون النعاس هو آثار جانبية لمركب الأوروبوفينازين في الدواء. ينصح بتجنب قيادة السيارات أو القيام بأنشطة تتطلب اليقظة والانتباه حتى تعرف على تأثير الدواء عليك. ويجب استشارة الطبيب إذا استمر النعاس أو تفاقمت الأعراض.

نورجيسيك اقراص والضغط

من الممكن أن يؤدي استخدام نورجيسيك اقراص إلىارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأشخاص، لذا ينصح بمراقبة ضغط الدم أثناء استخدامه، وخاصة إذا كانت هناك تاريخ عائلي لمشاكل ضغط الدم. كما يجب تجنب تناول جرعات زائدة من الدواء أو تجنب تناوله لفترات طويلة من الزمن بدون استشارة الطبيب. لذلك، يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء واتباع تعليمات الجرعة والاستخدام الموصى بها

استخدام  نورجيسيك اقراص اثناء الحمل

وعلى الرغم من أن دراسات كافية لم تجرى حتى الآن لتحديد تأثيرات استخدام نورجيسيك خلال فترة الحمل، إلا أن الإجماع الحالي بين الأطباء هو تجنب استخدامه خلال هذه الفترة. وذلك لأنه يمكن أن يؤثر على الجنين وصحته بشكل سلبي، ويزيد من خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية مثل تشوهات القلب والأوعية الدموية وعيوب الولادة الأخرى.

وبالتالي، فإن استخدام نورجيسيك اقراص أثناء الحمل يجب أن يتم تحت إشراف طبي وفقًا لتوصيات الطبيب المعالج. وعند الحاجة إلى تخفيف الآلام أثناء الحمل، فمن المفضل استخدام الخيارات الأخرى الآمنة والموصى بها من قبل الأطباء.

استخدام  نورجيسيك اقراص اثناء الرضاعة

لا ينصح باستخدام دواء Norgesic خلال فترة الرضاعة الطبيعية حتى يتم تحديد تأثيره على الطفل الرضيع بشكل أكبر، ويجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي دواء خلال فترة الرضاعة الطبيعية. ينصح بالتحدث مع الطبيب حول بدائل أخرى لتخفيف الألم أو الحمى إذا كانت مطلوبة.

اضرار Norgesicاقراص

تحتوي أقراص نورجيسيك على مادة الباراسيتامول وسترات الأورفينادرين وكلاهما يحتوي على بعض الآثار الجانبية المحتملة، منها:

  1. آثار جانبية مرتبطة بالباراسيتامول:
  • تهيج في الجلد والحكة والطفح الجلدي.
  • الإسهال وآلام المعدة والغثيان والتقيؤ.
    نورجيسك باسط للعضلات
    نورجيسك باسط للعضلات
  • اضطرابات في وظائف الكبد والكلى.
  • نزيف أو تجلط الدم.
  • ضعف الجهاز المناعي.
  1. آثار جانبية مرتبطة بسترات الأورفينادرين:
  • الصداع والدوخة والشعور بالتعب.
  • الأرق والقلق والعصبية.
  • ارتفاع ضغط الدم وتسريع ضربات القلب.
  • جفاف الفم وعسر الهضم وتشنجات المعدة.
  • عدم وضوح الرؤية والتشويش في الرؤية.

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء والإبلاغ عن أي آثار جانبية تظهر خلال استخدام الدواء.

بدائل دواءNorgesic

 

  • أورفينادرين بلس Orphenadrine Plus.
  • نورفلاكسNorflex
  • اورفا مول Orphamol .
  • دواء ميثوكويك Methoquick.
  • كبسول فليكسيلاكس Flexilax.
  • دواء دانتريلاكس Dantrelax.
ملخص المقال
اسم الدواء دواء Norgesic
المكونات الفعالة سترات الأورفينادرين (35 مجم)، الباراسيتامول (450 مجم)
الفئة الدوائية باسط عضلي ومسكن للألم
الاستخدام لتخفيف آلام الجسم المختلفة
آلية العمل يعمل على تخفيف الألم وفك الشد العضلي من خلال تسكين الألم وتساعد على ارتخاء العضلات
الجرعة الموصى بها 1-2 قرص كل 6 ساعات
الآثار الجانبية الشائعة دوار، صداع، غثيان، جفاف الفم، اضطرابات في الجهاز الهضمي
التحذيرات والاحتياطات يجب تجنب تناوله في حالة وجود حساسية لأحد مكوناته، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامه في حالة الحمل والإرضاع، ويجب تجنب تناوله لفترات طويلة أو بجرعات عالية

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء، واتباع التعليمات المذكورة على العبوة والحصول على توجيهات طبية من الطبيب المعالج قبل استخدام هذا الدواء.

سعر Norgesicاقراص

سعر العلبة 2 شريك 12 جنية مصري

 

Add your first comment to this post

اشترك في قناة اسأل طبيب علي يوتيوباشترك الاّن